وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز كلمة في افتتاح أعمال القمة العربية الإسلامية الأميركية، التي تستضيفها الرياض، بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قال فيها إن الدول المشاركة في القمة شريك هام في محاربة التطرف والإرهاب.

وقال الملك سلمان: سنتعاون في القضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله، مشدداً على أن الدين الإسلامي كان وسيبقى دين الرحمة والتعايش والسلام، مؤكداً أن بعض المنتسبين للإسلام يشوهون الدين.

وأضاف خادم الحرمين الشريفين أن مشاركة الرئيس ترمب في القمة توضح اهتمام واشنطن بالمنطقة.

وقال العاهل السعودي: نرفض وندين فرز الشعوب على أساس ديني أو طائفي، مضيفاً: النظام الإيراني وحزب الله والحوثيون وداعش والقاعدة متشابهون، موضحا: لا نأخذ الشعب الإيراني بجرائم نظامه. وأضاف أن النظام الإيراني يشكل رأس حربة للإرهاب منذ ثورة الخميني وحتى اليوم.

وقال الملك سلمان: “نؤكد عزمنا القضاء على داعش وكل التنظيمات الإرهابية”.

وفي وقت سابق، رحب #العاهل_السعودي #الملك_سلمان بالمشاركين في القمة العربية الإسلامية الأميركية.

وقال الملك سلمان على “تويتر”: أرحب بالمشاركين في #القمة_العربية_الإسلامية_الأميركية”.

وأضاف: “آفاق #قمة_الرياض ستكون إيجابية على المنطقة والعالم، وستوثق تحالفنا ضد التطرف و #الإرهاب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. كلامك عاري من الصحه وغير مدروس يعني من انتم تقصفوا ايران بالصواريخ والطائرات يعني حتقصفوا مين طبعا الشعب نفس ماحصل في العراق على أساس تقصفوا المنشأة العسكريه ولكن القصف كان للمدنيين وذهب ضحايا كثير من العراقيين الله لا يبارك فيكم يال سعود ياحبكم لقتل الشعوب

  2. ياسبحان الله سلمان يكرر نفس مافعله اخوه فهد الذي جاء بالامريكان لخراب العراق بحجة القضاء على صدام والان سلمان يأتي بالامريكان لتخريب ايران بحجة الإرهاب وفي الحقيقه مافي ارهابين اكثر من ال سعود فهم من خطط احداث 11 سبتمر وهم من اسسس القاعده وداعش وغيرهم

  3. عن جد انت ياسلمان عبيط وساذج لا وخسرت ملياراتك على مافيش ونضحك عليك ليش ايران حتسكت مهي ايران كمان حتتفق مع الروس وكوريا ومع كل أعداء أمريكا واعداء أمريكا ياما بالاضافه الى ان ايران تملك نووي وعليها وعلى اعدائها فياسلمان خف اشويه وارحمنا من عنجلياتك واتقي الله وكفاياك دم

  4. تعليقى على قمة الرياض فى الصورة المُرفقة !
    ببساطة الراجل جيه رزع ملوك و أمراء و رؤساء الدول العربية الإسلامية على قفاهم، بس مش على غفلة !!! أكيد لأ، هُما عارفين إنهم هياخدوا على قفاهم بس ما يقدروش ما يلعبوش الدور ده ! لإنهم مش أصحاب قرار من الأساس !
    و واضح جداً أن الملف الفلسطينى كان ضمن أولويات قمة الرياض، لدرجة إن ترامب سافر من السعودية إلى إسرائيل مُباشرةً لأول مرة فى تاريخها كأول رحلة جوية مُباشرة من المملكة إلى تل أبيب!

  5. ورغم هذا كله الامريكان يقولون ن سلمان انه قطاع رؤوس وفي مقدمتهم الصحفين !
    قال الصحفي الاميركي المعروف “Caleb Maupin” في تغريدة له على تويتر تعليقا على زيارة ترامب للسعودية، ان “ترامب يصافح ملكا متحجرا يفصل رؤوس الناس عن أجسادهم في حين أنه يصف إيران بـ”غير الديمقراطية” بعد يوم من إجرائها أكثر الانتخابات تنافسية!”.

    هذا وكان الصحفي البريطاني المعروف روبرت فيسك قال في مقال نشرته صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، “ان ترامب الذي يزور السعودية سيلقى ترحيبًا من قبل الكثير من الديكتاتوريين، والمسؤولين الفاسدين، وأباطرة التعذيب وقطعة الرؤوس، الذين لايجرؤون على إجراء انتخابات ديمقراطية كالتي أجرتها ايران الجمعة

  6. نتنياهو لترامب: “آمل فى الطيران مباشرة من تل أبيب إلى الرياض يوما ما”

  7. سؤال نرجوا عالرد عليه مع اني مسبقا اعرف انهم لايستطيعون الرد عليه

    1. هلا ليلى
      لست مفتي ل؟أجيبك لكن أعجب منك تسألين عن مصافحة ولاتسألين عن أبادة شعب على يد من يدعي انه رئيسه ؟
      اليس هذا أعجب ؟
      مجرد سؤال؟

      1. أهلاً سيد احمد
        والله يااحمد انا كمان نفس الشعور بتعجب من شيوخ تجاااالين يحللون ويحرمون على هواهم ومعروف انه مصافحة النساء حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
        فكيف لخنزيرهم الملك يفعل هذا الشي وبظن لح يفتولو ياها
        لكن من ناحية ثانية لمذا تكذب يااحمد فالمسلم لا يكذب فكيف تقول لا تعرف وانت تعرف هن هذا حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام
        ألا ترى ان هذا الفعل حرااام قصدي ( الكذب ) ولا كمان انت حللته ياصديقي؟؟؟؟؟
        مجرد سؤال

        1. كونوك انت بتنسخ وبتستعين بعمو كوكل ياريت لو تسألنا ياه عن مصافحة النساء ومابظن صعب هذا الشي عليك وان انك استعنت به لكن لم تتوصل لجاوب فقلت ان لست مفتي
          طيب ياريت تسألنا شي مفتي وتخبرنا ولك اجر عظيم ومشكور سلفا ومقدما … تحياتي

          1. هلا ليلى
            ماكذبت الذي اعرفه ان الاصل التحريم والاسلام حجة على الكل وعندما قلت لا افتي لاني لست متخصص في العلوم الدينيه ولان لبعض المشائخ اقوال اخرى وبامكانك ترجعي لفتوى الشيخين ابن باز رحمه الله وابن عثيمين وغيرهم من العلماء من خارج السعوديه
            والان كلمة حررررررام ماموقعها على مايفعله النظام السوري على شعبه؟
            الا يعتبر بشار قاتل مجرم؟
            الاتعتبرين نفسك مشاركه له في الجريمه ؟
            ماحكم مايفعله حزب اللات ؟

          2. صباح الخير احمد
            وللمرة الثانية اتعجب يعني عم تشوف بعيونك وعيونك ماعم يفرجوك النظام السعووودي الخنززززير شو عم يساوي مجازر باليمن من قتل اطفال ونساء وشيوخ كل هدول ماعم تشوفهم
            عم تشوف بس النظام السوري معقول كل هالقد النظام السوري اكل عقولكم
            للمرة الثانية اقول لك يااحمد لماذا تكذب والمسلم لايكذب فمصافحة النساء وفتاوي شيوخكم تقول حرااااام وانت لو سألتك سؤال قبل ماملكك الخنزززير يصافح زوجة ترامب هل يجوز مصافحة النساء لقلت لي حرااام ونسخت من عند عمو كوكل صفحااااات من الأحديث التي تحرم هذا الشيئ
            عجبي منكم… تحياتي

  8. ينتهج النظام الإيراني، سياسة القمع والتنكيل والإهمال بكل جوانبه مع العرب والسنة والأعراق غير الفارسية في إيران، منذ قيام ثورة الخميني في عام 1979م.

    ويقول “محمد حطاب شنان” -عضو المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز، في تصريحات لـ”عاجل”- إن دولة الاحتلال الفارسية، تعتمد -في تعاملها مع الشعب العربي الأحوازي- على القوة القهرية، بما تشمله من قتل وتدمير ممنهج ومنظم للإنسان والأرض الأحوازيين. مؤكدًا أن الإنسان الأحوازي يحارب ويقتل لأنه عربي أولًا، وفي الفترة الأخيرة لأنه تحول من الناحية المذهبية من التشيع إلى التسنن، ما تسبب في وقوع قمع مضاعف على الأحوازيين.

    وأضاف أن أهل السنة -في الأحواز- يتعرضون لقمع مضاعف، مقارنة بمناطق بلوشستان وكوردستان، وذلك لكونهم عربًا، ويتجلى هذا القمع، في منع الأحوازيين السنة من جوامع لهم في شمال الأحواز. مشيرًا إلى أن حكومة طهران، أغلقت الجامع الإمام الشافعي، وهو الجامع الوحيد لأهل السنة في شمال الأحواز -الذي شيد على يد العمال الباكستانيين والبنغاليين العاملين في ميناء عبادان ومصفاة النفط في عام 1921- وقامت باعتقال إمام الجامع الشافعي، الشيخ “عبدالحميد الدوسري” في عام 2007، بتهمة نشر المذهب السني، وحكمت عليه محكمة الثورة بالسجن لسبع سنوات، وبعد أن قضى هذه الفترة، تم نفيه إلى مدينة كنعان، إحدى مدن جنوب الأحواز المطلة على الخليج العربي.

    وأضاف أن الضغوط نفسها تمارس ضد أبناء الشعوب الأخرى (الكردية والبلوشية والآذرية والتركمانية) من قبل “دولة الاحتلال الفارسية”، حيث يعانون من التمييز العنصري والطائفي في آن واحد، فمثلًا يعاني أهل السنة في بلوشستان المحتلة، من ضغوطات جمّة، تتمثل في التضييق على أئمة الجوامع، وإغلاق المدارس الدينية، فضلًا عن اعتقال أئمة وشباب أهل السنة، واتهامهم باتهامات واهية في محاكم صورية، وإصدار أحكام قاسية، وصلت -في كثير من الحالات- إلى عقوبة الإعدام. مضيفًا أن منظمات حقوقية، سجلت عمليات اغتيال، نفذتها “الدولة الفارسية” ضد عدد من علماء وأئمة أهل السنة في بلوشستان، بعد ما رفضوا التعاون مع الجهات الأمنية في هذه المنطقة.

    وقال: “إن الدولة الفارسية، تمنع أهل السنة من إقامة صلاة الجماعة، ولا سيما صلاتي عيد الفطر والأضحى، وذلك عبر عنه مولوي عبيدالله موسى زاده -من اتباع مولانا عبدالحميد، عندما قال في تاريخ 6-2-2015-: “ننتظر من السلطة أن تترك النظرة الأمنية تجاه دور العبادة (جوامع أهل السنة). ونحن ناسف لممارسات الشرطة في عيدي الفطر الأضحى، عندما منعت المصلين من إقامة الصلاة”. كما أنه قال: “وكأنما هذه الأماكن -دور العبادة- ضد القانون والشرع”.

    وتابع: “أغلقت السلطات الفارسية مدرسة العلوم الدينية (سنت نبوي) في منطقة رجائي -إحدى مناطق مدينة مشهد- كما ضغطت المخابرات على مدير المدرسة (مولوي إسماعيلي قرباني)، حتى لا يتحدث عن هذا القرار لوسائل الإعلام، وطلبت منه أن يصرح عكس ما الواقع، كما منعت الشيخ عبدالحميد إسماعيل زهي -إمام أهل السنة ورئيس المدرسة الإسلامية في زاهدان بإقليم بلوشستان شرق إيران- من السفر إلى المملكة العربية السعودية لحضور المؤتمر العالمي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان (الإسلام ومحاربة الإرهاب)، والذي بدأ يوم 22- 2-2015، بحضور شخصيات دولية وإسلامية عالمية في مكة المكرمة”.

    وأضاف: “وفي وقت سابق، منع الشيخ مولوي عبد الحميد -وهو عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- من السفر إلى مكة المكرمة، بغية المشاركة في مؤتمر مكة المكرمة لرابطة العالم الإسلامي. وهذه ليست المرة الأولى، التي تمنع الدولة الفارسية الشيخ عبدالحميد، إمام السنة، من السفر إلى مكة، فقد حالت دون سفره عام 2012، لأداء مناسك الحجّ، كما أن أهل السنة في كل مناطق كوردستان، ليسوا بأحسن حال من إخوانهم الآخرين في الأحواز وبلوشستان، حيث تمارس ضدهم، إذ يتعرض رجال الدين السنة وكلّ من له ميول إسلامية في مناطق كردستان، إلى تضييق شديد يصل في بعض الأحيان إلى عمليات اغتيال واعتقال وإصدار أحكام بالإعدام”.

    وقال إن “مصادر كردية، ذكرت أن المخابرات الفارسية -في تاريخ 19- 1- 2015م- اغتالت رجل الدين السني “كاك علي حسين زادة” من قرية “خانكين”، التابعة لمدينة “مياندواب”.

    وقال: اغتيل رجل الدين السني “محمد صالح عليمرادي” في مدينة “ثلاث باباجاني” -الواقعة في محافظة باختران (كرمانشاه) الكردية يوم 27- 2- 2015- على يد مسلحين مجهولين. كما قامت الدولة الفارسية، بتنفيذ جريمة الإعدام بحق 6 نشطاء إسلاميين كُرد فجر يوم 4- 3- 2015، بتهمة “محاربة الله ورسوله”. وهناك 28 من النشطاء الإسلاميين الكُرد يقبعون في سجن رجائي شهر، حكم عليهم جميعًا بالإعدام، وينتظرون تنفيذ الحكم.

    وعن أبشع الجرائم -التي ترتكبها سلطات طهران بحق الشعب العربي الأحوازي- قال، إن من أهمها:

    1– جريمة الإعدام ضد المقاومين الأحوازيين بتهم واهية، مثل محاربة الله ورسوله، والوهابية و…، وبمحاكمات صورية لا تتمتع بأدنى مواصفات المحاكم العادلة.

    2– الاعتقالات العشوائية، وآخرها كان اعتقال عشرات المحتجين، بعد انتهاء مباراة كرة القدم بين فريقي فولاذ الأحوازي والهلال السعودي.

    3– سياسة التفريس ضد الإنسان والأرض الأحوازيين؛ حيث تشمل منع التدريس باللغة العربية، ومنع ارتداء الزي العربي في المؤسسات الحكومية، وتغيير أسماء المدن والأنهار والأرياف من العربية إلى الفارسية.

    4– تغيير التركيبة الديمغرافية، عبر استقدام مئات آلاف المستوطنين من العمق الفارسي، وبناء المستوطنات لهم، وتوفير فرص العمل، وكل مستلزمات الحياة الكريمة.

    5– التدمير المتعمد للبيئة، عبر تجفيف الأهوار وحرف مسار الأنهر الأحوازية، ما تسبب بالعواصف الترابية في الفترة الأخيرة، وانتشار الأمراض المستعصية، مثل السرطان بكل أنواعه.

    6– اغتصاب الأراضي الزراعية وتوزيعها على المستوطنين الفرس، وبناء مشاريع استيطانية عليها، مثل مشروع قصب السكر.

    7– نشر المخدرات بين الشباب الأحوازي.

    8– حرمان الأحوازيين من فرص العمل، وانتشار البطالة بشكل كبير بين الأحوازيين.

    وفي شأن متصل، قال “شنان” إن “معظم المدن الأحوازية، تشهد حالة الطوارئ واستنفارًا أمنيًّا وعسكريًّا في صفوف قوات الاحتلال الفارسي، بعد تصاعد عمليات المقاومة؛ حيث استهدفت المقاومة الوطنية الأحوازية، معسكر ثامن الأئمة، التابع للحرس الثوري في مدينة الحميدية يوم 19 مارس/آذار. كما هاجمت المقاومة الوطنية مخافر لشرطة الاحتلال في مدينة الخفاجية يومي 20 و23 مارس، ومقر المباحث في المدينة نفسها يوم 24 مارس، ومقرًّا للحرس الثوري وسط المدينة ذاتها يوم 28 مارس”.

    وأضاف: استهدفت المقاومة الوطنية الأحوازية، سيارات تابعة للشرطة والحرس الثوري في مدينة السوس، يومي الـ25 والـ27 من مارس. وقامت مجموعات مسلحة تابعة للمقاومة الوطنية بمهاجمة سيارة لشرطة وبيوت العملاء في مدينة الأحواز العاصمة خلال (20 و28 و29) من مارس، وتمكنت المقاومة الوطنية الأحوازية من استهداف حاجز عسكري في ناحية العبدلية، التابعة لقضاء الخلفية يوم الـ31 من مارس، وفي اليوم ذاته، استهدف المقاومون مقرًّا عسكريًّا تابعًا لحرس الحدود، بالقرب من الحدود الأحوازية_العراقية، قرب قرية المناصير التابعة لمدينة الحويزة”.

    وأكد أن الأحوازيون استقبلوا عمليات عاصفة الحزم، بحفاوة كبيرة وفرح غير مسبوق، إذ عمّت الشوارع الأحوازية حالة من الابتهاج والاحتفال بهذه الخطوة الشجاعة من قبل المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة الأخرى المشاركة في عاصفة الحزم، وتجلى ذلك من خلال المقطع المصور -الذي انتشر بشكل واسع على المواقع التواصل الاجتماعي- حيث يظهر فيه الشاعر الأحوازي “أحمد سبهان الحزباوي أبومنتصر”، بإلقاء أهزوجة شعبية تدعم عاصفة الحزم، وتوالت وصول عشرات الصور من داخل الأحواز، التي تظهر تضامن وتأييد الأحوازيين للملكة العربية السعودية، والملك “سلمان بن عبدالعزيز” وعاصفة الحزم.

  9. للمعلومه : ‏جميع الوفد المرافق لترامب سافر لتل أبيب عن طريق قبرص. ما عدا طائرة الرئيس توجهت مباشره .

    إعطاء الأولويه لمصالحنا لاتعني أنا سنقبل بالتطبيع .

    1. يسعدلي مساك اخت أماني كيف الحاااال
      ان ذهبت الطائرة إلى اسرائيل مياشرة او عن طريق قبرص او اي بلد ثاني هذا لايهم لأن الطائرة ليست سعودية فهي تذهب الى اين شائت فلو الطائرة سعودية فهذا كلام ثاني ولايجب ان ندقق على هذه المسألة فيوجد امور صارت بمجيء ترامب هي التي يجب ان ندقق عليها
      تحياتي لك …

  10. شعب ليس فقط ذليل انما غاية في البلادة!!!
    راحوا لقبرص !؟؟؟
    أكيد خوفا من ولد سعود الخرفان والا لكان اسقط الطائرات وهي بالجو هههه
    الوفد المرافق كله يهودي وتسمع فتاة سعودية ذات نهدين للبن مدرارات ولانس الرجال متحفزات تقول لك ان الملعون في الحرمين لا يطبع ؟؟؟!!
    أمام هكذا حالة لا ينفع الا نكاح تلك الفتاة بالحلال الاستمتاعي على الطريقة الشيعية ، فانه يكمل العقل ويجعل المنطق يستقيم ، وهي بين يدي العراقي تهيم ولا تنسب للشعب البهيم .

  11. و أنتم كذلك نشرتم القومية العربية الشوفينية على شعوب ليست عربية و سميتموها عربية، فما الفرق بينكم و بين إيران؟ إيران دولة تريد إحياء أمجادها الفارسية في الخليج الفارسي الذي كان تاريخيا فارسيا، و أنتم نشرتم قوميتكم العربية و تدافعون عنها و تفرضونها على غيركم و تفرضون فكركم الوهابي الذي يوافق ملككم يا آل سعود على الغير و من يرفض يصير لكم عدوا ! يعني أنتم و إيران سواء فلا تنهي عن خلق و تأتي بمثله.
    مساء الخير ليلى و أماني كيف حالكن صبايا إن شاء الله تكونوا بخير دوما و رمضان كريم عزيزاتي.

  12. هلا ليلى
    جوابي واضح وضوح الشمس في مبد السماء ووجهه الغرابة انك مهتمه بالمصافحة اكثر من قتل ابناء بلدك وكأن دمائهم وارواحهم والامهم ليس لها قيمة عندك بل حتى تبريرك عجيب وكانك تقولين مثل مايموت غيرهم في البلدان الاخرى فما المانع ان يموتوا ؟!!!
    العجيب ان الذي يقتلهم هنا وهناك هو مصدر واحد وهو ايران والسعودية تدافع عن نفسها ولن نسمح بحول الله وقوته لايران ان تدمر بلداننا الخليجيه مثل مادمرت سوريا والعراق ولبنان
    بصراحه بشار وحافظ قتله ومجرمين لكن بشار اعجب رئيس مر على الكرة الارضيه ادخل ايران وحزب الات وروسيا لقتل شعبه ولصنع الطائفية بسوريا حتى اصبح لايملك من امره شيئ ؟
    انا اعرف انك مشاركه مع بشار في جرائمة بالتأييد على الاقل واعرف ان اخر اهتتمامك هم ابناء بلدك ؟
    لكن للامانه كنت ولازلت اعجب من كرهك لابناء بلدك وتحليل دمائهم على يد النصيريين وزميرة وروافض ايران
    لم أجد يوما واحد منك ترحم عليهم او تانيب ضمير؟
    الايستحقون ذلك؟

    1. هلا سيد احمد
      بس ماجاوبتني لماذل تكذبب وتقول لاتعرف وهل مصافحة الرجل للمرة حلاااال ولا حرااام
      وماجاوبتني على المجازر التي ترتكبها السعودية بحق شعب اليمن ولا هدول بتنساهم
      اما بالنسبة لبشار وماذا يدور في عقلي وقلبي واخر اهتمامي وكرهمي فانت لست نبي حتى تفكر وتعرف عني ياحلو
      وماذا نفعل لبلدنا هذا يخصنا ونحنا نعرف مصلحتنا اكثر منك ومن اي شخص ليس سوري
      انتم بنظركم لازم نكون ضد الرئيس بشار لنصير انبياء
      اخر شي شو شايفتك صاير عم تردد شو بتقول القندرة
      قصدك ترحم عليهم ابن عم ال سعود نتنياهو واذا بدك فوت لعند عمو كوكل بتعرف ان ملكك
      اصله يهودي
      نصيحتي لك لاتردد كلام الغير وخليك افكارك منك وخصوصاً القندرة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *