>

بعد تعيينه رسمياً من العاهل المغربي، رئيساً جديداً للحكومة في القصر الملكي، بمدينة الدار البيضاء، بعد صلاة الظهر، كانت وجهة سعد الدين العثماني، صوب الرباط، منزل عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المُعفى.

ففي أول تعليقات العثماني للصحافيين، تعبير عن اعتزازه بثقة العاهل المغربي، مضيفاً هذه “مسؤولية ثقيلة في هذه الظرفية السياسية الدقيقة”، ومتعهدا بـ “بذل ما في وسعه ليكون عند حسن ظن الجميع”.

وتعيين العثماني جاء بعد أقل من يومين، على بلاغ رسمي صادر عن الديوان الملكي المغربي، أعلن عن إعفاء رسمي، لعبد الإله #بن_كيران، من منصب رئاسة الحكومة، وسط أطول أزمة حكومية.
ويشغل العثماني الرئيس الجديد للحكومة، منصب رئيس برلمان حزب #العدالة_والتنمية، الذي يسمى في القاموس السياسي المغربي #المجلس_الوطني كما أنه نائب برلماني سابق، عن مدينة المحمدية.

وأول تعهدات رئيس الحكومة الجديد ، لقاءات مع الأحزاب السياسية المغربية لتجاوز الأزمة.

ففي جواب على سؤال للعربية، أعلن العثماني أنه “سيقوم باللقاءات الضرورية، ثم بعدها سيحدد الموقف الضروري”.

وتتجه الأنظار نهاية الأسبوع الجاري، وفق الملاحظين، إلى اجتماع استثنائي، في سياق سياسي دقيق، لبرلمان حزب العدالة والتنمية الإسلامي، بحضور رئيس حكومة جديد، ورئيس حكومة معفى.

فعندما تسأل قياديين من الصف الأول في حزب العدالة والتنمية الإسلامي، عن سعد الدين العثماني، يأتي الجواب: “قيادة حزبية هادئة”.

وخلال مشاورات عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المعفى، من العاهل المغربي #محمد_السادس، تواجد سعد الدين العثماني، واستقبل قياديي حزبين توافدا على مقر حزب العدالة والتنمية في حي الليمون في الرباط، بابتسامة عريضة دوماً.

ويذهب المحللون مغربياً إلى أن العثماني مرن كشاب ومسؤول حكومي، ويبحث عن الحلول الوسطى، ولكنه قيادي وفي لتجربة الإسلاميين الحكوميين في #المعارضة وفي الحكومة.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سعد الدين العثماني الطبيب النفسي معروف بخجله الشديد و ابتعاده عن المشاكل و من يكون بهذه الصفات لا يصلح لقيادة حكومة و التي تتطلب قوة شخصية، و لأن النظام رسم فخا لعبد الإله بنكيران جعله يقع في مشكلة البلوكاج الحكومي الذي دام أكثر من 5 أشهر ، تم إعفائه و استقدام من هو أضعف شخصية منه!

  2. فسعد الدين العثماني يا إما يقبل بشروط الأحزاب التي ستشكل معه الحكومة الجديدة و التي رفضها بنكيران و هكذا سيظهر ضعف شخصيته و طاعته للمخزن أو يرفض و يتشبث بما تشبث به سلفه بنكيران فيتم إعفاؤه هو الآخر و تبديله بأخنوش أو إلياس العماري و في كلا الحالتين النظام و المخزن هما الرابحان !

  3. خطط مخزنية لا يجيدها سواه أظهرت كل الأحزاب سواء كانت يمينية أو يسارية أو إسلامية ضعيفة و مطيعة طاعة عمياء لشروط المخزن!

  4. و لهذا فالكثير من المغاربة اليوم أصبحوا يطالبون بأن يكون النظام المغربي عبارة عن ملكية برلمانية حيث الملك يسود و لا يحكم تماما مثل الملكية الاسبانية و البريطانية و الدنماركية و غيرها، فكفى من أن يظهر دوما محمد السادس بصورة منقذ الأمة الذي يملك العصا السحرية لكي يحل المشاكل، يجب تقليص صلاحيات محمد السادس و فسح المجال للحكومة و باقي المؤسسات لكي تمارس مهامها و أدوارها هذا إن كان فعلا المغرب دولة مؤسسات كما يقول دائما! و من بين الشخصيات التي تطالب بملكية برلمانية حيث الملك يسود و لا يحكم الأمير هشام بن عبد الله ابن عم محمد السادس الملقب بالأمير المنبوذ فلطالما شجع الملكية البرلمانية و غيره كثيرون يشجعونها فهي الأصلح للمغرب، آن الأوان أن نكون مثل اسبانيا جارتنا التي لا نبعد عنها سوى 14 كلم فقط ! فاسبانيا الجارة هي النموذج الأمثل للملكية المغربية ! في الوقت الذي يجب أن نقلد النموذج الاسباني القريب جدا منا نرواح مكاننا و نتشبث بنماذح لأنظمة شمولية عربية مشرقية ديكتاتورية طغيانية عقيمة و متخلفة!

  5. رجل مثقف و فَقِيه ديني معتدل طبيب نفسي و باحث ان شاء الله قدم خير للمغرب !! على الأحزاب التي كانت ترفض بن كيران ان تحسم امرها هل هي فعلا ضد بن كيران او ضد حزب العدالة و التنمية و بالتالي ضد إرادة الشعب لان الشعب هو من انتخب حزب العدالة و التنمية !!

  6. إشراق غادي نخليك دابا خيتي تهلاي فراسك و نشوف سلامك مرة اخرى ..bonne journée.. بسلامة.

  7. مريومة لاباس الحمد الله ربي يحفظك و يحفظ لك الوالد الله يعرض لك السلامة

  8. لهلا يخطيك إشراق.. ، واش كتشوفي سعاد؟ ايلا كتشوفيها سلمي عليها بزاف.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *