>

يرجح بعض المراقبين والمحللين التونسيين ومن خارج تونس أن تراجع حركة النهضة في الانتخابات البرلمانية وتقدم حزب نداء تونس إلى “تصويت عقابي” على حكم الإسلاميين أكثر منه تأييد لمنافسيها.
ويأتي تراجع النهضة في تونس كأحدث حلقة في انحسار التأييد الشعبي لحكم الإسلاميين في دول شمال إفريقيا.
ففي مصر، لم يتحمل الناس حكم جماعة الإخوان أكثر من عام حتى أطاحوا بهم في احتجاجات شعبية ساندها الجيش قبل نحو عام.
وفي ليبيا، أطاح بهم الناخبون في الانتخابات الأخيرة فجاء البرلمان بدون أغلبية من الإسلاميين كما كان الحال في المجلس الذي سبقه.
ولم يقبل الإخوان ومن والاهم من جماعات مسلحة نتيجة الانتخابات والرفض الشعبي لهم وحملوا السلاح ليسيطروا على العاصمة طرابلس بإلاضافة إلى بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا.
ويحاول البرلمان الشرعي والحكومة الشرعية في ليبيا، عبر قوات الجيش والمسلحين المنضوين تحت إمرة الجيش الوطني، استعادة البلاد من أيدي الميليشيات التي اعتبرها البرلمان قانونا جماعات إرهابية.
وكان لافتا في بنغازي في الآونة الأخيرة أن السكان كانوا ـ خاصة من الشباب ـ كانوا أكثر فاعلية في مواجهة الجماعات المسلحة في عملية تحرير بنغازي من قبضة الإرهاب.
وفي المغرب يوجد الإسلاميون في الحكم لكنهم يواجهون سخطا شعبيا لأسباب تتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية، ويمكن القول أنه تم “احتواؤهم” سياسيا بشكل أو بآخر.
ويقول أحد المقربين من تيار الإسلام السياسي في مصر إن الناس ربما يفضلون الإسلاميين “على اعتبار أنهم أهل دين يتمتعون بالمصداقية”، لكن تجاربهم في الحكم كشفت أخطاءهم.



شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. في المجتمعات المتقدمه والديمقراطيات المتحظره من الطبيعي ان تكون النسب في اي استفتاء استحقاقي متقاربه
    وتونس اثبتت ان الربيع العربي لم يمر الا عليها
    الاخوان حصلو ما يقارب على 70 مقعد في البرلمان على ما اعتقد وهم حلو بالمرتبه الثانيه وهذا منصف بالنسبه لهم
    هذه النتائج طبيعيه في كل الدول الديمقراطيه
    عكس ما يجري في الانطمه القاتله فتجد قياداتهم واحزابهم تحصل على نسب اشبه بالنكته ،

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخى طارق،
      أنت تقول :
      الاخوان حصلو ما يقارب على 70 مقعد في البرلمان على ما اعتقد وهم حلو بالمرتبه الثانيه وهذا منصف بالنسبه لهم
      هذه النتائج طبيعيه في كل الدول الديمقراطيه
      _________________________
      طيب ما رأيك فيما حصدته جماعة الإخوان المُسلمون من مقاعد مجلس الشعب فى برلمان 2012 ؟! هل تعلم أنهم حصدوا بما يُعادل ثلثى مقاعد مجلس النواب، ده غير إستحواذهم بأغلبية مقاعد مجلس الشورى! و كانت مصر فى ذلك الوقت ديمُقراطية من وجهة نظر الإخوان و ذويهم .
      و أنت هنا فى تعليقك تقول العكس ؟! لماذا عندما تحصد الإخوان الأغلبية فى مصر نقول هذا حقهم و هم آتو بإنتخابات نزيهة و طالما الصندوق قال ذلك إذن لا صوت يعلو على صوت الصناديق، و عندما تحصد جماعة الإخوان المُسلمون فى تونس 70 مقعداً نقول هذه نسبة منطقية و هذه هى الديمُقراطية ؟! ما هذا المنطق ؟!
      _________________________________________
      لم اتطرق منذ الصباح للتعليق على الشأن التونسى، ولكن بما أننى عقبت على تعليقك فإسمحلى أن أقول رأيى فى هذا الشأن:
      فى تونس قبل الثورة كان:
      حزب التجمع الدستورى الديمقراطى = الحزب الوطنى الديمُقراطى
      .
      فى تونس بعد الثورة أصبح :
      حزب التجمع الدستورى الديمُقراطى المُنحل = الحزب الوطنى الديمُقراطى المنحل
      .
      و الآن :
      و بعد مرور ثلاث سنوات من حُكم الإخوان فى تونس و بعد إجراء أول برلمان تونسى مُنتخب فاز بالأغلبية البرلمانية حزب نداء تونس ( المُتحالف ) مع أعضاء حزب ( التجمع الدستورى الديمُقراطى المُنحل ) بتاع الرئيس الهارب بن على، لماذا هذا لا يُثير إنتباهكم كمُعلقين ؟! لماذا لو حدث هذا فى مصر لقامت الدُنيا و لم تقعد و كأن هذا لم يحدث أبداً خارج مصر ؟! لماذا تقبلون هذا فى أى دولة ولا تقبلونه فى مصر ؟! أين بن على ولماذا لم يحاكم الآن ؟! و كيف يقال عن الثورة التونسية أنها نجحت و رئيسها السابق حُر طليق ولم يُحاسب على جرائمه و رجاله الآن فى مجلس النواب التونسى الجديد بعد إنتخابات حُرة نزيهة ؟! لم تُحدثنى عن لجوئه السياسى فى السعودية ، فلو كانت السعودية منحت مُبارك نفس التأشيرة لقامت الدُنيا و لم تقعد حتى الآن، الموضوع مش موضوع لجوء سياسى ، و هذا ليس ما يُثير إهتمامى ، أنا فقط أتسائل ليه الناس مفتحة مع مصر و عاملين من بنها مع أى دولة تانية ؟!
      تحياتى،،،

  2. أكثر شي يعجبني ويضحكني عندما ترى شخص لايفقه شيئ وبتلاقيه عم يعلق ويناقش وهو على قوله المثل شو عرف الحمير بأكل الزنجبيل هههههه

    1. وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      اخ VIP تعليقي في واد وانت تناقشني في واد ثاني
      انا من النوع لا احب الكلام والنقاش الكثير لذلك تجد تعليقاتي قليله
      وذلك حتى لا احتك في بعض الحمير على شاكله الشبيحه الي ما في كلامها
      جمله مفيده غي اسلوب سوقي شوارعي
      انا باختصار كنت مستغرب زيك كيف للاخوان ان يستحوذو ثلثلي مقاعد البرلمان
      وانا حسب رأي الخاص الاخوان كانو نتاج تعاطف الشعب المصري وهم نتاج ثوره
      فاستطاعو ذلك بغض عن سلبياتهم وايجابياتهم وانتم الشعب الذين انتخبتوهم فلما تحاسبني هلى انا من الاخوان وهل كنت تعلم ما كان
      رأيي الخاص في ذلك الوقت ، وهل كنت تعرفني
      اما عن الاستحقاق الرئاسي فلم يفز مرسي الا بفارق ضئيل ،
      وما في نظام في العالم او حزب ليس له مؤيدون ومنتفعون ،
      وانت قلتها حزب نداء تونس هو نتاج تحالف اي لولا التحالف لما كان يحصد على الاغلبيه ايظا

      1. برافوا عليك عرفت حالك وهذا يدل على أن مخك شغااااال
        ويحياتك ما لح تعرف شو هو الزنجبيل بالمناسبة بتعرف شو هو الزنجبيل هههههههه

  3. لماذا وجود أحمد عز ( أحد رجال مُبارك ) فى برلمان مصر القادم أمر غير مقبول من ناحية الأخوة العرب و نقرالهم تأليش على مصر للصُبح، ولكن عندما نرى حزب نداء تونس الذى يضم أكثر رجال بن على تأيداً و وفاءاً يفوز بالأغلبية البرلمانية يروا هذا جائز و مقبول بل يتحدثوا عن نجاح التجربة التونسية ؟!!!
    أريد تبريراً قوياً من أصحاب الشأن أو من يُريد الرد، علماً بأننى لن أقصد التدخل فى الشأن التونسى أو التشكيك فى إختياراته و أيضاً لن أوؤيد أو أطالب بدخول أحمد عز البرلمان المصرى ولكن شئ طبيعى أن أعقد هذه المقارنة فى خيالى و أطرحها لكم هنا فى نورت لكى أسمع وجهة نظركم .

  4. انتخبو احمد عز ، اصلا الي زيو رجل المرحله هههه
    وانت تسبق الامور اخي ،
    واعطيني اسم واحد في البرلمان التونسي الجديد له سوابق باهدار المال العام
    او ساهم في ذلك وانا اوافقك الرأي واسحب كلامي اعلاه ،

    نجاح التجربه التونسيه ، يقاس على مبرأ التوافق ، وعدم وجود خلاف
    وهذه هي الديمقراطيه ولا انت ايه رأيك

    1. إذن لماذا قامت الثورة التونسية ما داموا ليس لهم سوابق فى إهدار المال العام! و حتى إن كانوا ليس لهم سوابق فى إهدار المال العام ، أكيد لهم سوابق فى جرائم أخرى قامت من أجلها الثورة التونسية، و ليس بالضرورى ما تراه أنت هو ما يراه الشعب التونسى الذى أقام ثورة ليُطيح بهذه الأسماء التى عادت مرة أخرى إلى البرمان من جديد !!

      1. ردي باختصار عباره عن سؤال
        هل كل الشخصيات في نظام مبارك هم من الفاسدين
        طبعاً لا ، يعيني من الطبيعي ان يكون لرجل صالح موقع على الخريطه السياسيه مستقبلاً

        1. أتفق مع كلامك مليون فى المية، ولكن الثورة و السياسة جعلت كل رموز مُبارك يطلق عليهم كلمة ( فلول ) ، و بقوا فى وجهة نظر السياسة و الشعب فاسدين على الرغم من أن كثيراً مزن الناس لن تعرفهم كلهم عن قُرب .
          يعنى أى حد خدم فى نظام مُبارك بقى عار عليه المده إللى خدم فيها و كأن الفساد بقى لازق فيه. و للأسف هى الظروف السياسية هى إللى أفرضت هذا الفكر و جعلته حقيقة !
          إسمك إيه ؟ فولان الفولانى
          كنت شغال إيه ؟ عضو مجلس شعب عن الحزب الوطنى عام 2000 !!
          إيه ده تبقى فلول و فاسد و حرامى و نصاب !!!!
          للأسف أخى هذا ما أفرضته الحياه السياسية الأن و هذا بقى هو الواقع الموجود الأن عند كل المصريين أو العرب عموماً إللى بيشاركونا الرأى.
          إذن لماذا تأخذ هذه الفكرة عن رموز مُبارك، و عندما نتحدث عن رموز بن على يأتى المنطق ليقول كلمته و نقول طبيعى مش كل رموز بن على فاسدين ؟!
          لو شارك عضو واحد فقط من حزب مبارك المنحل حتى لو كان محسوب على النظام من 20 سنة ، أقسم بالله لهتقوم الدنيا و مش هتقعد و هتلاقى الألش على المصريين للصُبح !
          هذا فقط ما آرادت أن أتناقش فيه ، و هو الكيل بمكيالين اخى و خليك فاكر أن برلمان تونس شارك فيه فلول بن على و لن يتجرأ أحد على أن ينتقد تونس بل و تكلمتم بالمنطق و العقل على أن رموز بن على ليسوا بالضرورة يكونوا فاسدين !!
          .
          أسف، قرأت تعليقك قبل أن أخرج و إضطررت للرد، إن كان لك تعقيب على تعليقى فسأراه غداً .

    2. يُقاس على مبدأ التوافق !
      يعنى لو مُبارك و رجالة خرجوا ، و الغخوان و قياداتهم خرجوا و إتصالحوا على بعض و حصل توافق و حصدوا على نسب متساوية من مقاعد مجلس الشعب …… هل هذا يعتبر توافق و هل هذه هى الديمُقراطية ؟! بالمعنى السياسى آه دى ديمُقراطية ما دامت أتمت شروطها ولكن بالمعنى الثورى ده ضحك على الدقون !
      و هذه هى السياسة و هذه هى عيوبها، أنت ترى ما يحدث فى تونس توافق و ديمُقراطية و إن حدث مثله فى مصر ستراه ضحك على الدقون و العودة للوراء !
      و كله يرى الأمور على حسب أهوائه و ليس على حسب معايير اللعبة !
      تحياتى أخى و آراك فى وقت لاحق .

  5. على كُل حال أخى، تعليقى فى صميم تعليقك و ليس فى وادٍ أخر أنت ربطت الفارق القليل فى النتيجة بين المنافسين بالديمُقراطية، و أنا أتيت لك بنتيجة إنتخابات مجلس النواب فى مصر 2012 التى إستحوزت فيها الإخوان على ثلثى البرلمان مع العلم أن 27 حزب و حركة كانوا ينافسوا على مقاعد البرلمان فى ذلك الوقت ؟! و بالمناسبة كان هناك حزب إسمه المصريين الأحرار كان عامل تحالف مع أكتر من حزب تحت مُسمى ( الكُتلة المصرية ) و مع ذلك لم يفز بالأغلبية و إحتل فى ذلك الوقت المركز الرابع او بعد ذلك على ما أتذكر!
    .
    فى ذلك الوقت لم أكن أعرفك ولا أعرف رأيك مثلما تقول ولكننى علّقت فقط على نظرية أو وجهة نظر جائت فى تعليقك.
    و فى النهاية إن كنت ترى ان تعليقى فى وادٍ غير ما تتكلم فيه فأنا أعتذر و أسحب التعليق .

  6. لا يا اخي بجد طلع مبارك ملاك بالمقارنه مع السيسي
    وعلى كل حال انا برأيي الخاص لا مبارك ولا بن علي اقترفو شئ يندرج تحت
    مسمى جرائم ضد الانسانيه يعني طلعو بضغط شعبي ،
    وانا عن نفسي ضد اهانته كما انا ضد اهانه مرسي

  7. تونس: القبص على عناصر كانوا يعدون لاطلاق إذاعة خاصة بتنظيم أنصار الشريعة
    اعلنت الداخلية التونسية الثلاثاء 28 أكتوبر/تشرين الأول عن تفكيك خلية إرهابية بمنطقة الكريب في محافظة سليانة شمال غربي البلاد، كانت تعد لاطلاق إذاعة خاصة بتنظيم انصار الشريعة .

    وأفادت الداخلية في بلاغ لها بأن الخلية قامت بالإعداد لإطلاق إذاعة خاصة لصالح تنظيم أنصار الشريعة المحظور والتي ستبث عبر شبكة الإنترنت.

    وأشارت إلى أن الخلية تتكون من 5 عناصر بينهما عنصرين ينتميان لحزب النهضة ، وقامت في وقت سابق بتحضير قنابل يتم تفجيرها عن بعد.

    وكشفت التحقيقات أن المجموعة قامت بصنع لوحات لاقطة للطاقة الشمسية لشحن بطاريات الهواتف النقالة والحواسيب المحمولة بهدف إرسالها إلى عناصر مسلحة متحصنة بمرتفعات حدودية، بحسب الداخلية التونسية.
    المصدر : سكاى نيوز ارابيا

  8. #اقتصاد: ارتفعت مؤشرات “بورصة مصر” بنحو جماعي لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء 28 أكتوبر/تشرين الأول، وسط دعم شرائي للمستثمرين والمؤسسات العربية.
    وارتفع مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30” خلال تداولات الثلاثاء 1.11% بما يعادل 95.78 نقطة ليصل إلى مستوى 8744.77 نقطة.

    كما أغلق مؤشر “إيجي إكس 70” تداولاته مسجلا مكاسب بـ 2.40% ليصل إلى مستوى 596.95 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا 1.80% ليصل إلى مستوى 1078.52 نقطة.

  9. بغض النظر عن الموضوع
    دولنا العربيه كُل يوم تتراجع للخلف !
    سابقاً وقبل الثورات كانت ايضاً تتراجع ولكن تراجع غير ملحوض اما الان تتراجع هروله والكُل يشعر بهذا .
    نريد صدام والقذافي وبن علي وحبيب قلبي مُبارك يرجعون لمناصبهم فالعرب لا يخشون الا العصى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *