>

أكد محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي السابق في المجلس الانتقالي الليبي أن القذافي شكل لغزاً حير العالم والليبيين أنفسهم طوال 42 عاماً من فترة حكمه سواء في تعاطيه مع المسائل السياسية أو حتى في طبيعة سلوكه الشخصي.

وحول شائعات هوس القائد الليبي بارتداء الملابس الداخلية النسائية وفقا لتقرير نشره جهاز المخابرات الأمريكية أكد جبريل أن كثيراً من الروايات تثار في الشارع الليبي حول رغبات القذافي المثيرة للجدل لعل أبرزها ميوله الجنسية الشاذة التي شكلت محور حديث الليبيين فيما بينهم.

على صعيد آخر لمّح جبريل إلى وجود علاقة لأطراف خارجية غير ليبية متورطة في مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي بعد اعتقاله. وقال في حواره مع برنامج “إضاءات” الذي يقدمه الإعلامي تركي الدخيل على قناة “العربية”، إن “قتله قد يكون بناء على تنفيذ أوامر خارجية”.

وأشار إلى أن القذافي كان متورطاً مع كثير من الدول وقادة الدول في أمور شخصية وأخرى موجهة ضد دول أخرى.

وفي تعليقه على تصريحات شلقم المثيرة للجدل بشأن الدور القطري في ليبيا أثنى جبريل على القيادة القطرية مؤكدا أنها قدمت الكثير للثورة الليبية، لكنه أوضح أن الدوحة تحاول أن تقوم الآن بما يفوق إمكانياتها الحقيقية.

وأضاف قائلا: “قطر تمتلك أدوات القوة الناعمة من المال والإعلام لكن ذلك لن يشفع لها لأن ليبيا لن تكون ملكا لقطر أو لأي طرف خارجي”.

وأكد جبريل أن الليبيين لن يسمحوا لأي طرف خارجي بالتدخل في الشأن الليبي أو التعدي على سيادة دولتهم.

وحول طبيعة الحكم السياسي في ليبيا أبدى جبريل إعجابه الشديد بالنموذج العلماني التركي متمنيا تطبيقه في ليبيا.

وحول دوافع تقديمه للاستقالة من الحكومة الانتقالية أوضح جبريل أن القرار اتخذ بناء على اتفاق مسبق بين أعضاء المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي منذ 19 فبراير بمجرد سقوط النظام.

وفي سياق متصل أشار جبريل إلى أن “احتلال” التشكيلات العسكرية الليبية على المنشآت والمؤسسات المدنية العامة كالمدارس والجامعات والمحطات التلفزيونية من بين الأسباب التي دفعته لتقديم استقالته.

على صعيد آخر نفى جبريل علمه المسبق أو ضلوعه في محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتواطؤ مع القذافي ونظام البعث المنحل مؤكدا أن زيارته السابقة للعراق كانت بشكل علني من أجل تناول ملف الأسرى الليبيين الموجودين في سجون العراق.



شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. بقول المثل إن طاح الجمل كثرت سكاكينه

    لم يكن يجرأ أحد على التطاول عليه وهو في قوته

    لكن نحن العرب هكذا

  2. لا حول ولا قوة الا بالله العضيم.ايام التي تقاسمو الملح معه كان مليح لما اسقطوه كل سيئات الدنيا مسحوها فيه.يا ويلكم من الله يا عملاء.

  3. الى الاردني والاردن منك براء وصفك لمعمر بأنه جمل يدل على قصور تعاني منه في التفريق بين الذكر والأنثى والشاد نحن الليبين نعرف ان معمر شاد ونعرف بأن أكثر من ابن من ابنائه شاذين ونعرف اكثر من مسؤول من المقربين له شاذين وأحد هؤلاء المسؤولين محتكر لوسيلة من وسائل الاعلام . هذا من ناحية اما من ناحية اخرى وصفك للعرب بانهم هكذا عندما يطيح الجمل فهذا يبعدك عن العرب كل البعد لأن العرب هم من أطاحوا بمن هم في نظرك من الأبل كازين ومبارك ومعمر والان بشار وعلي صالح والقادم بوتفليقة . اما من يعتقد بان هؤلاء الطغاة من الأبل كحضرتك فأجيبك بأنهم في الحقيقة زبل الأبل .

  4. الى جريمة الجزائرية يمنكنك إضافة نفسك ببمن أعنيهم في ردي على شبيهك الأردني والأردن من براء .

  5. القذافي شخصيه استثنائيه في تركيببته النفسيه التي ستحير علماء النفس على المدى الطويل ..,…ولست مع الطريقه التي قتل بها صراحه تفوقوا عليه في همجيته..

  6. يالعلة شد فمك يا جرد يا خاونا بعتو بلادكم للعملاء باين طريقكم وين راح تديكم وشفا عليها.

  7. ما تجرا تعاير سيادك شرفاء الاردن و شرفاء الجزائر هادوك اسيادكم يا جردان.

  8. المعمر القدافي الله يرحمو كان يقول الحق يلي على قلبو على لسانه ليس منافق مثل العملاء اللدين باعو خيرات ليبيا.بابخص الاتمان.

  9. الي يدافع عن هذا المخبول …لا يعرف ان ثروة ليبيا حطها في الجيوب الفارغه والبطون الجائعه بتاع زعماء فريقيا علشان ينصبوه ملك مولوكها ….اضافه انه ممول لكل انفصال او تمرد يحصل في افريقيا…والمغرب بذات عانى منه…ومن دعمه المادي لبوليسايو..تلك الحركه الانفصاليه التي تريد قطع المغرب شطرين…اضافه الى اغارتهم على المدن الصحراويه القريبه من مخيماتهم وقتلهم المدنيين المغاربه واختطافهم النساء.

  10. يا طنجوبه عقبال الملك الملوك اديالكم ولا ديالكم حرام.هداك امير المؤمنين حاشا لله.

  11. فعلا الثوار ومن يناصرهم جرذان , كان على حق القذافي , ايام القذافي برلسكوني كان يبوس أيدي القذافي وساركوزي يبوس أقدام القذافي , أما الأن أبو طبعة ( رئيس مجلس الجرذان ) يبوس الايدي والاقدام و….. , للعلم هذه اللحاء ليست لحاء دين بل وساخة وقذارة وتخلف , حتى أشكالهم مش أشكال مسلمين , لعن ألله القذافي ولعنكم معه .

  12. ما هي دور الأزياء التي يتعامل معها القذافي للحصول على أزيائه الملونة المزركشة؟ هل هي شانيل الموزمبيق أم فيرساتشي أوغندا أم كريستيان ديور التشاد…ملابسه تليق بأن تكون عبارة عن ستائر للنوافذ و ملايات و لحافات للكنبات هههه بكم يشتري المتر الواحد؟.. متخرج من نفس مدرسة شعبولا للأزياء و الموضة.. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. و كله كوم و النظارات الشمسية كوم…بيلبسها حتى في المؤتمرات التي تكون في قاعات مغطاة…بصراحـة يا خسارتـك يـا إيـف سـان لـوران فـي الموضة…لماذا لم تستوحي أفكارك من ملايات القذافي و ستائره…

  14. الله يحفظ مليكنا…تضرب في العارضه هذه الدعوه وترجع الى تاعكم..ياكريمه ياتزيريه

  15. ليبيا 42 عاما من الامان والسلام و العزة والوحدة لن ترى مثلهم مرة اخرى . …انتم مازلتم فى غفلة يا اهل ليبيا ولكن حينما تفيقوا من غفلتكم سوف تترحمون على هذا الرجل الذى كان زعماء الغرب فى اوربا يقبلون يده ..لقد صدق ما وعد الله عليه ان يموت شهيدا من اجل ان يدافع عن ليبا الغالية وقد فعلها ..لن يهمنأ القتلة بفعلتهم هذه والله من ورائهم محيط .. للاسف لا مكان للابطال في زمن الجر ذان .. الى جنات الخلد… رحمك الله يا بطل لن ننساك

  16. الله امرنا بالستر.فاتقوا الله بأموات المسلمين ومن يفتري عليهم فإنه آثم ، يوما بعد يوم يزداد كرهي لهؤلاء . كرها لا يضاهيه كره اليهود كره لو وزع على سكان المعمورة لقتل بعضهم بعضا كيف لا أكره من أضحكو عنا الذي يساوي والذي لا يساوي شيئا كيف لا أكره من تعدو جنسيا وجسديا على ذلك الشيخ المقاوم والثائر واخر فحل من فحول العرب كيف لا اركه من استبدلو النعمة بالنقة ومن استبدلو العربي الاصيل باليهودي الصهيوني كيف لا اكره من ارتمو في احضان مغتصبي ارضنا وعرضنا يا رب يا مجيب الدعاء دعاء مظلومين ودعاء يتامى وثكالى وارامل ارنا في هؤلاء عجائب قدرتك اللهم يا ربي جمد الدم في عروقهم حتى يتمنون الموت ولا يجدونه اللهم عليك باعداء الدين

  17. الركوع لله وانتبهي الى الفاظك لانها اذا دلت فتدل على مستواك المتدني…

  18. معمر الله يرحمو وفرلهم كل شيئ باطل الماء و الغاز شبعو الجردان ادارو عليه.

  19. والان بشار وعلي صالح والقادم بوتفليقة
    و البقية المغرب ودول الخليج و٠٠٠٠٠
    و الا ادا
    كنت من الدول التي لم تدكرها

  20. احنا عندنا حرية التعبير في بلادنا ماشي كيما نتما مشدودين بالملوك ديالكم.(الملك غير الله سبحانه وتعالى)

  21. الله امرنا بالستر.فاتقوا الله بأموات المسلمين ومن يفتري عليهم فإنه آثم ،
    ……..
    الله لم يأمرنا بالسترعلى الفاسقين والطغاة والمج رمين والمرتدين !!!

  22. ليبيا 42 عاما من الامان والسلام و العزة والوحدة لن ترى مثلهم مرة اخرى .
    …………….
    ليس غريبا على الناس الذين ولدوا وعاشوا في السجون ان لايصدقوا ان خارج اسوار السجن حياة افضل!!
    ومن يهن يسهلالهوان عليه ……….الخ !!

  23. وانا كنت اقول لنفسي ليش كانت هالمحبة الزايدة بين القذافي
     والايميم موسي السطل اتارية كان في قصة
     شذو ذ وممكن الايميم يكون فطس نتيجة قساوة 

  24. طنجويه في تشرين ثاني 10, 2011 |
    الله يحفظ مليكنا…تضرب في العارضه هذه الدعوه وترجع الى تاعكم..ياكريمه ياتزيريه!!
    …………..
    يا طنجويه!!!
    كلهم في الاج رام والخيانة والتبعية للغرب وواشنطن سواء وكلهم في ميزان الشرع سا ق طون ..فدافع عن دينك يا اخي ولا تبع دينك بدنيا غيرك ..وسلمت لامتك الاسلامية ودينك الاسلامي!!

  25. ما انهيتوا التدقيق بعد…بليز انشري يا نورت تعليقي …أعصابي مشدوده

  26. قالوا القدافي مجرم فرأيناهم يدبحون الناس و يمثلون بجثثهم و يحاصرون المدنيين و يقطعون عنهم الماء و الدواء و الغداء ، قالوا قتل 1700 سجين ففضحتهم الصور بقتلهم لألاف الأسرى و تعديبهم لهم ، قالوا القدافي يقصف المدنيين فرأينا الناتو يقصف الناس في كل مكان بدون تمييز و يهدم البنية التحتية لليبيا ،قالوا القدافي أفسد المال العام فرأيناهم يسرقون مرتبات البسطاء و يسلمون نفط ليبيا لعصابة النيتو ، قالوا أبناء القدافي فرأينا شهداء يسقط منهم و أبنائهم يتمتعون في الخارج قالوا لا للتدخل الأجنبي فرأيناهم مجرد دمى يحركها النيتو . تأكدت همجيتهم

  27. قال تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) و قال الرسول ـ ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ـ (أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ) الخوارج لم يتركو شيء فيهم إلا و ألصقوه بالقدافي من باب ( عايرتنة بدنبها و انسلت )حتى يبررون همجيتهم و جرائمهم في حقه و حق ليبيا ،الرجل الدي قدم الكثير للإسلام في بلده و في إفريقيا و للقضية الفلسطينية يراد له أن يقبر مرتين حتى لا تقوم قائمة لمقاومة شعبية ضد عصابة النيتو و من أتت بهم من أمثال جبريل و بوشنة و غيرهم

  28. يا ***كريمه الجزائريه**** ختي تعيشي مترديش على (شيان تاع لاكاس) هديك لا نها كل يوم بل كل دقيقه دخل باسم مختلف و جنسيه اخرى هديك راضعه من فوم إهودي مالا خالها تنبح واحدها تعيشي ماتقيمهاش ومتحبطيش من قيمتك وتتكلمي معها حنا هنا نعرفو لمغاربه القدماء وهم يقدرونا ونحن كدلك اما هدي راهي عامله متل الحربايه رضاعة اليهود خاليها في هواها ختي تعيشي اسمعي لكلامي

  29. من يعاقب عصابة حلف النيتو عن إجرامها في ليبيا و قبل دلك العراق و أفغانستان .. يقتلون و يدمرون بغير حساب ثم يطلبون من الشعوب المحتلة أن تدفع فاتورة الحرب لشركاتهم المفلسة .. يعنى يدفعوا الضحايا ثمن كل قنبلة و صاروخ جراء قتلهم لهم و هدم البنية التحتية ..و فوق هدا يجدون مساعدة من قبل الخونة و العملاء الدين ارتضوا المهانة ، لكنه سيأت اليوم الدي ترفع فيه الراية الخضراء و سنرى .. يا له من عالم منا فق يجعل من الحق باطل و الباطل حق ، الظالم فيه يتحول الى مظلوم و المظلوم يتهمونه بالظلم ..؟؟

  30. القذافي كانت قد كتبت عليه أحد صحف بريطانية أنه شاد ولكن ليس واحد من حكم عرب حتى بوتفليقة و أمير أبوظبي الذي كان يغتصب أطفال

  31. وحول شائعات هوس القائد الليبي بارتداء الملابس الداخلية النسائية وفقا لتقرير نشره جهاز المخابرات الأمريكية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    وانا كنت اسئل ليش القذافة كان يبين ناصح تاري عنصر جهاز المخابرات الامريكية كان يضل مخيم تحت العباية,,, هههه والله قصة.

  32. لعنة الله على كل من باع وطنه و شرفه،،،و أنتوا بتعرفوا حالكم أنكم عملاء بس و الله أخرتكم وسخة،،

  33. هؤلاء الذين كانوا معه طيلة 42 سنة شاهدين على ظلمه وسوء اخلاقه وو…وشاركوه نزلت عليهم فجأة فضائل وصاروا أبطالا لا لشيء الا لانهم تمتعوا بخبث أشد من القذافي فاودى به الى التهلكة بابشع صورها واودى بهم إلى الذل من اجل البقاء في السلطة اطول مما بقوا معه الى ابشع انواع التملق والنفاق.
    والله لستم بافضل منه ولو بمقدار ذرة …تسلق على حساب صمت الشعب وتسلقتم انتم على حساب صرخة الشعب .

  34. مومو هل تسمح لي بسؤال؟
    شخصيا لا أرى ان الثوار قد اصابوا في استنجادهم بالناتو ولم تعجبني ابدا طريقة قتلهم للقذافي (وفي النهاية سواء راقني ذلك او ساءني فهو مجرد رأي وليس حكما على موقف اهل ليبيا لانهم أدرى بشؤونهم ) و ادرى ان هذا رأي اغلب الجزائريين لكن ما لم افهمه هل يجعلنا هذا ننظر للقذافي على انه ملاك ورئيس مثالي لم يرتكب اي خطأ وان شعبه من البداية لغاية يوم قتله تجنوا عليه وظلموه؟ بصراحة تصويرك له على انه بطل اسطوري يدهشني.

  35. كيفك لبنى واش راكي مبروك عيدك
    عندنا مثل يقول الله ينصر من أصبح هكذا نحن نطبل للأقوى
    القدفي راح الله يتولاه حقبه وانتهت

  36. الحمد لله هنودة السوال عليك لاباس عليك؟
    صح عيدك حنونة وكل عام وانتي بخير وكل اهلك ان شاء الله.
    بخصوص ليبيا واش نقولك ربي يصلح الحال

  37. عليكم سلام يا اختى
    انا والله لا يهمنى لا قدافي و لا غيرو ولكن لما دخلو الصلبيين الهود ضده واجب علينا مناصرة اخونا في الاسلام ضالم او مظلوم القدافي شعبه هو من يعظم له وير كع له هم لعمله دويكتا توري وليس نحن حتي في المظاهرات لو تتدكري في الايام الاولى خرج قدافي يتظاهر معهم والكل كان وراءه ولما الغرب رأى انتصره راح يستخدم الوجه الحقيقي الكد ب و التن فيق على العالم قالو القدافي قتل وشهادنهم هم من يقتلو وينك لو بلج ثت وبعدين قالو القدافي في فينزويلا وبعدين خرج لهم مجاهد مناضل وقال لهم انا عيشت هنا و اموت في ليبيا وعد و لم يكد ب و انت ادري يا اختي احنا دخلنا في حرب مع القدافي لانه كان يريد الاستولاء على تونس ونحن من منعناه… مالا لعرب لي ميعرفوش التاريخ مايتكلموش على العمى لكي لا يقودهم الغرب

  38. وصلني رأيك مومو في النهاية حروب المصالح والزعامات يذهب ضحيتها من لم يستوعب الدروس او من لم يملك الحيلة .شكرا لك على الرد وتوضيح الفكرة.

  39. كل من يحب القذافي الي جهنم معاه يا رب
    اللهم احشرهم مع القذافي المجرم
    اهل ليبيا اشرف من كل من يقول عنهم جرذان والحمدلله ربي العالمين نصرهم في رمضان واخرجو الجرد القذافي من انابيب مجاري وفرحت اهالي الشهداءلا توصف بمقتله والمغتصبات بطريقه تعذيبه والذل الذي عاشه كما اذل الشعب الليبي ٤٢ سنه الحمد لله نال جزائه من الدنيا والله اعلم ما جزائه في الاخره والله اكبر انتصر الشعب الليبي وانتم يا خونه يا جبناء ابكو علي سيدكم القذافي لان ليبيا مسحت القذافي من الوجود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *