>

(CNN)– تواصلت حملة العنف التي تستهدف عدداً من الكنائس في مصر، وسط اتهامات لجماعة “الإخوان المسلمين” بالوقوف وراء الهجمات على دور العبادة الخاصة بالمسيحيين، في أعقاب قيام قوات الأمن الأربعاء، بفض اعتصامات أنصار الرئيس “المعزول”، محمد مرسي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الخميس، أن العشرات من مؤيدي مرسي اقتحموا كنيسة “الأمير تواضروس”، في قرية “دسيا” بمحافظة الفيوم، وأشعلوا النار فيها، في هجوم يأتي ضمن سلسلة اعتداءات طالت عشرات الكنائس في مختلف المحافظات المصرية.

وأشارت الوكالة الرسمية، بحسب ما أورد موقع “أخبار مصر”، إلى أن نفس المحافظة كانت شهدت خلال الساعات القليلة الماضية اقتحام نحو خمس كنائس وأحد الأديرة، حيث قام المهاجمون بإضرام النار فيها، بالإضافة إلى مقر جمعية “الكتاب المقدس” بمدينة الفيوم.

وأكد بيان لـ”مجمع الكتاب المقدس”، أن الاعتداءات طالت أيضاً مقار المجمع في مدينتي أسيوط والمنيا، كبرى المدن في صعيد مصر، مشيراً إلى أن النيران التهمت معظم محتويات المقرين، اللذين كانا يضمان مجموعة من الكتب النادرة.

إلى ذلك، اعتبر سكرتير المجمع المقدس، الأنبا رافائيل، أن “مصر تدفع ضريبة نجاتها من السرقة، من قبل تيار الإخوان المسلمين.”

وتابع في بيان أوردته صحيفة “الأهرام”، شبه الرسمية، أن “الاعتداءات تبين لنا الجهات التي كانت تقف وراء الاعتداء على الكنائس طوال الـ40 عاماً الماضية.”

من جانبه، أكد المتحدث باسم حزب “الحرية والعدالة”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، حمزة زوبع، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن الحزب يدين حرق الكنائس، والاعتداء على المنشآت الحكومية والممتلكات العامة والخاصة، متهماً ما أسماها “حكومة الانقلاب” بالوقوف وراء تلك الاعتداءات.

كما أدان “بيت العائلة”، الذي يترأسه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الهجمات التي تستهدف دور عبادة المسيحيين في مصر، وأكد في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الخميس، أن “الوطن يمر بمرحلة فتنة مجتمعية، تستهدف الأخضر واليابس بمصر لإشعال الوطن كله.”

وفيما ندد “بيت العائلة” بأعمال العنف، ونبه المصريين، مسلمين ومسيحيين، إلى المحافظة على بيوت عبادتهم وحمايتها، ومنع التسلل إليها، فقد حذر مما أسماه “اللعب على وتر الفتنة الطائفية، والتوجه لدور العبادة بصفة خاصة، سواء الكنائس أو المساجد، ومؤسسات الدولة.”

وكان رئيس الحكومة “المؤقتة”، حازم الببلاوي، قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، “للإعراب عن تضامنه ومواساته للإخوة الأقباط في المحافظات التي تعرضت لأعمال عنف وحرق لعدد من الكنائس.”

وأدان الببلاوي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، “تلك الأعمال الإجرامية”، مؤكداً أن وحدة الشعب المصري بمسلميه ومسيحيه “خط أحمر”، وأن “الحكومة ستواجه بكل حسم أي محاولات للمساس بدور العبادة، أو التعدي على الإخوة الأقباط”، على حد تعبيره.
في الغضون، وجه القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي “بسرعة إعادة بناء وترميم جميع الكنائس التي تم الاعتداء عليها” خلال أحداث الأربعاء، ولفتت مصادر إلى أن قرار وزير الدفاع جاء “تقديراً للدور الوطني الذى يقوم به الإخوة الأقباط للوطن.”



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. احرقوا واهدموا المساجد والكنائس فهذا لا يمنع الناس من عبادة الخالق اعتبر كل من يحرق و يعتدي على دور العباده انه انسان بعيد كل البعد عن الإيمان الذي يدعو الى التسامح والمحبه اعوذ بالله من ناس كل همهما هو التخريب من أجل غل أو حقد دفين

  2. الكنائس والاقباط مسوين عقدة لايتام مرسي ومجر مين رابعة العدوية السفا حين قتلوا الجيش واقتحموا مرا كز الشرطة ومثلو ا بالجثث مثل الو حوش البشر ية الله ينتقم منهم

  3. الكاتب القبطي رامي جان بالنسبه للكنائس المحترقه قال لي الشيخ ابو يحي بالحرف “امن دوله طلب مني وضع القنبله في الكنيسه و لكني هربت منهم فاستخدموا البعض من المتعصبين بحجه ان الاقباط كفار لتفجير الكنيسه ” هذه شهاده للتاريخ ليعلم الناس من يفجر الكنائس .

  4. حسبنا الله و نعم الوكيل
    يا منتقم يا جباااااااااااااااااااااااار
    أرنا في السيسي عجائب قدرتك والحكومة ظالمة من حرقوا النساء والأطفال والشيوخ والشباب اللي اكثر من الكنائس والمساجد الله يحرقكم في دنيا قبل الاخرة امييين أميين أميين يارب العالمين ….

  5. قتلوا الجيش وقتلوا الشرطة ، عجبى
    بأمارة الـ 2500 جثة اللى فى رابعة واللى حرقوا منها جزء وباقى الجثث على الأرصفة وفى الجوامع والحكومة الوسخة مش عايزة تصرح بالدفن وبيطلبوا من أهالى الشهداء أن يكتبوا إقرار بأن شهيدهم مات موتة طبيعية يعنى مش بالرصاس ..
    شوفتوا ديمقراطية السيسي ، بالذمة فيه ديمقراطية أحسن من كدة ؟؟

  6. Hind-M في أغسطس 15, 2013 8:52 م رد
    احرقوا واهدموا المساجد والكنائس فهذا لا يمنع الناس من عبادة الخالق اعتبر كل من يحرق و يعتدي على دور العباده انه انسان بعيد كل البعد عن الإيمان الذي يدعو الى التسامح والمحبه اعوذ بالله من ناس كل همهما هو التخريب من أجل غل أو حقد دفين

  7. caramello

    انت يا ح ي و ا ن الاخو ان كل تعليقاتك كره وحقد على الا قباط من الواضح انك تتشطر على صفحات الجرائد وفي الو اقع الا قبا ط خلوك تاكل احذ ية كثير وانت مثل الفا ر عايش في الجحر مع الاخو ان الشيا طين

  8. هذه الأعمال معروف من يقوم بها وهم مخابرات الدوله لتشويه صورة المتدينين والمسلمين

  9. caramello
    mn ftra sghira knt tmda7 eldyana elsi7ia w elm7bba weltsam7 elli fi elmsi7iin
    maza 7asl lesh 3ndkon 7qd 3lena mhma WALLAHY MMMHHMMA F3LTOM LA NTKHLLA 3N 3QIDTNA BL BL3AKS MST3DUN AN NT3ZB MN AJL MSI7NA ELGHSLY
    PLZ IZA KNTOM BBLAD AJNBIA LA7ZU TSAM7HOM M3KOM BBNA2 MSAJDKOM
    BAS ALLA YSAM7K ENT WKOL MN YKRHUNNA WALLA YYYHHHDDIIKKOM YARAB

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *