>

أظهرت صور ما فعله المشاغبون في احتجاجات حملة #طلعت_ريحتكم في وسط بيروت بعد انسحاب منظمي الحملة، وظهر المشاغبون وهم في شكل مجموعات يحملون العصي وملثمين بغطاء أسود ويقومون بإشعال الحرائق وتكسير الممتلكات وإلقاء الزجاجات الحارقة على قوى الأمن، فيما أظهرت إحدى الصور شابا وعلى ذراعه شعار “يا علي”.

والأحد، أخلت قوى الأمن الداخلي بمؤازرة الجيش اللبناني ساحتي رياض الصلح والشهداء في وسط بيروت كليا من المعتصمين، وأوقفت عددا من مثيري الشغب.

وحطم مجهولون ليل الأحد واجهات محال تجارية في وسط بيروت، وألقوا قنابل حارقة على القوى الأمنية اللبنانية المنتشرة في محيط مقر الحكومة اللبنانية في وسط بيروت.
وكانت مواجهات عنيفة اندلعت مساء السبت، وسط بيروت بين عناصر من قوى الأمن الداخلي ومتظاهرين لبوا دعوة حركة #طلعت_ريحتكم التي تضم ناشطين من المجتمع المدني، وتجمعوا في ساحة رياض الصلح قرب مبنى مجلس النواب، حيث بدأوا يطلقون الشعارات المناهضة للحكومة.

سياسياً لوّح رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام بالاستقالة إن لم تنجح جلسة الحكومة الخميس المقبل في التعامل مع أزمة النفايات.

وأكد سلام في مؤتمر صحافي عقده الأحد على محاسبة كل مسؤول عن إطلاق النار في المظاهرات التي وقعت بين الأمن اللبناني ومتظاهري النفايات، وقال إن في لبنان نفايات سياسية، مؤكدا على حق اللبنانيين في التعبير عن آلامهم بأي طريقة، مقرا في الوقت نفسه بعجز حكومته عن إيجاد حلول سحرية.



شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. الحقيقة انا لا اعرف وضع المجتمع اللبناني من حيث المعيشةلكن عندي تعليق من كان في هذه المظاهرة اتمنى ان لا ياتي يوم و يعض اصابع ندم عندما ارى اللاجئين السوريييييين في الجزائر و مهما كانت الاوضاع عندنا مزرية نقول الحمد لله على نعمة الامن الل يحمي الدول العربية من الفتنة و الشيعة ……………….الجزائر

  2. ليبانون فايلز

    على دراجاتهم النارية انطلقوا من منطقة الخندق الغميق وحي السلم وبعض احياء الضاحية الجنوبية لبيروت بعد تلقيهم كلمة السر من الجهات التي تقف خلفهم، وصلوا إلى بيروت حاملين عبوات المياه البلاستيكية التي وضعت فوق بعضها البعض كما يظهر في الصورة، لكي تحدث صوتا عاليا لدى ضربها على الارض، وهذا المشهد هو الاول من نوعه في لبنان.

    اكثر من 70 شابا شقوا طريقهم بين المتظاهرين من المجتمع المدني بسرعة جنونية، وهم يضربون عبوات المياه بالارض محدثين اصوات شبيهة بأصوات الرصاص. منظمو التظاهرة من حملة “طلعت ريحتكم” صدموا بالمشهد ولم يتجرأ اي شخص بالاقتراب منهم لأن بعضهم كان يحمل العصي الحديدة والسكانين “7 طقات”، منهم من ظهروا على التلفزيونات بال “7 طقات

  3. السلام عليكم ورحمة الله نهى كيفك ان شاء الله بخير.
    للأسف بعدني عّم احضر عالاخبار الأسترالية (كيف ضربو المذيعة ):
    وصلت الريحة لاستراليا. (:
    بس شو في يطّلع بايدينا امانة (انو معروف مصدر المشاغبين واحلى الشي الشاب يلي مبين التاتو على زنده ..)
    شوفي شو صار المتظاهرين أنفسهم صدموا (وتفركشت الشغلة بسبب المشاغبين (حتى استخدام هذه الكلمة جاءت كدلع لهم…)

  4. سلام محايده
    أوقات كتير بكتب تعليق عن الوضع اللبناني و بتمنى إنك تقرأيه

  5. نو دايماً بقرأ وما بكون في رد مني لان لا رد على ما هو واقع ):
    ودائماً بسلم عليك (:
    على كل الله يهدي الأوضاع اللبنانيون ميزتهم انهم دايماً بكملوا حياتهم بعناد
    رغم كل الحرمان والقهر الاجتماعي والاقتصادي والامني

  6. تحياتي الى الأخت نهى ومحايدة زعران خندق الغميق اي نزلو معروفين للمنطقة جيران اهلي بس من الضاحية ما شافو حدا ما بعرف مع أني مع هذا التحرك المدني السلمي للتغيير وأؤيده بشده ولكن اعتقد انه اذا احسو انه هذا التحرك ياخد منحى اخر فيجب ايقافه فورا حتى لا يفقدو السيطره على الوضع وتشوه صوره الثوره كما حصل مع بلدان اخرى أرجو ان يكونو قد اخذو عبره من الذي حصل بالبلاد المجاورة وان لا تسقط نقطه دم واحده لا من الجيش ولا من الشعب

  7. يا سلام لو كان الخبر ما فعله المشاغبون وسط القاهرة كنا شبعنا شماتة وتريقة للصبح
    وكنا طبعا حنستمتع سويا بابداعات امثال نوبل وازهر و محمود و سميرة وليديا والخ الخ الخ

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *