>

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، موافقة المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وقال ترامب -في تغريدة على تويتر- “إنجاز تاريخي آخر، فقد اتفق اثنان من أكبر أصدقائنا، إسرائيل والمغرب، على علاقات دبلوماسية كاملة”.

وأكد الرئيس الأميركي اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، قائلا إن “المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، ومن المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء الغربية”.

من جهته، قال بلاغ للديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس أجرى اتصالا هاتفيا مع ترامب الذي أعلمه بأنه أصدر مرسوما رئاسيا أميركيا، يقضي باعتراف واشنطن -ولأول مرة- بسيادة المغرب الكاملة على منطقة الصحراء المغربية.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة قررت فتح قنصلية في مدينة الداخلة تقوم بمهام اقتصادية، من أجل تشجيع الاستثمارات الأميركية.

وعبّر الملك المغربي للرئيس الأميركي عن الشكر على هذا “الموقف التاريخي الذي يعزز الشراكة الإستراتيجية القوية بين البلدين”.



شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. شاهت الوجوه …..شاهت الوجوه!
    هذا المتوقع من ملك شاذ و إبن رجل عُرف حتى يوم مماته بالخيانة !
    الصحراء الغربية و فلسطين ….شتّان بين الأرضين ….هذا إن سلّمنا أن الصحراء الغربية مغربية و هذا ما لم و لن يقّره أحد !
    حان وقت سقوط الأقنعة و تعرية الأنظمة …..إلي بعدُه يا عرب !
    هزلت….
    !!

    1. tabi3i ychuf malahat ch3bo hiya lwla,nsiti musa3adat likom hadi sinin w malikna yad3am fikom bigharm nhiyazkom lpolizario,filistiniyin mtaba3in ma3a isra2il dayman wa abadan u khiyana f damhom w andal khal9 allah w awsakh bani admin w khososan fi oropa,….ya l 3 ahira mutacharida bala ard wala asl titjara2i w titkalimi 3an awliya2 ni3mitik,nakarin lkhir,zibalat mujtama3,ibhati w chufi ich 3amal lmaghrib 3adim 3achankom ya .3ah ira majhoulat ard….

    2. sual li chada marida 3a hi ra ,ya tara lich btinkiru jinsiyitkom lama yisalokom 3an aslokom,bititbaru min jinsiyitkom lih ,law fikom khir makuntu tinkiru

  2. بعيدا عن التطبيع واسبابه الا ان اعتراف امريكا ان الصحراء الغربية هي جزء من المغرب ، إنجاز يصب في صالح الامة ووحدتها ….. البعض لا يرتاح الا ان تقسم الامة الى مليون جزء وتصير الصحراء المغربية دولة مستقلة وتنفصل عن المغرب الأم ، و يقعد يحني ههههههههههههههههههه ما اعرف شنو فرحا بزيادة عدد الدول الأعضاء في الفاجعة العربية الي يسموها جامعة عربية ، يريدون ان يسلخوا الصحراء المغربية تماما مثلما سلخوا صحراء جنوب البصرة وأسموها الكويت ، ثم سفكت الدماء للركب بسبب هذا الغباء ، لا لا لا …. ان توحيد الصحراء المغربية مع الوطن الأم مفيد في هذه المرحلة جدا وعلى الاخوة الجزائرين ان يتفهموا ان ذلك في صالحهم كذلك . ويفتح آفاق توحد الجزائر نفسها مع المغرب دون عقد ، فان لم تكن وحدة شاملة ففي القليل وحدة اقتصادية تكاملية ، اما قيام دولة البوليساريو في الصحراء لا يخدم الجزائر نفسها . فعلى ماذا الإصرار على تشطير الامة ؟؟

  3. طريقة الرئيس ترامب ذكية ، وضربت على الوتر الحساس ، فاعلن عن اعتراف امريكا بالسيادة على الصحاري الغربية لعدم احراج الملك المغربي امام شعبه، وقبول الشعب المغربي للتطبيع، اي لكل شيء ثمن، فلو يعلن ترامب عن دفع عشرة الاف دولار لكل فلسطيني، يعني شي خمسين مليار دولار يوزعها عليهم وكل أسرة بيوم وليلة يصبح معاها في البنوك خمسين او مئة الف دولار ، ومساعدات اخرى ورفع الحواجز وإطلاق الأسرى ووووو ، لكان الفلسطينين طلبوا بأنفسهم من الدول العربية تعمل تطبيع مع إسرائيل ، اذا كان للتطبيع ثمن فليعملوه بالعلن ، فالحكومات العربية منذ سبعين سنة تعمله سرا ، فماذا يتغير لو اصبح علنا ؟ الأمر واحد ، المهم ان يكون تطبيع فيه مقابل يخفف الصدمة على الشعوب ويجعلها تحس انها ربحت شيء ، اما الشعوب العربية التي هي ساكتة على تطبيع حكوماتها السري لكن عندما يصير علني وتحتج فهذا نفاق .

  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه[ ، متفق عليه.

  5. أولا الصحراء مغربية باعتراف ترمب أو بدونه لأنها جزء لا يتجزأ من أرض تمازغا و لا يوجد أي شيء يسمى((( جمهورية عربية صحراوية))) على أرض أمازيغية فكل قبائل الصحراء تسمياتها امازيغية الأصل ! ثانيا أنا مغربية كنت دائما أقول بأن بلدي هو المحطة الموالية للتطبيع مع إسرائيل و بكل صراحة و شفافية كتبتها مرارا و تكرارا لأن اصلا هناك علاقات سرية بين البلدين منذ زمن و جالية إسرائيلية مهمة من أصول مغربية، هذا أقوله من أجل التوضيح و ليس التهليل أو التطبيل أو التزمير كما قد يعتقد القاريء، أحب أن أكون شفافة وواقعية و ياما كتبتها على نورت بأن المغرب له علاقة وطيدة بإسرائيل فأنا مش من حزب العنتريات و الشعارات الي ما توكل خبز حاف، أعلم بأن نظام بلدي سوف يطبع عاجلا أم آجلا، على رأي المثل أنا الي نعرفك يا خروب بلدي !
    ثانيا جنرالات و عسكر الجزائر يتحملون القسط الأكبر مما حصل لأنه ياما دعاهم المغرب لإنهاء النزاع حبيا الي أصلا هو نزاع مفتعل من طرف الجزائر كي لا يطالبها المغرب بأراضيه الشرقية التي ضمتها لها فرنسا ، يعني مش حبا في تقرير مصير ما يسمى ((شعب صحراوي)) إنما خوفا من طلب المغرب استرجاع أراضي أخرى أخذتها الجزائر حينما ضمتها لها فرنسا أيام الاحتلال الفرنسي ! الي يصدق يصدق الي ما يصدق هو حر !
    التاريخ يعيد نفسه، نفس موقف أنور السادات و هو يتفق مع إسرائيل لتمنحه أرضا هي اساسا أرض مصرية الأرض مقابل السلام و الاعتراف و التطبيع! يعني ارضنا و نساوم عليها !
    المهم العرب يتساقطون تباعا في شراك إسرائيل و كل واحد عنده شي نقطة ضعف أو خرم أو ثقب سوف تتسلل منه إسرائيل للضغط عليه و كل عربي عنده ملف محطوط في درج البيت الأبيض أو CIA عاجلا أم آجلا سيتم استخراجه للضغط على صاحبه، و لهذا فالرباط وقعت بين المطرقة و السندان، تساوم على أرضها و هي أصلا أرضها و أرض الأمازيغ و لا يوجد تاريخيا اية دولة تسمى ((جمهورية عربية صحراوية))، لكن ما باليد حيلة سقطت الرباط في شباك اسرائيل و البركة في الجارة الجزائر المسلمة العربية و نعم الجار و نعم الجيرة و نعم أخلاق حسن الجوار !!!
    تعليقي هنا ليس تبرير و لا تطبيل و لا تهليل ، لكن نقل الوقائع!
    الشيء الذي يجب أن يعلمه العرب انهم لن يحرروا فلسطين سواء طبعوا أم لا ، لأنهم منذ البداية باعوها لأجل كل واحد منهم يضمن جلوسه على عرش بلده و السبعون سنة التي مرت كلها بقممها و مؤتمراتها و اجتماعاتها الطارئة و اغاني فيروز و جوليا بطرس و مارسيل خليفة و اوبريت الحلم العربى و الضمير العربي و اشعار محمود درويش و كوفية ابو عمار و شارات النصر و غصن الزيتون و حمامة السلام كل هذا كان مجرد كاميرا خفية لعبت على عواطف و مشاعر شعوب عربية بتحب و بتموت في العنتريات و الشعارات الفضفاضة!
    حين يأذن الله لتحرير الأقصى حتما لن يكون بأيدي عربية خائنة و الله وحده يعلم من سوف يسخر لذلك !!
    الحل الذي كان على المغرب ان يعتمده منذ زمن بعيد جدا حتى قبل ظهور جمال عبد الناصر و قوميته العرجاء أن يعلن المغرب بلدا امازيغيا حرا و صرفا بلا قومية عربية بلا جامعة عربية بلا بطيخ و هكذا كنا سننجو من الوقوع في مثل هذا الموقف و هذا اليوم الذي يجعلنا نخجل أمام شعب فلسطين، فأنا شخصيا اول من خطر ببالي و بذهني بعد سماعي الخبر أمس هو الاخت آخر العنقود الفلسطينية، لقد وضعنا في موقف محرج معكم و لكن صبر جميل والله المستعان!
    التاريخ يشهد بأن شمال افريقيا كانت موحدة قبل الغزو العربي و بعد وصول العرب خلقوا النزاعات و الفتن و التقسيم و هذا طامع في أرض هذا و هذا يخلق الفتن للاخر و النتيجة وصلتنا نسلم على نتنياهو ،، ما كنا حلوين و في حالنا قبلكم يا عرب هههههههه
    المهم صبر جميل والله المستعان، مع تحياتي لآخر العنقود..
    و مرة ثانية اقول تعليقي ليس تطبيلا و تهليلا فمنذ متى انا هللت و طبلت لشي نظام عربي؟! لكن مجرد تقريب الصورة و توضيحها و نقل الواقع ،
    و قبل الذهاب سأقول : اللهم وحد صفوف و كلمة الأمة الإسلامية و اهدي المسلمين يزيلوا النزاعات و الفتن و الخلافات بينهم حتى يستطيعون الصمود في وجه العدو و هذا الدعاء هو مسك ختام هذا التعليق..
    و السلام عليكم مع اغلى التحيات الصادقة للأخت آخر العنقود..

    1. مساء الورد مريوم ….
      أولاً و قبل كُل شيء ألف شُكر على تحيتك و لأكون صادقة أنا أيضاً فكرت بكِ عند سماعي الخبر ، غريب كيف تضعنا السياسات و تقلُبات الحياة أمام من نحبهم و تجعل من علاقتنا بهم جُزء من نزاع هو أصلاً لم و لن يكون في يوم بيد أطراف تلك العلاقة و لا حتى يُمثّل نظرتهم للأمور …. المأزق الحقيقي يتمثّل حين نضع أنفسنا و الآخر كمُمثلين و وجه لذلك النزاع و جُزء لا يتجزأ منه رغم أننا لم و لن نكون في يوم من لاعبيه لا الأساسيين و لا حتى الإحتياطيين!
      قرأت تعليقك و أتفّق معك في بعضه و لكن إتفقنا أو إختلفنا على مغربية الصحراء إلا أن الثمن الذي دُفع بها باهظ و إن كان للمسرى ثمن فلمّ لم يكُن سبته و مليلة و الجُزر الجعفرية ؟! و لمّ على المسرى و أهله أن يدفعوا ثمن الخلاف مع الجار و الرد عليه ( لو لم تكن المُعضلة هي الجار لكانت سبته و مليلة الثمن ) ؟! و لمّ يتم الآن تبرير المشهد المُخزي من قِبّل البعض و إسقاطه على مصلحة وطنكم و وحدة أراضيه ؟! و لمّ نخوّن نحن ليُبرر لمن باع بيعه ؟! و لمّ يُحتج بفلسطين و أهلها للخروج من عباءة الخفاء لرقصة العلن ؟! أسئلة يطرحها الواقع المُعاش أو لنقُل أحاجي يعجز العقل عن حلها لأن لا محل للعقل فيما يحدُثْ!
      أما العروبة و رغم أنني أنتمي إليها إلا أنها الآن حِمْل مُتعّب و ثقيل على أهلها و لعنة تلاحق من تغنى أو مازال بها و ألتمس لكِ عُذراً إن جاهرتِ بعدم إنتمائك لها و نأيتِ بنفسك بعيداً عنها ( مع إيماني أن لكُل قومية مساوئها ) ….. قد نكون و قضيتنا أكثر من تأذى و توجر به من قِبّل من ينتمون لهذه القومية و لهذا أعجز اليوم عن الدفاع عنها و عنهم ، اليوم سيفي كليل و درعي مُهشّم و جراحي مُثخنة و مع هذا كله سيبقى قوله عليه السلام ” لا يضرهم من خذلهم” أكبر دواء و أشفى بلسم و أكبر باعث للأمل ……و الله المُستعان !
      تحياتي لكِ و لأميرتك ….
      !!

  6. مبروك لنتن ياهو الزوجة الرابعة ،المغرب
    مبروك التطبيع لأمير الشواذ والمدمنين الملك زغلول مبروك دخول المغرب علنا في قطيع المنبطحين والرّاكعين و بهذا يتمّم خيانة أبوه المقبور
    سُحقا لكل خائن مطبع

  7. لكن الغريب اننا لم نسمع حتى إدانة أو
    أو رفض أو مظاهرات أو ماشابه من المغاربة سواء ان كانوا عرب أم عجم !!!!!!!
    عجبت لشعب يشحد تأييد الأعداء ليبيع دينه !

  8. امير المؤمنين رضي الله عنه يبيع مؤخ رت شعبه للصهاينه; و تخرج علينا الامازيغية العنصرية المتحجرة القلب و العقل تفلهط بالكلام و تكذب و تقول السبب الجزائر و تبرر الخيانة بخيانة و كدب اكبر من تطبيعها هي وملكها كنتي اسكتي يا اختي احسنلك ما تقولي كلام يزيد من خستكم
    عملتوها من قبل مع اليمن قبح الله وجوهكم انتو و مملكة السلوليين
    عالم متن……..كة

  9. الآن بس انتبهت لتعليق المسترجلة البربرية عجوز النار
    وككل مرّة لم تجد شماعة الاّ العرب لتعلق عليها فضيحة أميرهم الخائن المطبع ،أمير الشواذ والمدمنين
    طيح الله حظك قليلة حيا

  10. بات واضحا ان كثيرا من حكام العرب الذين فشلوا فى حماية بلدهم عسكريا او تأمينها أقتصاديا يحّلون مخاوفهم الامنيه و أزماتهم الاقتصاديه على حساب القضيه الفلسطينيه.
    فألامارات ودول الخليج بسبب ضعفهم و خوفهم من أيران طبعوا مع أسرائيل على حساب القضيه الفلسطينيه. والسودان كذلك طبع مع أسرائيل على حساب فلسطين لازالة اسم السودان من قائمة المقاطعه و الارهاب الدولى.
    وللأسف المغرب و حكام العرب الذين يطبعون مع أسرائيل على مبدأ الارض مقابل السلام .يضْحون بأرض فلسطين مقابل انهم هم المطبعين يعيشوا بسلام لا الشعب الفلسطينى.
    خطوة المغرب اليوم امعان اخر على خطى من سبقوه في مقايضة الحقوق الفلسطينية بمصالح ذاتية ضيقة. هذا استغلال رخيص وغير مبدأي وغير اخلاقي وغير اخوي عروبي او اسلامي للقضية الفلسطينية
    كان من الافضل و الاجدر ان ملك المغرب يطلب من ترامب ان يرجع لهم سبتة و مليلة من الاسبان مقابل التطبيع اولا ؟؟
    أتفاقات التّطبيع تتناسخ وتتناسل الواحدة تِلو الأُخرى، ولا نَستبعِد أن تكون أرضيّة المُصالحة السعوديّة القطريّة التي رعاها كوشنر هي مقدمه للتطبيع مع أسرائيل.
    فالتطبيع بين أسرائيل والسعوديه مسائلة وقت فقط.

  11. مساكين المغاربة الذين يطبلون للتطبيع ويبررون الفعل بتفاهات خسيسة
    هم لا يعلمون ان اسرائيل لم تساعد قط من طبع معها في السابق كمصر والاردن. اوضاع المصريين والاردنيين لم تتحسن بعد التطبيع بل ازدادت سوءا.
    هل تعلمون يا جهلة ان اكثر الدول الداعمة لارمينيا هي اسرائيل ومع ذلك هي لم تساعدها في حربها ضد أذربيجان. هل تعلمون يا مغفلين ان مشكلة الصحراء لا يمكن لامريكا ان تحلها لوحدها لان مجلس الامن هو من يتولى الامر وانتم تعلمون ان الفيتو الروسي والصيني سيكون حاظرا.

  12. ممالك الد عارة تبولو على شعوبهم وكذبو عليهم ونصرو الكيان الصهيوني على حساب القضية الفلسطينية

  13. الحل الذي كان على المغرب ان يعتمده منذ زمن بعيد جدا حتى قبل ظهور جمال عبد الناصر و قوميته العرجاء أن يعلن المغرب بلدا امازيغيا حرا و صرفا بلا قومية عربية بلا جامعة عربية بلا بطيخ
    ======
    3ajooz al nar mazalet tehlam 7al iblees ya7lam bi al jana hhhhhh

  14. اول من طبع وعمل علاقات وسلام مع اسرائيل هي حركت فتح نفسها وهي من وقعت واعترفت باسرائيل كدوله فلماذا تعتب على الامارات والمغرب وغيرهم
    ثانيا
    هل يعول الفلسطينيين على العرب!
    الان لا يوجد دوله تقول لا اله الا الله تجد بها الخير للامه العربيه والاسلاميه فجميعهم يلهثون وراء الغرب وامريكا ويرجون الرضا
    زمن الفتوحات والقوميات والوطنيه قد انتهى
    والان لا يوجد عدو للصهاينه الا الشعب الفلسطيني فقط دون حكومته طبعا
    الله المستعان

  15. يعني ماسمعنا تنديد ولا سحب سفراء ولا حتى شجب واستنكار من عباس واردوغان!
    الظاهر هالتطبيع يصب في مصلحة القضيه الفلسطينيه مثله مثل تركيا.

  16. الفلسطينيين بعدما أستفاقوا من صدمة التطبيع وخيانة حكام العرب لقضية فلسطين.
    وبعدما أتصل الحكام المطبعين مع الرئيس عباس وشرحوا موقفهم وابلغوه بانهم مسيرون وليس مخيرون وان أمريكا فرضت عليهم التطبيع أن اردوا الاحتفاظ بكرسيهم .
    وان امريكا استخدمت قوتها الرقيقة قوة الاقناع على مبدأ “طبّع نساعدك”… تفهم الفلسطينين موقف المطبعين ورأفة بهم ولعدم أحراجهم أمام شعوبهم طلب عباس من الاعلام الفلسطينى عدم مهاجمة او انتقاد المطبعين أعلاميا .
    خيانات الحكام العرب لأمتهم وللقضية الفلسطينية ليست جديدة، فالكثير منهم مطبعين منذ أعوام طويلة .والتطبيع مع أسرائيل مؤخرا مجرد تثبيت على ورق العار.
    ما يحدث في عالمنا العربي من انهيارات واستسلام لإرادةالصهاينة ليس مستغربا؛ لقد ابتلانا الله ب ” ولاة أمر ” لا يخافونه،

    و صدق الشاعر العراقي مظفر النواب بقوله:

    أولاد …..!؟ لست خجولا حين أصارحكم بحقيقتكم … إن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم!ّ؟؟

  17. لقد اسعدت (المنحة) المغرب واعتبرها ملكهم كرما عظيما من رئيس عظيم يدعى (ترامب )
    الحكاية تقول ان فارسا يدعى (حمدان ) كان قد قتل من جيش الاحتلال الانگليزي بعد احتلالهم للعراق الكثير ،واستولى على مخازن للاسلحة وذخائر وكان يهاجم قطارات التموين الانگليزية .
    كان مع حمدان عشرة فرسان من اتباعه غلاط شداد شجعان ،وقد عجز الانگليز من قتلهم او القبض عليهم رغم كثر المكائد .
    ارسل الانگليز عملاءهم للاتصال به لمرات ففشلوا واخيرا ارسلوا رسالة الى ملكة بريطانيا انذاك يشرحون بها واقع حمدان واتباعة وصعوبة مواجهته فيما اوقع بهم خسائر كبيرة .
    عادت الرسائل من الملكة ان يتم الاتصال بحمدان وتقبله هدايا الملكة من الاموال والالبسة والذهب والفضة مع فرس فازت باخر سباق في بريطانيا وان يركب حمدان جواده وينطلق وحيث يتعب الجواد ويتوقف تصبح جميع هذه الاراضي ملكا له وتحت امرته هي ومن عليها من البشر .
    بعد اتصالات وذهاب واياب وافق حمدان ان يلتقي وفد الملكة بعد ان احكم حماية المكان ونشر اتباعة ونصب خيمة كبيرة وسط احدى المزارع في منطقة المهناوية بالديوانية .
    حضر وفد الملكة فكتوريا ومعهم الهدايا مع شخصيات عراقية ايضا ،وطرح الوفد فكرة الملكة ،ففاجأ الجميع حمدان وارتقى جواده ومعه رئيس الوفد (الانگليزي) الذي يحسن العربية فانطلقا معا وسط المزارع وفي لحظة توقف حمدان وترجل من جواده ثم دنا من اذن الجواد وراح يهمس بها ثم يضع اذنه قرب فم الجواد ويهز رأسه كمن يسمع حديثا فساله رئيس الوفد ؛- هل ان جيادكم تتكلم ؟ فرد حمدان ؛-نعم تتكلم !وماذا قلت لها وماذا قالت لك فقال حمدان ؛-لقد طرحت على جوادي فكرة الملكة فأجابني؛-ياحمدان ان الارض ارضكم فكيف تسمح للاجنبي ان يمنحها لكم!
    فانزعج رئيس الوفد وعاد سريعا مع هداياه وكتب الى الملكة؛-ياجلالة الملكة لقد اهاننا حمدان حيث يقول ان حيواناتنا لاتتقبل فكرة الملكة فكيف نحن البشر نتقبلها؟
    فامرت بالامساك به واعدامه لكنهم عجزوا وعاش حمدان الى بداية سبعينات القرن الماضي
    فيما لم يذكره احد لكنه مذكور بالوثائق البريطانية !!

  18. وفق مذهب ابن تيموية شيخ الوهابية الأول لا يجوز للمرأة ان ترد السلام على رجل الا ان يكون ذو رحم ، او انها أمنت الفتنة ، وان لا تكون في خلوة ، فحاولت افهم شنو معنى الرجل يكون ذو رحم للمرأة التي ترد عليه السلام ؟ فطلع هههههههههههههههه انه لازم تعمل له ارضاع كبير بالأول ههههههههههههههههه والا هي الدنيا سايبة والا سايبة ؟؟ فربما كما يقول الشيخ في الفديو ان الرجل ربما سلم عليها حتى يأخذ ويعطي معاها ههههههههههههه يعني نظرة وابتسام وسلام ثم كلام ثم ما اعرف شنو ههههههههههههههههه عشنا وشفنا نسوان يردون السلام على رجال دون ان يكن قارين الفاتحة او خاطبها رسمي او عاملات ارضاع كبير بالقليل ههههههههههههههههه شنو هذه المصايب ؟؟ تفسدون اخلاقنا انتن ههههههههههههههه عمري ما حكيت مع آنسة اذا لم اخطبها رسمي بالاول ههههههههههههههههههه نسوان اخر زمن ،

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *