>

قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه يوم الثلاثاء ان هناك مؤشرات على ان روسيا بدأت تتشكك في موقف سوريا بعد ان رأت الرئيس بشار الاسد يواصل حملته الدامية ضد المحتجين. وكان جوبيه قد أجرى محادثات في موسكو الاسبوع الماضي.

وقال نشطاء ان القوات الموالية للاسد قتلت بالرصاص عشرة أشخاص يوم الثلاثاء في حماه وهي المدينة التي ارسل الرئيس الراحل حافظ الاسد والد بشار قواته اليها منذ 30 عاما لسحق انتفاضة اسلامية مسلحة.

وعارضت روسيا مشروع قرار لمجلس الامن تقدمت به فرنسا يندد بحكومة الاسد ويحثها على تبني تغيير سريع لكنه لا يصل الى فرض عقوبات أو السماح بعمل عسكري.

واتهمت الدول الغربية باستغلال قرار مجلس الامن الذي فوض بتدخل عسكري محدود في ليبيا وتقول انها تخشى تكرار ذلك في سوريا.

وحاول جوبيه اثناء نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو الاسبوع الماضي لكنه قال يوم الثلاثاء ان روسيا مازالت تهدد باستخدام (الفيتو) ضد أي قرار.

وقال جوبيه للجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الفرنسي “أشرت الى انه لا يوجد شيء في ذلك يشبه الفقرة الرابعة (من القرار الليبي) لكنني لم أقنعه (لافروف) حتى الان.”

وأضاف جوبيه “لكن مع ذلك بدأت روسيا تسأل نفسها اسئلة لانها مسؤولة بالفعل بطريقة معينة عن التعطل الكامل في مجلس الامن.”

وتقول فرنسا على عكس شركائها في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ان الاسد فقد شرعيته.

وقال جوبيه “أعتقد ان الوضع اجتاز نقطة اللاعودة وأصبحت قدرة الاسد على اجراء اصلاحات اليوم منعدمة في ضوء ما حدث.” وأضاف “لكن للمساعدة في تحقيق اجماع في مجلس الامن قبلنا ان نتحدث مرة اخرى مع الاسد وان نطلب منه ان يسلك طريق الاصلاح.”

وفشلت فرنسا حتى الان في اقناع جنوب افريقيا والهند والبرازيل للتصويت لصالح مشروع القرار مما يجعله يفتقر للحد الادني اللازم لاقراره وهو 11 صوتا من بين اعضاء المجلس الخمسة عشر.

وقال جوبيه “اذا حصلنا على 11 صوتا سنقدم القرار حتى نضع الدول الاعضاء أمام مسؤولياتها.”
رويترز



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. تمنينا نشوف الفرنسيين والامريكيين تاعبين حالهم كرمال الشعب الفلسطيني متل مو تاعبين كرمال الشعب السوري ..مع انهم عرب في النهاية

  2. الله محيي الاحرار في العالم الذين أسقطوا الشرعية عن نظام الارنب الخائن بعد مشاهد القتل والعنف والاجرام الذي فاق اجرام اسرائيل وجميع الطغاة وأسفي على أبناء شعبي ممن يرون الحقيقة ويتعامون عنها لمصالحهم الطائفية والشخصية الضيقة. لو أن الحكومة الفلسطينية تقود حربا ضد شعبها لوقف العالم كله ضدها كذلك هو الحال مع اسرائيل. ولاألوم تسرائيل على ماتفعل ولكن ألوم الحكومات التي ماانفتأت أبواقها وهي تروج لفكر المقاومة ونهج المقاومة ولم تطلق طلقة واحدة ضد هذا العدو وانما أدارت فوهات دباباتها ضد أبناء شعبها.
    مازال هناك الكثيرون من الاحرار الذين يدعمون قضيتنا ويرون الحقيقة ساطعة كالشمس
    عاشت سوريا ويسقط الارنب الخائن قاتل الشعب السوري واللبناني والفلسطيني والعراقي

  3. لو كانو فعلا احرار كانوا اسقطوا شرعية اسرائيل الواضحة للجميع ولكن لغة المصالح هي الغالبة وفي النهاية نحن البسطاء

  4. الحكومات العربية هي من توجب عليها اسقاط اسرائيل لانها هي صاحبة الشأن وخاصة سوريا التي تبجحت كثيرا بدعم حركات المقاومة ولم تحرر شبرا من أراضيها المحتلة ولم تهدد أمن اسرائيل ولامرة كنا تسمع جعجعة ولانرى طحنا. بل على العكس ساعدت كثيرا هذه الدولة المارقة وساهمت في ازدهارها اقتصاديا وعسكريا والانكى من ذلك أن نظام الارانب في سوريا دمر الجيش العربي السوري حتى بات مصدرا للتهكم والسخرية(جيش ابو شحاطة) كما تم تدمير الاقتصاد وسرقة خيرات الشعب حتى الثقافة أسرت والفن ابتذل وبتنا نسمع الفن الرديء كأغاني سوزوكي والى ماهنالك

  5. فقدان الاصدقاء للأنظمة الدكتاتورية مثل نظام ليبيا ، ونظام الحكم في سوريا ، موهبة يتمتعون بها عن جدارة ….!!!! فمن تركيا الى روسيا وقد يصل الامر الى فقدان حتى تأييد ايران وحزب الله لهذا النظام الاهبل !!!! اللهم زيد وبارك …. هذه نتيجة من يعادي شعبه ….

  6. عاشت سوريا ويسقط الارنب الخائن قاتل الشعب السوري واللبناني والفلسطيني والعراقي copy

  7. واضح ان الدب الروسي اغبى من الحمار
    الذي استغرق يوما كاملا كي يفهم مزحة القاها القرد

  8. حتى جوبيه تعلم يفبرك الاخبار……….هي شغلة المالو شغله
    شلون ياقرد ………روسيا تشكك …….وبعدين انها مازالت ستستعمل الفيتو ……..اذا انت حمار مو كل الناس هيك
    وانتو السخفاء اللي عم تطبلو وتذمروا لهاد الدب اللي صار عندكن من احرار العالم
    عمى اللي يضربكن شو مافي فهم ولامخ لا وشو بيدافعو عنو………..الى جهنم وبئس المصير ………ياخونه
    عاشت سوريا
    عاش الاسد

  9. عمى اللي يضربكن شو مافي فهم ولامخ لا وشو بيدافعو عنو………..الى جهنم وبئس المصير ………ياخونه ياارانب بشار وياشبيحة النظام
    عاشت سوريا
    عاش الشعب السوري
    مات الارنب الجبان عميل ايران

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *