>

قام ” أردوغان توبراكز ” رئيس حزب الشعب الجمهوري في تركيا بإعداد تقريرا يكشف عن استعداد قطر لسحب استثماراتها من تركيا على الرغم من العلاقة الوطيدة بين البلدين .

ويقدر حجم هذه الاستثمارات على الأراضي التركية بنحو 20 مليار دولار .

ووفقا ل ” سكاي نيوز ” أن التقرير أشار إلى أن الخطوة القطرية المفاجئة تأتي بأوامر وموافقة أمريكية عقب زيارة أمير قطر تميم بن حمد للرئيس الأميركي دونالد ترامب .

وفي ظل الاقتصاد التركي المتدهور ستؤثر هذه الخطوة تأثيرا سلبيا إضافيا عليه بالنظر إلى حجم الاستثمارات القطرية في القطاعات المالية والمصرفية والسياحة والإعلام وغيرها من قطاعات الاقتصاد التركية .

ويقول خبراء إقتصاديين في تبرير لموقف قطر بإنها لم تعد تمتلك رفاهية المخاطرة باستثمارات ضخمة في بلد يعاني اقتصاديا مثل تركيا بعد تراجع الليرة التركية وتردى الأوضاع الداخلية .

وبحسب تقرير أردوغان فإن المقاولين الأتراك في المقابل ينفذون مشاريع في قطر تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 15 مليار دولار .. ومن بين تلك المشاريع بناء ملاعب ضخمة ومشروع المطار ومشاريع بنى تحتية استعدادا لكأس العالم عام 2022 .

 



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. هذا هو مصير من يقوم اقتصاده على الاستثمارات الخارجية و الإعانات و المساعدات و التحالفات و الاقتراض، ليس فقط في تركيا و لكن كل اقتصاداتنا هذا هو مصيرها، أول ما يتفكك التحالف أو تصير قطيعة أو اختلاف سياسي أو تأتي أوامر من فوق يقوم الطرف المستثمر بسحب استثماراته، و قطر دولة من زمان و هي شغالة على الابتزاز السياسي، أتذكر حينما كانت تحاول دوما ابتزاز المغرب بقضية الصحراء إلى أن نالت حصة معتبرة في كعكة الاستثمارات، فإذا بها تنسى البوليساريو الذي كان بالأمس القريب تسميه شعبا يريد تقرير المصير و اليوم اترمى بسلة المهملات هههههههه

  2. الله لا يردهم كلهم كل حكومات الخليج قذرة منبطحة ، لولا البترول لكانوا
    في الصحراء عراة حفاة تذكرت مثل يقول ( هبله و ماسكه طبله)
    وهذه الفئة جهلة ومجرمين وحرامية وفكر وهابي تكفيري وبيدهم
    نفط ومليارات ، كل عصابة مصيرها الخلافات فيما بينهم
    قطر كانت تحارب السعودية على ارض العراق وسوريا
    قطر تدعم جبهة النصرة وتمولها والسعودية تدعم داعش وتمولها
    بتأسيس أمريكي صهيوني .
    جرحاهم كانوا يتعالجون عند الصهاينة ، وتركيا القذرة ادخلت
    الدواعش عن طريق الحدود وكل خيرات سوريا سرقوها لتركيا حتى
    سكك القطارات فككوها ودخلت تركيا والمصانع إعداد كبيرة انتقلت لتركيا
    كلهم دورهم قذر بالمنطقة ولا ننسى مافيات التجارة بالأعضاء البشرية
    في تركيا ، الله كبير وحق ودم المظلومين والأبرياء والأطفال بالمنطقة
    لن يذهب هدر .

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحياتي للجميع..
    قطر لا تستثمر بالمعنى الحقيقي للإستثمار.. المال القطري عندما يُضخ في مكان ما فيجب أن نعلم ونعي أنه لأسباب سياسية أو كما قالت مجدولين هو إبتزاز لا غير.. وقطر تلعب لعبة مزدوجة تحت مسمى الإستثمار.. فهي تريد للاتجاهات السياسية والدينية القريبة لمزاجها(تركيا وإيران) ان تكون سندا لها في وقت الحاجة وفي نفس الوقت تريد الاحتفاظ بالمظلة الحمائية الامريكية ولا تخسر عامل القوة والـمن الذي تحصل عليه.. وكما ابتزت قطر بعض الدول والجماعات بأموالها فإن الدوائر الأمريكية والبريطانية والغربية عموما عرفت كيف هى الأخرى تبتز قطر مالياً..!!

  4. ههههه طب والله هالخبر بيضحك ..فيه حدا بيصق خبر عن سكاي نيوز التابعة لشيطان الامارات ..لو قطر عندها ثقة بامريكا وانه رح تحميها ما كانت عملت قاعدة تركية بقطر ..كله حكي ابن عم حديث ما بيقدم ولا بيأخر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *