أثارت قضية زيارة النائب وليد جنبلاط الى سورية الكثير من الاخذ والرد، وبعد تدخل وساطة حزب الله وافقت سورية على تلك الزيارة، كيف يمكن قراءة هذه الزيارة سياسيًا ولماذا هذا الاصرار من قبل جنبلاط على زيارة سورية؟

يقول النائب الدكتور سليم سلهب ( تكتل التغيير والاصلاح التابع للجنرال ميشال عون) ان النائب وليد جنبلاط منذ فترة يحضّر لتلك الزيارة وبدأ المنحى يظهر بعد الانتخابات النيابية، وهو اليوم مهيأ لها، خصوصًا بعد خطابه في 2 آب/اغسطس الماضي، حتى يصل الى الحوار السياسي مع سورية، ويعتقد سلهب بان وليد جنبلاط يعود الى جذوره الاساسية، بفكرة العام 2000 و2005، وما لم استطع فهمه هو التحالفات التي قام بها ضد ما كان يؤمن به وضد اعتقاداته السياسية، وهو اليوم يعود الى أصله السياسي، ويتموضع ضمن الموقع الذي يشعر به طبيعيًا، وأمل سلهب ان تكون هذه الزيارة لخير البلد، وكل ما هو حواري يمكن ان ينتج بين اللقاءات نرحب به، وهي ممكن ان تريح المناخ العام في البلد، وتعطيه حيوية اكثر.

وردًا على سؤال لماذا الاصرار من قبل جنبلاط على زيارة سورية ؟ يجيب :”جنبلاط يشتغل ضمن تحولات اقليمية بعيدًا من العواطف، وهو يلتقط دائمًا التطورات الإقليمية، وربما لديه معطيات تجعله يكون في مركز قريب من سورية، ومن هنا يحضر لشيئ ندرك بعد فترة مغزاه، ونفهم لماذا اخذ هذا الموقع.

ولدى سؤاله هل زيارة جنبلاط الى سورية بعد وساطة حزب الله تجعله اليوم ضمن فريق قوى 8 آذار؟ يجيب:”انا اعتقد انه اخذ موقفًا سياسيًا واضحًا، انه سيكون حليفًا لحزب الله، وكي يقبل حزب الله ان يقوم بوساطة فهذا يعني ان جنبلاط اصبح حليفه، والوساطة هنا لها معناها السياسي وانا اعتقد عندما اقتنع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله باقامة وساطة، فهذا يعني ان هذه الوساطة تجعلنا ندرك ان هناك قناعة لدى السيد حسن نصرالله بان وليد جنبلاط سيكون حليفًا في المستقبل.

وردًا على سؤال ان يكون جنبلاط حليفًا ضمن فريق 8 آذار فهذا يعني انتفاء للاكثرية، كيف يؤثر ذلك مستقبلاً ؟ يجيب :”اليوم نشهد تحالفات آنية بحسب المواضيع، واليوم لم يعد هناك تحالفات بالمطلق، ومما لا شك فيه ان قوى 8 آذار لا تزال نسبيًا متوافقة ومتجانسة في ما بينها اكثر من قوى 14 آذار، وما نشهده اليوم ان قوى 14 آذار تحاول القيام بتحالفات جديدة، ولا اعتقد ان ما يحصل مع وليد جنبلاط هو آخر المطاف، فبعض الفرقاء سيتغير موقعهم، واعتقد بعد اشهر قليلة من الآن سيظهر على الساحة اللبنانية خلط للاوراق السياسية في المرحلة الجديدة.

حزب الله

النائب السابق الدكتور اسماعيل سكرية ( حزب الله) اعتبر ان زيارة جنبلاط لسورية تأتي ضمن إطار المتغيرات التي حصلت في المنطقة بعد تراجع وفشل المشروع الاميركي اي 11 ايلول/سبتمبر، والذي راهن عليه رهانًا اسماه في ما بعد لحظة التخلي، وحصل ما حصل، وبالتالي جنبلاط يعود الى الموقع الذي يناسب اكثر موقعه السياسي، ومصلحته، وهذا نتاج طبيعي للمتغيرات في المنطقة بعد فشل المشروع الاميركي، وهي صحوة سياسية.
أما لماذا يصرّ اليوم جنبلاط على زيارة سورية؟ يجيب لكل تلك الاسباب التي ذكرتها، وقد لمّح الى نيته في توريث ابنه تيمور زعامة مرتاحة، وليس زعامة محاطة بالقلق.

ويضيف:” هناك تطور اقليمي مفاده فشل المشروع الاميركي بعد غزو العراق، وفشل عدوان حرب تموز، وعلى غزة، كل هذه المحطات هامة جدًا اكدت ان مستقبل المنطقة يرسمه نهج الممانعة والمقاومة، وهذا ما يقرأه اليوم وليد جنبلاط، وقد أخطأ في قراءاته خلال السنوات الماضية.

اما هل زيارة جنبلاط بعد وساطة حزب الله ستجعله رسميًا ضمن فريق 8 آذار؟ يجيب:”ليس بالسرعة التي يتصورها البعض، اعتقد انه سيحاول ان يكون قد اعطى هامشًا قليلاً لنفسه، ولكن ضمن الثوابت فهو يلتقي بثوابت قضية فلسطين والمقاومة بوجه العدو الإسرائيلي، والموقف السوري الممانع لفرض اي تسوية لا تحصِّل الحقوق العالمية، وبهذه الامور هو قد حسم امره، بالتفاصيل اللبنانية الداخلية فإن الامور ستكون خاضعة الى المد والجزر، لأن التفاصيل في لبنان تحتمل هامشًا “للتكتكة” والمناورة.

اما لماذا اليوم حزب الله تدخل لهذا الشأن بالنسبة لجنبلاط؟ يقول:”جنبلاط طلب تدخل امين عام حزب الله في هذا الموضوع، ونزولاً عند طلبه وبما يخدم أجواء التهدئة السياسية في لبنان من خلال حلحلة المتاريس، استجيب طلبه.

وردًا على سؤال في سبيل هذه الحلحلة الا تعتقد ان جنبلاط قدم الكثير من التنازلات من اجل الذهاب الى سورية؟ يجيب:”هذا السؤال يمكن الإجابة عنه بطريقتين:”من حيث الشكل، قدم تنازلات وخطوات كثيرة، ولكن بعمق الموضوع فان محو آثار مواقفه السابقة، يتطلب أثمانًا.

قوى 14 آذار

معظم قوى 14 آذار رفضوا التعليق على الموضوع مفضلين عدم الرد.

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. كما يقول الاخ توب كواليتي
    في السياسة لايوجد عدو او صديق دائم
    و فعلا عدو الامس صديق اليوم ؟؟
    قبل سنوات حاول رفع قضية و فتح تحقيق متهما سوريا باغتيال والده
    و قبلها كان ينتظر مثله كمثل اقل الموظفين دوره في زيارة المكاتب الخاصة .
    اليوم نراه يتراجع عن مواقفه السابقة و يعود ليصالح و يطلب الرضا اليس من المفروض ان يكون هناك ما يسمى بالمواقف الثابتة ؟؟؟
    الم يكن عليه ان يكون متاكد من موقفه قبل التشبث الاعمى به ؟؟
    هذا هراء و ليس عمل سياسي
    السياسي المحترف يتمسك بمواقفة و يثبت وعليها ليقنع اتباعة بها
    اما اذا كان هذا حال اهل السياسة في لبنان و العالم العربي ..لا ..رجعت فلسطين ان شاء الله .
    و لكن سوريا الثابتة ابدا بمواقفها تظهر مرة اخرى حسن النية و القدرة على الصفح و التسامح و نسيان الماضي من اجل تحقيق الهدف الاسمى .

  2. دخلك بما انك معلم و سيد المعلمين عندك علم وينو الاخ توب كواليتي ؟؟؟؟؟

  3. حلا عزيزتي مسا الخير
    لو كانو حكامنا وسياسينا او ساستنا اصحاب مواقف كما تطلبين لما كانت لنا حروب استنذافيه كل سنه
    ولو كان هناك احتراف لما كان هناك سياسه اصلا ،
    فلما سميت سياسه ؟؟؟لأنها سياسه،
    ومن هنا اطلقت كلمة سياسه ،،،اي لا موقف معروف
    يعني معون معون ،عليهون عليهون
    اليوم معون ولكن بكرى الله اعلم اين نكون،

  4. مالك يا بت يا حلا عاوزه الراجل في ايه معرفش هوا فين
    متسيبي الراجل في حالو يا بت اه اومال وانا اعرف مكانو ليه
    اه اومال

  5. اهلا يا معلمه ما تواخذيني هلأ هلأ شفت تعليقك
    انا منيحه بشوفتك ،شكرا لسؤالك

  6. اخت الين يمكن معك حق و كلمة سياسة بمعناها الاصلي بعد ما تهري المعاجم و القواميس بتطلع ان الضحك على اللحى ؟؟
    يعني حط من هون و خود لهون و متل ما تفضلتي معاهم معاهم عليهم عليهم
    يلا يكرا انشاء الله بترجع المي لمجاريها و منرجع اخوة و حباب .
    و متل ما بتغني الست فيروز
    ان ما سهرنا ببيروت منسهر بالشام ؟

  7. ياللي مش عاجبتو سياستنا يروح يتطلع على سياسة بلدو,واذا السياسة الصح يعني لازم تجنبنا الحرب على حساب انو نوضع راسنا تحت اجر الاءسرائيل فنحنا كرامتنا وشرفنا واخلاءنا وديننا وانبيائنا ودمنا ياللي بعرؤنا ما بيسمحلنا,اما عن التحرير فنحن الدولة العريية الوحيدة اللي حررت اسراها وارضها بالقووووووووة وراسنا مع الغيوم مرفوع,شاء من شاء وابى من ابى,واذا في عربي حابب يرفع راسو متلنا فعليه ان يعرف ما معنى ان تكون رجلا رغما عن انف من نادوننا يوما بالمغامرون

  8. حلا عزيزتي ،،كل المهم والأهم ما نسهر بأمريكا
    وضل سياسة بلد عربيه واحده صاحبة موقف،،نتمنى ذلك

  9. الين يا سيدي مسي علينا او حتى لمح بكلمه!!!
    يعز بعدك علينا وتصبح الدنيا ضلمه سيدي

  10. مسا النور عبود
    شفتك ملتهي مع المعلمه
    ما حبيت ازعجكون
    انت اللي دخلت بعدي فمين مفروض ايسلم؟؟

  11. 14 آذار صاروا 31 شباط من زمان ..
    جنين ، بعد مخاض الشرق الاوسط الجديد ، ولد ميتا .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *