>

يوم الأحد يزور البابا فرنسيس الأولكنيسة القيامة” داخل أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة، وهي الأهم للمسيحيين والأكثر قداسة، لكنه لا يدخلها إلا بعد أن يفتحوا بابها الوحيد بمفتاح أعطاه صلاح الدين الأيوبي لعائلة مسلمة حين استعاد القدس من الصليبيين قبل أكثر من 8 قرون، مرفقا بإذن منه أن يكون لها وحدها حق فتحه وإغلاقه بالمفتاح الذي يحتفظ به الآن سليل هذه العائلة، الفلسطيني أديب جواد جودة.
الكنيسة بنتها الملكة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين، بدءا من العام 325 ميلادية “على التلة التي صلبوا عندها المسيح بحسب الاعتقاد المسيحي، وفوق المغارة التي دفنوه فيها” لأنها عثرت حين زيارتها للقدس “على خشبة الصليب الذي علقوه عليه، لذلك قررت بناءها هناك” طبقا لتواترات مسيحية كتبوها عبر الزمن عن الكنيسة التي تحدثت “العربية.نت” إلى مالك مفتاحها منذ وصل إليه متناقلا كميراث عن أجداده طوال قرون.
والكنيسة هي الأكثر قداسة، لأن بناءها تم أيضا فوق المكان الذي “قام فيه المسيح من الموت وارتفع وهو حي إلى السماء” لذلك سموها كنيسة القيامة، وفيها سيقيم البابا قداسا قصيرا مساء الأحد، من ضمن جولته التي تشمل الأردن، حيث يزور “المغطس” ليلة اليوم السبت.


و”المغطس” هو موقع أردني مائي من نهر الأردن، زاره المسيح وفيه قام النبي يحيى، المعروف انجيليا باسم يوحنا المعمدان، بتعميده عبر غطس ورش رأسه بمياهه، كما فعل مع مئات قبله، وقبل أن يقطع الملك هيرودس رأسه الذي يقال إنه مدفون في قبر داخل الجامع العمري بدرعا، طبقا لتواترات كنسية أيضا.
“لا أبيعه في أي مزاد، ولو بملايين الدولارات”
والمتأمل بصورة “كنيسة القيامة” سيرى بابيها الوحيدين: الأول إلى اليمين، مغلق منذ 827 سنة بأمر من صلاح الدين الأيوبي. أما الثاني إلى اليسار، وهو بارتفاع 5 وعرض 3 أمتار، فبأمره التاريخي أيضا يتم فتحه وإغلاقه بالمفتاح الذي نراه في صورة تنشرها “العربية.نت” لأديب جودة مع فرمان من أحد الحكام العثمانيين في الماضي البعيد.
روى جودة أن صلاح الدين “خشي من عودة الصليبيين متنكرين برهبان لدخول الكنيسة الشهيرة، فأغلق أحد بابيها وأبقى الثاني للفتح والإغلاق بمفتاح حديدي سلمه عام 1187 لأجدادي من عائلة جودة، لأنهم كانوا شيوخ المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ووجد أن أفضل طريقة لحماية القدس منهم هي أن يعطي مفاتيحها للمؤتمنين عليها، وهي عائلتنا” وفق ما ذكر عبر الهاتف من بيته في المدينة المحتلة حين اتصلت به “العربية.نت” صباح اليوم السبت ليحدثها عن الكنيسة ومفتاحها.
وذكر جودة، وهو صاحب محل لبيع الملابس في القدس الشرقية ومتزوج عمره 49 وأب لثلاثة أبناء، أن المفتاح الذي أعطاه صلاح الدين لأجداده موجود لديه داخل خزنة بالبيت، لكنه مكسور “ولا أبيعه في أي مزاد، ولو بملايين الدولارات. أما المفتاح الذي أحتفظ به في الخزنة أيضا، وبه نفتح كل يوم باب الكنيسة الوحيد، فتاريخه من عام 1149 وورثته عن أبي بعد أن تنقل وراثة في عائلتنا منذ ذلك العام” كما قال.


بواب مسلم يفتح الأقفال
وللكنيسة بواب، هو أيضا فلسطيني مسلم من عائلة نسيبة، يأخذ المفتاح يوميا من أديب جودة في الرابعة فجرا، أو من أحد أبنائه فيما لو كان على سفر أو حال أي مانع آخر من وجوده بالقدس، ويمضي إلى الباب فيضع عنده سلما ليصعد ويفتح قفلا في أعلاه، ثم آخر أسفله، وبذلك تستقبل الكنيسة الأشهر في العالم المسيحي زوارها، وفي الثامنة مساء يفعل الشيء نفسه صعودا على السلم ونزولا لإغلاقها.
ويملك أديب جواد جودة في بيته أيضا 165 فرمانا، أو مرسوما، وصلت إليه بالورثة عن أجداده، وهي من 27 سلطانا عثمانيا حكموا القدس منذ استعادها صلاح الدين، وجميعها تؤكد حق عائلته بحراسة المفتاح “ومعترف بها من الكنائس في القدس” وفق تعبيره.
وسألت “العربية.نت” أديب جواد جودة الذي زودها بوثائق وصور عدة تؤكد كل ما ذكر، عما ستكون عليه ردة فعله إذا ما تقدم منه البابا فرنسيس حين يراه الأحد مع آخرين يستقبلونه عند باب الكنيسة، ويطلب المفتاح ليحتفظ به الفاتيكان مثلا، أو ليعطي مهمة فتح وإغلاق الباب للكنائس المعتمدة في المدينة المحتلة.
تنهد جودة وقال: “لا أعتقد أن البابا سيطلب المفتاح مني، وأنا على أي حال لا أسلمه لأحد، حتى لو طلبته الدنيا بأسرها. هذا حق تاريخي وشرفي للمسلمين يتناقلونه عبر عائلتنا منذ مئات السنين” وأكد أنه لا يتسلم أي راتب أو أتعاب عن المهمة التي يقوم بها، بل لا يريد راتباً على الإطلاق.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. انا لو بنفس الموقف ………………… اختصر الطريق

    وابدل قفولة جميع الابواب ………………….

  2. زين وين نلتقي بصلاح الدين ونستسمحة يرجع المفتاح لاصحابة
    هذا الارث من حق اهلة اصحابة — هي كنيسة
    وذ قلبنا الاية واصبح مفتاح الكعبة بيد الصليبيين على حد قولكم
    ماذا يكون الراي — الله خلقنا شعوب وقبائل ولازم نعيش سوى بمحبة واحترام
    نفرح مع بعضنا ونحزن على بعضنا حتى الله يرضى علينا ويغفرلنا

  3. ميس حبيبتي المشكلة ليست بالعائلة التي توارثت مفاتيح الكنيسة بالعكس فهم نفسهم يعترفون بانه شرف تاريخي بحت لهم
    ان كان مايدعونه صحيحا ، المشكلة بالغازي صلاح الدين اللذي ابى ان يسلم مفاتيحها لاصحابها للمسيحين واللذين هم احق بها من المسلمين ، شغل عصابات

  4. شغل عصابات !!!!
    أليس وجود هذه الكنيسة حتى اليوم والاحتفاظ بمفاتيحها مع عائلة مسلمة دليل على تسامح المسلمين ؟؟ هل نر مثل ذلك عند غير المسلمين ؟.. واذا كان صنيع صلاح الدين شغل عصابات !!!! مع أن صلاح الدين عندما دخل القدس عفى عن جميع النصارى وأكرمهم وأحسن معاملتهم وهذا يشهد له به جميع المؤرخين المسلمين وغير المسلمين .. فإذا كان صلاح الدين شغل عصابات فماذا نسمي فعل الصليبيين الذين خاضوا بالدماء والذين عفى عنهم صلاح الدين حين دخل القدس !!!!

  5. هلا بسمة اشلونج عيوني
    عاش من شافج قلب
    بالفعل الناس هناك عايشين بمحبة وتسامح
    وهم خليط من الاديان — ونا ناوية ازور هذا المكان طبعا
    طبعا العربية سئلو المؤتمن على المفتاح قال لهم لم اعطي لاين كان
    هي مش مشكلة وه ليس قابض موانا اعتقد انو قداسة البابا مترفع عن هكذا امور
    ولدية اهم من المفتاح ويارب جيتة تثمر خير ويهدا الوضع
    انا اعطيك عشرة مفاتيح ولا تضوجين

  6. نعم وانا لم اقل اكثر من ما قلته عن العائلة التي احتفضت بالمفتاح كارث عائلي ف اياك ان تلاحق تعليقاتي مرة ثانية
    ولاتكلمني عن الحروب الصليبية من الغرب التي نشبت بفعل غزواتكم وفتوحاتكم والتي لم تولد للغير سوى الذل فمن الطبيعي ان يكون لكل فعل ردة فعلت
    لفيا للعجب على انكم تتباهون وتتفاخرون بغزواتكم التي هي بالحقيقة وصمة عار على جبينكم
    ولما

  7. أي غزوات تقصدين ؟ تلك التي نقلت الأندلس مثلاً من قمة التخلف والجهل إلى قمة الحضارة والعلم ؟
    وإذا كانت غزواتكم ردة فعل على ” غزوات المسلمين ” فما ذنب النصارى المخالفين للكنيسة بالمذهب أن يُقتلوا هم أيضا ؟ وما ذنب اليهود ؟ ..
    وإذا كانت غزوات المسلمين لم تولد للغير سوى الذل فلماذا دخلوا في الاسلام مختارين ؟
    أما وصمات العار فليست على جبيننا نحن والحمدلله .. بس نفخر بما قدمناه للبشرية .. وكيف نقلنا أقواماً كانوا يحرقون العلماء بالنار إلى دنيا العلم .. حتى صار الاسباني يفتخر أنه يعرف مسلماً أو تكلم إلى مسلم ..

  8. حبيبي بت خالتي عمرج اطول من عمري واني هم ان شاء رب العالمين ناوية ازور القدس وكنيسة القيامة
    واني اعرف الناس هناك عايشين بمحبة وتسامح بس شتكولين على الناس اللي تحب تتفلسف وملاحقتنا حتى بعركات النسوان ، ههههههه وبخصوص المفتاح خليه يم عائلة جواد هم دايرين بالهم عليه زين
    لانه اكو فرمان من الغزات موقع ومختوم باسمهم ، وبعدين شحصخم بعشر نسخ هو اني مفتاح بيتي كل يوم ضايع مني
    هههههه تحياتي الج عمري انتي

  9. عركات النسوان !! صحيح تذكرت … ووحدة من ” النسوان ” قالت خلال العركة : كنت علمتك شغل القفى ” !!!!! .. قرف .. انا شو خلاني خاطب هيك مستويات ما بعرف .. هلق تبدأ ورايا الألفاظ “” المحترمة ” تبع ” النسوان ” ..!!!!!! ..

    1. بعلمي ان الرجل المحترم هو الي ما اله بقضايا النسوان فلا يدخل نفسه بينهن

  10. ومتى كان لمسيحيو الشرق الاوسط غزوات ؟ افتح عينك واقراء التعليق جيدا انا قلت الغرب يااخي مالي انا ومال الغرب كانو من بقية اهلي مثلا ؟

    فانا لم ولن ادافع ابدا عن اي قمع واي غزو واي احتلال وان كانو من مذهبي فلا يوجد اي مبرر للقتل وسفك الدماء
    بعدين من متى وانت حنون قلبك على المسيحين واليهود وعلى اساس مستنكر افعال صليبيو الغرب فيهم
    اي روح من وجهي بلا فزلكة كذابة مااثقل دمك سبحان اللي خلقك

  11. لا يكون كلمة قفى بلغتكم معناها شي كلمة خادشة للحياء وانا مالي خبر ؟
    هههههههه اخر همي انو يروح فكرك وفكر غيرك لبيعيد
    عندنا القفى مو كلمة شينة القفى هي المنطقة اللتي تقع اسفل الراس
    بعدين قسما بالله انو انت بالذات مستصعبه الحكي معاك خيرات الله
    انت ثقيل عل المعدة بشكل مش طبيعي وهذا اخر كلامي معاك
    روح الله يسهل لك

  12. يتعاركو على ادون وبدون حكي طالع نازل ما حدا بيزيحون من ارضون تضرب منك الون لنورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *