فجر منح كاتبين متهمين بالإساءة إلى الإسلام جائزة الدولة التقديرية جدلا مستعرا بين رجال الدين والأدباء في مصر، وصل إلى المطالبة بإقالة وزير الثقافة.

واستدعى منح الكاتبين سيد القمني وحسن حنفي الجائزة تدخلا من دار الإفتاء التي حرمت تكريم المتطاولين على الشريعة والسنة.

وقال النائب الإسلامي الشيخ سيد عسكر للجزيرة نت إن “الكاتبين اللذين كرمتهما الدولة يتعمدان إهانة الإسلام والتشكيك في تاريخه بل والتطاول على الرسول (ص) وإنكار الغيبيات التي أقرها الكتاب والسنة”.

وأضاف النائب الذي تقدم بطلب في البرلمان لإقالة وزير الثقافة فاروق حسني على خلفية تكريم الكاتبين “لو كانت هذه الجرائم في حق بعض الأشخاص لقلنا إن من حقهم أن يحاسبوه أو يسامحوه، أما إذا كانت في حق الله ورسوله فإن الأمر يستدعي المساءلة البرلمانية للحكومة كلها بحكم المسؤولية التضامنية”.

من اليمين: حسن حنفي وسيد القمني
من اليمين: حسن حنفي وسيد القمني

الحكومة تتنصل

ورد وزير الثقافة فاروق حسني المرشح لرئاسة اليونسكو على طلب النائب بإقالته قائلا إن المجلس الأعلى للثقافة -الذي يترأسه-لا علاقة له بترشيح الفائزين بالجائزة، وإنما يصوت أعضاؤه فقط على الأسماء التي تطرحها الهيئات الثقافية والعامة.

ودخلت دار الإفتاء على خط الأزمة، بعد إصدارها فتوى رسمية تحرم ضمنا منح الكاتبين الجائزة.

وفي ردها على سؤال حول حكم الشرع في منح جائزة مالية ووسام لشخص تَهَجَّم في كتبه على نبي الإسلام، قالت دار الإفتاء إن “سب النبي (ص) والطعن في الإسلام خروج عن الملة”.

وأضافت الفتوى أن “هذه نصوص كفرية تخرج قائلها من ملة الإسلام إذا كان مسلما، وتعد من الجرائم التي يعاقب عليها قانون العقوبات، وإذا ثبت صدور مثل هذا الكلام الدنيء والباطل الممجوج من شخص معين فهو جدير بالتجريم لا بالتكريم”.

اتجاهات فاسدة

ومن جهته حمل الدكتور عبد المعطي بيومي -وكيل لجنة الشؤون الدينية السابق بالبرلمان المصري وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر- وزير الثقافة مسؤولية هذه الأزمة، مبديا دهشته لمواقفه المتكررة في قضايا الإساءة إلى الإسلام “والتي ازدادت بعد إعلان ترشحه لرئاسة اليونسكو”.
وقال بيومي في تصريح للجزيرة نت “وزارة الثقافة هي المسؤولة عن منح الجائزة، والقول بغير ذلك باطل، لأن تصديق الوزير على الأسماء المرشحة شرط أساسي للتصويت عليها، ولو لم تكن له رغبة لما صدق على ترشيح الكاتبين”، مبديا حزنه “لسيطرة بعض الاتجاهات الفاسدة على الدوائر الثقافية في مصر”.

ورفض تصريحات القمني التي دافع فيها عن كتاباته باعتبار أنها “تأتي في مساحة الاجتهاد التاريخي”، وقال “إن وصف الجهاد في الإسلام بأنه توسع في أرض الغير واستحلال نسائهم وأطفالهم هو ازدراء واضح للدين وليس اجتهادا”.

مزاعم الإبداع

وذكر بيومي وصف القمني للشريعة الإسلامية بأنها “طبقية وعنصرية”، مستنكرا أن “يخرج هذا الكلام من كاتب مسلم”، مؤكدا أنه “يتساوى في معناه مع ما يقوله أعداء الإسلام”، وموضحا أن ما قاله الكاتب هو “أبشع من الرسوم الدانماركية المسيئة إلى الرسول (ص)”.

وفسر عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر تزايد حالات التطاول على الإسلام والرسول في مصر من جانب بعض الكتاب بـ”إصرار جهات أجنبية معادية للإسلام على الإساءة إلى الدين وتشكيك المسلمين في تاريخهم وسيرة نبيهم”.

وقال “إن هؤلاء المتطاولين الذين يختبئون وراء عباءة الإبداع، وهم أبعد الناس عنه، يعلمون أن جهات خارجية ستمولهم وتحميهم وتدعم أفكارهم وتنشرها إذا ما بدؤوا في الإساءة إلى الإسلام وازدرائه، وللأسف يجدون من بني أمتنا من يدافعون عنهم بزعم حرية الرأي والإبداع”.

وفي المقابل ردت منظمات حقوقية على الحملة ضد الكاتبين ببيان أكدت فيه رفضها لدعوى قضائية أقامها الداعية المعروف الشيخ يوسف البدري ضد وزير الثقافة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وشيخ الأزهر للمطالبة بسحب الجائزة منهما.

المصدر: الجزيرة

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. النساء (آية:115): ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا

    البقرة (آية:175): اولئك الذين اشتروا الضلاله بالهدى والعذاب بالمغفره فما اصبرهم على النار

  2. مصر الدولة العبرية الثانية ما في رجال بمصر مع إحترامنا لبعض الرجال

  3. السؤال ليه مصر عم تكرمهم, في شي غريب عم يصير بمصر مرة منسمع عن الأساتذة يلي بدهم يلغوا مادة التربية الدينية من مناهج التدريس واليوم عن تكريم كاتبين كفرة ومنسمع عن نتنياهو عم يحتفل مع المصريين بثورة 23 يوليو, في فتنة ويلي وراها اسرائيل ودعوة للعلمانية الله يسترها معنا ومع أخوانا المصريين

  4. شو اللي صاير بمصر بهال كم سنة !!!!!
    يعمي انا ما رح علق لانو بتوقع يطلع حدا يدافع عن دولة حسني مبارك هالمرة رح اسكت…بس اللي براسو عقل… يفكر.

  5. بيقولوا الهريبة تلتين المرجلة عملتي عين العقل ياأخت سوزان بس بجد دمك خفيف

  6. Assalamo 3alaikom
    I wish you distinguish in your comments between the Egyptian people and the egyptian government

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    كيفك اخى Yasser
    كلامك الى قولتة فى تعليقك الاخير، دة اللى بنادى بة من زمااااااان،،،
    لية بتاخدو الشعوب بذنب حكامهم؟؟؟
    ثانياً إسمحولى أجاوب الأختين، Nellu and Susanne
    طبعاً أنا مش هدافع عن الموضوع ولا عن التكريم اللى كرمتة مصر للكاتبين محل الموضوع، بس أنا هقول للاخت Sussane إية اللى بيصير فى مصر الكام سنة اللى فاتو، وهقول للأخت Nellue لية بتسمعى عن الأساتذة يلى بدهم يلغو مادة التربية الدينية الإسلامة، ولية بتسمعى عن نتنياهو عم يحتفل مع المصريين بثورة 23 يوليو!!!
    طبعاً دى حكايات ومواضيع إحنا كمان كمصريين بنستغربها وبننتقدها مثلكم تماماً،
    لكن الموضوع أبسط من كدة بكثير، كل البلاد العربية فيها كدة وأكثر من كدة بكثير، لكن بكل بساطة موقع نورت مابينشرش غير الأخبار أو المواضيع اللى توضحلك مصر بالصورة دى فقط،، والله العظيم أنا بتكلم بجد أنا مش بدافع عن تصرفات مصر لكن حبيت اوضحلكم حاجة إحنا عارفينها وواخدين بالنا منها كلنا، عدى معايا كام موضوع فى اليوم ععن مصر؟؟؟ هل مصر فقط النشيطة سياسياً وفنياً ورياضياً وإجرامياً عشان الكم الهائل من الاخبار عنها يومياً؟؟؟ وبشرط أغلب الاخبار بتظهر الوجة القبيح لمصر،،،
    أنا عاوز أقول إن كل الدول العربية فيها بلاوى مثل هذة واكتر بس دايما مش بيتنشر غير البلاوى اللى بتخص مصر فقط،،،
    تعرفى انا زائر على كذا موقع مش موقع نورت فقط، وفى أخبار بينشرها موقع نورت بقراها فعلاً على المواقع الاخرى وفى اخبار ومواضيع بقراها على المواقع الاخرى وبتتنشر فعلا على موقع نورت وهنا بستنتج وبتاكد من مصداقية الخبر لأنى قريتة على كذا موقع،، لكن لما أقرى اخبار تخص شئون دول عربية غير مصر على المواقع الاخرى ومالقيش موقع نورت نشرها…….. يبقى هوة دة العيب، صدقينى بنقرى كتير عن لبنان وعن سوريا وعن العراق وعن كل الدول العربية من حوادث ومواقف مثل هذة تماماً،،، لكن لية مش بتتنشر هنا!!!
    عرفتى إية اللى بيصير فى مصر الكام سنة اللى فاتو يا اخت Sussane
    وعرفتى لية كل كام يوم تقرى أخبار غريبة عن مصر يا اخت Nellue
    الإجابة واحدة، عشان موقع نورت مابينشرش من الاخبار دى غير على مصر
    اخرجى كدة وإعملى Search فى الموقع عن مصر وشوفى هيجيبلك كااااااااااااااااااام خبر وإية كمان متنوعيين، ونفس الشيئ إعملى Search عن سوريا أو اليمن او عن اى دولة عربية، هتلاقى خبرين تلاتة بالكتير اوى
    هل لا يوجد بلاوى فى باقى الدول العربية والحياة مستقرة والشعوب هادئة ومرتاحة البال؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالطبع لا
    بس يمكن مصر هى اللى بتهون على باقى الشعوب، لما بيشوفو بلاويها بتهون عليهم بلاويهم،،،
    معزرة أطالت عليكم،،،،،،،
    تحياتى،،،،

  8. أخ vip كلامك صحيح ولاغبار عليه في بلاوي حمرا وزرقا وبكل الألوان عم تصير بكل الدول العربية بس نحن عم نعلق على هادا الخبر وعلى هذه الظواهر يلي عم تصير بكل الدول العربية بس من تحت لتحت بمصر خرجت من الخفاء الى العلن ومطروحة هون ونحن كقراء حبينا أن نعلق ونحكي رأينا ونظهر تعاطفنا وتعاضدنا مع أشقاءنا المصريين يعني فصلنا السلطة عن الشعب وقلنا الله يسترها معنا ومع أخوانا المصريين يعني الحال من بعضه وان شاء الله تكون وصلتك وجهة نظري,,,,
    انت من حقك تزعل على بلدك متل مانحن زعلنا بس مو من حقك تقول اي كلنا غلط بغلط ليه عم تحكوا عن مصر وحاطينها تحت المجهر نحن ماحطينا شي تحت المجهر والخبر يلي عم ينشر هون هو واقع وعم يصير وياأخي العزيز لحتى نتغير المفروض نقول اي في غلط عم يصير خلينا نحط ايدينا على الوجع ونعالجه مو نضرب ببعض ونحن حالنا من بعضه من بعضه وأنا فلسطينية لما يجي لبناني يقلي الفلسطينية عملوا هيك وهيك بلبنان او كويتي يقلي لما صدام هجم على الكويت شو كان موقفهم بقول معكم حق طلعوا اندال بس برد وبقول اصابع ايديك مو متل بعضها في الصالح وفي الطالح مابنكر هاالشي وأنا كوني عربية ومسلمة على مستوى شخصي لما سافرت للدراسة بأوروبا اجتني الطعنات وللأسف من أبناء بلدي يلي المفروض أنا اتحامى فيهم مابيجي وبقلك ليك شو بيعملوا المصريين مع بعض او او او بقول في بالدني هيك وهيك ويلي صار هون اننا علقنا وابدينا راينا وتعاطفنا مع الشعب المصري وقلنا ها الشي بيمسنا كلنا لانه هادا وطنا كلنا
    حاجة بقى تفرقة وتقولوا فلسطيني مصري سوري كويتي ,,,, نحن ابناء هذا الوطن العربي بالمختصر لاتزعل من أي تعليق من وجعنا ياأخي عم نحكي صدقني هادا هو شعورنا

  9. أقسم بربى يا اخت Nellue أنا مازعلش من تعليقك، أقسم بربى هذة هى الحقيقة،، أنا قرات تعليقاتكم قبل ان أُعلق وشد إنتباهى فى اخر تعلقك “الله يسترها معنا ومع إخواننا المصريين” يبقى إزاى ههاجمك
    صدقينى دة م هجوم،، أنا بدأت تعليقى بكلمة إسمحولى أجاوب الاختين Susanne , Nellue يعنى تعليقى كان مجرد إجابة وتوضيح لأسئلتكم.
    وفى تعليقى قولت انا مش هدافع عن مواقف مصر السلبية فى كير من المواضيع، لكن هبرللكم لية دايماً مصر اللى ظاهرة فى الصورة كدة. ودة كان الرد على إستفسراتكم،

    ((انت من حقك تزعل على بلدك متل مانحن زعلنا بس مو من حقك تقول اي كلنا غلط بغلط ليه عم تحكوا عن مصر وحاطينها تحت المجهر))
    اختى Nellue أنا مازعلتش منكم ولا من أرائكم ولا قولت كدة أصلاً فى تعليقى، لأن تعليقاتكم متماشية مع قيمة الخبر اللى منشور فطبيعى إنى اتقبل ومازعلش من كلامكم، والاهم من كدة إنى مقطنع بـ ” رأيك صواب يحتمل الخطأ، ورأيى خطأ يحتمل الصواب” فلازم أقابل التعليقات بصدر رحب عشان أحاول أستفاد منها ومن كثرة المجادلة إن تطلبت،
    شكراً ليكى على ردودك اللى انا مش مختلف عليها،،،

  10. لا أخ vip أنا قصدت المعنى من كلامك وليس الكلام بالحرف الواحد يعني بما معناه انو نحن مركزين على مصر,,, على كل حال ان شاء الله بتصير أمورنا كأمة عربية واحدة للأفضل وللأحسن بهمة الشباب والصبايا المتنورين بنور الله وبيكون نموذجنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم

  11. أمين إن شاء الله أخت Nellue
    وعلى كل حال انا لما قصدت ” انكم مركزين مع مصر” مكنتش اقصدكم انتم كمعلقين، قصدت موقع نورت ودة من كلامى الواضح تماماً،،،

  12. كما تكونوا يولى عليكم ، ما دام النظام الحاكم في اي دولة عربية كتونس مثلا يحارب الاسلام ، وهنا وفي بلاد اخرى عربية واسلامية فذلك لان الشعوب اساسا نسيت دينها واصبح حكامها يحكمونها بما يتوافق مع هذه ،،،، لا نلوم الحكام بل نلوم الشعوب التى ما ان يقرأ احدهم تعليقا من احد المعلقين حتى يصب نفسه اماما مرشدا ، وينسى البلاوى الزرقاء التي حوله وعند اقرب المقربين له ….كما قلت ( كما تكونوا يولى عليكم ) والكلام للجميع وانا منهم ….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *