>

أظهر فيديو على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك طفلا من مدينة مضايا بريف دمشق يصارع الجوع المميت.

ولم تدخل طوال الأشهر الستة الماضية أي مواد غذائية إلى مضايا التي تخضع لحصار خانق من قبل قوات النظام وميليشيات حزب الله.

وبدأ الحصار مع سعي النظام للسيطرة على مدينة الزبداني المجاورة لمضايا، وسعت ميليشيات حزب الله آنذاك للضغط على الثوار في الزبداني كون عائلاتهم هربوا إلى مضايا التي لا توجد فيها أي فصائل مسلحة. وبالتالي كان عليهم إما الرضوخ لهدنة بشروط الأسد أو رؤية أطفالهم مع سكان مضايا الأصليين يموتون جوعاً. وكانت الهدنة فعلاً لكن شروطها لم تطبق، حيث من المفترض وفقاً لبنود الهدنة أن يسمح نظام الأسد وحزب الله للمساعدات الغذائية بالدخول لآلاف الأسر المحاصرة. وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وتشهد مضايا أكثر من 160 حالة إغماء يومياً بسبب سوء التغذية، ووصلت أسعار المواد الغذائية لأرقام قياسية، فكيلو غرام واحد من حليب الأطفال أصبح يباع بنحو 100 دولار أميركي إن وجد.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫34 تعليق

    1. الطفل في الفيديو الأول يقول أن له سبعة أيام لم يأكل وحالته الصحية تقول غير ((الطفل أنورسيك anorexique ))

  1. لا حول الله يا رب شو هالظلم هيدا يا حرام شي بوجع القلب كيف العالم العربي ساكتين على هيك وضع تاركين حصار عل العزل وكل يوم عم بتموت العالم الله عل الظلم يا رب فرج كرب المظلومين وارفع بلاءك يا حبيبي يا الله

  2. يا رب رحمتك يا رب….
    والله ما في كلام اعبر به..
    لا حول ولا قوة الا بالله

  3. ما عاد في كلام ينقال .. لان خلص الكلام
    كلو كلام بكلام الله يعينهم ويخلصهم من هذا العذاب ..
    لا حول ولا قوه إلا بالله
    اكيد ما فتحت الفيديو بس شفت بالصدفه مقطع على tv شي بيقطع القلب الله يلعن هالزمن اللي وصلنا له الكل عم يتفرج وساكت ..
    بس بدي قول شغله صحيح وبكل البلدان وبلبنان ايام الحرب ناس بتخلق وناس بتموت واكيد لهم الحق مثل غيرهم بس لمن انا عم موت من الجوع وما ملاقيه ابسط مقومات العيش ليش بدي جيب هالاطفال على دنيا عارفه مسبقاً شو ناطرهم بالفعل ليش ؟!!!!!!!!!!!؟
    مش حرام عليهم خطيتهم برقبه اهلهم لا بنشوف مش ولد واثنين ماشاء الله كل عيله عندها 5 او 10 طيب إذا هني مش ملاقيين ياكلوا لشو الخلفه ..
    في نازحين قاعدين بالقرب من اهلي اسمالله بخمس سنين صار عندها 7 ولاد الله يخليلها ياهم يا رب لأ وقاعدي بغرفه ونص معقووول
    الصراحه انا بسميه جهل

  4. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم فرج عنهم ياارحم الرحمين
    اللهم انصرهم يوم قل الناصر وكن لهم ومعهم
    اللهم عليك ببشار وكل من معه وكل من يتعاطف معه

  5. يا رب تفرجها عليهم من عندك يا اللَّه.
    يا رب ترحمنا من عذابك وتنزله على كل حاكم عربي بدلا منا. يا رب ردنا إليك ردا جميلا وعافينا من ذلنا وهواننا وانزل على شعوبنا الكرامة وعزة النفس اللي نسيوها من زمان ورد لهم عقلهم.
    يا رب انتقم من كل ملوك وحكام العرب شر انتقام وأبدلنا خيرا منهم يا الله.

  6. وا أسفاه على اخواننا السوريين
    بعد مشاهدة الصور السابقة المزلزلة وهذا الفيديو المرعب تاكدت ان الضمير العربي والعالمي قد مات

  7. يبدو أن الحل الوحيد لإنقاذ أهل مضايا هو إقناع العالم بأن معهم أيزيديين ومسيحيين كما قيل..
    اللهم انا نشكوا اليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس ..انت رب المستضعفين وانت ربنا ..الى من تكلنا ..الى بعيد يتجهمنا ام الى عدو ملكته أمرنا ..ان لم بك غضب علينا فلا نبالي ولكن عافيتك هي اوسع لنا ..نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت به الضلمات ..وصلح عليه امر الدنيا والآخره ..لك العقبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك

    1. نعوذ بنور وجهك الذي اشرقت به الظلمات وصلح عليه امر الدنيا والآخره ..من ان ينزل بنا غضبك او يحل علينا سخطك ..لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك .

    2. الحل يا أخت أماني هو أن نخبر منظمات حقوق الحيوان .. أن أهالي مضايا يأكلون القطط والــــكلاب حتى لا يموتوا جوعاً ..علّهم يتحركون لانقاذ القطط والكـــــــلاب ..!!

    3. الحل يا أخت أماني أن نخبر منظمات حقوق الحــــيوان ..أن أهل مضايا ياكلون القطط والكـــــــلاب كي لا يموتوا جوعاً .. علّهم يتحركون لانقاذ القطط !!!

  8. تصوروا يا أخوة أنه بعد هذه المقاطع وغيرها ما هو أفظع منها لحصار حزب الله وايران والنظام لأهل مضايا وبقين والزبداني .. تصوروا أن هناك من لا يزال يقف معهم .. ويهاجم فلانا وعلان ويوالي ويناصر هؤلاء المجرمون الذي ما داناهم أحد في الارهاب والاجرام ….
    تصوروا عندما تأتينا إحدى السافلات المحسوبات على السنة لتدعي للشعب الايراني للصمود أمام تحركات آل سعود ؟!!! … تخيلوا كم هي حقيرة وسافلة وتافهة وقذرة ولعينة هي وأمثالها ..

    هؤلاء من نقاتل ومن نعادي .. أناس هم للحيوانات أقرب .. بل الحيوانات أفضل منهم ..
    يُحاصر أهل السنة في مضايا من قبل ايران حتى يهجّروا من أرضهم .. ليستوطن الشيعه في مكانهم لاحداث تغيير ديمغرافي للسكان في محيط دمشق ..وقد قالوها علناً .. وايران بنفسها فاوضت حركة أحرار الشام على ذلك …

    لعنة الله عليكم … وعلى أسيادكم يا قذارات الأرض ..

  9. ” الكل عم يتفرج وساكت ”

    يا ليتهم بقوا ساكتين .. بل إن منهم من يبرر ويدعم ويدعو لمن يفعل هذا بأطفال مضايا ..
    لعنكم الله .. لعنكم الله يا أذل خلق الله .

  10. وكان المتحدث باسم اللجنة الدَولية للصليب الأحمر في سوريا باول كرزيسياك اكد ان المواد الغذائية دخلت مضايا قبل شهرين، واضاف ان تم إخلاء من كانوا يعانون من حالات طبية حرجة في مضايا والفوعة وكفريا.

    وقال كرزيسياك: ان ما يتم تداوله في الاعلام حول المجاعة في مضايا لا يبدو واقعيا، لان المساعدات الغذائية دخلت بعد توقيع اتفاق كفريا الفوعة الزبداني قبل اقل من شهر، ودخلت في نفس تاريخ دخول المساعدات الى كفريا والفوعة.

    1. هذا كذب .. لم يدخل شي إلى مضايا .. وكل الناشطين هناك كذبوا ادخال أي مادة غذائية إلى مضايا او بقين .. دخلت منذ شهر شحنة بسكويت منتهي الصلاحية سبب حالات تسمم لكثير من الأطفال ..

  11. يجب ان نفعل شي لكي نوصل الغذاء لهوؤلاء المنكوبين والله لو كان الامر بيدي لذهبت مشيا وحامله كل مااملك لكي ترجع الابتسامة لوجوههم وخاصة ابتسامة طفل شبعان تسوى العالم بما فيه لبي ندائهم يارب

  12. المخزي و المدهش ان بهكذا مواضيع يندى لها الجبين تُشَل بعض الالسنة القذرة و العقول المتحجرة و تكاد لا ترى اثرهم العفن …لطالما رأيناهم ينافقون و يُكذبون هذه المآسي فقط لتبييض صفحات اسيادهم السفاحين و ليبررو عبوديتهم لهم فبالله عليكم كيف تصل بكم الوقاحة الى لعق حذاء سفاح و التهليل له و تبرير قتله الاطفال و نراكم ايضا تترحمون على فنانين اخذو اكثر من نصيبهم من هذه الدنيا الفانية و تمتعو بملذاتها و عندما يصل الامر الى ناس عُزل ابرياء اطفال جياع هزلت اجسادهم من الهم و الجوع و تفحمو من الكيماوي لا نرى نفسكم الخبيث حتى .
    كم انتم حقراء يا عبيد الطواغيت و يا ويلكم من الله .
    لك اتفووو عليكم صبح و مساء ليلا و نهارا يا أك لب من ال ك لاب.

    1. الله محيي البطن اللي حملك يا أريج .. والله كاد بعض لاعقي الأحذية من الجزائريين من جماعة المماتعه ان يكرهوننا بالجزائر والجزائريين .. لكن عندما نشاهد أمثالك … كالاعلاميّة الحرة خديجة بن قنّة .. والاعلامية الحرّة آنية الأفندي … نستعيد بعض الحب القديم للجزائر الذي كدنا أن نفقده بسبب هؤلاء السفلة ..
      هؤلاء الذين تقصدينهم لا ترينهم هنا .. فالضحايا هنا قتلهم من يدينون له بالطاعه والعبودية .. لذلك يخرسون .. أما لو كان الخبر عن شيعه أو ايزدية او نصارى أو غيرهم لرأيتيهم يسردون المعلقات الطويلة في ارهاب جبهة النصرة وارهاب داعش وارهاب فلان وعلان … ويحدثونك عن صمود الشعب الايراني الشقيق ههههههه .. ويعطوك دروساً في مكافحة الطائفية واحترام الغير ههه ..
      أما أن يقتل الأطفال السنة جوعا وبرداً … فأقل من عادي عندهم .. هذا ليس ارهابا يا اختي . هذا اسمه محاربة للارهاب … هذا اسمه صمود في وجه جبهة النصرة والتكفيريين .. علماً انه لا وجود لجبهة النصرة في مضايا ..والمحاصرين في مضايا هم أبناء مضايا ..

      قلت سابقا أن أمثال هؤلاء لا يستحقون سوى بصقة في وجوههم ويبدو أني مخطئ .. فحتى البصقة لا يستحقونها .

    2. مع اني أراكِ تبالغين في الكثير من تعليقاتك لم أتدخل يوما أو ألمح أو أهمز عليك يا آريج (مانيش حابة نغلط فيك يا بنت بلادي)
      قولي رأيك على العين و الراس مبصح حبيت برك نْــكاكيك كيما نقولوا على خاطرش حنا نساء ”
      des fois
      نكونو عاطفيات و نتبلعطوا بلخف!

      1. اسمى …
        كلامكى عن المبالغة بتعليقاتى اعتبره كلام مشروع يحق لك ان تنتقديني به لاننى ربما انا الاخرى ارى بعض تعليقاتكى مبالغ فيها و خصوصا تلك المواضيع التى تختلف فيها آرائنا فشيئ عادى ان يرى الانسان كلام من يُخالفه الرأي مبالغ فيه …لانه من الصعب ان نهضم كلاما لا نعترف بخلفياته و لا نؤمن بدوافعه.
        اما بالنسبة للهمز و اللمز و التلميح و التبلعيط و العواطف فلا اضن انكى وُفقتى بتوضيفها عزيزتى ……………….. …………………… ،،،،،،،،،،فأنا لست مسؤولة عن من يعتبر ان كلامى موجه له و يجد نفسه بين اسطره ليُخيل لله اننى اهمز و المح عليه فأنا هنا لاقول رأيي و اعبر عن ما اؤمن به فقط.و من ازعجه كلامى فهو حر في ردة فعله يوضَّفها كما يشاء.فبالاخير كل واحد مسؤول عن كلامه امام الله و امام نفسه و كلمة الحق امانة بعنق كل مسلم .و اضع سطرا تحت كلمة الحق لاننا بزمن ضياع الحقوق لاننا اعتنقنا الضلال و اللامبالاة و تزويق الكلمات لارضاء البشر قبل ارضاء الله تعالى حتى اضحت قلوبنا مغلفة بالنفاق و الغفلة و اصبحت مشاعرنا لا تتحمل حتى مواساة غيرنا للمظلومين.
        فعذرا على المبالغة اختى .تحياتى .

        1. ما شاء الله .. تُحترمين يا أختي ومثلك يوضع على الرؤوس .. بارك الله بأصلك يا بنت الأصول ..

  13. اللهم في هذا اليوم الفضيل ارفع عن اهل سوريا مابهم من ضيق وكرب وفرج عنهم ولاحول ولا قوة الابك

  14. اللهم إنا نسألك و نتوسل إليك بأسمائك الحسنى و بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك نسألك اللهم أن تصلي و تسلم و تبارك على سيدنا محمد و على آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً ونسألك يا الله يا غياث المستغيثين ويا أمان الخائفين أن تغيث أهل سوريا
    اللهم أغث أهل سوريا ..
    اللهم أغث أهل سوريا..
    اللهم أغث أهل سوريا
    اللهم .. اكشف عنهم الكرب..
    اللهم عجّل بالفـرج..
    اللهم ألف بين قلوبهم ..
    اللهم وحد كلمتهم على الحق يارب العالمين …
    اللهم آمين… اللهم آمين… اللهم آمين…

  15. نعم بالفعل نورت منحازة و هو واضح وضوح الشمس فمنذ بدأ الحرب السورية, نورت لا تفوّت الفرصة لتأتينا بمقالات ضد ”النظام السوري و حزب الله و روسيا ,,,”

    و البارحة بعد تكرار أحد المعلقين لكلمة ”’مــضايا”’ أنزلت هاته الجريدة (3) مقالات في غضون (10) دقائق (لا أبالغ كنت سأكتب هاته الملاحظة البارحة لولا انشغالي فليس ورائي النت فقط كالبعض هنا!!!) ثم واصلت الجريدة في نشر مواضيع المطايا !!

    طبعا هذا ”الشتّام, السبّاب, الطعّان في اعراض كل من يخالفه الرأي, الكذّاب الخ … أو بإختصار الإ رهابي قلت له بدل المرة مئة
    أنه لااااااااا يهمني بقاء أو ذهاب أي حاكم عربي بل أريد زوالهم جميعا
    لكني أعطي رأيي فقط كغيري خصوصا عندما يزداد التضليل الاعلامي!!

    لكن بعض الكلا ب تأبى إلا أن تركض خلفك حتى تلقمها حجرا

    و أخيرا عقلي ليس صغيرا كي أكره بلد لأسباب شخصية أو لأني إختلفت مع (مضطرب نفسيا جراء حرب بشعة) ,,,
    أحب دمشق و الشام ككل وهي ليست ملك لا للنظام ولا المعارضة و أدعوا الله أن يفرج كربها و يلطف بأهلها

  16. هنا أيضاً صورة أخرى من صور مدى سفالة وانحطاط أمثال هذه الجزائرية النجسة ..
    تخيلوا أن هذه النجسة تهاجم نورت لأنها تنشر مواضيع مضايا المحاصرة .. ولأنها تعرّف الناس على مأساة ” انسانية ” وأضع خطين تحت كلمة انسانية لم يحدث مثلها ربما في العصر الحديث ..
    بدل أن تهاجم من يجوّع الأطفال ومن يقتل الشيوخ جوعاً ومن يحاصر ويمنع الغذاء والحليب عن أطفال الغوطة تهاجم نورت لأنها تنشر أخبارهم .. تخيلوا أي انحطاط وأي اسفاف وأي حقـــــارة يتخبط بها هؤلاء !!!!!
    نعم .. أمثالها يجب أن يهاجم نورت وغير نورت .. لأنهم يعكّرون مزاج أسيادها وهم يجوعون أهل السنّة .. لأنهم يزعجون أسيادها وهم يجرمون ويرهبون ويقتلون ويحاصرون … نورت وأمثال نورت هم أعداء لهذه الأمريكية لأنهم لا يجعلون أسيادها يقتلون السوريين دون ضجيج ..!!!!

    وبكل وقاحة تتحدث عن تضليل اعلامي !!!! … وهي تعيش في أمريكا تعرف التضليل الاعلامي أكثر ممن يعيش في وسط البلد !!!!
    نعم هناك تضليل اعلامي .. لكن سأقول لكم كيف ..
    هل نشرت نورت خبر قصف سوق اليوم في مدينة المعرة ذهب ضحيته 43 شهيد ؟!!
    هل نشرت نورت وغير نورت خبر قصف مدينتي انا اليوم ب 6 غارات من الطيران الروسي ؟!
    هل نشرت نورت وغير نورت خبر قصف مسجدين في مدينتي وحرقهما بالكامل ؟! ( يقصفون بيوت الله تخيلوا !!! )
    هل نشرت نورت وغير نورت يوم قصف طيران النظام سوق الأحذية في مدينتي وقتل 20 مدني بينهم نساء وأطفال ؟!
    هل نشرت نورت وغير نورت خبر قصف طيران النظام لسوق مدينتي أنا وسقوط عشرات الشهداء من المدنيين ؟!
    هل نشرت نورت وغير نورت استهداف الطيران المروحي لملجأ يختبئ فيه الناس وقتلت ما يزيد عن 10 أشخاص مدنيين ؟! ..
    هل نشرت نورت وغير نورت خبر عندما قصف طائرة سوخوي 24 تابعه للنظام مزرعه لعائلة في مدينتي وابيدت العائلة بكاملها مع أقربائهم الذين كانوا عندهم ؟!!!
    هذه الأمور وهي فقط من مدينتي انا وانا شاهد عليها لم تنشرها نورت ولم يعلم بها أحد .. وغيرها الكثير الكثير على امتداد خريطة سوريا …
    صحيح ..هذا هو التضليل الاعلامي .. صدقوني يا اخوة .. ما يجري في سوريا لا تعلمون عنه ولا تنشر عنه وسائل الاعلام إلا الجزء اليسير .. كم من أناس ماتوا تحت ركام بيوتهم ولم يعلم عنهم أحد .. كم من أطفال تفحموا ولم يعلم عنهم أحد
    يا أخوة ( اخوتي هم الأحرار الشرفاء ) والله إن الظلم صعب ولا يشعر به إلا من يعانيه ويقاسيه .. عندما ترى كيف يقتل أهلك بدم بارد .. والعالم كله غير آبه بك وبدمك .. ثم تاتي أمثال هذه القذرة لتتحدث عن تضليل اعلامي .. وتقف بكل حقـــــارة مع الارهابيين المجرمين .. فليس لها منا إلا الصرامي على راسها .

  17. الله يسلم تمك يا ريج ويبارك بأصلك وبالشرفاء امثالك اللي واقفين مع الحق انتي وكل انسان عنده ضمير متلك
    اما انتي يا اسما انزعجتي اذا تعاطفت نورت معنا و انحازت للشعب السوري ضد هالمجرم النجس !!
    ولا إذا انتي مع المجوس وبشارون وحزبالة الك لاب لازم يراعوا مشاعرك ومشاعر مؤيدين المجرمين وما يكدروا خاطركم ويجيبوا مواضيع تناسبكم !
    وشو اللي بيزعج حضرتك اذا جابوا مواضيع عن مضايا المحاصرة واهلها اللي عم يموتوا من ورا ظلم هالفاجر وحزبالة والمجوس …شو بتحبيهم يجيبوا اخبار عن حزبالة ومماتعته والمقاولة اللي اكتشفنا كذبها ولا يسردولنا فضائل المجوس المجرمين وانسانيتهم وبطولاتهم !
    ما سألتي حالك ليش مأمون اللي صارله سنين بنورت وياما تجادل وتناقش مع كتير من الناس بنورت وبعضهم سبه وأساء اليه بسبب دفاعه عن ديننا و بمواضيع تانية والكل شهد بأخلاقه وانه بعمره ما رد الإساءة ولا الإهانة وهو قادر …شو اللي خلاه يهاجمك انتي وغيرك هلأ ؟؟
    انا رح جاوبك….. لأنه طفح الكيل من قلة انسانيتكم وضميركم وعدم مراعاتكم لشعور المقهورين من الشعب السوري اللي عم يشوفوا اهلهم عم يندبحوا من 5 سنيين قدامهم …
    .صارت صور مضايا تضليل اعلامي ؟ لأ هي تمثيلية جايبين كم ولد وكم رجال مجوعينهم وبعدين صوروهم وادعوا انهم هدول من مضايا ..
    ما حدا عم يمنعك تقولي رايك بس راعي انه فيه ناس هون عم يشوفوا الاهوال والقتل بعيونهم ومو قادرين يسمعوا كلمة تطبيل ودفاع عن القتلة والمجرمين …

    1. الله يبارك فيكي نور ..
      قال تضليل .. فقط ليتابعوا تصريحات الأمم المتحدة عن مضايا .. التي قالت ان ما يجري في مضايا أمر مروّع ..عفواً نسيت .. الأمم المتحدة كذابة ..العالم كله كذاب .. فقط أسيادهم أصحاب العمائم أصحاب التقية هم الصادقون ..
      قال مضطرب نفسياً بسسبب الحرب هههه الآن حتى انتبهت لهذا العلاك .. فشرتي أنتي وستين وحدة متلك توصلي لوسخ حذائي ..

      1. تسلم اخي مأمون …اخي رجاء لا بقيت تتجادل معها ولا ترد عليها
        انا لما شفتها قليل ما عادت علقت على مواضيع سوريا او ما عادت دافعت عن بشار وحزبالة افتكرت انها فتحت عيونها وعرفت جرائمهم لهيك ما عادت دافعت عنهم ..اتاريها يمكن خجلانة تدافع بس لأنه شايفة الكل عم يهاجم جرائمهم اللي ما عادت خافية على حدا ..

        1. والله لا أظن يا أختي .. فالعبد يبقى عبد .. وهؤلاء تعودوا على العبودية ..انظري كيف تتحدث عن حكومة بلادها هههه .. الرئيس المقعد أبو الحفاضات هههه .. يا اختي شو بدك تتأملي من هيك نماذج .. !!!!

  18. من أجمل ما قرأت ..لو كان الحسين رضي الله عنه حياً اليوم لكان الآن في قلب مضايا يجمع فتات الطعام من الشوارع ليطعم أطفالها ….
    سنبقى نتحدث عن مضايا .. وسنبقى نفضح جرائم أتباع الولي السفيه وعبيده .. وسنبقى شوكة في حلوقهم بإذن الله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *