>

يبدأ اليوم ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز جولة عربية تقوده إلى كل من مصر والأردن وسوريا ولبنان، يبحث خلالها الوضع في كل من فلسطين ولبنان، إضافة إلى قضايا عربية أخرى.

ويلتقي الملك السعودي مساء اليوم في منتجع شرم الشيخ الرئيس المصري محمد حسني مبارك، وسيبحث معه التحركات الغربية الأخيرة الرامية إلى إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

المفاوضات المباشرة

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريحات صحفية إن القمة السعودية المصرية ستركز على تفاصيل عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وستعمل على تقييم الموقف وتحديد خطط التحرك التي ستنطلق خلال الأيام المقبلة.

ومن جهته أكد رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أن الملك عبد الله سيطلع الرئيس المصري على نتائج جولة قام بها مؤخرا إلى بعض العواصم الغربية.

وبدورها ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن القمة المصرية السعودية ستتناول أيضا قضايا مثل الأزمة في إقليم دارفور غرب السودان والصراع الدائر في الصومال والوضع في العراق.

ومن المنتظر أن يستقبل مبارك -قبل لقائه الملك السعودي- وزير خارجية الأردن ناصر جودة، ليطلعه على تفاصيل المباحثات التي أجراها يوم أمس الملك الأردني عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويرافق الملك عبد الله في جولته وفد سعودي رفيع يضم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ورئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بن عبد العزيز، وعددا من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين.

توتر لبنان

وفي سوريا –التي ينتظر أن يصلها غدا الخميس- سيبحث الملك السعودي مع الرئيس السوري بشار الأسد سبل تهدئة التوتر في لبنان، خصوصا بعد الجدل الذي دار في الأيام الأخيرة بشأن المحكمة الدولية التي تنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وكان الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله قد قال في الأيام الأخيرة إن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أبلغه أن المحكمة ستوجه الاتهام إلى أعضاء في الحزب.

ومن شأن توجيه الاتهام إلى أعضاء في حزب الله في هذه القضية أن يضع ضغوطا شديدة على حكومة الوحدة الوطنية في لبنان التي يرأسها سعد –نجل رفيق الحريري- وتضم وزراء من حزب الله.

قمة عربية

وسيزور الملك السعودي الأردن يوم الجمعة حيث يلتقي الملك عبد الله الثاني. وقال بيان للديوان الملكي الأردني إن الطرفين سيبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وفي بيروت سيلتقي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة أيضا رئيس البلاد ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري وشخصيات سياسية أخرى.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن يوم الجمعة المقبل قد يشهد قمة عربية في بيروت تجمع الملك السعودي والرئيس السوري ونظيره اللبناني وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وفي السياق ذاته نقلت وكالة رويترز عن سياسي لبناني تأكيده أن الملك عبد الله والرئيس بشار سيزوران بيروت معا يوم الجمعة سعيا للتخفيف من التوتر.

وقال نهاد المشنوق عضو الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري إن زيارة الملك السعودي والرئيس السوري “ستجيب على كل التساؤلات بشأن الاستقرار في لبنان”.
المصدر: الجزيرة + وكالات



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. خير انشاء الله الله يجعل هل الاجتماعات على خير الشعوب شو بدها غير يرتاح راسها من المشاكل وتلتفت لارزاقها

  2. ياحرام عيناي غرقت في الدموع مهتم جدا هذا العاهل في عمليه السلام !!!
    رايح يفرفش ويقول عمليه سلام !!! ويوقول عمليه سلام !!! هل الكلمه صارت تون في وذانه كثيررررر ……

  3. وهاهي الكبسة تنطلق معلنةً التفاوض مع الحمام المحشي ليأتي البابا غنّوج مهللاً في حضور اللبنة الأنيقة

  4. بغداد هههههههههههههههههههه شو قصتك مع كبسة
    كنو بتحبيهاااااااااا؟؟؟؟
    ريتك ما تبلا انت وياه انشالله قاعد عم يتمختر بي كل بلد

  5. allah yakhod b yaddak w yonsrak 3ala a3da2ak amin ya rab l 3alamin anta arham al rahimin terhamna w tkhallesna min a3da2 haza al din

  6. فعلا في طبخة عم تنطبخ …ملك السعودية يطبخ الوصفة في سوريا ومصر ولبنان … والنتنياهو يطبخ في الاردن….والاكل بيتاكل في فلسطين..
    بالهناء والشفاء.

  7. المفروض اللبنانيين يستقبلوا بشار الأسد بالأحذيه الباليه والطماطم الفاسده لأنه لايضمر للبنان الا الشر والكراهيه ويحرك عملاءه فيها بالريموت كونترول

  8. بالتوفيق لك يا خادم الحرمين الشرفين .. يكفي أنكم أتخذتم من كلمة ^ خادم الحرمين الشرفين ^ لقبا لسيادتكم .. وإن دل ذلك على شئ فإنه يدل على تواضعكم .. لاننسى فضلكم بعد الله في توسيع الحرمين وجهودكم الجباره في بئر زمزم .. وعطائكم وتفانيكم اللا محدود في خدمة حجاج بيت الله .. والله لو قبلنا الموازيين .. فلن تستطيع أي دولة عربية فعل مافعلتموه في خدمة هذا الدين .. فأنتم السباقون دوما لكل ما هو خير .. أسأل الله لك التوفيق والسداد .. ونحن مستهدفون وأعدائنا كثيرون .. سواء كانوا عرب ام غير عرب .. حفظك الله ورعاك

  9. بالتوفيق لك يا خادم الحرمين الشرفين أسأل الله لك التوفيق والسدادحفظك الله ورعاك amin ya rab l3alamin

  10. ASLAN LAW MA FI HEK MOULOUK WA RO2ASA2 TAWA2EF KENIT PALESTINE T7ARARET MIN ZAMEN BASSSSSSSSSSSS SHOU BADNA NE7KI 3AL LI BE3OU L2ADYI KERMEL MA YDI3 L KOURSI
    5ASI2AT OUMATON MOULOUKOHA WA RO2asa2ha ka ha2oula2

  11. الى الذين يدعون لخادم الحرمتين اليزا وتاتشر… او غيره من خدام الحرمتين كليفني وهيلاري…من عبيد واشنطن… اقول:
    الى القائل”الله يحميكِ يالسعودية ويحمي الملك عبدالله من كل شر”
    اولا: لايوجد شيء اسمه السعودية الا في وثائق سايكس بيكو …. اما هذه البلاد فاسمها الحجاز وشيه الجزيرة العربية التي لم نسمع ان الرسول صاحب الشان قد اورثها لآل سعود اوغيرهم!!
    ثانيا: لافرق بين حكام كل بلاد العرب والاسلام …لاتهم كلهم صناعة الانجليز والفرنسيين …وحقوق الصيانة والترميم لواشنطن.. وعليه فلا فرق بين نظام او اخر الا في الدور المرسوم له امريكيا!!
    ثالثا :من احب قوما حشر معهم في الاخرة ،ومن دعا لظالم بالبقاء فقد رضي ان يعصى الله في الارض ،ولا اظن ان هناك نظاما في بلاد الاسلام او حاكما ليس بظالم ،فاتقوا الله يا عباد الله ولا تبيعوا اخرتكم بالنفاق للظالمين والمجرمين !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *