تفاعلت في بيروت المعلومات عن إصدار القضاء السوري مذكرات توقيف بحق شخصيات لبنانية ودولية على صلة بما بات يعرف بملف شهود الزور، واعتبرتها شخصيات مقربة من رئيس الحكومة سعد الحريري صدمة للعلاقات بين البلدين.

وقال عقاب صقر عضو كتلة المستقبل النيابية الموالية للحريري في تصريحات للجزيرة، إن تلك المعلومات شكلت

عقاب صقر: القرار صدمة سلبية لعلاقات البلدين

“صدمة سلبية” للعلاقات بين البلدين، وإن هذا القرار يلامس التجاذب السياسي القائم في لبنان على أعلى مستوى.

وألمح صقر إلى فريق 8 آذار الذي يواصل انتقاداته للمحكمة الدولية الخاصة برفيق الحريري بالقول إن من الصعب للفريق الذي يتحدث عن أن المحكمة الدولية مسيسة القول إن القضاء السوري غير مسيس.

وبدوره وصف الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل مذكرات التوقيف بأنها قرار سياسي، معبرا عن خشيته من أن تكون الخطوة السورية قرارا بوقف العلاقات اللبنانية السورية. واعتبر أن ذلك لا يساعد في تطوير العلاقات السورية اللبنانية.

وكان فصيح العشي محامي القائد السابق لجهاز الأمن العام اللبناني اللواء جميل السيد قد أعلن في وقت سابق الأحد للجزيرة أن قاضي التحقيق الأول في دمشق أصدر مذكرات توقيف بحق 33 شخصية لبنانية وعربية ودولية على علاقة بملف اغتيال رفيق الحريري.

ميليس وليمان

وتتضمن مذكرات التوقيف رئيس لجنة التحقيق في قضية اغتيال الحريري الأسبق ديتلف مليس، ونائبه غيرهارد ليمان، والمدعي العام التمييز في لبنان سعيد ميرزا، والمحقق العدلي صقر صقر، والنائب مروان حمادة، والصحفي فارس خشان.

وكان السيد -الذي اعتقل في لبنان أكثر من ثلاث سنوات مع ثلاثة من قادة أجهزة الأمن اللبنانيين المقربين من دمشق على خلفية اغتيال الحريري- قد رفع قضية ضد الشخصيات المشمولة بالمذكرات، بعد رفض القضاء اللبناني قبول دعواه، ونظرا لأن بعض المشتبه في أنهم شهود زور هم مواطنون سوريون.

وفي هذه الأثناء استمر التجاذب الداخلي بشأن القرار الظني المرتقب للمحكمة الدولية، والذي يرجح زعماء 8 آذار أنه سيسعى لاتهام أعضاء في حزب الله.

حرمة الدم

وقال رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط خلال لقاء في إحدى قرى جبل لبنان “إذا كانت المحكمة الدولية (تهدف) لجعل الدم يسيل في لبنان فلسنا بحاجة إليها”.

ونبه إلى أن التحقيق الدولي الذي أجراه خبراء في الأمم المتحدة “أوصلنا إلى الشاهد الملك”، في إشارة إلى محمد زهير الصديق الشخصية المثيرة للجدل، والذي يتهمه الضباط الأربعة بالافتراء عليهم.
المصدر: الجزيرة

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. شو عقااب صقر شايفتك عم تطلع ع منابر كتير ه الايام هههههههههههههههههههههه ما حدا عارف يحكي غيرك
    لي مش عم تتعاونوووو؟؟؟؟ ولا لان وصل موس لدئنكن
    محكمة غايتهاااااا اسرائيلية ويلي ما اخدتو اسرائيل بي الحرب لن تأخذه بي السلم سامع شو عمو؟؟؟؟

  2. أن تقوم دولة ما حتى لو كانت الولايات المتحدة باصدار مطالبات امنية بحق اي من رعايا الدول الأخرى لانهم قالوا او حتى فعلوا ما يسء اليها فهذا امر مرفوض وتدخل في شؤون الدول الأخرى ، وما نرفضه من امريكا او اي دولة كبيرة نرفضه بالطبع من دولة صغيرة تستقوي على دولة اصغر منها ….

  3. ههههههههههههههههههه شوفي ايناس المقمله
    الزعماء تبعك مطلوبين عا التحقيق
    الله …..نصرالله……. والضاحيه كلها
    الله …..نصرالله……. والضاحيه كلها
    الله …..نصرالله……. والضاحيه كلها

  4. هههههههههههه اهلا رند انا مش معصبه
    ابداا انني رايقه عا الاخير
    وما تبعتيلها دواء لانو ما بينفع معها القمل معشعش بقلب راسها فايت على الدماغ يعني ما فيه مجال للشفاء
    مستحيل

  5. الدجاجه بتطبق المثل اللي بيقول : اللي مايقدر عالحمار بيقدر ع البردعه

    سفاح دمشق مش قادر ع اسرائيل اللي تحلق بطياراتها فوق قصرو وتغتال اللي بدها ياه وبدو يعمل فيها قبضاي ع لبنان

    بشار حمار وراكبتو اسرائيل ومحتله أرضو وحضرتو من خمسين سنه محتفظ بحق الرد .ومو قادر يفتح تمو . ياريتك ماتتبجح بالثمود والتثدي وانت مجرد بهلوان ومهرج تابع لإيران وخانع خنوع أبدي لإسرائيل

  6. هههههههههههههه حرام ايناس عندها عقده روحي يا ايناس الله يفك عقدتك ورقبتك بنفس الوقت هههههههههه

  7. يا ايناس شو هالاسلوب بالشتم اذا بدك تعرضي وجهة نظر لا ضير نحن كمان منعرف نشتم بس يلي بكون على حق ما بيحتاج حتى انو يعلي صوتو كيف يسب لكن

  8. يا ايناس شو هالاسلوب بالشتم

    ……………………………….

    انتي مين جاب سيرتك ..؟؟ !!

    أنا بحكي عن مجرم وعميل بايع أرضو وبيترجى اليهود يرجعوا يفاوضوه وفارد عضلاتو البلاستيك عالفاضي

    الحق والحقيقه مابتزعل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.