العربية.نت- كشف قدري جميل في مقابلة حصرية مع “العربية” من موسكو، حيث يوجد بعد إقالته من منصبه كنائب لرئيس الوزراء السوري، أن “التوافق الدولي وصل إلى اتفاق على عدم فرض تنحي الأسد قبل جنيف2”.

وكشف جميل لـ”العربية” أيضاً أن “النقاش الذي جرى في الأيام الماضية كان حول الحكومة ونسب تشكيلها بين النظام والمعارضة، وكان السؤال: كيف ستشكل الحكومة مع المعارضة؟ وما الصلاحيات الحقيقية للمعارضة داخل الحكومة التوافقية؟”.

وأضاف أن “مؤتمر جنيف اهتم بموضوع توزيع الصلاحيات بين رئيس الجمهورية والحكومة”.

وقال جميل لـ”العربية” إن “العلاقة مع المعارضة في الخارج غير مستقرة”، مؤكداً أن” مؤتمر جنيف2 مهم جداً”، لكنه عبر عن رأيه الشخصي في الموضوع بقوله إن “مؤتمر جنيف منعقد منذ مدة طويلة من خلال النقاش الدولي الدائر حول سوريا الآن، والسؤال المهم هو: متى ينتهي؟”.

ودافع عن خيار عقد مؤتمر جنيف ومسار الحوار السياسي، معتبراً أن حركة الجبهة الشعبية كانت من أوائل الداعين للحوار بين النظام والمعارضة منذ عام 2011.

وأجاب جميل عن ظروف تنحيته بأنه غير مهتم بالمنصب ولكن يهمّه الشعب السوري، قائلاً: “لا تعنيني الحكومة وإنما يعنيني وقف سفك الدماء في سوريا”.
مغادرة رسمية

وأوضح أنه “غادر سوريا بجواز سفر دبلوماسي وبصفة خروج رسمية”، قائلاً: “أبلغت رئيسي بأنني سأغادر البلاد لعقد لقاءات رسمية”.

ولفت نائب رئيس الوزراء السوري السابق إلى أنه “يتحدث باسم الجبهة الشعبية المعارضة التي ينتمي إليها”، وأنه قد “دخل حكومة الأسد من أجل تحقيق حكومة الوحدة الوطنية الشاملة”، داعياً الجميع إلى “تغيير سلوكهم اليوم وإعادة تقييمه لإنقاذ سوريا”.

وفي سياق متصل، رفض قدري جميل الإجابة عن بعض الأسئلة التي وجهتها له “العربية”، خصوصاً ما تعلق بمضمون الاتصالات التي جمعته بسفير أميركا في سوريا، كما رفض الإجابة عن سؤال يخصّ مدى خوفه على حياته عندما يعود إلى سوريا، ورفض كذلك الإجابة عن سؤال يخصّ هوية “أصدقاء هنأوه بخروجه من الحكومة”.

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. ‫يا اخي سبحان مغير الاحوال ..
    قدرجلي ميل ..
    ماكان حدا يستقبلو ..
    الا قناة ناشيونال جيوغرافيك السورية ..!!
    هلئ كل يوم على محطة ..!!‬

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *