>

اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، في تغريدة نشرها، أمس الخميس، عبر حسابه على تويتر، أن “الإرث الحضاري المشترك بين العرب وتركيا، أسس لتعاون بناء في تنمية منطقتنا واستقرارها”.

وقال الأمير تميم في تغريدته “بمناسبة زيارة الأخ الرئيس أردوغان، نشير بارتياح إلى عمق علاقات الشعبين القطري والتركي”.

وأضاف “نستذكر الجوار الجغرافي والإرث الحضاري المشترك بين العرب وتركيا، والذي أسس لتعاون بنّاء في تنمية منطقتنا واستقرارها، وإسهام متكامل في تقدم الإنسانية جمعاء”.

وكانت أردوغان قد افتتح زياراته الخارجية بعد انتشار جائحة كورونا بزيارة إلى قطر والتي طغى عليها الجانب الاقتصادي والمالي.

فقد وقعت تركيا وقطر عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضمنت  تعديلات على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الريال القطري والليرة التركية) بين مصرف قطر المركزي وبنك تركيا المركزي.

ووقعت الدولتان أيضاً على مذكرة تفاهم بين هيئة مركز قطر للمال ومكتب التمويل التابع لرئاسة الجمهورية التركية، وجاء ذلك في البيان المشترك الصادر اليوم في الدوحة عقب المحادثات التي جرت بين تميم بن حمد أمير دولة قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وصل إلى الدوحة عصر امس، في زيارة وصفت بزيارة عمل لقطر.

يذكر أن الدولتين قد أسستا لجنة عليا للتعاون الاستراتيجي في كانون الأول/ ديسمبر عام 2014 تضم عددا من الوزارات، والمؤسسات الحكومية والخاصة من الجانبين في التحضير لاتفاقيات تعاون ثنائية.



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ما تعتبره إرثا حضاريا مشتركا، العرب تعتبره غزوا و احتلالا تركيا !! لكن ما يحرمه العرب على تركيا يحللونه لانفسهم، ناسيين ان هم كذلك سبق و غزوا الامازيغ !
    غزو العرب لغيرهم حلال و غزو تركيا لهم حرام! فهمت شي سموك

  2. الفتح الإسلامي لا يمكن ان يكون غزو. فتح عمرو بن العاص رضي الله عنه وفتح شمال افريقيا على يد عقبة كان نقلة من الظلام الى النور حتى ان البربر عند غدرهم بعقبة كان معه أطفال فلم يتعرضوا لهم بسبب مانقله لهم المسلمون من آداب التعامل مع النساء والاطفال في الحروب
    واخيرا كفايه انهم اهدوهم الاسلام وكفى به من نعمه

  3. ينشرون الإسلام و يحترمون الشعب الذي وجدوه في ارضه مش يقعدوا عل قلب الامازيغ و يهمشون ثقافته و حضارته ثم يستولون عل كل شيء و يعربوا الأرض بالغصب، مع أن الشعب ليس عربي و يحرمونه حتى من تسمية مواليده بأسماء امازيغية!
    يقال ان ملكة امازيغية جزائرية تدعى ديهيا قالت للعرب اذا اتيتم بالإسلام هاتوه لنا ثم ارحلوا ، الامازيغ مستعدين يسلموا، فقد سبق ان تنصروا و تهودوا من قبل معندهمش مشكل مع الدين، سيعتنقون الإسلام !
    على كل الحال الأرض أرض الله و تسع الجميع لكن يجب عل الضيف ان يحترم المضيف و الكلام في هذا الباب بالذات طويل عريض جدا،، خلينا ساكتين، ، على الأقل حاليا !

  4. ظهور هذا المصطلح ” الغزو الاسلامي ” مصطلح حديث لم يكن موجودا في العصور السابقة حتى ان العرب والامازيع اندمجوا مع بعض فوق 800 سنه وصار في الامازيغ دماء عربيه وفي العرب دماء امازيغيه والتغريق بينهم من سابع المستحيلات وهي دعوة قومية ظاهرها الرحمة للامازيغ وباطنها الشقاء
    الاجيال الحديثة متأثره بكلام فارغ لايقدم ولايؤخر العرب حملوا الاسلام واكمله الامازيغ .لا العرب ولا الامازيغ كانوا يحلمون بما صاروا اليه من علم ومعرفة لولا الاسلام
    طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين من نتائج الفتح الاسلامي

  5. لما هو القصد اسلامي فقط لماذا ادخلتمونا معكم الجامعة العربية و القومية الناصرية و البعثية الصدامية و هالخرابيط كلها،، خلونا فقط اخوة و حبايب مجتمعين في المؤتمر العالمي الإسلامي احنا و أنتم و الماليزي و الإندونيسي و الافغاني و السنغالي و التركي و الفارسي و القوقازي و الباكستاني و الايغوري و غيرهم….
    لماذا انتم مصرين على ان تنعزلوا لوحدكم في القومية العربية و الجامعة العربية و منسلخين عن باقي الاخوة المسلمين الاخرين؟
    و لماذا تحاربون الإيراني، أليس مسلما؟ و لماذا تحاربون التركي أليس مسلما؟ و لماذا تهمشون الامازيغي أليس مسلما؟
    أليس المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا؟
    ما تقومون به من حروب في اليمن و ليبيا و سوريا اليس تشتيتا للمسلمين و الاسلام؟
    طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين هؤلاء امازيغ جاهدوا لأجل الإسلام فقط، مش لأجل الغناءم، طارق بن زياد فتح الأندلس و زهد فيه و لم يعش فيه و عاد ادراجه للمغرب و يقال انه في أواخر حياته مات فقيرا في سوريا !
    يوسف بن تاشفين ساعد المعتمد بن عباد في حربه ضد ألفونسو القشتالي و انقذ اشبيلية من السقوط و عاد إلى مراكش و لم يطمع في اشبيلية و الاندلس و راسله الاندلسيون و اشتكوا له من حكم المعتمد بن عباد الذي كان مجرد حاكم عربي بتاع اللهو و الجواري و القصور، فعاد مرة أخرى إلى اشبيلية و أسر المعتمد بن عباد و نفاه و اسرته الى مراكش حيث مات هناك !
    تفعلون الافاعيل و عندما يحتج المتضرر تقولون نشرنا الاسلام،، !!
    بأمارة بن سلمان و ابن زايد رايحين ينشرون الإسلام مع حفتر في ليبيا ، و ينشرونه في اليمن و الدليل ان الامارات مستولية على جزيرة سقطرى اليمنية تنشر فيها الإسلام بعد ما تعمل عل تهريب النباتات النادرة الموجودة في الجزيرة إلى دبي!

    1. امازيغو ماشاء الله عليكي ، شيعية النظرة ومشتركة الثقافة معنا ههههههههههههههههههههه نحن كذلك نعتقد ان كثير من الفتوحات هي فتوحات ضلالة ! ما كان هدفها نشر الإسلام انما جبي الغنائم ، بينما نحن نقول : ان الله أرسل محمد صلى الله عليه واله هاديا وليس جابيا …… فما فعله امثال ابن النابغة ( عمر بن العاص الذي كشف مؤخرته حتى لا يقتله الامام علي عليه السلام في الحرب ) ونعثل الخليفة الثالث كما تسميه السيدة عائشة ، كان همهم الجواري والغنائم !! فمثلا عثمان بن عفان اهدى خمس خراج أفريقيا لقريبه ابن ابي سرح !! كما أعطى زوجته نائلة المسيحية او اليهودية أغلى قلادة على وجه الارض من مجوهرات ( يبدو امازيغية ) وجدوها او نهبوها في وقت ما يسمونه فتح !!! بينما تركوا الصحابي الجليل ابو ذر يموت جوعا في الربذة !! اما الامام علي عليه السلام امتنع عن شن حروب باسم الله لفتح بلاد جديدة طيلة الخمس سنوات التي حكم فيها !! وركز على هداية غير المسلمين الموجودين اصلا في دولته !!! فكثير ربما أعدادهم بالملايين تحولوا في زمنه الى مسلمين ، منهم بربر ومنهم يهود ومنهم مسيحين !! وإيمانهم لم يكن شكلي بل كثير منهم قاتل معه في الحروب ومع ابنه الامام الحسين عليهم السلام واستشهدوا ، مثل المسيحيين في صفين ، وجون الأفريقي في كربلاء ، اما في زمن نعثل وابن النابغة ، ما كان همهم الا أخذ جواري للنوكاح هههههههههههه ومع هذا يقولون انه البربر اهل شر !! والأقباط اقل درجة حتى ابن عمر بن العاص يضرب قبطي ويقول له انا ابن الاكرمين !! الى هذه الدرجة وصلت العنصرية والعنجهية للفاتحين !! الي مفروض يكونوا اهل هدى ودين !! بينما علي عليه السلام الزاهد العظيم يرى مسيحي عجوز يسأل الناس في شوارع الكوفة يعنف أصحابه ، ويقول ما هذا ؟؟ استخدمتموه حتى كبر ثم تتركوه ؟؟!!! اصرفوا له من بيت مال المسلمين !!! فلم يكن همه لا فلوس ولا غنائم او جواري او مجوهرات !! فهو رغم انه فارس الفرسان ، وكان عندما ينزل للحرب مهاجم ميمنة الجيش مثلا كان الجنود في الميسرة بعضهم يوصي بعض باهله وعائلته وبناته !! لانهم يعلمون سيف علي عليه السلام سيحز رقابهم بعد ان يخلص من الميمنة وان الدور جاي عليهم لا محالة !! فلم تلد العرب اشجع منه !!! وكان بسهولة يقدر ان يغزو دول اخرى كما فعلوا ، لكن ركز على إقامة العدل وهداية اقوام اخرى بتصرفه وهداه !! فسلام عليه ، وهذا الفرق بينه وبين الآخرين الحرامية تبع المجوهرات الأمازيغية هههههههههههههههه ، وكل إناء بالذي فيه ينضح !!

    2. انت تتشعبين والخلافات موجوده حتى بين الامازيغ في دول المغرب العربي
      القصد ان غزو اسلامي مصطلح حديث القصد منه الاسلام
      ولكن من يريد ان يقارن يقارن حاله قبل الفتح الاسلامي وحاله بعد الفتح الاسلامي
      ولو قدر ان اصبح الامازيغ بلا عرب فان النتيجة ستكون حرب امازيغية امازيغية وسيتمنى الامازيغ رجوع العرب وسيفضلون نار المسلمين العرب على جنة الامازيغ

  6. جلمبو بالنسبة لكلامك عن عمرو بن العاص و عثمان بن عفان هذه رواياتكم أنتم الشيعة فأنا لست مسؤولة عن هذا الكلام و لن اتبناه و لن اؤكده ، ، هذا كلام يرجع لكم أنتم و انا مش مسؤولة عنه و لم و لن يأتي ذكره على لساني!

    ** بالنسبة للسيد احمد السعودي و حيث جاء في تعليقك ما يلي : “…وهي دعوة قومية ظاهرها الرحمة للامازيغ وباطنها الشقاء…”

    اذن احب أن أنهي إلى علمك ان مجموعة من الحسابات الخليجية دشنت مؤخرا حملات واسعة على تويتر يرفضون من خلالها انتساب اهل المغرب “العربي” إلى العروبة (المغرب، الجزائر، تونس و ليبيا) معتبرين عرب المغرب “العربي” مجرد مستعربين و ان العرب الاقحاح موطنهم الجزيرة العربية،
    شخصيا معنديش مانع و أوافق كلامهم و ازيد عليه أن موريتانيا أو بلاد شنقيط كذلك ليست عربية،
    الدعوة إلى إسقاط العروبة عن المغرب العربي هي مطالبة خليجية و الحملة تم تدشينها على تويتر !
    على كل حال بصحتكم و راحتكم عروبتكم و ان شاء الله المستعربين عندنا تصلهم أصداء هذه الحملة و يفوقوا من سباتهم العميق!

  7. أمازيغيو هذا ليس فقط كلامنا ، انما حتى كلام السيدة عائشة والماوردي وعلماء سنة لا يتغذون وكل اهل مصر الذين ثاروا على عثمان ، فخليكي مصححة معاي ههههههههههههههه ربنا يعطيكي الي في بالك. هههههههههههههههههه اروح اكل مسكوف وارجع الك بالليل ههههههههههههههههه اجيب الك مسكوفاية معاي ؟ ههههههههههههههههه

  8. تصحيح : لا يتغذون = لا ينعدون
    ههههههههههههههه شكلي جوعان هههههههههههههههههههه

    1. اعوذ بالله من الضلالة بعد الهدى ، والشك بعد اليقين …!!
      لان أصير سمكة وابتلع الخاتم تبع الفانوس السحري ثم يعملوها مسكوف ولا يجدون فيها خاتم ولا فانوس ههههههههههههههههه احب ألي من أصير وهابي مجسم رضاعي عبيط هههههههههههههههههه مشكلة هذا الشيخ الي صار وهابي ما كان يدعو بدعاء الامام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام في يوم الثلاثاء ، الذي يسأل الامام الله سبحانه ان يجعله من جنده الغالبون وحزبه المفلحون وأولياءه الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، اسمعوا الدعاء وحلقوا في روحانيته وحب من اوجب الله محبتهم :

  9. السيد أحمد السعودي أنصحك ان لا تصدق التاريخ الذي يدونه العرب لأنه مليء بالمغالطات المتعمدة، لان هذا التاريخ هو من روج انه كانت هناك خلافات امازيغية و الحقيقة عكس ذلك،
    لم تكن يوما أية خلافات امازيغية قبل العرب و لا حتى بعدهم،
    إنما لم تعرف منطقة شمال أفريقيا الخلافات و النزاعات الا بعد دخول العرب فأصبحنا نسمع بتناحر طائفي و خلافات بين الدولة الفلانية و العلانية و انهيار الحكم الفلاني لصالح العلاني و تأسيس ميليشيات و جبهات عربية انفصالية تطالب بتقسيم بلدان “عربية” و انشاء دويلات اخرى في ارض اساسا ليست عربية و هكذا، هذه طبيعة عربية صرفة من ايام التناحر و الصراع القبلي و غارات القباءل على بعضها،
    فلا تشغل بالك انت بأننا سنكون متناحرين و ذابحين بعضنا في غيابكم عنا او بدون وجودكم أيها الشعب المنقذ لنا اوهاااام ،،

    إنما انت لم تعطيني رأيك في تلك الحسابات السعودية و الإماراتية التي دشنت حملات واسعة على تويتر من خلالها ترفض انتساب شعوب المنطقة المغاربية إلى العروبة! انت قرأت تعليقي و تجاهلت عمدا هذا الخبر بالذات،
    هذه المطالبات اليوم تأتي منكم أنتم،
    بالتالي ان قلنا نحن لسنا عربا فبلاش تزعلوا و تكبروا الموضوع إذ أنتم انفسكم لا تريدوننا ان ننتسب لكم!

    1. امازيغو ههههههههههههههههههه على شنو متعبة نفسك وكاتبة معلقات للبهيمة الوعابي هذا ؟؟ هههههههههههههههههه انتي مفتكرة انه راح يفهم شنو تقولين ؟؟ هههههههههههههههههه اكيد نيتك صافية وأنك بنت طيبة ، انا عارفك فدائما حدسي واختياراتي غاية في الدقة ومصيبة دائما ( ) ههههههههههههههه هذا وهابي يا بنتي ههههههههههههههههههه ما يفهم لو حاولتي ان تفهميه الف سنة هههههههههههههههه وفري جهودك لي فقط ههههههههههههههههههه فانا سميع وذو اذن واعية ههههههههههههههههه وأخذ وأعطي علوم مسهبة هههههههههههههههههه حتى لو كانت باللغة الإسبانية افهمها وهي طايرة هههههههههههه

  10. فقط لدينا ان الناس ليسوا بالنسب ، نحن نوزن الفرد لحاله وبمميزاته ، فإذا كان اصله انسي او جني هههههههههههههههههه لا يهم إذا كان من اهل التقوى ، وحتى التفاضل عند الله بالتقوى .
    اما غيرنا يقول عن الامازيغ ما يقول ، وآخر يستحي ان يقول انه من اخوان الجن هههههههههههههه ويحسب ان هذا عار ؟؟!! رغم انه ما فيها شيء ، المهم كينونة الشخص وإيمانه وعلمه وشخصيته ، نحن ناس واعية ونعجبك كثير هههههههههههههههه وكما يقول الامام علي عليه السلام شعرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *