>

أكد حسام زكي المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن هناك رغبات من اطراف ثلاثة لاحتواء الازمة بين مصر والجزائر وهو امر يعود للقيادة السياسية تقبل او لا تقبل .

وقال زكي – في تصريح للتلفزيون المصري أذاعته القناة الاولى الأربعاء خلال برنامج وراء الاحداث ـ إن “هذه الامور الطريق فيها واضح ، مصر دولة اعتدي على ابنائها خارج حدودها والاعتداء جاء من ابناء دولة اخرى “شقيقة” وهناك اسلوب وطريقة للتعامل مع الغضب المصري ازاء كل ما حدث “.

وأكد أن تداعيات مباراتي مصر والجزائر لم تنته ، مطالبا الاعلام المصري بعدم القاء التهم قبل التحقق اولا ، مشيرا الى ان التعامل مع الاعلام في مصر أصبح صعبا لعدم وجود “مركزية”وهذا الامر فرضته الحرية في المناخ الاعلامي .

وأوضح زكي أن هناك حرية في المناخ الاعلامي في مصر لابد من الاعتراف بها وتقديرها لكن الامور قد تخرج عن الاطار وهذا ما حدث بالنسبة لمباراتي مصر والجزائر .

وحمل زكي الاعلام الجزائري مسئولية تصعيد الموقف قائلا إن “الاعلام في الجزائر مسئول مسئولية كبرى عما حدث لانه يقف وراء حالة الاستنفار الهائلة الناجمة عن اخبار كاذبة في الشارع الجزائري بزعم وجود قتلى جزائريين في مصر”.

ورفض ما يتردد عن وقوف جهات خارجية مثل اسرائيل او قطر وراء هذه الازمة ، وقال :” انا لا استيطع أن ارجح هذا لانه شغل يحتاج الى دليل وبدون دليل لا يمكن ان ترجح مثل ذلك ، لكن الخلاصة انه حصل “.

وتحدث المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي عن الاستعدادات التي جرت في السودان التي اختيرت لاجراء المباراة الفاصلة وقال :” سافرت مجموعة من وزارة الخارجية على اقرب طائرة الى السودان من اجل تعزيز السفارة المصرية في الخرطوم .

وأوضح أن السفارة هناك ليست لتنظيم مبارايات كرة قدم ، فهي تتابع عملا سياسيا خاصا بالدولة الاقرب الينا في هذا العالم والتي تهددها مخاطر خاصة بوحدتها وتمسكها وأمنها”.

واوضح أن الغضب الشعبي والاعلامي المصري مشروع لكنه اعرب عن استيائه من اتهام السفارة المصرية في الخرطوم بالتقصير قائلا :” سمعت ابشع الاساءات توجه للسفير المصري في الخرطوم الذي لا ترقى له شبه اطلاقا في اي تصرف تصرفه خاصة فيما يتعلق بموضوع تذاكر حصة مصر التي قامت السفارة هناك بدفع ثمنها وحصلت عليها وهي تسعة الاف تذكرة “.

وأشار الي أن السفير المصري في الخرطوم كان يحيط وزارة الخارجية بكل التفاصيل ومعه فريق العمل الذي تم ارساله من وزارة الخارجية ، مؤكدا ان ما قيل بشأن تقصير السفارة في موضوع التذاكر “لغط غير مبرر على الاطلاق” .

ووصف الاتهامات التي وجهت للسفارة المصرية في الخرطوم بشأن ما حدث عقب المباراة من اعتداء للجماهير الجزائرية التي وصفها ب”الهميجية” على المشجعين المصريين بانها “عارية عن الصحة ولا اصل او اساس لها بالمرة” .

وأشار الى انه وفقا لتقارير حكومية لا تكذب فان 84 اتوبيسا مصريا لنقل الجماهير المصرية تعرضت 8 منها لاعتداء ، وقال “لا يمكن لاحد ان يقبل بمثل هذا الكلام الذي اداناه ورفضناه وثمنه سيأتي ولن يمر بسهولة “.

ورفض تحويل كل ماحدث الى تقصير في السفارة المصرية في الخرطوم ، قائلا :” هذا كلام لا يليق” ، مشيرا الى وجود خيمتين بداخل السفارة كانتا مجهزتين بالمشروبات والاكل للمصريين “.

وأكد أن عودة السفير المصري الى الجزائر مرهون بزوال الاسباب التي لها علاقة بما حدث في الجزائر من تدمير وخسائر لمنشأت مصرية وحصار المصريين هناك ، وكذلك ما حدث من اعتداءات وحشية على المشجعين في الخرطوم ، وهو أمر يعود الى التقدير السياسي .

المصدر : وكالة أنباء الشرق الأوسط



شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. الشعوب طيبة وتنسى بسرعة ، لكن ما يحدث هنا أن السياسة هي من تريد أن تولعها نارا لا تنطفيء ،،، هم اما لا يعرفون الشعوب التي يحكموها ، او يعرفون ولكن يريدون استغلال ما حدث الى أقصى درجة لتحقيق ما يخططون له !!!

  2. بس أحب أقللكم شئ أنتوا هنا بأمريكا صرتوا مضحكة للذي يسوى والذي لايسوى حتى النكت صارت تتألف عليكم .

  3. توب أنا تعبت سألقبك بكلمة آغاتي لأن كلما أذكر أسمك يوضع تحت التعليق .

  4. أسمع ياأغاتي وحبيبي .
    من أنا :
    أنا مسلم من الوريد وعربي حتى الممات وماأسمح لأحد أن يقول كلمة واحدة عن العرب أقف بوجه لأني أنا منكم وأنتم مني ولي يمسكم يمسني وشرفكم هو شرفي وعرضي هو عرضكم .
    وأذا موحابيني بهذا الموقع أنا مستعد أن أذهب ولن أرجع .
    تحياتي حبيبي .

  5. بس حبيت أقول هكذا حتى يصحوا تعبنا وألله تعبنا العيد جاي وأحنة بعدنة بمصر والجزائر .

  6. to mostafa i liye here in america and alot of algerian and egyptian wa AQSM BE ALLHA ALGERIAN MAKE DOAAA TO EGYPT TO WIN THAT NOT AIMPORTANT ALL PEOPLE YAMEN JOADA PALASTIN DURING AL MOBARA BI SHAGA3O MSR AFTER EL MOBARA THEY VERY SAD AND UPSET FORM ALGERIAN MORE THAN EGYPTIAN SO ALL YOU MENTION WAS LAIE MEAN KZB SO DO NOT SAY ANY THING FROM YOUR IMAGANATION AND ETKY ALLH MA MN LOFZ ELA WA 3LIKA RAKEP WE 3ATED EZA KONT BTFHAM FE ELDEEN

  7. أنا فهمت منك قليل أخ karima mohamed لأن كتابتك لاهي أنكليزية ولاهي عربية . فهمت منك الكلمات القليلة الأنكليزية فقط .
    أنا متقي ألله والحمد لله .
    كل عام وأنتة بخير .

  8. أخ Rehab أنتة ذكرت أسمي ولكن لن أفهم منك أي شئ سامحني لأن كتابتك لاهي أنكليزية ولاهي عربية .
    كل عام وأنتة بخير .

  9. كل عام وانت في خير وسعادة ن وبارك الله فيك اختي رحاب ،،، اسعد الله ايامك ولياليكِ ….

  10. لوسمحت أغاتي تعرف نفسك . لاأريد ان أذكر أسمك لأنه سيخضع للتدقيق .
    لوسمحت ماذا قالت الأخت رحاب .

  11. ألى رحاب :
    أول شئ:كل عام وأنتي بمليون خير يامذوقة ياغالية .
    ثاني شئ : أنا أسف جدا لأني أخطأت في فهمك وفي أسمك . ومنك السماح .
    ثالثا شئ : أنا مقدرك لأن كيبورتك لايكتب العربية .
    رابع شئ : أنا أسف مرة مرة ثانيا وسامحيني أرجوك ياختي رحاب .
    مع السلامة .

  12. خلاص بالنسبة لك انت أغاتي الحبيب ، وانا نفس الشيء بالنسبة لك ، فلا تذكر اسم توب وانا سافهم انه موجه لي … حبيبي انت …

  13. هذا مضبوط انت من لدي آغاتي لاتنسى .
    سأذهب للمسجد لصلاة العصر وراجع بأذن ألله مع السلامة .
    مع السلامة آغاتي مع السلامة أختي رحاب .

  14. السلام عليكم كل عام وانتم بخير ينعاد عليكم بصحه والعافيه—- الله يخذ كل السياسين ويحمي الشعوب العربيه

  15. بعد كل هالاحداث ندمت على تشجيعي الاول, والان افضل شئ هو الحياد والخروج من هذا التحدي, في كأس العالم ساشجع احد البلاد الفقيرة في البداية وبعد خروجهم ساشجع المانيا او فرنسا كما تعودت

  16. this lungage is for the egyptian consumer all the arabic world know what egypt stand for .ur a fraude and fake juste the last and not least whit the algerien soldier they stop the state disrael who is only 2 million people they stop them to enter caro and in the end u sell of every dody in 1973 i mean those who help egypt by accepting all conditions formulated by siadcom israel and thy been nice to egyt by giving a cheque every year like that egyptian people can by fool and eech but not houses they can live in cimeteris vive israel abou dounia and u guys shut up we know ur story
    if i can i take egyptfrom arabic world because all the misery and problems r from egypt
    vive lalgerie qui a su vous rendee ridicule en face du monde

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *