الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي شيخ الأزهر: ‘افرض إن اسرائيل عاملة حصار على غزة وإحنا مالنا’

شيخ الأزهر: ‘افرض إن اسرائيل عاملة حصار على غزة وإحنا مالنا’

بواسطة -
12 49

مع توالي ردود الفعل المثيرة للجدل من شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي حول مصافحته الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس، ووسط تصاعد الانتقادات له، ذكرت مصادر صحافية أن طنطاوي وصف من هاجموه بأنهم ‘أحقر وأتفه من أن يرد عليهم’، واضاف الشيخ الجليل انه لا علم له بالحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.
ونقلت صحيفة ‘المصري اليوم’ في عددها الصادر امس الاحد عن طنطاوي قوله ‘لا أعلم أن هناك حصاراً على غزة ‘. ونقلت الصحيفة عن طنطاوي قوله انه لم يكن يعرف بيريس عندما صافحه في مبنى الأمم المتحدة، وإن الأخير هو من بادر الى المصافحة وليس العكس، فيما اكدت اغلب الصحف الاسرائيلية ان الشيخ هو من بادر بالمصافحة، بل على العكس تبادل حديثاً وديا جدا مع بيريس. وقالت صحيفة ‘المصري اليوم’ إنها حصلت على تسجيل صوتي للمداخلة التليفونية التي أجراها طنطاوي مع برنامج ‘اختراق’ للإعلامى عمرو الليثي، على القناة الثانية بالتليفزيون المصري التي انتقد فيها بعبارات حادة من هاجموه على خلفية مصافحته بيريس على هامش مؤتمر حوار الأديان بمدينة نيويورك.

شيخ الأزهر يصافح بيريز

شيخ الأزهر يصافح بيريز

وذكرت الصحيفة أن مدة التسجيل بلغت 6 دقائق و37 ثانية، حذفت منها الرقابة 3 دقائق كاملة، كان فيها طنطاوي ‘عنيفاً’، مستخدماً لهجته الصعيدية في رده على الليثي، لدرجة أنه قال رداً على رأيه في الحصار الإسرائيلي لغزة: ‘لا أعلم أن هناك حصارا على غزة’، كما وصف سؤالاً للإعلامي عمرو الليثي حول الانتقادات الموجهة إليه بأنه ‘سخيف’.
وتقول الصحيفة: بدأ الليثي المداخلة الهاتفية بسؤال حول ظروف المصافحة التي تمت بين شيخ الأزهر والرئيس الإسرائيلي، فقاطعه طنطاوي قائلاً: ‘لأ أنا لست على استعداد لأن أتكلم في هذا الموضوع’، إلا أن الليثي حاول إقناعه بالإجابة، فقاطعه مرة أخرى، وقال: ‘هذا أتفه من أن أتكلم فيه’. واستطردت: وعــــندما سأله الليثي عما إذا كان يعرف وقتها شخصية بــــيريس، رد بهدوء: ‘معرفش’، ثم تابع منفـــعلاً: ‘أنا سلمت على عدد من الأشخاص لكن الوجه ده مش غريب علي، وافرض إني باعـــرفه.. دي فيــــها إيه؟ افرض إن أنا اللي سلمت عليه، اتهدت فلســـطين؟ ليه ما هو من دولة إحنا معترفين بيها، ومن شهرين كان هنا وقاعد مع الرئيس، إنتم ردوا، بتسألني السؤال السخيف ده ليه؟ إيه يعني لما واحد سلم على واحد؟’.

12 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.