الرياض (ا ف ب) – اجرى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تعديلات على الحكومة وفي قطاع القضاء عين بمقتضاها اربعة وزراء جددا ورؤساء جددا لمجلسي الشورى والقضاء الاعلى وهيئة الامر بالمعروف.

كما عين الملك عبد الله امرأة في الحكومة السعودية للمرة الاولى في تاريخ المملكة.

وقال التلفزيون السعودي في بيان ان الملك عبد الله استبدل وزراء التربية والاعلام والصحة والعدل.

واضاف ان العاهل السعودية قرر اعفاء وزير التربية والتعليم عبد الله بن صالح العبيد من منصبه وتعيين الامير فيصل بن عبد الله بن محمد الوكيل السابق للحرس الوطني في المنطقة الغربية بدلا منه.

الملك عبد الله بن عبد العزيز
الملك عبد الله بن عبد العزيز

وعينت نورة الفايز في منصب نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات. وهي المرة الاولى التي تشغل فيها امرأة منصبا في حكومة السعودية.

كما تم اعفاء وزير الاعلام اياد مدني من منصبه بناء على طلبه وفق نص الامر الملكي، وتعيين السفير السعودي لدى لبنان عبد العزيز خوجه بدلا منه.

واعفى الملك عبد الله وزير الصحة حمد المانع من منصبه وعين عبد الله الربيعة بدلا منه.

وعين العاهل السعودي محمد بن فهد العيسى نائب رئيس ديوان المظام السابق، وزيرا للعدل خلفا لعبد الله بن محمد آل الشيخ الذي اصبح رئيسا المجلس الشورى بدلا من الشيخ صالح بن حميد الذي اصبح رئيسا لمجلس القضاء الاعلى.

واعاد العاهل السعودي تشكيل مجلس الشورى الذي تمت زيادة عدد اعضائه من 120 عضوا الى 170 عضوا.

وهذه هي الزيادة الثالثة في تاريخ المجلس.

واعفى الملك عبد الله رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) الشيخ ابراهيم الغيث من منصبه وعين بدلا منه الشيخ عبد العزيز بن حمين الحمين.

كما اعفى رئيس هيئة حقوق الانسان الحالي تركي السديري من منصبه وعين عضو مجلس الوزراء الدكتور بندر العيبان رئيسا جديدا للهيئة.

وعين العاهل السعودي ايضا رئيسا جديدا لديوان المظالم هو الشيخ ابراهيم الحقيل ورئيسا جديدا للمحكمة العليا.

واعاد العاهل السعودي تشكيل هيئة كبار العلماء وتوسيعها لتشمل 21 عضوا برئاسة المفتي الحالي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.

وفي المجال الاقتصادي عين العاهل السعودي نائب رئيس مؤسسة النقد محمد بن عبدالله الجاسر محافظ جديد للمؤسسة بدلا من حمد السياري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هو تغيير في الوجوه ولكن السياسة لم تتغير …بس الغريب انه كان المسئول عن شئون البنات كل ذلك الوقت ( رجل )!!!!

  2. انا اتمنى للسعوديه كل عزه وازدهار وعاشت المملكه حره كريمه وكفايه انها قبله المسلمين وبها قبر الرسول والكعبه الشريفه وبها احفاد الرسول عليه الصلاه والسلام واهل المدينه الكرام واحفاد الكرام

  3. نسيتي شيء اخر يااخت ايناس ((السعوديه )) منطلق القوات الامريكيه لظرب الدول المسلمه والعربيه مثل العراق , وانهم على استعداد لاعاده الكره مع اي بلد مسلم غير العراق , فاين احفاد الرسول عليه الصلاه والسلام ؟؟؟؟
    ماسمعنا يوما ان رسولنا الاكرم ادخل الامريكان لضرب المسلمين !!!

  4. وليه اخ محمد تعيش في امريكا وانت تتكلم في امريكا ارجع بلدك افضل اذا كان عندك بلد اصلا واتمنى تنزع الحقد والحسد من قلبك على السعوديه واي بلد مسلم وبالنسبه لأحفاد الرسول اشرف منك وانتبه لا تغلط وانا اول واحد من نسل الرسول عليه الصلاه والسلام خصمك ليوم القيامه فالواجب انك تحترم ال البيت لأنك في يومك تصلي عليهم اكثر من 5 مرات ارجو الاعتذار عن كلامك

  5. لا ادري لمذا عندما يخالفنا احد ما رأينا نغضب ونتهمه بكافة الاتهامات التي في جعبتنا !!! يا اخ ( الشريف ) وهذا طبعا ليس اسمك ولكن لان والدك قال لك انكم من الاشراف فآمنت بذلك … ما علينا …. الاخ محمد من الولايات المتحدة لم يشتم بلاد الحرمين او احفاد الرسول عليه السلام ,, كل ما قاله رأي في سياسة حكام السعودية ( وهذا من حقه ) وحر في رأيه ,,, لكن الذي شتم هو انت شتمت بلده الاصلي ( الذي لا تدري اين هو ) ثم شتمته هو ونعته بالفاظ ما كان يجب ان تقولها وظهرت بها حاقدا ومتكبرا ومتعجرفا على غير السعوديين … لمذا دائما نكون تافهين في نقدنا لاخواننا في البلاد او الاديان الاخرى ولا نرى الخشبة التي في عيوننا بل نرى جيدا القشة التي في عيون الغير …

  6. يا استاذ ( الشريف ) نسيت ان اقول لك ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يكن ابا احد من رجالكم كما قال المولى عز وجل ولذل فلا يوجد ما يسمى ب ( احفاد الرسول الكريم ) لان كل ذرية الرسول كانت من النساء والنساء يتزوجن رجالا ينتسب اليهم الابناء وليس للرسول الكريم …

  7. هلا يا أخ باري
    ودي اسألك سؤال من هم ال ال بيت رسول الله هم من نسل فاطمه الزهراء اذا انت ما تعرف هذا الشي
    واذا في حريه الراءي كل واحد له رائيه بس في الشي اللي يخصه واحنا راضين بحكامنا ال سعود واذا بينتقد يروح ينتقد حكامه
    ولا يتدخل في ما لا يعنيه احنا كشعبسعودي راين بأبو متعب الله يحفظه
    ويحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمينواتمنى منك انت شخصيا ان لا تكون ممن يثير الفتن بين الرب والمسلمين لأننا اخوه
    والشي الاخر لابد من احترام ال بيت رسول الله لأن محبتهم واجبه على كل مسلم
    وانا لا افتخر بأني من ال بيت رسول الله لأن اكرمكم عند الله اتقاكم
    بس احذرك من المجادله مع ال البيت لوجوب احترامهم ومحبتهم وبأمكانك الاطلاع على هذا الموضوع لأن محبتهم من محبه رسول الله
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *