>

أظهرت مقاطع فيديو جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات المحتجين، في منطقة حائل السعودية، على تزويج فتاة من شاب ينتمي لقبيلة أخرى في أحدث قضايا تكافؤ النسب المثيرة للجدل في المملكة.

وظهر في المقاطع التي لايمكن التأكد من صحتها جميعًا، أحد الرجال المشاركين بالاحتجاج يقول لمن حوله إن الأمير وعده بأن الزواج لن يتم، فيما يقف بجانبه رجال أمن يستمعون لما يقوله.

ومنذ يوم السبت، شغلت القضية كثيرًا من المدونين السعوديين بالفعل، وبينهم نخب ثقافية ودينية ومعروفة، وعلى موقع “تويتر” الذي يجمع ملايين المغردين السعوديين، تصدر الوسم “#مظاهرات_حايل” الترند في الموقع لساعات طويلة مع انضمام عدد كبير من المغردين إليه.

وعلق الكاتب والصحفي السعودي، رجا ساير المطيري‏، على القصة بالقول “بعد قانون التحرش، نحتاج لقانون يُجرّم العنصرية بكافة أشكالها #مظاهرات_حايل “.

وكتبت السعودية المعروفة، نوال الهوساوي، وهي واحدة من سعوديات قلائل تعمل كابتن طيار، وسبق أن تعرضت بسبب لون بشرتها الأسود، للوصف بألفاظ عنصرية انتهت بمن أطلقها إلى القضاء، كتبت “تكافؤ النسب خرافة يتمسك بها الجهلاء أملا في الرفعة بلا جهد فتزيدهم ضعة ونتانة كلكم لآدم وآدم من تراب تعددت الفروع والاصل واحد #مظاهرات_حايل”.

فيما علقت الناشطة السعودية المعروفة باسم “مناهال” والنشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة “الحين من صدقهم ذولا مجتمعين لا وعشان ايش؟ عشان فرج بنت تنمتي لقبيلتهم! الا زين ان اغلبهم كانوا متلعثمين???? #مظاهرات_حايل”.



شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. القبيلة الاولى يشربون بول البعير اما القبيلة الثانية يشربون بول الناقة — شعب بدوي غارق بالجهل وقسوة القلب وانعدام الضمير

  2. عفواً هذا الكلام غير صحيح بل العكس هو الصحيح لقد زرت وعشت في اربع دول غير السعودية لم أجد مثلهم في الشهامة والكرامة وحسن الخلق والفزعة بل بالعكس اذ ان أهل البادية منهم هم اهل النخوة والرجولة فلله درهم من شعب طيب ومضياف مع امتداد مساحة دولتهم الجغرافية إلا أنهم جميعاً على قلب رجل واحد ويحبون حكامهم حباً جماً صادقاً يتجلى في تصرفاتهم وأفعالهم. ويتشاركون وطنهم بكل محبة وصدق وفقهم الله وحمى شعبهم وأرضهم من كل سوء والى الأمام يا مملكة الخير. أسأل الله أن يحميك ويعزك ويكفيك شر المترصين قاتلهم الله والحمد لله رب العالمين من قبل ومن بعد.

  3. انا لست مع هذا التصرف وارى فيه تصرف همجي من اشخاص عنصريين لايمثلون قبيلتهم و اذا لم ترغب في تزويج شخص بالامكان رفضه من البداية اما ان تقبل ثم تتفلسف فلا والف لا. المشاعر الانسانيه ليست لعبة والمعالجة ليست بهذا الاسلوب. ثم ان هاله بنت عوف رضي الله عنها اخت عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه تزوجت سيدنا بلال رضي الله عنه وعن الصحابة جميعا وحضر زواجها عمر رضي الله عنه

    1. وسيدنا بلال رضي الله عنه من الحبشة وزوجته عربية من سيدات قريش
      اتمنى من عقلاء القبيلتين حل هذا الاشكال وفقا لشرع الله والاحسان الى الزوجين ومن دون شوشره

  4. للاسف مثل هذه القصص تقع ووقعت قديما في العصر الجاهلي وقيل في عهد بني أميه وذلك ان رجلا احب ابنة عمه فخطبها وطلب والدها ١٠٠ ناقة وكان بين ابيه وعمه خلاف فأعطاه والده ٩٩ ناقة وسلمها لعمه وعندما عدها رفض وطلب ان يكملها فطلب ابيه فرفض وطلب عمه ان يقبلها ناقصة ناقة فرفض ووصف ابيه وعمه باللؤم وقال والله لايمس راسها رأسي وخرج تاركا قومه وانشد
    حننت إلى ريا و نفـسك باعـدت
    مــزارك من ريا و شـعبا كما معا
    فما حسـن أن تأتي الأمر طائعاً
    و تجزع أن داعي الصبابة أسمعا
    بكت عيني اليمنى فلما زجـرتها
    عن الجهل بعد الحلم أسبلتا معا

  5. ما افهم كيف عدم تكافئ نسب !
    اليس نحنُ المسلمون من نُؤمن بان الناس سواسية كأسنان المشط الواحد لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ؟
    كيف هذا كلامنا وهذهِ افعالنا ؟؟؟

  6. أنا مع التكافؤ بين الزوجين خُصوصاً الثقافي لأن الحُبْ غير قادر على إخفاء التبايُن في هذه الناحية ، برأيي الزواج أكبر من مشاعر حُب بين رجُل و إمرأة بل هو عقلان يجب أن يلتقيا حتى قبل أن يلتقي القلبان ….
    !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *