من المتوقع أن يلتقي وفد المعارضة السورية اليوم الثلاثاء، نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف لمناقشة آخر التطورات في محادثات #جنيف4 .

إلى ذلك، ورداً على الورقة التي قدمها المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الجمعة الماضي إلى #المعارضة_السورية، والتي ارتكزت على 3 أسس، الدستور والانتخابات وتشكيل هيئة الحكم، أفادت مصادر لـ”العربية” بأن وفد المعارضة أشار الاثنين إلى عدم إمكانية وضع دستور للبلاد دون وجود جمعية تأسيسية منتخبة، مؤكدين أن أي دستور لسوريا لن يقر دون حصول استفتاء شعبي عليه.

“ليونة روسية”

وقبيل لقاء المعارضة بالدبلوماسي الروسي اليوم، حمل الموقف الروسي الذي صدر الاثنين بعض الليونة. إذ أكدت موسكو أنها تجري اتصالات مكثفة مع النظام السوري في دمشق، للبحث في “كل الملفات بما في ذلك الأفكار حول إنشاء #مناطق_آمنة “. وأوضح بوغدانوف المداخل التي تعتبرها روسيا صحيحة لدفع المفاوضات، مشيراً إلى “ضرورة تشكيل هياكل حكم تضم ممثلي الحكومة السورية (حكومة النظام) والمعارضة الوطنية”. وزاد أن “النظام في سوريا يجب أن يكون علمانياً، وليس سنياً أو علوياً أو أي نظام آخر، ويتم اختياره في انتخابات وإجراءات ديمقراطية، تشمل السوريين داخل البلاد، واللاجئين المتمتعين بحق التصويت لاختيار قياداتهم”.

وحول مفاوضات جنيف4، جدد بوغدانوف تأكيد موقف بلاده الداعي إلى تشكيل وفد موحد للمعارضة يشمل المكوّن الكردي، معرباً عن أمل بنجاح جهود إجراء اتصالات بين #الهيئة_العليا_للمفاوضات و “منصة موسكو”. وقال إن موسكو “تبحث يومياً مع دمشق في مسائل ذات خصوصية، وأحياناً تتسم بطابع سري، بما في ذلك إنشاء مناطق آمنة”.
ورقة دي ميستورا

وكان وفد المعارضة السورية إلى جنيف، برئاسة نصر الحريري، التقي الاثنين #دي_ميستورا . وأعلن الوفد أنه قدم للمبعوث الأممي ردَّه حول مقترحاته للحل السياسي، إضافة إلى مذكرتين حول الوضع الإنساني الكارثي، وحول الخروقات التي تشوب وقف إطلاق النار.

واعتبر الحريري أن الاجتماع الذي عقده الوفد مع ستيفان دي ميستورا كان أكثر إيجابية من الاجتماع السابق.

وكانت العربية حصلت على النسخة الأصلية التي سلمها دي مستورا لوفدي المعارضة والنظام، والمؤلفة من أربع صفحات، و تقترح البحث في محاور ثلاثة أسمتها الوثيقة السَّلات الثلاث:
١- سلة قضية الحكم
٢- سلة الانتخابات
٣- سلة صياغة دستور

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. جميع هذهِ المُحادثات ما هي الا مُخدر للجماعات المُسلحه لكي تصبح الامور مُمله ويبقى الوضع على ما هو عليه .
    للاسف فات اوان رحيل الاسد !!
    عبيد هذا الرئيس النغل بشار الاسد يقولون ان ارهابيون هُم من دمرو سوريا لكن لو تابعنا لرؤينا ان مُحافضات سوريا جميعاً قامة ثائره على هذا الرئيس , فهل جميع سُكان مُحافظات سوريا ارهابيون !!!!

  2. اي دستور واي لجنة لا بارك الله فيكم ..اي مفاوضات اللي لسه عم تقطعوا الوقت فيها ..نازل هالخاين ببراميله والروس بطائرات بقصف المدنيين بريف ادلب ودرعا والغوطة وانتوا رايحيين تتفاوضوا تضربوا انتوا ومفاوضاتكم العبثية ..صار الولد الصغير بيعرف انه ما رح يطلع من هالمفاوضات شي كلها تضييع للوقت لتدبر روسيا شيء على الارض ينهي الثورة ..كان لازم تنسحبوا لما لقيتوا القصف شغال يا خونة

  3. منذ فترة عندما تم تسريب خبر أن روسيا تكتب دستورا لسوريا .. سارعت صفحة الرئاسة بنفي هذا الخبر جملة وتفصيلاً ليتضح لنا فيما بعد أن الخبر صحيح وقد أعلنت روسيا بنفسها أن خبرائها يعدّون دستورا لسوريا .. هذا يدل على أن رئاسة الجمهورية هي في الحقيقة عبارة عن دميّة صدئة .. وان رئيس الجمهورية هو عبارة عن طرطور لا أكثر ولا أقل …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *