>

حي القابون في دمشق وخلال 5 أيام فقط، تحول من أبنية وبشر يسكنونه إلى بقايا بيوت، وبقايا ناس، والكثير من القتلى تحت الأنقاض لا يستطيع أحد أن يقدر عددهم لأنهم لا يزالون تحت البيوت المهدمة، وأما عدد الموثقين حتى الآن فهم 25 بينهم 3 أطفال.

ونشر ناشطون على اليوتيوب فيديو لطفل مصاب إصابات بالغة يستنجد بمن حوله بجملة “عمو دق لأهلي”.

الطفل من القابون، ورغم إلحاحه على طلب أهله، ورغم خوفه ورعبه الشديدين والظاهرين للعيان، فإن أحداً لم يحاول أن يتصل بأهله، لأنه وبحسب الناشط وشاهد العيان من القابون “أبو اليمان” أهله في الغالب قتلوا مع من قتل بنار وراجمات النظام.
الكلاب أكلت أماً وطفلتها

يحدث في سوريا، أن تأكل الكلاب أماً وطفلتها، وهو ما حدث فعلاً في القابون أمس الأول، وبحسب شاهد عيان من الحي فإنهم استطاعوا وبما يشبه المعجزة الربانية إنقاذ طفلها الثاني من ذلك الكلب، خصوصاً أن الحي يكاد يكون فارغاً إلا من الجثث، لانتشار القناصة على أسطح المنازل التي لا تزال موجودة وذلك لقتل كل ما يتحرك، ولعل الكلب آكل الأم قد قتل بنار القناصة أنفسهم دون أن يدرون هم أنه “أي الكلب” قتل بدلاً عنهم امرأة وطفلتها كانت أماً، وأصبح طفلها يتيماً.

الحملة الأشرس

ويقول عضو تنسيقية القابون “ي” “منذ 5 أيام بدأت الحملة العنيفة، وفي اليوم الأول كان القصف بالدبابات فقط، وسادت حالة من الذهول لدى الناس، مع هلع كبير وخصوصاً بالنسبة للأطفال”.

ويتابع “في منتصف الليل بدأ ضرب الهاون من العيار الثقيل والمدفعية الثقيلة مع انقطاع تام للكهرباء وانعدام حركة المرور، كل دقيقة تسقط 5 قذائف هاون ومدفعية ومن عدة جهات، ودام القصف حوالي 5 ساعات”.

الحصيلة كانت، وعلى مدى الـ200 متر، منطقة بلا أبنية، جميع المنازل مهدمة ومدمرة بشكل كامل، والكثير من الناس تحت تلك الأنقاض، ولا يمكن لأحد أن يعرف ما إذا كانوا أحياء أم أمواتا.

وبعد محاولات لانتشال الجثث والجرحى، بدأ النظام يضرب صواريخ من نوع أرض أرض، وأيقن السكان أنها حملة لإبادتهم وليست لتأديبهم على اعتبار أن القابون لم تهدأ منذ بداية الثورة، رغم قصفها أكثر من مرة.

والأحد هو اليوم السادس من الحملة الأعنف ضد الحي، ولا تتوقف صواريخ أرض- أرض ولا راجمات الصواريخ أو الهاون عن القصف.
وضع إنساني كارثي

الوضع الإنساني، بحسب أبو اليمان، كارثي في الحي، إذ بعد 5 أيام من القصف والحصار والقتل، بات الحي بلا طعام ولا شراب ولا مياه ولا كهرباء.

مشفى ميداني واحد، وطبيب واحد يقومان بمحاولات شبه يائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولكن، وبحسب عضو التنسيقية “ي”، “الكثير من الجرحى يحتاجون لعمليات معقدة، ربما يكون بتر الأعضاء من أبسطها، عدا عن النقص الشديد بالدم”.

ويقول أبو اليمان “لحم الناس على الجدران وفي الطرقات، حسبي الله ونعم الوكيل”.
الأذان ممنوع

على مدى 5 أيام، لم يستطع مؤذن أن يرفع صوته داعيا للصلاة في القابون، فالمساجد تقصف يوميا وعلى مدى النهار بقذائف الهاون، ولا إمكانية لدفن الموتى، وإنما تحول الأمر إلى تصرفات عشوائية بسبب القنص والقصف، وأصبح كل من يجد مكاناً ولو صغيراً يدفن فيه أحد الضحايا.

يتحرك الناس بجنون في القابون، ولا يصدقون ما تراه عيونهم، يبكون يصرخون ينادون الأحبة، يبحثون عن وجوه يعرفونها، يدورون في المكان، تمتد الأيادي تنتشل الجثث من تحت الركام، ويبقى من يرى ليس كمن يسمع أو يقرأ.



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اليوم بدي اجي شوي على عقل يلي بقول كل واحد بقول انو كل سبب بصير بسورية هو سببو النظام . طيب بدي واحد يقلي فيكن هل من منطقة لم يدخل فيها جيش الحر وجبهة النصرة القاعدة حصل فيها قتل وتهجير وتخريب . انا عندي بيت بسوريا ولان جيش الكر والقاعدة ما قدرو يدخلوها للان فيها اكل وشرب واسواق وامان . لو هذا المجرم الحقير جيش الكر مع جبهة القاعدة المجرمة بخافو عا المدنيين والشعب السوري ما كانو تخبو بينهم وهم بيعرفو النظام رح يضرب بأقوى سلاح عندو …يوم الخميس طالب من دمشق رايح يقدم فحص وحيد لا اهلو شب مثل الوردة داخل للجامعة وعا باب الجامعة عسكريين اجاه قزيفة قطعتلو رجيلية بحجة قتل العكسر من النظام الله ينتقم منكم دمرتو سوريا والاحقر منكم يلي ساعدكم ودعمكم من السوريين وعاطكم الحق بقصد اسقاط النظام

  2. الى متى يستمر هذا الظلم وهذه المآسي في سوريا .لطفك ورحمتك يا الله بكل هؤلاء المستضعفين المقهورين.
    لا حول ولا قوة الا بالله

  3. يا لبنى انا اقول لك متى سوف تنتهي بسورية .. تنتهي عندما السوررين يصحون من نومهم ويفهمون ان في سورية الحرب على الشعب والارض من قبل اميركا والغرب … نعم لدينا نظام غير شرعي دكتتوري ظالم ….الخ لكن بالله عليكم الا تلاحظون ان الحرب على سورية ليست من البداية هو الحرب عل نظام … الله ينصررر الدول العربية على اعداءها وعودنا الوحيد هو اسرائيل وهو العقل المدبر لتخريب الدول العربية بأكملها

  4. افرحي يا امريكا كل مخطاطاتك ماشيه في الدول العربيه واحده ورا التانيه و ولاد البلد الواحده بيقتلوا في بعض هيخلوا العرب يخلصوا على بعض و هما فرحانين و بيتفرجوا…ربنا المنتقم

  5. لاحول ولا قوة إلا بالله ….الله عليك يا بشار يارب تنتقم منه إنتقام عزيز جبار
    يارب دخيلك ليش عم تطول بعذابات السوريين كل هالقد….يارب اللي صار فينا ما صار بحدا والعالم عم تتفرج يارب نطلب منك وأنت الرحمن الرحيم أن تغيث شعبنا وترحمه وترفع هالمصيبة عنهم يا الله
    أما اللي يحكوا حكي فاضي ويقولولك مؤامرة وأمريكا وليش الجيش الحر بالمدن !
    لأنه الجيش الحر من هالمدن والبلدات السورية وأهله موجودين فيها مو جاية من المريخ وداخل سوريا بيكفي بقى حكي فاضي وادعاءات كذب ….كتير محافظات ومدن فيها جيش حر والناس عايشيين فيها لهلأ ما حدا طردهم ولا طلعهم من بيوتهم متل ما عم تدعوا
    ورح إجي معك يا رولا وقول الجيش الحر مجرمين وقتلين قتلا ودخلوا بين المدنيين ليش نظامك ورئيسك بشار الحنون اللي المفروض يحمي شعبه عم يقصف بالطائرات والصواريخ على هيك أماكن
    ويقتل هالمدنيين
    كمان نحنا ضيعتنا يا رولا ما فيها جيش حر ومع ذلك كل كم يوم الناس بيلاقوا بالشوارع ناس مرميين مقتوليين مو معروف مين قتلهم هذا غير الخطف والخوف اللي عايشينه الناس
    لذلك لا تعممي على الكل ولا تشملي كل سوريا بكلامك

  6. متى سوف تنتهي هذه الحرب الخبيثة…..قبح الله سعي كل من سعى إليها…ما يجي وراء الحروب إلا الدمار و الخراب و الفتنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    !!!!!!! لقد تعبت الناس من هذا الظلم و تعبت معهم قلوبنا و هي تتابع ما يحدث..!!!
    ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء..!!

  7. يا بشار الشر…عاجبك اللي بيصير في شعبك؟؟
    عشان كرسي مش بيدوم…قضيت على الأخضر و اليابس..
    و أنتم يا جيش حر…يرضيكم ما يجري؟؟ من أجل سلطة، دكت بلد بأكملها؟؟
    و انتم يا عالم و يا منظمات إنسانية و حقوق الإنسان …و كل تلك الكلمات و الشعارات الجميلة…بحق الله…أيرضيكم هذا؟؟ و الله….. و ح ي و ن ا ت الغابات صارت أرحم منكم..
    ربنا يرحم المظلومين و يعوضهم خيرا في دار الآخرة…دار البقاء…حيث لن ينفع المال و لا البنون و لا الجاه و لا السلطة..إلا من أتى الله بقلب سليم.. !!

  8. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يامجرمين….اللهم نزل على الظالمين الغضب والطوفان يارب…!!!!

  9. لو تتمعنون في الصورة جيدا و في الفديو ترون انه ليس هناك جروح في جسد الصبي و الدم مرشوش بطريقة مضحكة بس الصبي ممثل رائع و يستاهل اوسكار.

  10. sury la yf3lha m3 sury
    ekhty qalt li 3ltlephon ennu elmurtzqa ysrqun w ynhbun w yghtsbun
    whom ghurba2 mush suriin mn elkhlij w tuns w msr w afghanstan welordon
    wkman ydb7uhom bla dmir mtl ma 3mlu m33 elsheikh elshi3y b masr
    el7kuma ma t3ml hek w 7aj bqa enzlu mn 3la dhrna

  11. حسبي الله ونعم الوكيل في المجرمين
    هذا ألقتل والاجرام بدون رحمة .. و ألقسوة الموجودة في البشر جعلتني أرى الدنيا سوداء والعالم اسود والبشر اسود يعني لا خير في هذا العالم المظلم

  12. لن أضيف على كلامك شيء يا رولا أصبتى كبد الحقيقة لكن لا حياة لمن تنادى هكذا هى الفتن عندما تشتعل لا تنطفئ بسهولة …………………..الجزائر

  13. يا رولا انتوا اساس البلى من ٤ عقود لانكم عصاية النظام و دبيكته انتوا اللي ما سمحلكم النظام تنتخبوا حتى مختار الحارة تعودتوا على العبودية ، رغم كل الكوارث اللي عم تصير يحكيلي صديق موالي من آل رولا انه اذا ناوي تنزل عسوريا و انت عفست بالحكي خليني اخبرلك الشباب بالمطار مشان ما يعملولك مشاكل يعني رغم كل هالاجرام النظام الطائفي المجرم عنده وقت يلاحق البشر على كلمة اتمنى من الله يا رولا انه تسحبي ولادك من بين البلوك و الغبرة طالما انك تعتبري انه يحق للنظام يقصف عن بعد ٥٠ كم و ارتفاع ٥ كم بس لانه دخل الجيش الحر الله انشاء الله تشوفي بأهلك ما تتمنيه للسوريين الشرفاء، لانه وجودك الى جانب هيك نظام هو عهر و كفر حتى قبل هذه الاحداث، انتوا شكولكون شكول بشر بس فيكون سحنة مش من بني البشر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *