>

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن السلطات التركية أكدت للرياض -رداً على استفسارات «على أعلى المستويات»- أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ليس هو المقصود بالتصريحات التركية التي تتهم شخصية رفيعة بإصدار الأمر بتصفية المواطن السعودي جمال خاشقجي، ودعا أنقرة إلى تقديم ما لديها من أدلة في القضية إلى النيابة العامة في المملكة؛ للمساعدة في الوصول إلى الحقائق كافة.

وشدد الجبير، في مقابلة مع «الشرق الأوسط»، أجراه الزميل ناصر الحقباني: على أن «قيادة المملكة حريصة على الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية والشراكة التاريخية» مع الولايات المتحدة وتعزيزها، ولفت إلى أن «العقوبات الأمريكية في قضية خاشقجي فردية، ولم تستهدف حكومة المملكة أو اقتصادها»، وأوضح أن «المملكة هي أول من قام باتخاذ إجراءات ضد المتهمين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وتبعتها الدول الأخرى، عبر فرض إجراءات تجاه أشخاص بشكل لا يمس العلاقات الاستراتيجية والمصالح السياسية والاقتصادية المشتركة بيننا وبين حلفائنا».

وقال إن «بعض التصريحات التي صدرت من أفراد في تركيا، تساهم في إحداث شرخ في العلاقة، ونحن في المملكة لا نريد ذلك؛ لأنه يُبعدنا عن القضايا المهمة التي نسعى لمعالجتها»؛ مؤكداً «رفض محاولات الاستغلال السياسي لقضية خاشقجي، ومن يريد العدالة وتحقيقها يتفضل بتقديم ما يملكه من أدلة للقضاء السعودي، وهو صاحب الاختصاص».

وأكد أن ما حدث؛ هو أن الفريق الذي نفّذ العملية قدّم تقريراً مضللاً وكاذباً، وبناءً على ذلك صدرت تصريحات بالنفي، وعندما بدأ يتضح تضارب الحقيقة عما قدموه في تقريرهم، وجّه خادم الحرمين الشريفين النائبَ العام بإجراء تحقيق، وتم الإعلان عن النتائج الأولية التي تم التوصل إليها، ومع استمرار التحقيقات والوصول إلى اعترافات وأدلة كافية لإحالة المتهمين للمحاكمة؛ قام النائب العام بإعلان ما توصل إليه، وتم توجيه الاتهام لعدد من الأشخاص وإحالتهم إلى المحكمة، وإذا تبين أي مستجدات أو أدلة جديدة في هذه القضية؛ فإن النيابة العامة ستعلن عنها بشكل شفاف وواضح.




شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. اجمل ما في قصة مقتل خاشقجي الدراماتيكية هو انفضاح تركيا انها كانت تتجسس على قنصلية وبعثة دبلوماسية , وسجلت وصورت عملية القتل بشكل كامل , والتجسس على السفارات والقنصليات والبعثات يعتبر خرق للاعراف الدبلوماسية , ثم ياتي بهيمة كالجبير هذا لينفخ في نفسه ومهلكته واولياء نعمته ؟؟؟؟!!! لو كان عنده اصغر احساس لاستقال بعد احتجاج صارخ لدى تركيا على تجسسها , فهذا معناه فشله كوزير خارجية في تامين البعثات الدبلوماسية من الاختراق اولا , وان الدول تتعامل مع سفاراته وقنصلياته كحضائر بهايم لا قيمة لها , ولا تشملها الاعراف والبروتوكلات الدبلوماسية , على كل الفشل ليس محصور في هذا البهيمة وحسب , انما في كل البهائم الباقين من الملك وولي عهده الغبي الى من نفذ عملية القتل الى المخابرات , عبارة عن بقر بحق وحقيق ليس في حلبهم اي فائدة , بل ذبحهم كابقار من قبل ترامب وحتى تل ابيب نافع جدا ويدر اضعاف ما يجنوه من حليب بقرة ذات ضرع مسموم مخلوط بادرار نجس يسمم شاربيه لا بل يفضحهم خاصة لا يستبعد ان تخلطه هذه البقرة البلهاء بروثها , انهم فضيحة وضرر لا بد ان يتخلص منهم لو كان في راس سادتهم عقل .

  2. أردوغان بلا أخلاق (وهكذا السياسة) يلعب على كل الأحبال ولو كان كما يدعي حقاً لأعلنها صريحة واضحة عن من قتل ومن نشر ومن أمر!!!

  3. جريمة قتل خاشقجي تحولة من جريمة قتل الي مسالة ابتزاز وتكسير عظام
    السعوديه تُريد تُبرئ البـغل والفريق الثاني يُريدون اثبات الجريمه عليه ولا احد مُهتم بخاشقجي كرجُل تم الغدر بهِ
    اما بالنسبه لتُركيا تُريد حصه من الغنيمه التي لم تتظرر منها كجريمه قُتل بها سعودي على يد سعوديين بارض سعوديه ( السفاره ) والجُبير يلمح احنا بالخدمه بس قصرو صوتكم شوي
    يمكن امي بقبرها تعرف ان البغـل هو من امر بهذِه الجريمه بس سبوبه وجتلهم , يقولو لا ؟

  4. وما دخلك بالسعودية يا مني……وك …..التهي ببلدك افضل……ومازلت منتظر صور الشر….موطة امك يا ابن الزانية…أين الصور

  5. بالنسبه للموضوع الجبير سيموت بسكتة قلبية من التوتر
    و لى رجاء منه انه الضحيه الجاية نريدها لحم مفروم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *