>

فرانس برس- قال خبير عراقي في تخطيط المدن والحفاظ على التراث، إن تنظيم “داعش”، دمر عشرات الجوامع والمراقد والأضرحة في مدينة الموصل شمال العراق.

وأضاف إحسان فتحي، المتخصص بالحفاظ على التراث وتخطيط المدن وأحد أهم المهندسين المعماريين في العراق، في ندوة في مركز الأورفلي للفنون في عمان مساء أمس الأربعاء إنه “شيء مؤلم ولا يصدق، كمية التدمير المتعمد والمنهجي الجاهل الذي حصل في مدينة الموصل العريقة على يد تنظيم (داعش) التكفيري الإجرامي”.

وأوضح أن “هذا التنظيم دمر وفجر ونسف عشرات الجوامع والمراقد والأضرحة الدينية منذ أن بسط سيطرته على هذه المدينة الغنية في يونيو الماضي”.

وعرضت خلال الندوة صور تمثل حجم الدمار الذي لحق بهذه المواقع الدينية مع نبذة عن تاريخ بنائها وتأسيسها والهندسة المستخدمة في عملية البناء وأهميتها التاريخية.

وأضاف فتحي أن التنظيم “دمر أغلب الجوامع والمراقد والأضرحة في الموصل كجامع وضريح الشيخ فتحي الذي يعود تاريخه إلى عام 1050 ميلادية، وجامع ومرقد الشيخ قضيب البان الذي يعود تاريخه إلى عام 1150 ميلادية، ومرقد الإمام الباهر الذي يعود تاريخه إلى عام 1240 ميلادية وضريح الإمام يحيى أبو القاسم الذي يعود تاريخه إلى 1240 وضريح الإمام عون الدين الذي يعود تاريخه إلى 1248”.

وبحسب فتحي، فإنه “تم كذلك تدمير جامع النبي يونس المشيد على تلة آشورية ويعود تاريخه إلى عام 1365 ميلادية، وجامع النبي جرجيس الذي يعود تاريخه إلى عام 1400 ميلادية وجامع النبي شيت الذي يعود تاريخه إلى عام 1647 ميلادية”.

وكذلك، فإن “من أهم المعالم الأخرى التي تم تفجيرها قبر المؤرخ ابن الأثير الجزري الموصلي (1160-1232 )، وتمثالي الشاعر أبي تمام (803-845) وعثمان الموصلي (1854-1923) الشاعر والعالم بفنون الموسيقى”.

وقال “نحن نتحدث عن آثار مهمة وفريدة من نوعها على مستوى العالم قديمة تعود لمئات السنين”.

وأضاف فتحي أن “تنظيم “داعش” دمر العديد من الآثار الأخرى التي لم يتم تدوينها وتوثيقها حتى هذه اللحظة، كمرقد الإمام إبراهيم الذي يعود للقرن الثالث عشر الميلادي ومرقد الإمام عبدالرحمن ومرقد عبدالله بن عاصم حفيد عمر ابن الخطاب، ومرقد أحمد الرفاعي وعشرات الأضرحة والمراقد الأخرى”.

وأكد الخبير أن هذه المعلومات مؤكدة وموثوقة وحصل عليها من خلال اتصالاته المستمرة بأبناء المدينة وخصوصاً الطلاب الذين كان يدرسهم في الجامعات العراقية.

وأشار إلى أن عناصر داعش “يسيطرون الآن على متحف الأثار في الموصل الذي يحوي آلاف القطع المهمة”.

وأوضح فتحي أن “أهم وأقدم الكنائس في العالم المهددة بالزوال موجودة في الموصل، ككنيسة شمعون الصفا التي يعود تاريخها إلى عام 300 ميلادية، وكنيسة مار أحوديني التي يعود تاريخها إلى عام 575 ميلادية، وكنيسة الطاهرة العليا التي يعود تاريخها إلى عام 1250 ميلادية”.

واعتبر الخبير العراقي أن “من أولويات هذا التنظيم هو التدمير، لم يحصل في التاريخ مثل هذا الإصرار على تدمير التاريخ بكل أنواعه وتحويل آثار تعود إلى مئات السنين إلى ركام وحجر”.
اتصالات دولية لحماية التراث

وقال فتحي “نحن اتصلنا بمنظمات عالمية كثيرة كاليونسكو للتدخل من أجل إنقاذ تراث هذا البلد العريق”.

وأوضح أن “هذه المنظمات لا تستطيع في الوقت الحالي سوى أن تستنكر وتستهجن وتندد”، مشيراً إلى أن “الطريقة الوحيدة التي نستطيع بها إيقاف هؤلاء هو قيام قوى مسلحة محلية من أبناء الموصل بحماية هذه الآثار والحفاظ على ما بقى منها”، مبديا استغرابه من “صمتهم حتى هذه اللحظة”.



شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. وباذن الله سيدمر ويسحق ويدوس على رؤوس كل اعداء الاسلام من الكفار والمنافقين والفاسقين ..ولا يبقي منهم احدا.. لانهم احقر واعهر واكثر اجراما من قوم نوح الذين دعا عليهم سيدنا نوح فال:” رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا”

  2. “داعش” صنيعة إيرانية يهودية لا دين لهم هم كفار المفسدون ف الارض جزائهم ان تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف وان يصلبوا في جذوع الشجر فهم شر ذمه اللهم أهلكهم بظلمهم و اجرامهم . هؤلاء . المتطرفون لإثارة الفتن ..بين المسلمين مندسين لتشويه صورة الإسلام باسم تطبيق الإسلام. … ولكنهم جاءوا لتشويه الدين والإسلام ليلصقوا كل التهم باسم المسلمين، .. لتنفيذ أجنداتهم !!
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و اخرجنا منهم سالمين‏,
    الإسلام كله حق وكله رحمة وكله عدل، قال الله تعالى:(إن الدين عند الله الإسلام) وقال سبحانه (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) وقال تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

    والمصدران الأساسيان الصحيحان دائما للإسلام هما القرآن الكريم والسنة الصحيحة قال تعالى:(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم).وقال سبحانه :(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) وفي الحديث الصحيح (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين …) وفي الحديث الصحيح أيضا (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل ومن يأبى يا رسول الله قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى) .وقال تعالى (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ).
    فالإسلام هو الانقياد التام بإيمان وحب ويقين لكتاب الله تعالى ولسنة رسوله حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وفق عقيدة وفهم وفقه وعمل السلف الصالح من القرون المزكاة ومن تبعهم بإحسان رضي الله عنهم ورحمهم أجمعين .
    فالإسلام دين شامل وكامل يصلح لكل زمان ومكان يأمر بالتوحيد الخالص كما يأمر بالأخلاق الفاضلة ويأمر بالعبادات المزكية للنفوس كما يأمر بالأحكام والمعاملات الأمينة المستقيمة.!!!

  3. god bless you karima, at last somebody is grasping the noble meaning of the religion rather than repeating things like a fool without understanding them while his ultimate hope is to kill and destroy like a nasty vermin

  4. الاخت كريمة
    رجائا اجلبيلنا الاية
    الي تقول ياتون اقوام نهاية الزمان كث اللحية ووو .. تحياتي

  5. إن تنظيم “داعش”، دمر عشرات الجوامع والمراقد والأضرحة في مدينة الموصل شمال العراق.
    وقبور الانبياء الصالحين واغتصاب النساء واخذ بنات العالم سبايا
    ونهب بيوت الناس بعد تهجيرهم وذبح الرجال والاطفال من 13 سنة لانة بالغ يعتبر
    اهذا هو الجهاد في الدين لاسلامي عند عطيات

  6. لا اله الا الله ..
    اللهم اصرف عنا وساوس الشيطان ﻭكيد جنوده، ﻭﺍﻣﻨﻦ علينا بالحب في
    بيوتنا ﻳﺎ ﻣﻦ يمن ﻋﻠﻴﻨﺎ بستر ﻭ جود ..
    الله يرحمك ياراجم اسرائيل بالصواريخ ومحارب الفرس الي دمرو العراق والامه الاسلاميه
    و اكثروا فيها الفساد … و اكثرو باموالكم و اموال بلادكم خراب الفتنة و قتل الانفس البريئة … رملوا النساء و يتمو الاطفال و دمروا البلاد ..اللهم انهم عاثو في الارض الفساد فطغو فيها واكثرو فيها الخراب فصب عليهم الهي ومولاي وخالقي سوط عذاب انك بالمرصاد …

    وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ..ما ينفع غير الدعاء في الضروف الصعبة العسير ه الي تمرو فيها
    اللهم أحفظ العراق الحبيب وشعبها العراقي الصابر
    اللهم أنصر العراق وشعب العراق
    اللهم أطفئ ناره وأجعله بلدا يسوده السلام والأمان والخير والرخاء
    اللهم امين
    اعذريني اختي -ميس –
    ع التاخر ف الرد !
    طولي بالك ووسعي صدرك اختي و هدي اعصابك لا تجيبيها في صحتك لا سمح الله الحمد لله على كل حال ما تزعلي بعين الله
    الله يهدينا قبل ما يدينا ويصلح أمورنا جميعا الله لايضيع أجر من أحسن … اللهم عليك بالظالمين والفاجرين والظالمين الفسدة فانهم لن يعجزوك _ آميــــــــــــــــــــــــــن ..
    سلامي الك /اخت ميس و للاخت انجليكا و لكل اهل العراق الجريح … ربي يستركم و يفرجها عليكم ؟؟

  7. ولماذا لم تتباكوا ايها المنافقون عند فعل الكفار امثالكم مثل هذا اضعافا في كل بلاد الاسلام كالبوسنة والهرسك والعراق وافغانستان ولبنان ؟؟ ام يسمح للكفار ان يفعلوا ما يشاؤون ويحرم على المسلمين ان يردوا بالمثل ؟!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *