>

شيع المئات جثمان وزير الخارجية العراقي الأسبق، طارق عزيز، بعد إقامة قداس على روحه في كنيسة العذراء الناصرية، في منطقة الصويفية بالعاصمة الأردنية عمان.

وتوافد مئات الأشخاص إلى موقع كنيسة العذراء الناصرية، في منطقة الصويفية، وجرت مراسم الصلاة على الفقيد في الساعه الثانية عصر اليوم السبت، ومن ثم ووري الثراء في مقبرة الخلود الجديدة في مدينة مأدبا.

وكان اللافت لحظة وصول الجثمان حمله من قبل قيادات في حزب البعث العربي الإشتراكي الأردني، كما كانت مراسم الدفن التي سيطر عليها حضور شباب وشبيبة البعث، الذين حملوا النعش على أكتافهم، مرددين هتافات للبعث والرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وطارق عزيز.

ونعى عزة الدوري، نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الفقيد، باعتباره صديقا وزميلا له في قيادة الحكومة العراقية السابقة، ووصف الدوري الأردنيين بأنهم أحرار الأمة، في تعقيبه على استقبالهم لجثمان عزيز.

ونشر الدوري على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك صورا لمواطنين أردنيين وهم يرفعون صور الفقيد، بانتظار لحظة وصول جثمانه إلى عمان، داعيا لرفيق دربه عزيز بالرحمة، واصفا إياه بـ”الرفيق الشهيد طارق عزيز”.

وجرت مراسم الصلاة والدفن ونقل الجثمان من عمان إلى مدينة مأدبا، وسط حماية من قوات الأمن الأردنية، وشبيبة البعث، كما جرى تغيير نعش عزيز، بنعش خشبي مذهب، وتم لفه بالعلم العراقي القديم الذي توجد فيه النجوم وكلمة الله أكبر.

ورفعت صور الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بحضور العديد من الشخصيات العراقية والشخصيات السياسية والعشائرية والنقابية الأردنية.

وكان وزير الداخلية الأسبق مازن الساكت من ضمن المشيعيين، حيث يعتبر من القيادات البعثية.

ووصل جثمان عزيز إلى مستشفى المركز العربي الطبي في عمان، في حدود الساعة الثانية من فجر السبت بالتوقيت المحلي، ملفوفا بالعلم العراقي.

وسيُقام العزاء في قاعة النبر غربي العاصمة عمان، حيث أمت بيت العزاء وفود من الأردنيين والجالية العراقية في عمان.

وقال مسؤول الدائرة الثقافية والإعلامية في حزب البعث العربي الإشتراكي هشام النجداوي لشببكة” إرم” الإخبارية، إن الحزب سيقيم احتفالية تليق بقدر وحجم وهيبة الرفيق طارق عزيز.

وتابع “وستكون الاحتفالية الكبرى في ذكرى أربعينية إستشهاده، حيث سيتم التجهيز لها خاصة أن تراب الأردن الطاهر يلف جثمانه الطاهر”.



شارك برأيك

‫44 تعليق

  1. الله يرحمه ويغفر له ويدخله فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون

  2. إذا كان الرجل العظيم “طارق عزيز″ واسمه الحقيقي ,ميخائيل يوحنا، يخيف الطائفيين الجبناء وهو ميت، فكيف كانت الحال بهم عندما كان على قيد الحياة. يبدو أن الرجال العظام يخيفون أعداءهم حتى وهم موتى. إلى رحمة الله يا آخر الرجال الشرفاء “طارق عزيز″.
    لم يبق طليقا من أركان نظام صدام حسين سوى “عزت ابراهيم الدوري”،

  3. الكلاب اللي بدون عقل فهمت بس المشكله باللي محسوبين أوادم و ميزوا بالعقول وهم لا حياة لمن ينادي بنقول عليهم ماذا؟!
    رؤوس خاااااوية

  4. رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
    رجال كانوا اوفياء للعراق ولاهل العراق.
    اخ فراقكم ترك جرح عميق في العراق واهله..
    رحمه الله عليك يا شهيد العراق.
    السلام امانه على شهيد الامه العربيه..
    السلام على حامي العراق واهله السلام على سلام العراق ورمزه.
    السلام على من كان قاطع اطماع ايران وعبادها في شمال العراق.

  5. الى جهنم وبئس المصير ….مع سيدك صدام في الدرك الاسفل من النار مأوى كل ظالم وطاغية الحمد لله انك متت ذليل وحيد ودفنت في ارض غير ارض العراق

  6. مات كلبا ذليلا ثم دفن في مزبلة
    بعثي حقير لسيده كان دوما امعة
    لا سيده استفاد منه ولا هو نفعه
    جبان سلم نفسه للأمريكان ولا مسدسه استعمله
    لا كان مسلما ولا مسيحيا انما ممن للضلال اتبعه
    لا ادري كيف يترحم على من كان فاشلا وللبلد دمره
    لو كنت بعثيا لحاكمته بقانونه وكنت اول من حاسبه
    متخاذل جبان هو ومن ترحم عليه او في جنازته اتبعه
    ما أجاد فن الدبلوماسية ولا لبيكر اثناه عن ضرب العراق او أقنعه
    ولا يشيد به الا مغفلا بلا عقل او بعثيا بلا اصل والإعلام قد خدعه
    وهب الحسيني عاد ..!
    ايها النمل ادخلوا مساكنكم .

  7. إن كان طارق عزيز مات نصرانيا أي على أي دين غير الإسلام فلا يجوز الترحم عليه لأن الله تعالى منعنا من ذلك :

    وإليكم الفتوى التالية:

    (( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لايجوز الترحم عليه ولاالدعاء له بعد موته ، لأن الله تعالى قد قضى عليه بالخلود في النار، والدعاء له بالرحمة طلب لتغيير قضاء الله المبرم الذي لا يغير ولا يبدل بالدعاء، وقد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .
    وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز ، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: “اللهم اهد دوساً وائت بهم” متفق عليه. والله أعلم. ))

    انتهت الفتوى .

  8. إليكم الفتوى التالية:

    (( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لايجوز الترحم عليه ولاالدعاء له بعد موته ، لأن الله تعالى قد قضى عليه بالخلود في النار، والدعاء له بالرحمة طلب لتغيير قضاء الله المبرم الذي لا يغير ولا يبدل بالدعاء، وقد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .
    وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز ، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: “اللهم اهد دوساً وائت بهم” متفق عليه. والله أعلم. ))

  9. سرقوا جثته وهو ميت ثم اعادوها فعلا صدام ورجاله يخيفون الفرس واذنابهم حتى والرجل ميت حاولوا سرقة جثته لانهم بلا اخلاق وبلا قيم يحسب لطارق عزيز انه كان وفيا ولم يضع يده بيد الصفويين

  10. بعيداً عن كون طارق عزيز أصاب أم أخطأ ، يُعجبُني وفائُه لصدام حسين في زمن عزّ فيه الوفاء و أصبح عملة نادرة بين الناس ……

  11. مالا يعرفه الغير عراقيين عن طارق عزيز انه مسيحي بالاسم فقط لم يستفد مسيحيو العراق اي شيى من سلطته كوزير مقرب من الرىيس الا ان الحق يقال كان وفاىٰه وولاىٰه المطلق لصدام وحده خدمه بامانة وهذا وكان مقرباً جداً من الرىٰيس ويعتبر ذراعه الايمن اللذي لا يخون وهذا الشيى كان معروفاً عند صدام تعود ان يختار من يكونو مقربين في ماٰكله ومشربه ومخدعه وفي عقر داره كان يختارهم من المسيحين ليقينه بانهم اوفياء لا يعرفون الخيانة
    عموماً لا يسعنا الا ان نترحم عليه
    الى رحمة الله

  12. إلهي تشرح قلب نسمة العراق النصرانية إلي الدين الإسلامي قلب أن تلقاك .

    قال الله تعالى في القرآن الكريم :” وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً (91) وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً (92) إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً (93) لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً (95) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً (96) فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْماً لُّدّاً (97) ”

    صدق الله الواحد الأحد

  13. سبحان الله، كل واحد ينزه أفراد طائفته عن الأخطاء. هناك مسيحيين اوفياء وهناك أيضا خونة وقتلة وهذا يسري على كل الطوائف. لمن لا يعرف، الطيار العراقي الذي سرق أحدث طائرة سوفيتية في حينها وسلمها الى اسرائيل لتكتشف أسرارها ونقاط ضعفها كان مسيحي عراقي.
    نعم صدام حسين ونظامه وقفوا بوجه ايران ولكن لنكن منصفين، الدولة العراقية كانت مختصرة بحزب البعث والحزب كان مختصر بصدام حسين. لا يجوز أن تداس الشعوب تحت حجة، لا صوت يعلو فوق صوت المعركة

  14. انا لله وانا اليه راجعون
    رحم الله طارق عزيز واسكنه فسيح جناته

  15. الله تعالى يمنعكم من الترحم على غير المسلمين والمسلمات فلا يجوز الترحم على غير المسلمين والمسلمات .

    سؤلان لمن يترحمون على النصراني طارق عزيز : هل تتحدون الله تعالى وتعاندون الله تعالى ؟ كيف يمنعكم الله عن الترحم على غير المسلمين والمسلمات ومع ذلك تخالفون أمر الله تعالى وتترحمون عليهم ؟ ! ! هل تعاندون الله تعالى ؟ وهل أنتم قادرين على عناد الله تعالى وتحديه ؟؟

    ثانيا: عندما تترحمون على غير المسلمين وعلى غير المسلمات فلماذا لا تسألون الله تعالى أن يحشركم معهم يوم القيامة ؟ هل تخافون من ذلك ؟ فلماذا تترحمون على طارق عزيز النصراني ولا تسألون الله أن يحشركم معه يوم القيامة ؟ هل تخافون ؟

    قال الله تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. وقال رسولكم محمد عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .

  16. ارجع الى ربك و اعرف ان اليهودي و النصراني ليس كافرا و لا مشركا و لا تقرا الكتب الصفراء و تدكر قول الله ويل للمصلين

  17. (61) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

  18. إلي إيمان: الآية التي ذكرتها حجة عليك وليست حجة لك , فالله تعالى قال ما يلي:

    1- إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا : فهؤلاء حكم الله تعالى لهم بالإيمان .

    2- أما عندما تكلم الله تعالى عن الذين هادوا والنصارى والصابئين فلم يسمهم الله مؤمنين ولكن الله اشترط عليهم شروط لكي يأجرهم ولا يكون عليهم خوف عند ربهم ولا يحزنون والشروط هي في قوله تعالى في نفس الآية : ” مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ”

    3- فالآية تتكلم عن الذين آمنوا أما عند كلام الله عن الذين هادوا والنصارى والصابئين فالله تعالى وضع لهم شرطا وهو من آمن بالله واليوم والآخر وعمل صالحا فالله لم يسمهم مؤمنين ولكن اشترط عليهم أن يؤمنوا بالله تعالى ويؤمنوا باليوم الآخر وأن يعملوا صالحا لكي يأجرهم , فهل آمن النصارى بالله تعالى الواحد الأحد ؟ الله الحقيقي الواحد الأحد؟ لا , فلذلك قال الله تعالى عنهم ما يلي في القرآن الكريم:

    أ- (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ ))
    ب- (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ))

    فالله حكم على من يقول بهذا القول أنه كافر فإذا آمن بالله الإله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد وآمن باليوم الآخر وعمل صالحا فوقتها سينطبق عليه قول الله تعالى :” فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”

    أما طالما أنه يؤمن بأن الله هو ثالث ثلاثة أو أن المسيح ابن مريم هو الله فينطبق عليه قول الله تعالى : (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ )) وقول الله تعالى : (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ )) .

  19. الى محبي هذا الزنديق الكا فر ، كيف لشخص وفي ان يسلم نفسه للامريكان في اول ايام من احتلال بغداد و هو الوحيد بين الخمسين و شئ من ال wanted سلم نفسه و هو المسيحي الوحيد … لو كان وفياً لقاتل حتى القتل او الاسر ، و كان وفياً لرجل سلطة لصدام قاتل السفاح الذي اراد ان يحتل كل الدول العربية و الاسلامية بمباركة اسرائيل و امريكا و لكن غبا ئه و تسرعه و قلة حنكته بالسياسة انقلب الامريكان و الاسرائلين عليه و حصل الذي حصل .. طارق لم يكون وفياً لشعبه او اهل بلده بل مثل كل شلة الصدامية كان وفياً للاشخاص الذين يمدنه بالمال و السلطة و خاصةً بعد حرب الخليج و الحصار، فلا بد ان كان يكون وفياً لصدامه حتى يتنعم بنفس النعم التي كان يتنعمه قبل الحصار هو و اهل بيته ووووو الخ …
    الكل يترحم عليه من باب الشعو ذة و النفاق و الكذ ب … لا يوجد مسلم حقيقي على الكرة الارضية يحب مسيحي الذي لا يؤمن بنبيه و لكن الشعو ذة و النفاق تضلهم ….

  20. هههههههههههه
    فيه ناس هنا فضحت نفسها
    انا عرفت انت مين يا خسيسى
    صدام حسين اسد السنة والعرب ضفره برقبتك يا تربية مخيمات اللاجئين

  21. يعجبني شعر الرثاء -صدام صقر العرب و لاتأسفن على غدر الزمن
    للرئيس الراحل أخطاء جسيمة و لكن مواقف .. سواء من يحبه او ناقم عليه, لا نختلف عن مكانته في تاريخ العرب و كيفية خروجه من هاته الدنيا !

  22. إن كان طارق عزيز مات نصرانيا أي على أي دين غير الإسلام فلا يجوز الترحم عليه لأن الله تعالى منعنا من ذلك :

    وإليكم الفتوى التالية::

    (( الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإذا ثبت أن شخصا ما مشرك أو يهودي أو نصراني أو غيرهم من ملل الكفر، وأنه مات على شركه وكفره من غير توبة فإنه لايجوز الترحم عليه ولاالدعاء له بعد موته ، لأن الله تعالى قد قضى عليه بالخلود في النار، والدعاء له بالرحمة طلب لتغيير قضاء الله المبرم الذي لا يغير ولا يبدل بالدعاء، وقد قال تعالى: (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم) [التوبة: 113]. ولقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث : ( والذي نفسي بيده لايسمع بي أحد من هذه الأمة ، ولايهودي ولانصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم وغيره .
    وهذا غير الدعاء للكافرين بالهداية حال حياتهم رغبةً في إسلامهم، فإن ذلك جائز ، وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لدوس وكانوا كفاراً فقال: “اللهم اهد دوساً وائت بهم” متفق عليه. والله أعلم. ))

    انتهت الفتوى .

  23. فتوى داعشية وهابية ارهابية مجسمة نقعها وشرب ميا وسم الهاري اليهري امعاءك

  24. إلي الزميلة الشيعية أسرار معلنة: بالعكس هي فتوى إسلامية مطعمة بأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ولن نسمح لداعش أن تجعلنا نترك ديننا وأوامر ربنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بحجة الخوف بأن ينسبوننا لداعش فكلنا ضد داعش ولا نؤيدهم مطلقا .

  25. دام عزك يا اردن ارضك ارض كل العرب اهلا فيهم اخوان واحبه بكل طوائفهم

  26. مرحبا إخواتي وأخواني الأعزاء
    كل عام وانتم بخير
    .
    الأخ العزيز …المواطن المسلم …. كيف حالك ..أتمنى أن تكون بخير وبصحة وسعاده دائما
    .
    ( بسم الله الرحمن الحريم )
    .
    [… وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً (36)]
    .
    صدق الله العظيم
    .
    الآية واضحة وصريحه ….
    اللهم أجعلنا من الذين يقولون …سمعنا وأطعنا
    ولاتجعلنا من الذين يقولون سمعنا وعصينا
    .
    .
    ومشكلة الأخ الحبيب … المواطن المسلم ….. إنه حاد كالسيف في كلمة الحق
    لايخشى في الله لؤمة لائم
    وهذا يغضب الكثير وخاصة الطوائف الأخرى
    .
    .
    وأنا أتسأل لماذا الغضب والأنفعال …
    أنتم لاتؤمنون بالإسلام كدين ….وأن المسلمين لن يدخلوا الفردوس عند الرب …لإنهم أطاعوا الشيطان وتركوا الرب يسوع
    .
    إذن … لن يستجيب اليسوع لدعاءهم بالرحمه على طارق عزيز
    .
    فلماذا ندعوا له بالرحمه … فلن يفيد دعاءنا ولن يتقبله اليسوع من هؤلاء المسلمين الكافرين به
    .
    ولهذا ..
    أريد من بسمه العراقيه وأمثالها .. أن تخبرنا
    هل سوف يستجيب اليسوع لدعاء المسلمين الذين لايعترفون به كإله أو رب أو أبن الرب
    ولايعترفون بالصليب ولا بالأنجيل المحرف
    هل سوف يستجيب الله لدعاءهم لطارق عزيز أو غيره …بالرحمه
    .
    أريد الإجابه ..
    .
    .
    أخيراً
    .
    ما أقوله دائما … عندما تصعد الروح الى خالقها
    .
    هو الأن بين يدي من خلقه …. يحكم في أمره .يغفر لمن يشاء … و يعذب من يشاء
    وإن رحمة الله وسعت كل شئ …
    .
    فليرحمنا الله جميعاً وهو أرحم الراحمين

    1. والله عجبني الرد يا أمير ، ولهيك رمضان كريم وكل سنة وحضرتك طيب .

  27. يعني عجبني الرد من اخيراً ما أقوله دائما …….الى ارحم الراحمين .
    هيدا للتوضيح فقط . ونهاركم سعيد

  28. أشكر الأخت نفين …. وأنتي والجميع طيبين وبصحة وخير
    جعله الله شهر مغفرة ورحمة وبركة وأمل ونصر لنا جميعا

  29. إلي الأخ الحبيب الفاضل الأمير سراج وهاج: كل شكري وتقديري لك وجزاك الله تعالى خير جزاء الدنيا والآخرة .

    ملاحظة إلي أخي الحبيب الأمير سراج وهاج: أنت قلت ما يلي :” وإن رحمة الله وسعت كل شئ ”

    وأنا أقول لك ما يلي: أولا: يجب أن تكمل الآية الكريمة لكي تتضح الصورة كاملة فالله تعالى قال بأن رحمته وسعت كل شئ ولكنه حدد في القرآن لمن سيكتب رحمته التي وسعت كل شئ حين قال تعالى ما يلي :(( رَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (158) ))

    إذن رحمة الله تعالى التي وسعت كل شئ سيكتبها الله لمن يتقي ويؤتي الزكاة ويؤمن بآيات الله ويتبع النبي الأمي الذي يجده مكتوبا عنده في التوراة والإنجيل ويبتع النور الذي أنزل معه وهو القرآن الكريم ويؤمن بهذا الرسول الأمي وينصره ويعزره فرحمة الله تعالى التي وسعت كل شئ سيكتبها الله لهؤلاء فقط . والنصراني لم يؤمن بالرسول الأمي ولم ينصره ولم يعزره ولم يتبع القرآن الكريم فلن تسعه رحمة الله التي وسعت كل شئ كما أخبرنا الله تعالى في القرآن الكريم .

    فلا يجوز أن نقول بأن رحمت الله وسعت كل شئ ونسكت دون أن نذكر بقية الآيات الكريمات ودون أن نذكر بأن الله تعالى قد حدد لمن سيكتب رحمته التي وسعت كل شئ فالله تعالى أخبرنا بالقرآن لمن سيكت رحمته التي وسعت كل شئ .

    ثانيا: الله تعالى قال في القرآن الكريم بأن يغفر لمن يشاء إلا من يشرك به فالمشرك بالله تعالى لا يغفر الله تعالى له بنص قول الله تعالى حين قال ما يلي:” إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ”

    فالله قرر في القرآن الكريم بأنه لن يغفر لمن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء أما الشرك فلا يغفر الله تعالى للمشرك وقد أخبرنا الله تعالى عن النصارى ما يلي : أ- (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ ))

    ب- (( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ))

  30. لمذا تتهربون من الحقيقة ولم يعجبكم كلام عربي مسلم الرجل لم يقل الا الحق فعلا لايجوز الترحم على من يؤمن بالله ولايؤمن بالنبي ياكان نصراني.اويهودي.اوبودي.او مجوسي او.و.او هذه هي الحقيقة التي لامفر منها وهذا ديننا الاخ سراج جابها ليكم على بلاطةبطريقة لبقة مشكور طبعا فكما لايجوز في ديانتهم الترحم علينا فنحن كذلك فلماذا الغضب والشتيمة لهم دينهم ولنا دين وهذا لايفرق بين الطائفتين بالعكس كل يتصرف بما يقول دينه على العموم هو بين يدي الله هو العالم بشانه.

  31. في ديننا الاسلام ليس فقط لا يجوز الترحم ( وهو بمعنى الصلاة على غير المسلم لما فيه ما يعتبره المسيحي انتهاك للخصوصية حيث لايقبل الكتابي ان يصلى عليه صلاة جنازة اسلامية اصلا )
    بل الاسلام حرم على المسلمين الترحم والصلاة والإقامة على قبر كثير ممن يعبدهم الاعرابي من طغاة الامة هو وسرج ! فمثلا طاغية مجسم وان كان يدعي الاسلام ومسجل في الهوية مسلما ! فمعربد فاسق طاغية مجسم منافق الله امر رسوله بان لا يصلي على أمثاله او يقوم على قبره ( اي يزور قبره ويترحم عليه ) ذلك بانهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم كافرين كما تقول الاية الكريمة حتى لو استعمل مسواك يخربش به انفه لا يجوز الترحم عليه مطلقا !
    اما الكتابي في حال عدم بلوغه دعوة الاسلام او من وصلها له على الطريقة الداعشية المنفرة فقال العلماء ان ذالك الكتابي الميت متروك لأمر الله وعسى رحمة الله ان تناله لا بل بعض الفقهاء اعلنها جازما ان رحمة الله تنال اهل الكتاب في بعض الأزمان لانهم ما وجدوا من يبلغهم الاسلام .
    اما طاغية مجسم ظالم عميل للأجنبي هو ومن يتبعه لطالما تشدقوا بالإسلام والقران نفاقا وهم يقدسون الظلم والطغاة فهؤلاء لايجوز الترحم والصلاة عليهم ابدا في الاسلام حتى لو كان معهم فوق وتحت الف مسواك وحفوا شواربهم وجعلوا من دشاديشهم مايوهات غاية في السكسية تقصيرا .

  32. (ومن يبتغ غيرالإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) سورة آل عمران ٨٥ ؛( ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم ( 113 ) وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه إن إبراهيم لأواه حليم ( 114 ) ) سورة التوبة ، هذا قرآن كريم منزل من عند الله وليس فتوى بشر ولا اجتهاد عالم
    روى ابن جرير ، من حديث علقمة بن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة أتى رسم قبر ، فجلس إليه ، فجعل يخاطب ، ثم قام مستعبرا . فقلنا : يا رسول الله ، إنا رابنا ما صنعت . قال : ” إني استأذنت ربي في زيارة قبر أمي ، فأذن لي ، واستأذنته في الاستغفار لها فلم يأذن لي ” . فما رئي باكيا أكثر من يومئذ .
    أتريدون أن تفتوا بحكم الإسلام أم بما تحبون، وهل إذا طلبنا الغفران والرحمة لإنسان وجب على الله أن يستجيب لنا فيغفر له ويرحمه ، ليس بخلا وعدم مروءة أن لا نطلب الرحمة من الله لغير المسلم ولكن استجابة لأمر الله، والله يأمر ونحن علينا السمع والطاعة. وهل نحن على ظهر هذه الأرض إلا لنطيع رب العباد الواحد الأحد فيما يأمر، ولو أطاع غير المسلم خالقه الواحد الذي لاشريك له لما ابتغى غيرالاسلام دينا ولوجبت له رحمة ربه ولو لم يستغفر له أحد، ومن لم يؤمن بوحدانية الله فلن يجديه استغفار أهل الأرض جميعا له. فإذا نهى الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يستغفر لأمه فهلا انتهيتم عن الاستغفار لمن هم دون منزلة الأم عندكم ، لسنا نحن من نأبى أن نطلب لهم الرحمة ولكنهم هم من أبوا رحمة الله وأعرضوا عنها وأداروا لله عز وجل ظهورهم واتبعوا من لا يملك لهم ضرا ولا نفعا واستغنوا عن الله فاستغنى الله عنهم وهو الغني الحميد.
    أما قول الله ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) فالذين هادوا والنصارى والصابئين المشار إليهم في هذه الآية هم الذين لم تصلهم دعوة الاسلام ولكنهم آمنوا بالله وحده وباليوم الآخر وعملوا صالحا بما جاء في دين كل واحد منهم فأولئك لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم. أما من جاءته دعوة الاسلام فابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين والآية رقم ٨٥ في سورة آل عمران واضحة لا اجتهاد فيها لمجتهد.

  33. بارك الله تعالى فيكم أخواني وأخواتي الكرام الأفاضل والمسألة ليس لنا أي اختيار فيها فنحن عبيد , نحن عبيد لله تعالى والعبد يلتزم أوامر المعبود فلو الله تعالى سمح لي بالترحم على غير المسلمين والمسلمات لترحمت عليهم كلهم فأنا لن أخسر شيئا لو ترحمت على اليهودي والنصراني وحتى الكافر ولكن طالما أن ربي نهاني على أن أترحم على غير المسلمين والمسلمات فلا أستطيع ان أخالف الله تعالى , فهل من المعقول أن أخالف ربي لكي أرضي بعض الناس ؟؟ !! طبعا لا فالمسألة ليست اختيار ولكنه أمر من الله تعالى فيجب أن التزم هذا الأمر فلا نترحم مطلقا إلا على المسلمين والمسلمات وهذا أمر من ربنا فمن يعصي الله تعالى فليتحمل عواقب عصيانه لله تعالى .

  34. مرحبا إخواتي واخواني المسلمين الطيبين

    مرحبا الأخ الكريم المواطن المسلم

    -أتمنى أن تكون والجميع هنا بخير ..
    .وأشكرك على ردودك الرائعه وكلامك الطيب
    وثناءك لي … ولا أملك سوى الدعاء لك وللطيبين أن تكونوا ,وانا معكم في الآخرة ..من الوجوه الناضره الى ربها ناظره ونكون من الفائزين
    .
    .
    أخي الحبيب المواطن المسلم ..

    عندما كتبت في ردي السابق ( أن رحمت الله وسعت كل شئ )

    قد أستشعر حينها رحمة الله علينا جميعا و التي نلمسها في حياتنا والتي تشمل جميع من خلقهم من بشر ولاتخصنا وحدنا كمسلمين
    بل
    مسلمين وغير مسلمين …حتى الحيوانات والطير ….. رحمة وسعت كل شئ

    ورسولنا الحبيب يخبرنا
    عن مدى رحمة الله بعباده أنه خلق الله مائة رحمة فجعل منها رحمة بين الخلائق
    كل رحمة أعظم ما بين السماء والأرض
    فيها تعطف الوالدة على ولدها وبها شرب الطير والوحش الماء

    .
    فما لم تدركه عقولنا التي لا يمكن لها أن تدرك عظمة الخالق تبارك وتعالى ورحمته
    مهما اجتهدنا في ذلك

    أن رحمة الله تبارك وتعالى شملت جميع مخلوقاته عزوجل .
    شملت المذنبون العاصون,
    ونهل منها المفرطون الغافلون ,
    وغطت الكافرون والمسيئون ,

    ولكن
    ولكن
    لا يدرك معناها ولا يذوق جمالها الا المسلمون الموحدون المؤمنون بالله
    وهذا ما كنت أحسبه وأنا أكتب سطوري السابقه عن رحمة الله وإنه أرحم الراحمين

    . وإنه ليس بظلام للعبيد . فلايظلم ربك أحد .

    حتى أن الكافر إن عمل عملاً صالحاً مطابقاً للشرع،
    مخلصاً فيه لله، كالكافر الذي يبر والديه، ويصل الرحم ،
    ويقري الضيف، وينفس عن المكروب،
    ويعين المظلوم يبتغي بذلك وجه الله ؛
    يثاب بعمله في دار الدنيا خاصة بالرزق والعافية، ونحو ذلك

    ولكن لا نصيب له في الآخر,
    بل يجازى بحسناته في الدنيا فقط،

    وهذا لايستشعره غير المسلم
    وبمقتضى ذلك، يتعين تعييناً لا محيص عنه،
    أن الذي أذهب طيباته في الدنيا واستمتع بها هو غير المسلم ،
    لأنه لا يجزى بحسناته إلا في الدنيا خاصة.

    وأن المؤمن فقط هو من يجازى بحسناته وتشمله الرحمة في الدنيا والآخرة معاً
    وغير المسلمين لن يعترفوا بالسطر الأخير
    ولن يفيدني أن أخبره بذلك …. مهما حاولت

    فأردت فقط … أن أخبرهم برحمة الله العظيمه التي تحيط بكل شئ
    وأن الأمر بيده فقط وحده ..
    .
    .
    وأستغفر الله أن أكون تجاوزت بكلامي أشياء أجهلها فأكون من الجاهلين
    والله يعلم مافي ضميري من حسن نيه أن أكون ناصحا للجميع ..
    فلعل الكلمة الحسنه تكون باب … لبعض القلوب تلتمس منها الضوء لترى الطريق
    .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *