>

قال مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، في تصريحات لصحيفة “الحياة” اللندنية، نشرت اليوم السبت، إن الحدود الموروثة من اتفاقات سايكس- بيكو هي حدود مصطنعة، وإن الحدود الجديدة في المنطقة تُرسم بالدم داخل الدول أو بينها.

وشدد بارزاني على أن العراق يحتاج إلى صيغة أخرى إذا أُريد له أن يبقى موحداً. واعتبر أن العرب السنة في العراق هم الخاسر الأكبر من الحرب التي أطلقها تنظيم “داعش” لأنها تدور في مناطقهم.

وأكد رئيس إقليم كردستان أن قوات البيشمركة كسرت شوكة التنظيم وأخرجته من مساحات واسعة. وأقر بارزاني بأن حرب الأكراد ضد “داعش” أصعب من حربهم ضد قوات صدام، معترفاً بفعالية الغارات التي يشنها التحالف الدولي ضد التنظيم الإرهابي.

كما أشار إلى أن إيران أرسلت إلى أربيل طائرتين محملتين بالذخائر. ورفض بارزاني دخول أي قوات إلى كركوك، لافتاً إلى أن البيشمركة لا تحتاج إلى قوات تدعمها.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. اوجلان والبارزاني والطالباني ماهي مواقعهم داخل المجتمع الكردي بصفه عامه

    1. تحياتي اخ احمد
      الثلاثة حكام كورد عملوا كل مابوسعهم عشان القضية الكوردية
      بصراحة نكن لهم كل الأحترام
      الله يفك اسر الزعيم اوجلان ويجازي اللي كان السبب
      هما أكيد مش ملائكة بس ب مقارنة بسيطة بينهم وبين حكام المنطقة نعرف
      قيمتهم ….. عندما استلم مسعود البارزاني الأقليم كانت كل مدن الأقليم مثل مدن الأشباح لا كهرباء لا مستشفيات لا ماء لا مدارس كانت ايام حزينة تعيسة لكن الرجل ماقصر بنى وعَمر واستقبل الاف المضطهدين .. اليوم في الأقليم تقريباً ماكو كوردي الا وراح مرتين ع العمرة الناس تروح للعلاج على تركيا وماليزيا
      وسورية و ايران كل شي متوفر بصراحة ماقصر اكن له كل الأحترام
      لو بس اعدائنا يحلو عن سمانا
      كوردستان بلد جميل وشعب مسالم يحب ان يعيش ب سلام

  2. الشيعه ما عدهم مشكله وكلامه يعني الاراضي الي دخلها البيش مركه سوف لن تعود للعرب السنة وضع اليد وموال جديد من الصراع والمشاكل

  3. جربتم الدم سابقا فما نفع ! وقشعته ثلوج الجبال ….
    جربوا ان ترسم حلواتكم الخريطة بالمغزل وهن يحكين قصص أولاد الجيران الشيعة وكيف قديما بدعبهم ولعبهم ووسامتهم وشجاعتهم حولوا أكراد الجبل للتشيع وأصبحوا يعرفون اليوم بالفيلية ( بفتح الفاء ) !
    عجبا للأكراد ( مع التحفظ على الاسم الذي ما ثبت ) عندما يتخلى العالم عن القومية وتعتبرها شعوب اوروبا بالذات هي اخر معاقل الانذال كما يصفها المثل الإنكليزي !
    يهب الاكراد بحثا عنها !! يا سادة يا كرام المولد فض وما عاد هناك حمص ولا زبيب حتى !!! تعالوا نعطيكم ما هو افضل كما أخذه سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشي … او جون مولى ابو ذر في الطف …. أكملن لهم القصة يا ذوات المغازل وعلموهم كيف لا يكونوا كالتي نكثت غزلها .

  4. نحن والحمدلله غالبيتنا ( مسلمون سنة )
    لدينانسبة قليلة من الشيعة نكن لهم كل الأحترام
    والقضية الكوردية مش طائفية بل قومية 100%
    هذا الناقص نصير تبعية ل ايران

  5. ربما تكون حلوة من إخوان الجن لكنها لا تغزل !!!
    اي خلوها تطحن وتعجن ههههه والله زمان !!! كنا نراهم يومها للغسيل فاركات في الطشت على عيون ماء الشلالات غاسلات ! بالقجقجية ( المهربين) العاءدين من ايران متحارشات !
    اليوم تركوا القجقجية وصاروا يردون ويعيبون على ولد الشيعة !!! زمن …. هون الأحرار منا وحكم النسوان فينا ! ولو عرف مقدار قوم لقبل منا اليد والجبينا !
    هل أنقذ الكرد والكرديات الا الشيعة ؟
    في زمن صدام عندما كان يبيبدهم المرجع الحكيم جد عمار الحكيم يصدر فتوى بحرمة قتالهم ! وعندما كانوا يفرون لا يجدون سوى ايران الشيعية يهربون إليها !
    واليوم ما عاجبها في العلن ان تقول …؟
    خليه يا حسيني لعل في القلوب مكنون ويثير الشجون ان قال الكردي للشيعي انا لاحسانك ممنون .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *