>

(CNN) — وجه عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشورى، رسالة في ذكرى مقتل مؤسس “جماعة الإخوان المسلمين”، حسن البنا، الذي قال إن فكرته “لم تمت ولم تخمد جذوتها، بل توهجت وعاشت وانتشرت من مصر في سائر بقاع اﻷرض.”
وقال العريان، في رسالة على صفحته على موقع “فيسبوك” في ذكرى مقتل البنا إن “رحل المرشد والقائد وبقيت الدعوة والجماعة تحمل رسالة الحق والقوة والحرية، وتوسعت في كل قارات المعمورة… توالت بعد وفاته أحداث جسام على مصر والعالم العربي والأمة اﻹسلامية.”


واعتبر العريان أن من أقدم على قتل البنا كان يأمل بأن “تنقسم جماعة اﻹخوان، أو تنحرف عن منهاجها، أو تذوب في غمار الدنيا الواسعة،” على حد تعبيره، مشيرا إلى أن أفراد الجماعة دخلوا ما وصفها بـ”أفران المحن القاسية الشديدة الصعبة، هم وزوجاتهم وأوﻻدهم وأسرهم، فما غيروا وما بدلوا.”
وختم العريان رسالته بالقول: “اختلف من اختلف وفارق من فارق وصبر من صبر، يبقى الود والمودة لمن عاش لحظات القيام والتهجد في المحاضن التربوية، ولمن كان أقرب من اﻷهل في غياهب السجون، أما من تغيرت أفكاره أو أصبح لدودًا في خصومته، أو كان يبحث عن موقع لم يصادف ترتيب الجماعة فهو وشأنه.”
وكان البنا قد قتل بالرصاص في 12 فبراير/شباط 1949، بعد أسابيع على صدور قرار من رئيس وزراء مصر آنذاك، محمود فهمي النقراشي، بحل الجمعية بتهم تتعلق بقضايا أمن الدولة، واتهمت الجماعة آنذاك جهات رسمية في العهد الملكي السابق بمصر بالوقوف خلف العملية، علما أن النقراشي نفسه كان قد قتل قبل ذلك بفترة قصيرة.



شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. وقال العريان، في رسالة على صفحته على موقع “فيسبوك” في ذكرى مقتل البنا إن “رحل المرشد والقائد وبقيت الدعوة والجماعة تحمل رسالة الحق والقوة والحرية

    حلوة الحق والعدالة دى قصدك الكذب والاجرام

  2. لولا ان الميت لا تجوز عليه الا الرحمة، كان زمان تعليقى مختلف.
    الله يرحمك ويسامحك على جماعتك اللى بتنخر فى جسد الوطن.
    بس معلش، بعد كل بلاء وابتلاء ومصيبة فيه فرج اكيد.

  3. لا يا فاتي انا اختلف معاكي حسن البنا من اثقف ناس صحيح هو إخواني ولكن ليس مثل الاخوانيين اليوم حسن البنا انسان شريف وطارق رمضان 2 واحد اثقف في العالم وهو جده هو حسن البنا طارق رمضان رافع راس مصر والعالم العربي ياحبيبي يا طارق رمضان …

    1. كلامى مش عن انه مثقف يا سلوى… حسن البنا وقت ما كانت جماعته منتهجة الخط الدعوى فى وقت مصر كانت الناس فيها بعاد شوية عن دينهم كان ممتاز… لكنه وقت ما تفرعن وحب يخلط الدين بالسياسة واقحم نفسه هو وجماعته فى العمل السياسى بوزوا الدنيا ودخلوا فى صفقات مع الانجليز مرة والملك مرة، وبسببه هو وجماعته خرجت جماعات تكفيرية متشددة استحلت دماء المصريين بحجة نشر الفضيلة مرة، ومقاومة اليهود والاحتلال مرة.
      انا ماعرفش مين طارق رمضان ده، اول مرة اسمع عنه.

      1. فاتي متعرفيش طارق رمضان هو مصري الجنسية ومولود في سويسرا وهو تاني واحد مثقف في العالم استاد جامعي في سويسرا وانجلترا اقرأي عنه في الإنترنيت انا عندي كل كتبه بالفرنسي ثقافة وجمال أعطاه الله كل شئ وجده هو حسن البنا ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *