>

في مقال له بصحيفة فايننشال تايمز قال رئيس مركز فيصل للأبحاث والدراسات الإسلامية بالرياض تركي الفيصل إن تفاؤله بإمكانية تطبيق المبادرة السعودية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في ظل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما أصبح ذكريات قديمة منذ أن شنت إسرائيل هجومها الأخير على غزة.

وأوضح الفيصل أنه كان يأمل أن تدفع إدارة أوباما كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين إلى القبول بحلول وسط قاسية, مستشهدا بكلمة الدبلوماسي الهندي فيلايا لاكشمي نهرو بانديت “كلما تصبب عرقنا من أجل السلام أكثر كلما كان نزيف دمائنا في الحرب أقل”.

الفيصل: القوات الإسرائيلية كادت تقضي على آفاق السلام بالمنطقة (الفرنسية)

ولفت الأمير الانتباه إلى أن القوات الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية لم تقترف مذبحة بحق أكثر من ألف فلسطيني فحسب, وإنما كادت تقضي على آفاق السلام بالمنطقة.

وأردف يقول “وما لم تتخذ الإدارة الأميركية الجديدة خطوات قوية لتفادي تعرض الفلسطينيين لمزيد من المعاناة والذبح فإن عملية السلام، والعلاقات الأميركية السعودية، واستقرار المنطقة معرضة كلها للخطر”.

وذكر الأمير بتهديد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بإدارة الظهر لمجلس الأمن الدولي ما لم يكن هناك حل عادل للقضية كما ذكر بقول الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز, وهو يتحدث باسم العالمين العربي والإسلامي “إن المبادرة العربية لن تظل على الطاولة لفترة طويلة”.

ويؤكد الفيصل أن أميركا ليست بريئة من هذه الكارثة, مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش خلفت إرثا مثيرا للاشمئزاز في المنطقة بقتلها مئات الآلاف في العراق وما صاحب ذلك من فضائح تعذيب بسجن أبوغريب، وبموقفها المتغطرس من المذابح الأخيرة في قطاع غزة, مما يعني مساهمتها في ذبح الأبرياء, وإذا أرادت أميركا أن تحافظ على تحالفاتها الإستراتيجية وخاصة “علاقتها الخاصة” مع السعودية فيتعين عليها -حسب الكاتب- أن تعيد النظر بشكل جذري في سياساتها تجاه الفلسطينيين والإسرائيليين.

وهنا يؤكد الفيصل أن الإدارة الأميركية الجديدة ترث “سلة مليئة بالأفاعي” في هذه المنطقة, لكنه يؤكد أن هناك إجراءات إذا تم اتخاذها فستساهم في تهدئة هذه الأفاعي.

أولها حسب رأيه هو أنه يتعين على أوباما أن يتصدى لكارثة غزة ولأسبابها, “وطبعا لا بد من أنه سيدين إطلاق حماس للصواريخ على إسرائيل, لكن يجب عليه أن يشفع ذلك بالتنديد بالفظائع التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين ويؤيد قرار أمميا يشجب التصرفات الإسرائيلية التي أدت لنشوب هذا النزاع بدءا ببناء المستوطنات بالضفة الغربية ومرورا بالحصار على غزة وانتهاء بالاغتيالات والاعتقالات التعسفية للفلسطينيين” على حد تعبير الفيصل.

ويضيف الكاتب أن على أوباما كذلك أن يعلن عن نية الولايات المتحدة للعمل على جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل على أن توفر مظلة أمنية للدول التي توقع عليها وتطبق عقوبات على الدول التي ترفضها وأن يدعو إلى انسحاب إسرائيل الفوري من مزارع شبعا اللبنانية ويشجع إجراء مفاوضات سلام بين سوريا وإسرائيل ويؤيد قرارا أمميا يضمن وحدة وسلامة الأراضي العراقية.

ويطالب الفيصل الرئيس الأميركي الجديد بضرورة تبني مبادرة الملك عبد الله لحل النزاع في الشرق الأوسط.

ويورد الفيصل خبر الرسالة التي بعثها الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إلى الملك عبد الله الأسبوع الماضي ودعاه فيها إلى أن تقود السعودية جهادا مقدسا ضد إسرائيل.

ويقول إن السعودية قاومت مثل هذه الدعوات ولكنها مع كل يوم يمر تكتشف أن تمسكها بتلك المقاومة يبدو أصعب.

ويختم الفيصل مقاله بالدعاء لأوباما أن يمتلك البصيرة والعدالة والتصميم اللازم لكبح جماح النظام الإسرائيلي السفاح وفتح صفحة جديدة في هذا الصراع الذي يعد أحد أكثر الصراعات استعصاء.

ألمصدر: الجزيرة



شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الفلسطينيين مستنيين الفرج من عند الله وليس الكلام الفارغ بالمبادره العربيه والكلام الي ماله لازمه وانشاء الله يكون مفتاح الفرج الي من عند الله قد اعطاه للدولة الاسلامية المطبقة للشريعة الاسلامية المملكة العربية السعودية.
    وارجومن باقي الدول ان تفعل مثل مافعل الرئيس الإيراني أحمدي نجاد وانيكون ذلك من القلب وليس للمباهاه امام باقي الدول باننى فعلنا كذا وكذا بل من كل مايوريدون للاخوة الفلسطينيين في غزة وباقي المناطق في فلسطين .
    واختم. ارجوك يا ملك عبد الله ان تفعل ما تقول فوالله انا كونا واثقين فيك اشد الثقه فارجو من الله ان يعينك على ذلك بعدين يعني اوبامه هوه قال انو راح يحاول انو ماياخوذ بترول منكم فيعني لمه تبدا انته وما تعطيه البترول اولا ماراح يقدر يكمل الدراسات على الاجهزه الثانيه ثانيا انو لو جاوطلب البترول راح تقدر ترفعه والله المستعان على مانقول
    فدعو معي هاذا الدعاء لعل الله يسمعه منى وارجو المعذره لاني اطلت عليكوم
    الله هم يا موجيب الدعاء اجب دعائنا
    الله هم يسر وهون عليهم اللهم انصر اخواننا المجاهدون ووفقهم على حسن عبادتك وعلى جهادهم لرفع راية لا ئلاه الى الله وان محمد رسول الله الله هم وفق خادم الحرمين الشريفين على ماتحب وترضا فجعل رضاك يارب العالمين على ان يجتمع العالم العربي على رفع رايتك وعلى مساعدة اخوانهم المسلمون في فلسطين والعراق وافغانستان وفيكول مكان يارب يامنان .
    هذا وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد والسلام عليكوم ورحمت الله وبركاته

  2. ياأخي الفلسطيني إذا سألت فسأل الله وإذا أستعنت فستعن بالله. لا ترجو ملوك الدنيا فملكهم زائل وإن أعطو فأنهم يعطون لي يوقال أعطو .وكيف ترجو من أمر بذبح غزه ورقص على دماء أهل العراق وغزه …بالسيف مع بوش لو قال عبد الله أوقوفو الحرب الأن وإلا أوقفت النفط فقط بالتهديد لتوقفت الحرب على غزه بعد ساعه من بدايتها. ولو قالت مصر سأقطع الغاز لما كانت هناك حرب أصلا. فتمسك أخي بسلاح الإيمان وأترك الباقي على الله.أختك.أسماء.ليبيا.

  3. اخ يا اخي الفلسطيني ملونا وشبعونا حكي وحكايات اني بس بقول لفيصل ليش ما حكيت لما كان بعدو بوش بلحكم لانك وااحد جبان وكذاب يا ندل

  4. أقول للمعلقين يكفي من أن نلوم غيرنا وحكامنا بما يجري.
    وعلينا أن نحاسب أنفسنا مع الله ونتوب من الذنوب التي هي سبب هلاكنا.
    (إن تنصروا الله ينصركم ) فنصر الله هو الإلتزام بأوامره واجتناب نوهيه

  5. وهل كان يستطيع الحكي أصلا أخي الفلسطيني وأخي داني عندما كان المطلوب منهم الحكي كانو مساكين لسا تحت العلاج في مراكز الصم والبكم وتصحيح النضر وأنا أنصح خادم تل أبيب والبيت الأبيض أن يزور غزه كي يعود له نضره وسمعه فهناك في غزه أطفال متخصيصين في أعادة تأهيل الحكام وأخر بيع المواقف صبره بدا ينفذ.ليش لما كانت غزه تعاني الحصار ومنعتم الحجاج وأعنتم الظالم على المظلوم كنت في قمة الصبر وكمان طل علينا عبدبوش وقال سأعطي مليار لغزه ليش يافالح ماعطيتها أيام الناس تموت مش لاقيا علاج ولاأكل ولا بدك تضحك على أهل غزه بعد ما خذلتهم أنا أقولك أهديك مليار لعنه أنت وكل من باع غزه بالصمت الذي أعنتم به أسرائيل كان الأحسن أن تطلب يا…أن يحاكم قادة العدو وتأمر بأعتقالهم بمجرد ما ينزلو أرض مصر.مش مليار يا….أسماء.ليبيا.

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد فنسال الله عز وجل ان يوفق خادم الحرمين الى ما يحب ويرضى وان يصلح احوال المسلمين والحكام وان يعزالاسلام والمسلمين انه هو العزيز القدير ……………. يا اخواني عليكم بالدعاء فانه هو سلاحنا الوحيد في هذا الزمان والسلام عليكم

  7. **** all arabics presidents from arabia saoudit to morroco kingdom really we need to change them for living in peace with chrestian and cousin jewish and god bless america

  8. بدل ما يقول نفذ صبرنا كان قصدن نفذ حيائنا ونخوتنا وهذه الجمله التي قالها هي نفسها قالتها تسيبي لفني.لحماس فيا ترى صدفه ولا لهم نفس الهدف.خادم الحرمين يوسع في الحرم لأنه لم يعد يتسع لحجاج غزه وهو سيعتذر لهم .وفر مليارك لإعمار عقلك وضرب الكاس.غزه مو ناقصها غير أموال الربا .ليش ماتعقد قمه في غزه أنت ومبارك ما تخاف أطفال غزه كثير مهذبين ويعرفو يتحدثو مع الأصغر منهم؟أسماء.ليبيا.

  9. الموضوع مضحك ومؤلم لان الفلسطينيين منذ الاربعينيات يعتمدون على العرب لحل مشاكلهم في اعادة وطنهم وفى مدهم بالاموال والسلاح وكذلك في حل خلافاتهم (اخرها الانقسام الحاد بين فتح وحماس) .
    ان الفلسطينيين شجعان واصحاب حق وان معظمهم يعتبرون من اثرى اثرياء العالم وهم منتشرون بكل بقاع الارض فلماذا لا يفعلون شيئا تجاه قضيتهم .
    لماذا يعتمدون على العرب وهم يعلمون جيدا ان ان زعماء العرب لايتحركون الا لحمايه كراسيهم الرئاسية فكل جيوشهم فقط لحمايتهم من شعوبهم .
    اتمنى ان يعمل الفلسطينيين على حل مشاكلهم وان لايستجدوا الاموال والاسناد من العرب…. لانهم قادرين على استرجاع ارضهم بوحدتهم وقوتهم والاموال التي يمتلكونها في الداخل والخارج .

  10. الموضوع مش مضحك ياصقر من باع لابد أن يدفع المال والحكام العرب باعو فلسطين بلاش واليوم غصب عنهم لازم يدفعو المال ليتمكن الشعب من أسترجاع أرضه ياترى هل سيدفن كرسي الحكم معهم حتى يتمسكو به؟أقول لهم لو دام لغيركم ما وصل لكم.أسماء.ليبيا.

  11. مش معقول يا ناس ها قد تكلم بدري بدي افهم حدا سمع صوتو هدا اول وخلال الحرب على غزة لما كان بيسقط مية شهيد كل يوم ولا هلاء فل بوش صار قادر يفتح تمو المصيبة اذا تحول اوباما لعفريت العلبة ومشى على خطى سلفوو شو رح تعمل جلالتك.وبعدين مين هول الافاعي ؟لا يكون اصدك حماس والجهاد وحزب الله؟يابني هول اشراف ملائكة بالنسبة ليك هم افاعي لان عزتهم ونصرهم بينزلو عليك والزعما اللي متلك متل السم .انا ما بلومك.الله يشفيك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *