أكد ناشطون حقوقيون أن خمسة مغاربة أقدموا على إضرام النار في أنفسهم الخميس في العاصمة الرباط احتجاجا على عدم توفر العمل، وذلك في إطار الإحتجاجات التي ما زالت تعيشها المغرب منذ أيام.
ونقلت وكال “أسوشيتد برس” عن المصادر قولها إن الضحايا ينتمون إلى جمعية لحاملي الشهادات، الذين شرعوا في الفترة الأخيرة في تنظيم تظاهرات في مناطق مختلفة من البلاد للمطالبة بمناصب عمل وتحسين ظروفهم المعيشية.
وأكد يوسف الريسوني عضو جمعية حقوق الإنسان المغربية أن أكثر من 160 من المحتجين اعتصموا منذ أسبوعين داخل مبنى لوزارة التعليم العالي في الرباط بهدف الضغط على الحكومة لتوفير العمل، مشيرة إلى أن قوات الأمن منعت المتعاطفين مع المحتجين من إدخال الغذاء إلى المحتجين.
وأضاف المتحدث في تصريح لوكالة “أسوشيتد برس” أن خمسة من المعتصمين توجهوا إلى خارج المبنى للحصول على الأكل، وهددوا بإحراق أنفسهم إذا منعتهم قوات الأمن من الدخول ثانية إلى المبنى.


وأوضح الحقوقي المغربي أن شابين ممن أحرقوا أنفسهم هما في حالة حرجة، فيما نقل اثنين آخرين إلى المستشفى، أما الشاب الخامس فلم يصب بآثار بليغة.
وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي تصاعدت فيه في الأسابيع الماضية حدة الإحتجاجات في عدد من المدن المغربية للضغط على الحكومة الجديدة لتوفير مناصب عمل جديدة، في ظل ارتفاع لنسبة البطالة التي تقول الحكومة المغربية إنها بلغت 9.1 بالمائة، بينما تصل إلى 16 بالمائة في أوساط حاملي الشهادات، في حين تبلغ 31.4 بالمائة وسط الشباب الذين تقل أعمارهم عن 34 سنة.
وعود لخفض البطالة
وفي سياق متصل وعد رئيس الحكومة المغربية الجديد عبد الإله بن كيران الخميس بتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 5.5 بالمائة وخفض نسبتي البطالة والتضخم خلال ولايته الممتدة إلى غاية 2016.
وقال بن كيران خلال عرضه برنامج حكومته أمام البرلمان إن البرنامج “يهدف إلى تحقيق نسبة نمو بمعدل 5.5 بالمائة وحتواء التضخم في مستوى 2 بالمائة وكذا خفض البطالة إلى 8 بالمائة” خلال السنوات القادمة.
وقد جاءت تصريحات رئيس الحكومة المغربية بعد 16 يوما من إعلان تشكيلة حكومته، وهي الفترة التي عرفت جملة من الإحتجاجات المطالبة بتحسين ظروف المعيشة وتمكينهم من مناصب شغل.
ومن جانب آخر وعد بن كيران في خطابه “بتعزيز اللغتين العربية والأمازيغية في إطار يضمن الوحدة والتنوع”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. بعد انتشار موضة حرق النفس المفروض بالانظمة العربية تفكر تركب لكل انسان طفاية حريق
    لاحول ولاقوة الا بالله

  2. حـــارب الفـسـاد ومـــوت شــهـــيد أفـضـــل من أن تحرق نفسك وتموت كافر

  3. و الآن يا عبد الإله بنكيران…هيا إلى العمل…ماذا تنتظر…البطالة من ورائك و الاحتراق من أمامك و المشاكل تلفك من كل جهة…استعرضت علينا نفسك بما فيه الكفاية…نعلم جيدااا أنك لا تحب ربطة العنق…هيا أرينا ماذا في برنامجك الحكومي…هاهو الشباب يحترق…أرينا ماذا في جعبتك…و لا تخذل من أعطوك أصواتهم في الانتخابات…و إن كان مصباحك الذي هو رمز حزبك ليس كمصباح علاء الدين السحري لكي يحل جميع المشاكل…فعلى الأقل كما قالت الأخت مراحب و فر كمية كثيرة من طفايات الحريق لهؤلاء المعطلين…

  4. عشتم ياهؤلاء في ضيق وعوز وفقر وإنني أخاف عليكم أن تتمنوا هذه الحياة كما هي عندما تبعثون لتحاسبوا على ما قدمتم ، قال صلى الله عليه وسلم ( من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً فيها أبدا ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبدا )

  5. ومن جانب آخر وعد بن كيران في خطابه “بتعزيز اللغتين العربية والأمازيغية في إطار يضمن الوحدة والتنوع”.
    —————–
    سبحان مغير الأحوال….لطالما سخرت يا بنكيران من اللغة الامازيغية و رفضت الاعتراف بها…و الآن أنت مجبر على تقبل الأمر الواقع و اعتبارها لغة رسمية شئت أم أبيت ذلك…و بالنسبة لوعودك سنرى ماذا أنت فاعل…نتمنى أن لا تكون هذه الوعود الكثيرة من طرفك مجرد زوبعة في فنجان…وعدت كثيرا قبل الحملة الانتخابية و بعدها…و الآن ننتظر الوفاء بها…فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم…

  6. عاش مظلوم ومات كافر لاحول ولا قوة الا بالله
    وانتم يا جردان ليبيا ممكن تقولو على شو ثرتو هم عندهم كل الحق انهم يتمردو على نظامهم وانتم الدين كنتو عيشين احسن عيشة وناس تاتي اليكم وتشتغل عندكم

    1. يا كاتيا مالك و مال ليبيا و احترمي حالك ولا توصفي الليبيين بالجرذان يا محترمه !

    2. ايه والله معك حق اخت كاتيا ما اعرف شو استفادوا وشو كان الهدف بس راح يجو يوم ويصحو من النوم بس راح يكون فات الاوان

  7. تحياتي اختي متغربة كما قلتي راح يندمون يوم لا ينفع فيه ندم بس مين يحكي ومين يسمع الله المستعان

  8. لاحول ولا قوة الا بالله , الظلم ظلمات , الله يستر و علينا و على اولادنا .

  9. لا حول ولا قوة الا بالله
    مش لاقيه كلام اقوله

  10. hadi hiya nihayat limaradeyench bi 9issmat llah
    ila mamatoch radin i3icho 7eyatohme kolha 3adab

  11. la hawla wala kuwat ila bi allah la yajouz ana nahrok anfousina abadan hata law chou ma kenit lasbab la2nou ma yahsal li chabeb fi

  12. lmaghrab min zolm wmin ayi chaya2 le youhtamal houwe bala2 mina allah 3aza wajal win sabarou yejezou fi elekhria incheallah lakinahom istachahdo bil nar raf3an lil zolm wkena ahra bihem an yasta3ino bi allah faman yataki allah yaj3ala lahou makhrajn

  13. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العضيم اللهم انا هدا منكر الله اكبر الله اكبر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *