يترقب النظام السوري بخوف شديد نتائج دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، اليوم الأربعاء، والذي يقول مراقبون إنه يحد من مناروات روسيا وإيران لمد يد العون لبشار الأسد.

ودخل القانون حيز التنفيذ، الأربعاء، ليعاقب الأسد عن أعمال تعذيب واغتصاب وإعدامات خارج إطار القانون. 

سبب تسمية القانون بـ”قيصر”؟ 

أطلق على القانون اسم “قيصر” نسبة إلى مصور عسكري سابق في الشرطة العسكرية السورية، لا يعرفه العالم إلا باسم مستعار هو “قيصر”، بسبب الاحتياطات الأمنية التي يتخذها خشية على حياته. 

وكانت وظيفة قيصر في سوريا تصوير الجثث لحساب وزارة دفاع النظام.

وكان قيصر يسعى للهرب من الواقع الأليم الذي كان يعيشه يوميا والصور التي تلاحقه في منامه، فتواصل مع معارضين للنظام، لكنهم أقنعوه بالبقاء في مكانه وإرسال الصور لهم. 

وعمل قيصر محققا جنائيا لدى الشرطة العسكرية السورية على مدى 13 عاما سابقة على انشقاقه.

لكن وظيفته أصبحت منذ بداية الحرب الأهلية تسجيل الوفيات لصالح السلطات السورية، وقال إن تصوير ما يصل إلى 50 جثة يوميا سبب معاناة نفسية له ولزملائه.

وعلى مدى سنتين عمل قيصر مع وحدة التوثيق في الشرطة العسكرية، حيث صور “إحدى أبشع الجرائم بحق الإنسانية” وفق ما أكده حسن شلبي عضو الشبكة التي نظمت هروب قيصر خلال مؤتمر صحفي في مارس 2015، حيث كان يعرض بعضا من الصور.

وقال عماد الدين رشيد، الذي شارك في تهريب قيصر، “فتحنا قناة اتصال مع الرجل الذي كان يعمل في دمشق. بعد فترة وأمام هول ما يحدث سعى للهرب لكننا أقنعناه بالبقاء في مكانه “ليواصل إرسال صوره”.

بعد أن التقط آلاف الصور لجثث شوهها التعذيب في مراكز الاعتقال والسجون بين 2011 و2013، نجحت المعارضة في إعداد خطة لتسهيل هروب قيصر من سوريا بعد إعلان وفاته.

في يوليو 2013، نجح قيصر في الهروب من سوريا، بعد تنظيم جنازة وهمية له، حاملا معه 55 ألف صورة مروعة تظهر جثث معتقلين ذاقوا أهوالا قبل أن يفارقوا الحياة في معتقلات النظام السوري.

وظهرت على الجثث آثار تعذيب وكان بعضها بلا أعين. وظهرت على جثث أخرى علامات شنق أو صعق بالكهرباء.

وكانت صور الجثث  تكشف بوضوح وحشية الممارسات في سجون النظام السوري، وهو الأمر الذي يهدف القانون إلى إنهائه.

في عام 2014، كشف قيصر عما في جعبته من آلاف الصور لجثث تحمل آثار تعذيب في سجون النظام السوري التقطها بين عامي 2011 و 2013، مدليا بشهادته في الكونغرس الأميركي حينها. 

وقال قيصر “رأيت صورا مروعة لجثث أشخاص تعرضوا للتعذيب. جروح عميقة وحروق وعمليات خنق. عيون خرجت من حدقاتها. أطفال ونساء تعرضوا للضرب على أجسادهم ووجوههم”.

وأضاف “لم أرَ جثثا في مثل هذه الحالة منذ الصور التي تظهر ما ارتكبه النازيون”.

وبعد إدلاء قيصر بشهادته أمام لجنة في مجلس النواب الأميركي في عام 2014، أعد أعضاء الكونغرس مشروع قانون يحمل اسمه، ويفرض قيودا مالية على سوريا، بما في ذلك وقف مساعدات إعادة الإعمار إلى حين سوق مرتكبي الأعمال الوحشية إلى العدالة، وفرض عقوبات جديدة على بشار الأسد نفسه، وروسيا وإيران اللتين تدعمانه.

وبعد ست سنوات من بدء التفكير في التشريع بعد الصور التي سربها، ظهر قيصر مجددا في مشهد غير مألوف في الكونغرس الأميركي في عام 2020، ليدلي بشهادة جديدة أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، مخفيا وجهه ومرتديا سترة رياضية بغطاء للرأس تفوق قياسه، وقد طلب من الحضور ووسائل الإعلام إطفاء الهواتف وآلات التصوير.

ورغم فضح قيصر نظام الأسد بآلاف الصور، فإن ممارسات التعذيب استمرت، ما جعل التشريع  يحظى بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس، فسمح بتمريره في ديسمبر من العام الماضي.

وقال قيصر خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، التي انعقدت وسط إجراءات أمنية مشددة، إنه وعلى الرغم من المجازفات التي قام بها، لم يحقق هدفه بوضع حد للانتهاكات.

وأضاف أن “القتل ازداد في الأماكن نفسها وبالأساليب نفسها وعلى أيدي المجرمين أنفسهم”.

واعتبر قيصر أن “السبب ببساطة هو أن نظام الأسد اعتبر عدم تحرك المجتمع الدولي والاكتفاء ببيانات الإدانة، ضوءا أخضر له لمواصلة جرائمه بحق الشعب السوري”.

وأضاف “لقد عملنا ونواصل العمل من أجل توصيل نداءات وصراخ عشرات الآلاف ممن لا يزالون رهن الاحتجاز”.

التشريع الجديد الذي يسعى لتقديم كل المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا إلى العدالة، يسمى بـ”قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين”، أدرج في موازنة الدفاع الأميركية لعام 2020 بعد أكثر من خمس سنوات على كتابته وصياغته. 

وقال قيصر إن “القانون أصبح بارقة الأمل الوحيدة للشعب السوري في ظل غياب أي حل عسكري أو سياسي”.

وأضاف أن “هذا القانون يوجه رسالة قوية لكل داعمي نظام الأسد بأن المحاسبة والعدالة آتيتان مهما طال القمع”.

وكان قيصر يعيش في فرنسا متخفيا مع عدد من أفراد عائلته تحت حماية الشرطة، لكن لا يعلم إن كان لا يزال في الولايات المتحدة الأميركية بعد أن أدلى بشهادته الأخيرة في الكونغرس الأميركي العام الجاري أم لا. 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لا يمكن تجويع لبنان وسوريا ، والسبب بسيط جدا ، سنويا مليون حلوة كعوبة لبنانية وسورية تتزوج من أغنياء في الخليج ولندن وامريكا وكل أوروبا ، اضافة للبلد الشقيق العراق المجاهد هههههههههههههههه ولا يقل مهر كل وحدة عن مئة الف دولار هههههههههههههههههه هذا بالقليل القليل ، فمعناه سنويا يدخل سوريا ولبنان مبلغ قدره مئة مليار دولار كمهور للحلوات هههههههههههههههه يعني اعلى من الدخل النفطي للعراق والكويت والإمارات مجتمعين ههههههههههههههههههه هو صحيح المهور تروح للعرائس وأهاليهم ، لكن السلطات السورية او اللبنانية تقدر بسهولة تمتص تلك العملة من الاسواق مقابل العملة المحلية الي ما تساوي شيء لانها تطبع بدون رصيد انما للبركة ههههههههههههههههههه المشكلة الحاصلة الان هي بسبب جائحة كورونا وتوقف السفر ، فالعرائس صاروا محصورات في البيت ، والعرسان الله يفرج علينا وعليهم هههههههههههههههههه لا دخلوا ولا تنيلوا هههههههههههههههههه بلاد فيها هذا العدد من الحلوات صعب جدا محاصرته اقتصاديا هههههههههههههههههههه يا عمي هيفاء وهبي وحدها دخلها السنوي خمسة وثلاثين مليون دولار من بوس الواوا هههههههههههههههههههه السكرتير او مدير أعمالها لهف منها أربعة مليون ، ويقول انه إكرامية تبع شوية نوكاح ههههههههههههههههه وعنده عقد نوكاح موثق ههههههههههههههههههه فيا ترى كم مدخول جميع المتزحلقات السوريات واللبنانيات الشغالات صبح وليل دون توقف ؟؟ قانون قيصر تبع ترامبو ، قانون اهبل لانه ما حاط في حسابه الدخل النوكاحي السنوي لسوريا ولبنان الي يشملهم هذا القانون بشكل مباشر ، وان يقال موجه ضد سوريا فقط ، ثم ترامبو ما يقدر يحط قانون لمنع النوكاح ، او منع معلم عراقي يقول لمداماتو رايح أدافع عن المقدسات في سوريا ، والأخ عدل يروح يعمل شهر نوكاحي من ألي هو ههههههههههههههههههه قانون قيصر هذا قانون فاشل حسب بحوثي الخاصة هههههههههههههههههه وكل ما هناك المشكلة وقتية بسبب الكورونا ومنع التنقل ، واعتقد ان اللبنانين والسورين ، راح يحلوها ، فبدل ما العرائس الامورات يروحوا امريكا وأوروبا ، راح يخلون العرسان هم يروحوا لبنان وسوريا ههههههههههههههههه كل المطلوب إعداد منتجعات فاخرة لقضاء شهر العسل النوكاحي على سنة الله ورسوله صلى الله عليه واله ، مشكلة ابو ايفانوكا ههههههههههههههه ما يستشيرني في الأمور النوكاحية العميقة التي تدور في الامة العربية والشرق الأوسط بشكل عام هههههههههههههههههه الأحسن يتصالح مع الاسدِ ومع لبنان لأجل عيون الصبايا ، ويتنيل وأردوغان على الجيش الحار المجمد ههههههههههههههه على الاخونجية تبع البنطلون ، فمع الاسدِ ومع لبنان ممكن عمل صفقات مربحة بدل الزعل ومنع النوكاح ههههههههههههههههه

  2. لا سوريا ولا لبنان راح يحرروا القدس والاثنين لا يمكن ان يشكلوا تهديد جدي لإسرائيل ، او الوجود الامريكي في المنطقة ، وبشوية حنان أمريكي على رومانسية ، ممكن ان تتخلى سوريا عن روسيا وأبو روسيا !! هو صحيح بثار الاسدِ فاسد وجزمة ابن جزمة هههههههههههههههه لكن اثبت انه احسن من البدائل الآخرى مثل التكفيرين او الجيش الحار المستوي هههههههههههههههه وحتى قيصر هذا هو مجرد انتهازي طماع ، يعني ضميره ما صحي الا من شاف الدولارات ؟؟ وين كان كل هذه السنين ؟ هو مجرد مجرم في دوائر أمنية قذرة تعمل لصالح النظام ، لكن لما شاف المركب تغرق راح ناط منها على حزمة الدولارات ، الأحسن لأمريكا وللمنطقة وللشعب السوري ، ان تصلح أمورها مع الاسدِ حتى لو كان ابن ستين جزمة هههههههههههههههه لان البديل العن ، وبقاء الروس على شواطئ المتوسط ليس في مصلحة الناتو ، والأسد استطلع يرجع اغلب ارضه ، حتى وأردوغان يبحث كيف يفل من سوريا بعد ما بوتين حطه على الخازوق ، فشوية تافهمات مع روسيا والأسد تحل الأزمة النوكاحية الحالية بشكل نهائي ههههههههههههههههه وان شاء الله لا يراوي احد قرف العزوبية والعنوسة هههههههههههههههههههه

  3. كالعادة لا يتم تحريك مثل هذه القوانين الا بعد أن يكون قد هلك عدد كبير من الضحايا و ابيدوا ابادة تامة، تماما كما حصل في البوسنة والهرسك، لم تتحرك الأمم المتحدة للقبض على سفاح البوسنة رادوفان كراديتش و توقيف الحرب الا بعد أن شبع شعب البوسنة والهرسك المسلم مجازر بحقه و مقابر جماعية و اغتصابات لنساءه ?
    المفروض اول ما تبدأ ابادة اي شعب من طرف مجرم حرب ما، يتم إصدار قانون لردعه و إيقافه و محاكمته!!!
    عدالة عالمية عرجاء !

  4. صح يا امازيغو خاتون انهم لا يحركون ساكن الا بعد ان يكون هلك عدد كبير من الضحايا ، لان اصلا هدفهم هو إيقاع اكبر عدد من الضحايا ، وتحريكهم الساكن الي تقولين عليه ، هو للخبطة الأمور اكثر وإيقاع المزيد من الضحايا في شباك الحب التزحلوقي ههههههههههههههه كما تفعل ذوات الغنج وهن يتمخطرن بزوايا ترفع دقات القلب ههههههههههههههه وعاملات نفسهم بريئات هههههههههههههههههه نساء حلوات لا تستحي ههههههههههههههههههه اقصد دول استعمارية إمبريالية داعرة عاهرة فاجرة تبع مشاكل وتتقمص دور المتزحلقات ههههههههههههههه شكلو فكري راح بعيد بس يلا كلو تزحلوق ههههههههههههههههه فوجه الشبه في تعبيري مصيب ههههههههههههههههه يعني حبكت يعملون ديمقراطية في سوريا ؟؟ ههههههههههههههههههه دون ما يأخذوا رأي سولاف فواخرجي وما اعرف مين من المتزحلقات الصبايا هههههههههههههههههه يخيبك يا وأردوغان على اخونجية سوريا على المقبور الملك السعوعي عبود ابو فتحة ههههههههههههههههه طلع بالتلفزيون يقول : لابد ان يصل السلاح للمعارضة السورية حتى تقام الديمقراطية في دمشق ؟؟!! وكانه في بيت الخلوف بتطفح مع المجاري ههههههههههههههههه ونفس الشيء موزة والعنتيل الاهبل تبعها هههههههههههههههه حرقوا سوريا وساعدهم الزعران امثال قيصر بنصر هذا ههههههههههههههههه لان سوريا استقبلت كل العرب اللاجئين من ارتيريا الى العراق الى لبنان فرادوا يؤدبوها هي وشعبها وحلوات شعبها خاصة هههههههههههههههههه المعلم بيقول بعمري ما شايف حنية مثل حنية الكواعب الشامية ههههههههههههههه مسكين ما عنده معرفة بحنية الامازيغيات ههههههههههههههههه الي يعطون حلول لتحويل ريحة السمك الى ريحة كباب وكفتة هههههههههههههههه حنينات الامازيغيات بشكل هههههههههههههههههههه لا حرمنا من حنيتهم واشيائهم الأخرى .

  5. يلعن الي ربط الجحش و فلتك يا جلمبو !!،،،
    يا عااالم زوجوه و العروس سلوى المطيري و المهر على حسابي يمكن بعد الزواج هي تعقل و هو يتجنن رسمي!!

    1. صدقتي يا امازيغو يسلم بؤك ههههههههههههههههه
      لا حل لي الا الزواج هههههههههههههههههه بس غير المطيري هههههههههههههههههه فلا بد ان ادخل في الي في بالي ههههههههههههههههههه اما الجنون فمتوفر بكثرة والحمد لله ههههههههههههههههه الناس بتقول جنون من كثرة العبقرية هههههههههههههههههههه ما تجين يا بنت اعطيكي شوية عبقرية لله في الله هههههههههههههههههههههه

  6. صباح الورد مريوم ، أتمنى أن تكوني بألف خير و صباح الورد لمُحايدة إن مرت من هُنا…..
    بين مُعارضة فقدت وجهتها و نظام فقد شرعيته ضاعت سوريا و تشرد أهلها ….. هل يحق لنا في ضوء ما حدث و يحدُث أن نقول حبذا لو عاد الزمان و بقيت سوريا كما كانت و لم تعرف الثورة طريقها إليها ؟
    !!

    1. السلام عليكم ورحمة الله كيفك عزيزتي ومريوم وكل الغاليات ..دعواتك لا حول ولا قوة الا بالله اجوا اخدوا اختي من طلوع الضو قضية رأي البيت كل كبره ما خلوا في زاوية ودرج ما فتحوه اخذوا لابتوبات والتلفونات وو.وانا الان عندي ليعان وميغرين من السترس مش عم يطلع بايدي شي الا استغفر الله العظيم .لذلك لا مش رح نتمنى ترجع ايام سوريا والبعثية وحكم العيلة لانو ما كان في دمار ووو.صحيح ضاعت الطاسة وتدخل الخارج كل لمصلحته وصاحب الحق اختفى ..ولكن غلط يصير بشعوبنا متل العصفور يلي فتحتوا له باب القفص طلع شوي ورجع الى سجنه مش متعود عالحرية ..
      اذا بدنا نقرأ التاريخ منشوف ما في حضارة قامت الا على رفات اخرى واخذت الامور سنين ..ونحن هيك بالدول العربية حكامنا اوصلونا لهيك حالة (شغب وانقلابات وثورات واللجوء للعدو كرمال ندافع عن ابسط حقوقنا ..حسبنا الله هو نعم الوكيل

    2. السلام عليكم ورحمة الله عزيزتي كيفك والاهل وكيفك مريوم ان شاء الله كلشي اوكي وكل الغاليات بنورت الغائبات والحاضرات .
      كنت من شوي سلمت عليك وعلقت هنا ف نورت العتمة بعتت (سيتم نشر تعليقك بعد مراجعته لان نحن في مركز معلومات ومخابرات ..)..

  7. هل حق لنا في ضوء ما حدث و يحدُث أن نقول حبذا لو عاد الزمان و بقيت سوريا كما كانت و لم تعرف الثورة طريقها إليها ؟
    !! ………… هههههههههههههههههههه
    بعد وقت ! من عشرين بنحكي لكم هذا الشي وانكم مضيعين هههههههههههههههههه الان بعد ما وقع الفاس بالرأس ندمتوا ؟؟؟ مرة ثانية تسمعون كلامي وكلام المعلمين هههههههههههههههه إذا قلنا حرب فيعني حرب وإذا قلنا حب وغرام وسلام هههههههههههههههه فمعناه الحق ما نقول ، اطيعونا تهتدوا والا تعنسوا هههههههههههههههههههه ولا حد يسأل فيكم هههههههههههههههههه لا خلاص لكل الحلوات والآنسات الا بنا هههههههههههههههههه والا كلهن يصيرن لطامات ومعددات لا غير هههههههههههههههه والسعيد من اعتبر بغيره وأخذ النصيحة من أهلها ههههههههههههههههههه

  8. صباح الخير اخر العنقود صباح الخير محايدة مغتربة كيف أحوالكم؟ و أحوال عاءلاتكم ؟ عساكم جميعا بخير إن شاء الله ?
    شكرا على سؤالكما عني ?

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *