الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي سوريا: أكثر من 200 قتيل وتبادل سجناء بالرقة

سوريا: أكثر من 200 قتيل وتبادل سجناء بالرقة

بواسطة -
12 45

(CNN) — أكد معارضون سوريون ارتفاع حصيلة قتلى الأحد إلى 202، سقطوا برصاص قوات الأمن والجيش، بينهم مائة قتيل عثر على جثثهم في المستشفى الوطني بين درايا والمعضمية بريف دمشق، في حين ازدادت وتيرة القصف على عدة مناطق في حمص وحلب، وسط أنباء عن إسقاط الثوار لمقاتلة سورية جديدة في محافظة إدلب.
وبحسب لجان التنسيق المحلية، وهي هيئة معارضة تقوم برصد وتنسيق المظاهرات والتحركات الميدانية، فقد وصل عدد القتلى إلى 202، بينهم ستة أطفال وثلاث سيدات، وتوزعوا بواقع 137 في دمشق وريفها بينهم 100 عثر عليهم في المستشفى الوطني بين داريا والمعضمية، و15 في إدلب و11 في حمص و11 في حلب وتسعة بكل من درعا وطرطوس وستة في اللاذقية، إلى جانب قتيلين في دير الزور وقتيل بحماه.
وأشارت اللجان إلى قتلى في حمورية بريف دمشق، إلى جانب تعرض قلعة الحصن في حمص إلى قصف مدفعي عنيف وعشوائي، وهو الأمر عينه في حي الشعار بحلب.

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن السلطات السورية أقدمت على تنفيذ ما يمكن اعتباره أول عملية تبادل للسجناء، إذ جرى تسليم نجل الدكتور علي الشعيبي، أحد المقربين من النظام، مقابل الإفراج عن محتجزين محكومين بالإعدام من محافظة الرقة، وجرى التبادل في ضواحي مدينة الرقة بموافقة رسمية عليا.
كما أشار المرصد إلى أن القوات الحكومية السورية استعادت السيطرة على المسجد الأموي الكبير في مدينة حلب، مع مواجهات قاسية مع الثوار الذين سيطروا عليه قبل ذلك بيوم.
من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية إن القوات الحكومية “تمكنت من تطهير عدد من البلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق من الإرهابيين ودمرت مقرات لهم وقضت على العشرات منهم في حلب،” مشيرا إلى قتل مسلحين “قرب مدرسة الزراعة وحي الإنذارات في مساكن هنانو.”
وفي دمشق، قالت الوكالة إن انفجار عبوة ناسفة وضعها مسلحون في سيارة قرب جامع الفتح بمنطقة المزة أدى إلى إصابة شخص بجراح، كما انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري على اوتوستراد المزة، واقتصرت أضرارها على الماديات.
يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية في سوريا بشكل مستقل، نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.

12 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.