أثار الداعية المصري الشيخ محمود عامر الجدل مجدداً في الساحة المصرية برفضه محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، معتبراً المحاكمة إهانة للشعب المصري والرئيس السابق.

وقال عامر إن لديه أدلة شرعية بعدم جواز محاكمة مبارك، لأنه أحد أبطال حرب أكتوبر التي أعادت الكرامة لمصر، كما أنه كان “سلطان” مصر، ولا يجوز أن يُهان أو يحاكمه أحد.

ووجه الشيخ اتهاماً ضمنياً للشعب المصري بالتنكر لفضل ومنجزات رؤسائه، فهم (المصريون) قتلوا السادات صاحب نصر أكتوبر، والآن يحاكمون مبارك أحد قادة النصر مع السادات.

سقوط مبارك غير شرعي

واعتبر الشيخ عامر، رئيس جمعية أنصار السنة في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، أن إسقاط مبارك، أو “الإمام” كما وصفه، أنه غير شرعي، لأن الإسلام لا يجيز الخروج على “السلطان” أو الحاكم، ولا يجيز الثورات أو خلع الحاكم إلا في حالتين، هما منع الناس من الصلاة، أو الردة عن الإسلام.

ووفقاً لهذا الرأي، فإن من قُتلوا في ثورة يناير/كانون الثاني من المصريين هم “شهداء وهميون”، حيث لم يُقتلوا في حرب ضد العدو، ما يعني حسب رأي الشيخ أنه لا تجوز محاكمة مبارك بسبب قتلهم.

وفند عامر التهم الموجهة إلى مبارك، وهي قتل الثوار، الكسب غير المشروع، وبيع الغاز لإسرائيل، واحدة تلو الأخرى، وقال إنه لا يوجد لها أي دليل أو سند شرعي.

تمجيد الهزيمة وإهانة الانتصار

وقال عامر إن المصريين لم يحاكموا المسؤول عن هزيمة 67، والذي تسبب في قتل 100 ألف جندي مصري في الحرب، لكنهم قتلوا السادات الذي حارب وانتصر في أكتوبر، والآن يحاكمون مبارك شريكه في صنع النصر.

وقال الشيخ إنه لا يجوز التشنيع بقادة حرب أكتوبر 73، فهذه الحرب تمثل قيمة كبيرة في التاريخ المصري والعربي والاسلامي، لأنها جاءت بعد ذل وانكسار، بل ذهب للقول بأنه لو أن جندياً أطلق طلقة واحدة على يهودي في الحرب لجعلنا له خصوصية، فكيف الحال بمبارك قائد القوات الجوية في تلك الحرب، وقائد الكلية الجوية الذي درب وأعد الطيارين المصريين لتلك الحرب.

واتهم عامر ضمناً المصريين بالتنكر لمعروف رؤسائهم، وأنه شخصياً لو وجد دولة عربية أو إسلامية تقبل لجوئه، فسوف يذهب إليها، ويترك هذا المجتمع بعدما وصل إليه، وقال إن ما يحدث الآن من محاكمة، وإهانة لمصر، ليس غريباً على الشعب المصري، الذي قتل السادات، ويمجد عبدالناصر المسؤول عن الهزيمة.

تصدير الغاز جائز شرعاً

وقال عامر إنه لا يجوز أيضاً محاكمة مبارك على تصدير الغاز لإسرائيل من الناحية الشرعية، فهي دولة بيننا وبينها عهد، وعليه يجوز التعامل معها بيعاً وشراء، مستدلاً بتفاوض الرسول “صلى الله عليه وسلم” مع قبيلة غطفان خلال غزوة الخندق.

وفي معرض سرده للأدلة الشرعية على جواز التعامل مع إسرائيل، استشهد برأي للشيخ يوسف القرضاوي، الذي وصفه بأنه “شيخ الخوارج”في العصر الحالي.

وقال عامر إن المصريين أهانوا سوزان، زوجة مبارك وزوجات نجليه علاء وجمال، وهن مسلمات بنات مسلمين، بينما لم يهينوا “كاميليا الصليبية” – حسب وصفه – في إشارة إلى كاميليا شحاتة التي كان قد تردد أنها أسلمت وأن الكنسية احتجزتها، ما تسبب في أزمة عنيفة بين المسلمين والأقباط في مصر.

واتهم الشيخ من خاضوا في عرض مبارك، بأنهم منافقون ويبغون رضاء الناس وسخط الله.

وختم بالتأكيد على أن المحاكمة إهانة لمبارك وشعب مصر، محذراً المصريين من مصير العراق بعد صدام حسين، مستشهداً بحديث “من أهان السلطان أهانه الله”.

وسبق لعامر أن أثار ضجة قبل الثورة وقبل تنحي مبارك بفتوى أباح فيها دم الدكتور محمد البرادعي، الناشط السياسي والمرشح المحتمل للرئاسة.

ورد أنصار البرادعي بأنه عميل لجهاز أمن الدولة المنحل، وهي اتهامات نفاها عامر، وقال إنه لا تربطه أي صلة من أي نوع بأمن الدولة أو بالسلطة، وأنه يتحرك من منطلق كونه مواطناً مصرياً.

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. فعلا كلام صحيح حلال جلال حلال
    اؤكد لسعادتك ان ضحايا مبارك و عصاباته بالملايين
    بالمناسبة كم تقاضيت عن تصريحاتك و من اي فل
    البعض يشفقون على الرئيس السابق لهرمه
    و هم لا يفهمون مشاعر من دمر حياتهم
    صورة اي شهيد تعتصر قلبي الما لاهله و من تركهم خلفه
    مبارك كما قالت فدوى طوقان
    قتلوا الحب باعماقي
    احالوا في عروقي الدم غسلينا و قار

  2. وهل لايجوز اقامة حد الله على من سرق قوت الجياع فماتوا جوعا وذلة ؟ مالكم كيف تحكمون؟ ام ان حرامية الخليج من الحكام طلبوا منك ياشيخ ان تفتي بغير ما انزل الله ؟ وكل شيء بثمنه

  3. ولك روح انظب احسنلك ضحكت العالم عليك بتصريحاتك الخرفانه قال حرب اكتوبر قال مبارك تبعك خرب مصر وملأها بالقحاب والقوادين والجوع والفقر وشبع هو وأهله .. بس شو بدي اقول عليك وعلى مباركك بهل رمضان!!!!! اللهم أني صائم …. حسبنا الله بيكم ونعم الوكيل قال شيخ قال .

  4. حسنى مبارك كان ممكن يدخل المحكمه على رجليه ومش محتاج لسرير طبى بس طبعا مجلسنا العسكرى الموقر حب يستعطف الشعب…
    والاخ علاء كان كل شويه يقف قصاد الكاميرا عشان ابوه مايبانش
    والاخ جيمى ماسك المصحف (طاب ماخفتش من ربنا ليه وانت بتسرق مال الشعب الغلبان)
    للاسف ناس كتير اتاثرت بالمحاكمه خصوصا كبار السن..
    وفى النهايه بنقول احنا مش اسفين يا ريس وسامحينا يا مصر اننا سكتنا تلاتين سنه …بس الكادر كان ناقص صفوت الشريف الملعون

  5. أنوس حاسب على كلامك ونضف لسانك فى ليله رمضانيه
    مصر بلد الازهر الشريف والشعراوى وعبد الباسط عبد الصمد وعبله الكحلاوى وغيرهم..انا محتاجه مية سنه عشان احكى على عظماء بلدى…
    قحاب وقوادين فى عينك يا قليل الادب

  6. الجمعة، ديسمبر 17، 2010دعا الشخة الإرهابي محمود عاهر أحد قوادى ـ«أنصار السوزنة» يدعو «البرادعى» إلى التوبة.والعودة لعبادة العجل مبارك،والجاموسة مراته وعن دعوته إلى العصيان المدنى ومقاطعة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأفتى، فى بيان أصدره أمس، بأن البرادعى إذا لم يعلن التوبة، فإنه يحل لـ«ولاة الأمر» قتله أو سجنه.وإن لم يقتله البارك. وإلا فسيقوم بإعدامه بنفسه،فعلا عاهر وإبن عاهرة كمان!!سالم القطامي

  7. إتحاد أسر شهدااء المخلوع مبارك أفتى بفتوى أباح فيها دم الشخة محمودعاهروعلى طريقة خالف تعرف أراد أن يسبح ضدالتيار في مستنقع آثن ببول المخلوع،فوجب تطهير مصر من مثله!سالم القطامي

  8. هذا اسمه شيك وليس شيخ
    يريد الشهره لا اكثر والا فكلامه فارغ لا معنى له وهو يحاول ان يرمم بيت سقط وانتهى
    مبارك وغيره حكام خونه موالين لاسرائيل وامريكا ولا أسف عليهم
    ستسأل يا شيك محمود امام الله عن كلامك هذا واحذر دعوة المظلومين من ابناء مصر بسبب فساد هذا الحاكم
    واذا كانت سوزان وزوجات ابائها مسلمات فاايضا هناك مسلمات مصريات كابدن الذله والاهانه والعار بسبب مبارك فلتكن منصفا ياشيك
    وغير ذلك شرعا يجوز لمن اعتدي عليه ان ينتقم من المعتدي والذي يظهر ان مبارك معتدي على كل فرد مصري من شتى الجوانب

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

  9. محاكمه مبارك وعياله هي العداله …. لكن الاعتراض على شكل المحاكمه و مادار فيها وبصراحة وضع مصر في شكل سيء امام العالم وكأنهميريدون ان يفشو غلهم و ليس احقاق الحق والعداله وكانت مشاهد غير متمنه راها العالم كله وكما ذكرت في تعليق سابق مهما صار ومهما كانت تمثيليه يا عالم ياناس دخول رجل ابو 88 سنه المحكمه في قفص على سيرير مرض غير متمدن و ينافي حقوق الانسان … و كان شكل الموضوع وكأن المجلس العكسري يريد ان يسكت الشعب و يرضيه فبدا المنظر متخلف للغايه لا يليق بالقرن ال 21 …

  10. وهب حسين انتي تتكلمين عن ما انزل الله ؟؟ خليكي في شريعه الخميني …. و اتركي ما انزل الله لعباد الله وليس عباد الخميني ..خمنو راسك بمرزابه..!

  11. هاهاهاهاها اللي قالت لفظ “خد فطيرك” بتتكلم عن الادب والاحترام هاهاها عشنا وشفنا بجاحة ما بعدها بجاحة ليه حق يقول كده المسمي أنوس طول ماهو شايف امثال “خد فطيرك” في الصفحة هاهاهاها

  12. كلمة قذ رة معناها مقدرش اشرحه لان معناها قذ ر جدااااا
    تدل علي ان صاحبتها من بيئة وا طية جدا

  13. اولا تحياتى الى (شيرين بنت مصـــر الحـــره) وستبقى مصر انشاء الله حرة بوجود شعب اسقط عن كاهله 30 عاما من اعباء حكم ظالم ولكن القادم اصعب والتحدي اقوى وكنت اتمنى لو انجز العراقيون ما انجزتم و كانوا هم من اسقط نظام صدام لكان الحال الان غير الحال و لما انتهى بلد العراق الى غير العراقيين

  14. جوجو يا صليبيه قرأت تعليقك فى موضوع سجن بريطانى عشرة اشهر
    تسبين الاسلام ونبى الاسلام وبنات المسلمين من المحجبات والمنقبات
    قبح الله وجهك يا ملعونه
    لماذا تدخلين مكانا كل من فيه يكرهك
    نبى الاسلام وبنات المسلمين خط احمر يا جرثومه

  15. لا ادري لم الاصرار على البذاءة
    كلمات لم اسمع بها يوما
    لماذا نصر على ايذاء الخلق بها
    بعض الرقي يا بشر

  16. عيب اخجلو من انفسكم امام العالم
    كلامكك ‘…….’ !!!!
    يعني الرئيس حسني مبارك ماله اي حسنات في مصر ؟؟
    ليش تهينون رمز من رموزكم خلاص ترك المنصل اتركوه ؟
    تعرفون ماذا تقول عنكم الشعوب الان ؟؟
    يقولون الشعب المصري عندما شنق صدام في العيد خرج المصريين قالو حرام مايصحش وانتم الان تحاكمون رئيسكم اول ايام رمضان فعلا شعب واطي هكذا يقال عنكم فعلا شعب واطي ؟!!!!؟

  17. بنت لندن هههههههههه

    حلووووه خمنو راسك بمرزبه << تستاهل

    وتعجبيني يابنت لندن

  18. وفي النهاية بيطلع الرئيس نظيف وبحكم من المحكمه والراجل يجي يتكلم …. انوس ولك ياانوس انت جالس بتوصف بلدك والحي تبعك وبيتكم واهلك كمان والا انت اخر من يعلم ….

  19. شيرين بنت مصر محدا قليل الادب غيرك … وثاني مره ما تعلقي على كلامي فاهمه والا را تقرأي شي ما برضيكي بالمره فهمتي.  

  20. انوس وجوجو ايد واحده ههههههههههههههههه
    اذا نطق السفيه فلا تجبه واللهم انى صائم

  21. انوس وجوجو ايد واحده ههههههههههههههههه
    اذا نطق السفيه فلا تجبه واللهم انى صائم

    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    شيرين يا احلي واجدع دكتوره مصريه كل رمضان وانتى طيبه يابسمه
    نورت

  22. أخيرا يوجد شيخ سني يصدع بالحق بين اثنين وسبعين فرقة من الخوارج في النار …يستهزئون بالدين ولا يدرون ما هي الضوابط الشرعية في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالنسبة للحاكم ….فالجهل المركب من المتدينين…أما السفلة فلا رد عليهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.