>

أ ف ب- تعقد قبل ظهر الاثنين جلسة جديدة من الحوار الوطنى اللبنانى الذى يجمع ممثلين عن أبرز التيارات والأحزاب للبحث، بحسب البرنامج المعلن، فى موضوع سلاح حزب الله وفوضى السلاح المنتشر فى البلاد.

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان دعا إلى الحوار حول “استراتيجية دفاعية” للبلاد، محدداً نقاط البحث بـ”سلاح المقاومة (حزب الله) وكيفية الاستفادة منه للدفاع عن لبنان”، و”كيفية إنهاء السلاح الفلسطينى خارج المخيمات ومعالجة السلاح داخلها”، و”نزع السلاح المنتشر داخل المدن وخارجها”.

وعقدت جلسة أولى فى 11 يونيو تم الاتفاق خلالها على رفض اللجوء إلى العنف والسلاح و”صون السلم الأهلى”، بينما رفض الفرقاء تحويل لبنان “مقرا أو ممرا” لتهريب السلاح والمسلحين إلى سوريا، واستبق حزب الله اجتماع اليوم بالإعلان عن رفض النقاش فى سلاحه، بينما أكدت مصادر فى قوى 14 آذار (معارضة) أن مشاركتها فى الجلسة تهدف إلى التركيز على البحث فى سلاح الحزب الشيعى الذى تقول إنه يهيمن على الحياة السياسية ويستأثر بالقرار فيها.

وقال النائب حسن فضل الله من حزب الله هم يتحدثون عن السلاح، ويقولون إنهم فى حال لم يناقشوه، فلا جدوى من الحوار، لكن هدفهم هو (إسقاط) الحكومة التى يملك حزب الله وحلفاؤه الأكثرية فيها. وأضاف “نذهب إلى الحوار بكل إيجابية وانفتاح لمناقشة بند الاستراتيجية الدفاعية، لكننا لا نحاور حول سلاح المقاومة، فهذا السلاح جزء من معادلة وطنية والاستراتيجية الدفاعية تعنى الاستفادة من كل مقومات القوة للبنان” فى مواجهة إسرائيل.

وقال مسئول فى قوى 14 آذار، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن ممثلى المعارضة “سيحولون خلال الجلسة دون تمييع موضوع سلاح حزب الله”، مشيرين إلى أنهم لا يعلقون آمالا كبيرة على الحوار.

ويغيب سعد الحريرى، أبرز أركان المعارضة، الموجود خارج لبنان، عن طاولة الحوار لكنه سيكون ممثلا بوفد من تيار المستقبل الذى يرئسه، كما سيغيب أمين عام حزب الله حسن نصر الله لدواع أمنية، وسيمثل بوفد من الحزب الشيعى، ويقاطع حزب القوات اللبنانية، أبرز فصيل مسيحى فى المعارضة، الحوار، لاعتباره أنه “غير مجد”. وحصلت جلسات حوار استمرت أشهرا بين ممثلى كل الأطراف خلال عامى 2009- 2010 تركزت حول سلاح حزب الله، من دون التوصل إلى نتيجة.

وكانت جلسات حوار أخرى أقرت خلال العام 2006 نزع سلاح الفصائل الفلسطينية خارج المخيمات وتنظيم السلاح الفلسطينى داخل المخيمات، لكنه قرار لم ينفذ، وحصلت خلال الأسبوعين الماضيين إشكالات عدة بين الجيش اللبنانى ومسلحين فلسطينيين فى مخيمين فى الشمال والجنوب.



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اللهم انصر اهل سوريا الاحرار على بشتر الخاين الغدار
    اللهم ارحم شهدائهم
    وكن معهم

  2. اللهم انصر اهل سوريا الاحرار على بشتر الخاين الغدار
    اللهم ارحم شهدائهم
    وكن معهم

  3. اللهم انصر اهل سوريا الاحرار على بشار الخاين الغدار
    اللهم ارحم شهدائهم
    وكن معهم

  4. شاطرين في الكوبي والبيست … هههههه

    لولا سلاح المقاومة في لبنان لاصبحت جزء من اسرائيل … بغض النظر عن حب او عدم حب حزب الله .

    1. وما هو الفرق بين الإحتلال الإيراني و الإسرائيلي !!!
      اسرائيل = ايران المجوسيه الصفويه

  5. لبنان محتل من حزب الشيطان الإيراني بقوة السلاح الغير شرعي و بأوامر الولي الفقيه في ايران ولابد للبنانيين عمل ثوره ضد هؤلاء العملاء الخونه المرتزقه منفذي الإغتيالات ضد المواطنين اللبنانيين الشرفاء _ ههههه زال الإحتلال الإسرائيلي و جاء مكانه الإحتلال الإيراني _
    الصفويين المجوس = اسرائيل

    1. كيف يعني ؟؟ اسرائيل وصفويين وايران
      تويتي .. من الاسم ينم عن جهل بالتاريخ ومعاني الكلمات .

      من يحارب اسرائيل في لبنان طوال هذه السنوات .

      صدقني لو وقفت لبنان على امثالكم من الناس لاصبحت لغمه سائغه لاطماع اسرائيل .

      فمن مثلك لا يملك منطق ولا حتى يعرف يتحدث او يفكر … فكل همه هو طائفي .

      انتم كالبهائم … لا تعلم شئ فقط تاكل و تصرخ

  6. احيانا اقرأ أخبارا في هذه الجريدة اشعر وكأني من كوكب آخر
    الجماعة عم يبحثو عن استراتيجية دفاعية لحماية لبنان من العدو الصهيوني ويمكن لهذه الاستراتيجية ان تتضمن سلاح الجيش والمقاومة ومن غير المعقول تسليم سلاح المقاومة الوحيدة التي هزمة اسرائيل بالدم والسيف والجهد والتعب والصبر والايمان من غير المعقول ان يسلمو سلاحهم كرما لعيون اسرائيل ليصبحو اذلال كباقي الحكام والملوك الجرب والدليل هو اما ان تسلم سلاحك وتكون من دول الاعتدال الجربي او ان تحارب من الجرب انفسهم يالي هكذا ثوار،
    ثورو وفورو ثورو من اجل سعر المتِّي والسكَّر ومن اجل الاقصى لا تثورو
    ثرتم من اجل المعسل والستلايت ومن اجل أطفال غزة ما ثرتو
    سبحان الله فاشلين بكل شي حتى بالجهاد وهيدا مش صدفة !!! 

  7. لبنان محتل من عصابات حزب الغيـــــر الله

    ابو غرة الكريه المتخفي بالمغارة والأربعين حرامي تبعواااا

    حزب مجرم عميل لأسرائيل وبنفس الوقت لإيران ونظام الفاااسد بشار الحماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارر

  8. احمد كريم انت اللي مابتعرف لبنان ولاتتفلسف …
    عن اي مقاومة عم تحكي؟ قرية الغجر بعدها محتلة…بيروت تدمرت من ورا هيك حزب عميل…قاتل اهلنا في بيروت والجنوب وطرابلس وفي سوريا
    هذا الحزب الصهيوني الإيراني يجب استأصاله ورميه للكلاب لتأكله إنشاالل

  9. الى كل من لا يمل من النعيق الطائفي اذهبوا الى صفحة الجديد و شيخهم الاسير لتجدوا ما يسركم و العاقبة لكم

    1. والله مافي غيرك نعيق,, ونباح,, وتشبيح,, متلك متل نظام حسونة والفسد
      بقى حترمي حالك ..إذا بتعرفي شو معنى هالكلمة..!!!

  10. حزب الشيطان انياب الصفوية الايرانية في الدولة العربية الجميلة ,جماعة خارجة القانون تكدس في السلاح من ايران لماذا ؟من اجل حربها مع اسرائيل ؟لا من اجل المواطنين السنة ,ومطن قدم لايران في دولنا العربية السنية ,كذلك الامر بالنسبة للمعتوه الصدر شق الله صدره ,مخطط صفوي في دول السنة ,والشعب الايراني جائع وفقير لان امواله تنفق على تسليح المجرمين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *