>

تواصلت الظاهرات في العاصمة العراقية بغداد الجمعة وذلك لليوم الرابع على التوالي على الرغم من كلمة لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي حذر فيها من الفوضى.

وقالت وكالة فرانس برس إن الشرطة العراقية أطلقت النار على عشرات المحتجين الذين تجمعوا في وسط بغداد الجمعة، مشيرة إلى أن مراسليها أكدوا أن قوات الأمن أطلقت النار على المتظاهرين وليس في الهواء.

وكانت الأيام الماضية شهدت تعاطياً عنيفاً مع المتظاهرين، حيث عمدت القوى الأمنية إلى إطلاق الرصاص الحي، والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى، فضلاً عن إصابة حوالي ألف شخص.

واستيقظ العراق، صباح الجمعة، على حصيلة دامية شهدتها تظاهرات الأيام الثلاثة الماضية، إذ سقط 31 قتيلاً خلال التظاهرات الغاضبة التي انطلقت منذ الثلاثاء احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية والفساد والبطالة المنتشرة في عموم البلاد، كما شهد بعض تلك التظاهرات هتافات ضد إيران و”ميليشياتها”.

نورث سامي

كاتب ومحرر في موقع جريدة نورت

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. لولا الظلم والقهر لما خرجو وضحو بأنفسهم وتظاهرو
    للاسف العراق ما عاد العراق واحد اهم اسبابه العراقيين الخونه اللذين يعملون لصالح غير العراق
    ما ضاع حق ورائه مطالب

  2. مساء الخير جميعاً ….
    في بلدي تربينا على حُب العراق و أهله ، تقريباً لا يخلو بيت ممن تعلم أو زار يوماً العراق ، دوماً ما تجد صورة صدام و عبد الناصر مُعلقة في البيوت كرمز على حُلم القومية و الوحدة العربية حتى في فترة إحتلال الكويت وقفت القيادة مع صدام ( للأمانة الآن أراها خطوة غير سديدة ) و لكن فجأة تغير كُل ذلك و أصبحنا نرى العراقيين بمنظور آخر ، تَعْلَق في ذاكرة الكثيرين تلك الصورة التي كان فيها شخص يضرب صورة الرئيس صدام بالحذاء إبّان سقوط بغداد ناهيك عن نهب المتاحف و القصور و الصور الشاذة التي ما حسبنا يوماً أنها تُمثّل العراقيين و مع هذا إلتمسنا لهم العُذر لأنهم قالوا أنه ديكتاتور و قاتل و سفاح و عاد المشهد ليُظلم من جديد حين أُعدم بكُل خسّة و مع هذا أيضاً قُلنا أنها ستكون نهاية حُقبة و بداية فجر جديد لهذا البلد العريق و أن التطور و التقدم و الإخاء و المحبة ستسود تلك البلاد لنُصدم بعكس ذلك تماماً فنرى بلد قطعتها الكراهية و المذهبية و الولاء من الكثيرين لغير أرضها ، لنرى بعدها حتى أعداء صدام مُهللين له و مُترحمين عليه لأنهم أدركوا و لو مُتأخراً أن حالهم و حال بلدهم كان أفضل في عهده ……..لا أُدافع عن صدام فهو أخطأ و أصاب و لكن حال العراق بعده لا يسُر أحد !
    في النهاية لا أدري ما أقول سوى أني أتمنى أن يعود العراق لسابق عهده قوياً شامخاً أبياً و يتخلص من إيران و من والاها و يتخلص من تبعيات هذا الولاء !
    الله المُستعان ….
    !!

    1. عنقود الثوم .. لاتقولي اي شيء لان رأيك رأي انسانه خبيثه . تعلقين فقط للاستفزاز وأهدافك معروفه يامن لم تدافعي عن وطنك فلسطين عندما شتمها السعسوعي ولَم تحركي ساكن وكأن الشتيمه كانت لإسرائيل .. كنت اتمنى ان أقرأ لك تعليق واحد اشعر به بأنك فعلاً فلسطينيه تخاف على كرامة شعبها .. أ بعدي عن العراق ودعيهم يتخلصون من الخونه واولهم العرب اللذين شاركوا في دماره .. لاتتدخلي ولا تستفزي ولا تحاولين ان تظهري خوفك ومحبتك للعراقيين وتكتبين كلام اعلم بالضبط ما تبغين من وراء كتابته ! لان كلماتك الخبيثة أستطيع ان اقرأها من بين السطور !!!!!!!!!

  3. عنقودة ياااااااااااااااااه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه تحبين اهل العراق كل هذ وكاتمة في قلبك ؟؟؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هم ينحبون بصراحة خاصة المعلمين تبعهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يذوبوا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ولد بطة عدل الي الشيشة خلي نفهم شنو القصة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه فضفضي الي بقلبك عنكودة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كلنا اذان ههههههههههههههههههههههههههههههه صاغية لكن مو اذان كوردية هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. مستحب تشلين صورة عبد الناصر وصدام من البيت وتحطين صورة المعلم الرافضي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هو رجل المرحلة لاغير لا تقلقين قويا شامخا ابيا ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما حد صبح فيه الا واتعشى مسكوف في الليل هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اقصد يومه كان بركة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا تقلقين على العراق فهو بلد الملاحم وشعبه يحب التغير ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يعني كل ما يبني حضارة وعاصمة لها يروح مخربها هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ومدمرها , حتى يبني عاصمة حضارية ثانية هههههههههههههههههههههههههههههههههه لهذا يقولون كل مدن العراق عواصم امبراطوريات عظمى حكمت العالم بابل بغداد الكوفة اشور نمرود نينوى سامراء الانبار اول عاصمة للعباسين واسط اكد هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حتى ما بقت لينا مدن نقيم فيها عاصمة جديدة للحضارة الجلمباوية ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه كل مدنا عواصم قديمة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه بالحقيقة انا افكر حاليا باقتطاع شرق التايمز هههههههههههههههههههههههههههههههههههه الهوى منعش والسمك كثير ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه توكلنا على الله لا تقلقين هههههههههههههههههههههههههههههههههههه ولا تكتمين بقلبك مرة ثانية ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عشان الصحة .

  5. بس المهم يا عنقودة تكون عندك الجرأة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ان تقولي كما قالت تلك المراة وهي راكعة عند قدمي عراقي :
    أنا امرأة لاأزيف نفسي
    وإن مسني الحب يوماً فلست أجامل
    أنا إمرأة قررت أن تحب العراق
    وأن تتزوج منه أمام عيون القبيلة
    فمنذ الطفولة كنت أكحل عيني بليل العراق
    وكنت أحنّي يدي بطين العراق
    وأترك شعري طويلاً ليشبه نخل العراق
    ……
    مزاجي أن أتزوج سيفاً
    وأن أتزوج مليون نخلة
    وأن أتزوج مليون دجلة
    مزاجي أن أتزوج يوماً
    صهيل الخيول الجميلة
    فكيف اقيم علاقة حب
    إذا لم تُعَمّد بماء البطولة
    وكيف تحب النساء رجالاً بغير رجولة……. والعراقي لا غيره وليد البطولة ….

  6. شكلو البطة هذ ما عمر الشيشة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه صح هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اروح اصلحها بنفسي وارجع الكم بعدين ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه نارك قلبي نارك هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  7. نرجع للموضوع ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    بالحقيقة العراق اسطورة حالة غيبية الكثير يسألون :
    لماذا الهوى كله للعراق ؟
    لماذا جميع القصائد تذهب فدوى لوجه العراق ؟
    الجواب هو : لأن الصباح هناك لايشابه أي صباح
    لأن الجراح هناك لاتشابه شكل الجراح
    لآن عيون النساء تخبئ خلف السواد السلاح
    ويبقى السؤال : لماذا العراق ؟
    لماذا تفيض دموع المحبين حين يفيض الفرات ؟
    لماذا شناشيل بغداد تختزن الكحل والذكريات ؟
    لماذا المقام العراقي يدخل في قلبنا من جميع الجهات ؟
    لماذا الصلاة أمام ضريح علي
    تعادل ألف صلاة ؟
    لماذا يموت العراقي حتى يؤدي الرسالة
    وأهل الصحارى
    سكارى وماهم بسكارى
    يحبون قنص الطيور
    ولحم الغزال ولحم الحبارى
    لماذا يموت العراقي والآخرون
    يغنون هنداً ويستعطفون نوارا ؟
    لماذا يموت العراقي والتافهون
    يهيمون كالحشرات ليلاً ويضطجعون نهارا ؟

    ولولا العراق لكانوا عبيداً
    ولولا العراق لكانوا غبارا
    ……..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *