>

اعلن مدير عام الامن العام اللبناني اللواء الركن جميل السيد انه تبلغ من محاميه في سوريا. ان قاضي التحقيق الاول في دمشق قد أصدر ظهر اليوم ثلاثة وثلاثين (33) مذكرة توقيف غيابية بحق قضاة وضباط وسياسيين واعلاميين وأشخاص من جنسيات لبنانية وعربية وأجنبية”.
واضاف في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي ان “من بينهم القاضي الالماني ديتليف ميليس ومساعده المحقق الالماني غيرهارد ليمان ، إضافة إلى كل من : النائب مروان حمادة، مدعي عام التمييز سعيد ميرزا، القاضي صقر صقر، الإعلامي فارس خشان، مدير عام قوى الأمن الداخلي أشرف ريفي، رئيس فرع المعلومات العقيد وسام الحسن، وزير الداخلية الأسبق حسن السبع، وزير العدل الأسبق شارل رزق، السفير جوني عبده، ونائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام.

واوضح البيان ان “المذكرات صدرت اثر انتهاء المهلة القانونية للتبليغات في الدعوى المقدمة من قبل اللواء السيد امام القضاء السوري منذ حوالى السنة في مؤامرة شهود الزور وشركائهم خلال التحقيق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري”.

وكان السيد ادعى في سوريا على عدد كبير من الشخصيات بتهمة المشاركة في “فبركة شهود زور” ادلوا بافادات كاذبة امام لجنة التحقيق وتسببوا بسجنه لمدة اربع سنوات مع ثلاثة ضباط آخرين للاشتباه بتورطهم في عملية الاغتيال التي وقعت في شباط/فبراير 2005 في بيروت وتسببت بمقتل الحريري مع 22 شخصا آخرين.

مذكرات التوقيف “صادمة” للعلاقات بين الحريري والقيادة السورية

و قد أعرب النائب اللبناني عقاب صقر عن “شديد الأسف للخطوة المستغربة التي تمثلت بمذكرات التوقيف السورية بحق مسؤولين سياسيين وقضائيين وأمنيين وإعلاميين لبنانيين، حيث جاءت هذه الخطوة المؤسفة صادمة للعلاقات المؤسساتية والسياسية المتواصلة والمستمرة بين رئيس الحكومة سعد الحريري والقيادة السورية على طريق بناء الثقة الكاملة بين البلدين”.

صقر، وفي بيان، دعا “فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، بوصفه المؤتمن على الدستور والحريات، أن يضع يده على هذه القضية، وإلى أن يكون لمجلس الوزراء ودولة الرئيس سعد الحريري موقف حازم وحاسم حيال هذا الوضوع”. ورأى “وجوب أن يتحرّك مجلس النواب اللبناني”، داعياً الرئيس نبيه بري لـ”عقد جلسة لمجلس النواب أو تشكيل لجنة برلمانية للتعامل مع مذكرة توقيف صادرة بحق نائب لبناني يحظى بتأييد الشعب اللبناني والحصانة البرلمانية”.

إلى ذلك، شدّد صقر على “ضرورة أن يتحرك مجلس القضاء الأعلى اللبناني قانونياً، باعتبار أن هناك قضاة توجهت إليهم مذكرات توقيف في سابقة غير معهودة من الجانب السوري”، متمنياً على وزير الداخلية زياد بارود أن “يتّخذ موقفاً مناسباً حيال مذكرات توقيف صادرة بحق ضباط كبار في قوى الأمن الداخلي”، وآملاً من نقابتي الصحافة والمحررين “عقد اجتماع مشترك واتخاذ الخطوات الآيلة إلى حماية الإعلاميين والحريات الإعلامية في لبنان، وكل ذلك بما ينسجم مع القوانيين اللبنانية والأنظمة المرعية ومع كل التقاليد والأعراف لإبعاد كأس التشنج والكيدية في التعاطي مع هذا الملف الحساس والمهم، لكي تبقى كلمة القانون هي العليا”.

المصدر: وكالات



شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. حسنا،،، لقد اصبحت هناك محكمتان دوليتان لنفس القضية !!! هل هذه نكتة ،،، مع الاحترام للواء جميل السيد ، والاحترام لسلطات سوريا القضائية ، لكن ليس من حقهما ان يتدخلا في امور المحكمة الدولية بهذا الشكل !!! كان ممكن ان يتم الامر بشكل آخر ، ليس بالادعاء على شهود الزور( على حد قول اللواء السيد ) بواسطة القضاء السوري ، بل عن طريق المحكمة الدولية ،،، او الادعاء على من ظلمه برفع قضايا عليهم عند القضاء اللبناني التابع هو له … لا يجب خلط الاوراق ،

  2. عن اي قضاء تتكلم انت يا فالح القضاء اللبناني مسيس ومتهم بتضليل الحقيقة ليلاحق شهود الزور ومن فبركهم القضاء الحريرياني

  3. خليك مؤدب وانت بتعلق ، ما في داعي لالفاظ اولاد الشوارع . قل ما عندك بادب يا ابن برلين !!!!

  4. بكل العالم شهود الزور بتحاكمو بتهمة تضليل التحقيق الا في لبنان عم يسرحو ويمرحو متل ما بدون ,القضاء في لبنان مسيس

  5. أنا اظن ان هذه قضية منفصلة ،، فهؤلاء لم تصدر بحقهم المذكرات بتهمة قتل الحريري ،، وانما في قضية اخرى وان كانت على صلة بقضية الحريري ،، ولا ننسى ان المذكورين قد أساؤوا لسوريا وألحقوا بها ضررا لا يخفى ..

  6. هههههههههههههههههههههه

    سفاح دمشق بدو يعمل فيها قبضاي

    مابيصير دجاجه وقبضاي

    آآآآآآآآآهاا نسيت أنو أسد علي وفي الحروب دجاجه

    روح طالب بالإسرائيليين اللي وقفوا بطياراتن فوق قصرك وقتلوا اولاد بلدك وهربوا

    ولا لساتك محتفظ بحق الرد هههه والله انت قلتا : أنثاف الرجال وانت أولهم

  7. آآآآآآآآآهاا نسيت أنو أسد علي وفي الحروب دجاجه
    منيح اللي خلتينا نعرف انو عليكي أسد … لك أسد عليكي وعلى أكبر راس متلك استحي ع حالك وانضبي بقى يقطع عمرك ما أغلظك افففففففف هالدبقة
    غ بيييييييييييييييييييييييييييية

  8. يا رب يا كريم تخلصنا من جوليا يلي هيي ذاتها ايناس وتلع..نها وتحشرها مع بني صهيون وشكرا نورت على النشر
    انني اشكرك يا نورت جزيل الشكر واكرر شكري كذاا مره

  9. الدجاجه بتطبق المثل اللي بيقول : اللي مايقدر عالحمار بيقدر ع البردعه

    سفاح دمشق مش قادر ع اسرائيل اللي تحلق بطياراتها فوق قصرو وتغتال اللي بدها ياه وبدو يعمل فيها قبضاي ع لبنان

    بشار حمار وراكبتو اسرائيل ومحتله أرضو وحضرتو من خمسين سنه محتفظ بحق الرد .ومو قادر يفتح تمو . ياريتك ماتتبجح بالثمود والتثدي وانت مجرد بهلوان ومهرج تابع لإيران وخانع خنوع أبدي لإسرائيل

  10. ايناس بحب الفت نظرك انو هيدا الموقع سوري هههههههههه
    وانت هلئ مطلوبه كمان مع الزعماء المطلوبين للتحقيق
    وقعتي يا هبله وما حدا سمى عليك ههههههه

  11. اسمعو زين واتركو الخرابيط عنكم … الزبده اهل لبنان لا يحبون بلدهم … لا اقصد الناس البسسطاء الكادحين اقصد السياسيين الفنانينن اهل المجتمع الخ … وسيضل اهل لبنان هم سبب دمار بلدهم المسكين .. والله قلب اسرائيل على لبنان اكثر من قلب السياسيين البنايين على بلدهم ….. انشر حبي!!

  12. حم ارة انتي و امتالك يا مقم لة
    ايناس بحب الفت نظرك انو هيدا الموقع سوري هههههههههه
    وانت هلئ مطلوبه كمان مع الزعماء المطلوبين للتحقيق
    وقعتي يا هبله وما حدا سمى عليك ههههههه
    ههههههههههههههههههههه

  13. و الله فشرتي بنص عينك يا ايناس
    لك الاسد ما بدو يضحي بشعبو
    مع انو كل الشعب السوري جاهز لحتى يضحي بروحو
    لك بنتي الحرب مو هي مقابلة وش لوش
    الحرب صارت عن طريق كبس زرار عن بعد
    و لو اول اسرائيل لوحدها كان بشار الاسد بنعل كندرتو مسح اسرائيل بس الحرب مع اسرائيل هي محاربة العالم بأكمله
    على فكرة انتي ما في لا دم و لا شرف و نخوة عربية
    كل ردودك هي ضد سوريا
    اكيد مليون بالمئة شي سوري عامل فيكي شي اللهم عافينا و حاقدة على سوريا

    الله يشفيكي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *