>

رويترز- قال رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود بارزاني، الأربعاء، إن وحدة العراق “اختيارية وليست اجبارية”، لكنه أكد أن الأكراد ليست لديهم خطط عاجلة للانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وجاء ذلك في تصريحات لبارزاني في واشنطن بعد إجراء محادثات في وقت سابق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن بشأن قضايا تشمل الحملة ضد تنظيم داعش.

وقال البيت الأبيض إن أوباما وبايدن أكدا في تلك المحادثات أن واشنطن تدعم “عراقا ديمقراطيا اتحاديا موحدا”.

وقال بارزاني إن الأكراد ينسقون مع بغداد في الحرب ضد التنظيم المتطرف حيث تلعب قوات البيشمركة الكردية دورا مهما. لكنه أشار إلى الحلم القديم لدى الأكراد بأن تكون لهم دولتهم المستقلة.

وقال‭‭ ‬‬في حدث رعاه مركز مجلس الأطلسي والمعهد الأميركي للسلام: “من المؤكد أن كردستان المستقلة قادمة”. وتابع “إنها عملية متواصلة. لن تتوقف ولن تتراجع”.

وأضاف أن وحدة العراق “اختيارية وليست إجبارية ولهذا فالشيء المهم هو بذل محاولات من الجميع في العراق لتحقيق تلك القناعة بأنه سيكون اتحادا اختياريا وليس اتحادا قسريا”. مشيرا إلى أن أي تغيير في بنية العراق يجب أن يتم سلميا.

وقال بارزاني أيضا إن حكومة كردستان الإقليمية ومقرها أربيل لم تتسلم 17 في المئة من الميزانية الاتحادية للعراق المستحقة لها، في ظل اتفاق يفترض أن يصدر الأكراد بموجبه 550 ألف برميل من النفط يوميا في المتوسط.

ولم تتمكن أربيل دائما من الوفاء بهدفها التصديري حيث تخلفت حكومة بغداد المتعسرة عن مدفوعات في السابق.

وقال بارزاني “نأمل أن تحترم بغداد الاتفاق”.



شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ان غدا لناضره قريب . الف تحية وسلام لك يا رافع راسنا وحامينا وموفرلنا حياة كريمة . الله يطول لنا عمرك والف رحمة على روح والدك.

    1. الله يحميكم و ينصركم على داعش … ياحامينا بعد رب العالمين
      الف تحية احترام ل شهداء بيشمركة كوردستان الذين ضحوا بدمائهم الغالية في سبيل تحريرنا من المجرمين و المتطرفين
      ==========================================================
      عزيزتي Wan اشلونج بتمنى تكوني بخير و عافية
      تحياتي لأخي أبو مصطفى

      1. حبيبتي شرمين هسه شفت سلامك، عزيزتي احنا بخير والحمدلله وبتمنى انت والاهل كمان بخير انشالله . والله يرحم شهداءنا ويجعل مثواهم الجنه ويصبر اهاليهم اللهم امين يا رب العالمين . تحياتي عزيزتي لك ولكل الاخوات العزيزات المحترمات واحلام سعيدة .

  2. لقد هريمنا هريمنا، يا ريت تعملوا استفتاء للكرد بقرير مصيرهم و الجنوب و بغداد ايظاً و العراق تصبح ثلاث دول و كل من ينام على الجنب اللي يريحه …
    ——————– بس من غير نفاق والله انت رجل و زعيم مرحلة، تعرف متى تتكلم و متى تصدر البيانات …

    ربي يحفضك انشاء الله …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *