>

(CNN) — مع مقتل اللواء جامع جامع، رئيس الاستخبارات العسكرية في دير الزور، على يد مسلحي المعارضة السورية الخميس، يكون النظام الأمني السوري قد فقد واحدا من أبرز أركانه خلال السنوات الماضية، بعدما لعب الرجل دورا كبيرا في عدة ملفات بمواجهة الثوار، وكذلك في لبنان.

فقد شغل جامع منصب مدير فرع الأمن والاستطلاع في بيروت خلال وجود الجيش السوري في لبنان، وتقول وكالة الأنباء السورية الرسمية إنه شارك في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي اجتياح بيروت عام 1982، كما لعب دورا بالمعارك اللاحقة في لبنان حتى عام 1985.

ظل جامع جامع في لبنان حتى الانسحاب السوري عام 2005، وشغل لسنوات مناصب عديدة في مجال الأمن العسكري على رأسها التنسيق مع حزب الله.

ارتبط اسم جامع جامع بمقر للمخابرات العسكرية السورية في فندق “بوريفاج” في لبنان، عرف بوجود أقبية خاصة للتحقيق تستخدم فيها مختلف أساليب الاستجواب.

بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، تردد اسم جامع جامع في التحقيقات الأولية التي أجرتها لجنة التحقيق الدولية، كما اتهمه البعض بالضلوع في اغتيال الرئيس اللبناني الأسبق، رينيه معوض، دون أن تتضح حقيقة ذلك بشكل رسمي.

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية اسم اللواء جامع جامع على القائمة السوداء الخاصة بالشخصيات المتهمة بالعمل على زعزعة أمن لبنان. وتولى بعد عودته إلى سوريا مناصب في حلب ومن ثم في ديرالزور التي يقول المعارضون فيها إنه يتحمل مسؤولية أساسية عن حملة القمع التي استهدفتهم.

يشار إلى أن جامع جامع من مواليد قرية قريبة من مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية، التي تعتبر معقلا أساسيا من معاقل نظام الرئيس بشار الأسد، وتقطنها غالبية من العلويين.

يأتي مقتل جامع جامع بعد عام على مقتل عدد من كبار المسؤولين الأمنيين في النظام السوري بانفجار استهدف اجتماعا لهم في دمشق عام 2012.



شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. اسمو جامع ويكاد المرء يجزم من افعاله بأنه لم يذهب ولو مرة واحدة لجامع (مسجد)

  2. لا أظن المعارضة قتلته وان تم التصريح بذلك
    خاصة وان ملف الشهيد الحريري يتم تتداوله بقوة هذه المرة
    ( وهنا تكمن الفرصة للنظام بان يصفيه ويتهم المعارضة ؛
    (عندما اعلق بموضوع سوريا وأقول معارضة اقصد السورية فقط
    وليس مجرمي الحروب والجماعات الخرجية المتأسلمة والتي لا يمكن فصل إجرامها عم أجرام النظام )

  3. w 3rfu kman mush elmu3arda
    elli 3m iqtl hom murtzqa mn elslfiin welqa3ida w khrijy el7 bus elmkumin i3dam blkhllij w bnd bn sltan blitfaq m3 amrica ymwolunhom 3n triq trkia wardoghan el3irra w jai eldor 3leh
    klu hwa wla tbqoun mtl eln3ama
    iza elghrb 3rf enelasad maqtl wlm yqtl eljeish 7da

  4. اه والحبل على الجرار بعد في فيصل المقداد والكلب ماهر والأهبل بشار وكام خن زير لنشوف مين رح يصفي التاني قبل

  5. اصبحت في يد الرحمن …تعتقد انك على حق وانك تحارب في سبيل الوطن وضد الارهاب …وقاتلك يعتقد انك مستثمر تشتري وتبيع في الله والوطن ….الان انت بين يدي عادل ….سيبين لك حقا من انت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *