الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي فتاة فلسطينية تبكي حرقة بسبب إجراءات الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى… شاهد...

فتاة فلسطينية تبكي حرقة بسبب إجراءات الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى… شاهد ماذا قالت

نشرت احد الشبكات الفلسطينية مقطع فيديو ظهرت فيه فتاة فلسطينية تبكي حرقة بسبب إجراءات الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى.

وأغلقت السلطات الإسرائيلية السبت الحرم القدسي لليوم الثاني على التوالي بعد هجوم شنه ثلاثة مسلحين فلسطينيين، وقُتل فيه اثنان من أفراد الشرطة وأُصيب ثالث، قبل مقتل المنفذين.

وفتح المسلحون النار على أفراد من الشرطة في البلدة القديمة، قبل أن يلوذوا بالفرار. لكن الشرطة الإسرائيلية طاردتهم إلى جوار الحرم القدسي، الذي يسميه اليهود “جبل الهيكل”، حيث أطلقت عليهم النار وأردتهم قتلى.

وقالت الشرطة إن المسلحين جاؤوا من المجمع التاريخي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

واتخذت السلطات الإسرائيلية القرار غير العادي بإغلاق مجمع المسجد الأقصى أمام المصلين يوم الجمعة، وهو ما أثار غضب الكثير من المسلمين بالإضافة إلى الحكومة الأردنية التي تشرف على المواقع الدينية في القدس.

17 تعليق

  1. دوسي ع رقاب الأعادي و بالرِباط تجمّلي
    إنتِ تاريخ و شهامة و إنتِ أُخْت المرجلة
    إنتِ الفجر في وقفتِكْ، إنتِ النصر في نظرِتِك
    ================
    ها هو باب مدينتنا قد أُغلّق و مُنع الأذان و لم نسمع تلويحاً بتحريك الجيوش من قِبَلْ عرب التخاذُل و الخيانة نُصرةً لأولى القبلتين أم أن مراجّلكم فقط على بعضكم البعض …….. فعلاً هزُلَتْ عَلَيْكُمْ !
    # سوف نبقى هُنَا
    !!

  2. لاتبكي يابنت فلسطين الأبية خلال 48 ساعة راح تتحرك الجيوش العربية والإسلامية لتدمير الاحتلال وحماية المسجد الأقصى بس ماعرف اي ساعة بس اعتقد بالشهر الي مابيه جمعة
    صباح الخير للعزيزة اخر العنقود

    • أهلاً علياء ، أتمنى أن تكوني و عائلتك بألف خير …… رأيتُ فيما يرى النائم جحافل العروبة تُحرّر زهرة المدائن ثم تذهب لتُعيد لعاصمة الرشيد مجدها التليد و في طريقها مرت على عاصمة الأمويين و حررتها من سفاحها فصحوت من حلمي على صوت المذياع يُعلن حصار العرب لقطر فإعتزلت الأحلام لأننا أُمَّة ليس لها سوى الغناء و الرقص حُسام و إن غضبت يوماً كتبت قصيدة و علفت جيوشها في الزريبة ……. هزُلَتْ !
      !!

  3. ماذا لو تم حرق الكتب المزورة مثل صحيح البخاري ومسلم …….. والتي تقول ان البناء المرواني الاموي النتن هو الاقصى حتى قبته اجتمعت كل الانبياء ؟؟؟؟
    الم يحرق عثمان الذي تقدسون كل المصاحف ؟؟؟ ولم يبقي الا على واحد ! فماذا لو احرقت كل كتبكم او تنحونها جانبا كما فعلت احداهن سئما ؟؟؟!!! وما بقى الا ان تولع فيها الحطبا لتجف عيون قد ذرفت دمعا واوهموها ان ذلك وجعا .

  4. من خلال الواقع الذي تعيشه الدول العربيه الان لن تخشى اسرائيل على اتخاذ اي قرار ضد الفلسطينيين او ضد الاسلام فاغلب الدول العربيه اصبحة معه او بالاصح اصبحة تحت اقدام اسرائيل
    فلا ارى عجباً

  5. مع الأسف ياأخت يافلسطينيه انتي تبكين وتعانين والبغلي الرستمي النجس سهران ومن أمريكا يتابع اخبار هيفاء وأختها والأغاني الهابطه والمراجيح والمنافق يدعي انه فلسطيني ومهتم بالقضيه ومعارض وينتقد ويحلل بس مش الأخبار يحلل البول هههههههههه

  6. وقالوا ايضا انه في الطائف و بعضهم قال في الجعرانة وهذه اقوال شاذة لكن لم يقل احد انه في السماء غيركم لاادري هل قرأتم القرآن من قبل لأن القرآن يستخدم فعل عرج يعرج للدلالة على الصعود الى السماء و الاية تقول : (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ) .. و الاحاديث موافقة للقرآن بأنه اسري به الى المسجد الاقصى اولا ثم عرج به الى السماء من هناك و المصلى المرواني يقع تحت ساحات المسجد الاقصى و اظنك تخلط بينه و بين الجامع الاموي

  7. في المقال السابق تناولنا بعض أسرار اسم الأقصى، وما نهدف إليه في هذا المقال أن نلقي الأضواء على مساحة المسجد الأقصى، والذي دفعنا إلى هذا ما يتردد تصحيحاً لأوهام النّاس، بأن الأقصى هو البناء الجنوبي، وليس قبة الصّخرة. وهذا الأسلوب في تصحيح الخطأ يوقع الناس في بلبلة واضطراب، إضافة إلى أنّه يجافي الحقيقة، لأن المسجد الأقصى هو تلك المساحة التي تقارب ال (144) دونما، وهي المساحة المحاطة بحلقة من الأبنية، والتي تشكّل مع السّور حدود المسجد الأقصى. وتشمل هذه المساحة، كما هو معروف، بناء قبة الصّخرة، والبناء الجنوبي، المسمّى بالأقصى. وأية مساحة تضاف مستقبلاً تأخذ حكم المسجد الأقصى.
    ومعلوم في التاريخ الإسلامي أنّ عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، هو أول من أنشأ بناءً في القسم الجنوبي من الأقصى. أمّا لماذا في أقصى الجنوب، فهذا واضح، لأنّ القبلة هي في الاتجاه الجنوبي من فلسطين، ومعلوم أنّ الإمام يقف في مقدمة المسجد ثم تكون الصفوف من خلفه متكاملة نحو الشمال. وعليه لا لا بد من أن يكون محراب الإمام في أقصى الجنوب، وغير هذا يعني إلغاء جزء من مسجِديّة المسجد. من هنا وجدنا العامّة تسمي البناء الجنوبي بالأقصى، مع علم الجميع بأنّ اسم الأقصى يطلق على الكل، ولا إشكال في إطلاق الاسم على الجزء. وعليه تكون قبة الصّخرة جزءاً لا يتجزأ من الأقصى، وهذا معلوم بداهة. ولكن قد يتوهم من لم يعش في فلسطين أنّ الأقصى ينحصر في قبة الصّخرة، وقد يتوهم آخرون بأن الأقصى ينحصر في البناء الجنوبي.
    ولكن هل هناك خصوصية لصخرة بيت المقدس تجعلها متميّزة دينياً على باقي أرجاء المسجد الأقصى ؟
    لقد نُسجت حول الصّخرة الأساطير الكثيرة، روجها بعض العلماء قبل أنّ يروجها العامّة. وقد ساعد عدم وجود أحاديث صحيحة حول خصوصية الصّخرة في ذهاب الخيال مذاهب كثيرة، بل لقد اتُخذت الصّخرة في عصور الجهل قبلة في الصلاة، وطاف بها عوام المسلمين كما يطوفون بالكعبة، وتقرّبوا إليها بأنواع القربات، مما جعل العلماء المحققين يجهرون بأنّه لم يصح شيء عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة الكرام، يدل على خصوصية الصّخرة، وبالتالي يحرم شرعاً أن تُخَصّ بطواف أو ذبح، ويحرم تعمّد اتخاذها قبلة.
    بعد كل ما ذكر يبقى السؤال الكبير الذي يحتاج إلى إجابة مقنعة وهو: إذا لم يكن للصخرة خصوصية بالنسبة إلى باقي المسجد، فلماذا أقام عبد الملك بن مروان هذا البناء البديع، المسمّى قبة الصّخرة؟! ومعلوم أنّ عبد الملك بن مروان هو من التابعين الذين عاصروا الصحابة الكرام، وكان من فقهاء المدينة، ومن هنا نجد أنه قد بادر إلى بناء قبة الصّخرة قبل أن يبدأ ببناء الأقصى الجنوبي. وهذا يدل على معرفته بمقام هذه الصّخرة، ووجود البناء يُغني عن كثير من الكلام، كيف لا والكل يجمع على شخوصها لأكثر من ألف وثلاثمائة وخمسين سنة. فهي الشاهد الماثل في الحس، الذي يُغني عن قيل وقال، كما أغنت الأبنيّة المحددة لساحات المسجد الأقصى عن حاجتنا إلى الأسانيد التي تحدد لنا الأطوال والمساحات، وهذا في علم التاريخ أبلغ من كل الروايات.
    لقد دفعت بدع العوام بعض العلماء إلى المبالغة في الرّد، إلى درجة الذهول عن معنى بناء قبة الصّخرة في عصر التابعين المعاصرين للصحابة الكرام، بل إنّ بعض كبار العلماء يذهب به رفضه لبدع العوام إلى أن يقبل الرواية التي زعمت أنّ عبد الملك بن مروان بنى قبة الصّخرة ليصرف الناس عن الكعبة المشرّفة. والغريب أنّهم يقبلون مثل هذه المزاعم من غير أن يطلبوا الدليل على صدق الرواية، وهم يعلمون أنّ أعداء بني أميّة قد أكثروا في ذمّهم، والكذب في حقهم، وللكذب علامات لا تخفى على الباحث.
    قال ابن كثير في تفسير الآية 142 من سورة البقرة: “ سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها..”. “وحاصل الأمر أنه قد كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أُمر باستقبال الصخرة من بيت المقدس… قاله ابن عباس والجمهور”. وعليه فإننا نستطيع أن نقدّر بأنّ الصّخرة هي ثاني بيت وضع للناس، ثم اتسعت المساحات من حولها، كما هو في الكعبة أول بيت عَبد فيه الناس رب العالمين. ولنا زيادة على هذا التقدير أدلة قرآنية على أنّ كهف الصّخرة هو كهف أصحاب الكهف، ولعلنا نبسط هذا الأمر في مقام آخر إن شاء الله.
    الشيخ بسام جرار

  8. شوف العقلية ؟؟؟
    يقول فقط تستعمل كلمة معراج ؟؟؟ وماذا عن رفعه الله اليه ، وماذا عن كانه يصعد في السماء ؟؟ أليست كلها كلمات ايات تدل على الانتقال الى السماء ؟؟
    لكن من اين جائت القدسية لهذا المكان الذي يسموه مسجد اقصى ؟؟؟ فحتى في زمن عمر وكل الخلفاء لم تكن له أهمية او قدسية ، حتى وصلنا الى الزمن الاموي ، وقيام ابن الزبير بالسيطرة على الكعبة ، ثم قيام بني امية الشجرة الملعونة برجمها بالمجانيق ، وسعيهم لإيجاد مكان مقدس في بلاد الشام يعوض عن الكعبة !!! فيما لو وقعت تحت حكم أعدائهم ، وفي هذا السبيل بنوا هذا البناء الذي لم يرضى حتى عمر ببناءه ، ووضعوا أحاديث مكذوبة انه مسجد ويشد له الرحال ….. بينما الامام علي عليه السلام يأتيه احدهم فيقول له أريد ان اشد الرحال له فحدثني عن فضله ، فيقول الامام له لا أرى فيه شيئا ( من الفضل) صل هنا في مسجد الكوفة !!
    فمسجد الكوفة معناه اعظم فضلا لانه ورد انه بيت سيدنا نوح عليه السلام ، وله دعوة عظيمة بقوله : ربي اغفر لي ولمن دخل بيتي مؤمنا ، تقديس الذي يسموه مسجد اقصى استند على روايات يهودية كاذبة ، بانه في الأصل هو هيكل سليمان عليه السلام !!
    وبالحقيقة لا هو هيكل سليمان ولا هو الاقصى ….. فحال اتباع بني امية كحال الضالين المغضوب عليهم ممن لعنوا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى عليهما السلام وكما اخبر القران الكريم

  9. فلنبحث الموضوع من زواياه المختلفة ولنبدأ من :
    مصادر أهل السنّة التأريخية في بناء المسجد الأقصى وقبّة الصخرة

    ذكرت المصادر التاريخية أن بناء القبة على الصخرة يرجع إلى عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان(3)، حيث أمر سنة 66هـ ببناء القبة على صخرة بيت المقدس تكنّ المسلمين من الحر والبرد وعمارة الجامع الأقصى ، وقد كمل البناء سنة 70هـ وقيل 73هـ، وقد وكل عبدالملك للقيام بذلك رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام مولاه.

    وقد أورد صاحب كتاب ( إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى) :

    ما هي قصة المسجد الأقصى ؟ ومن بناه ؟

    بما روي في فتح بيت المقدس أن عمر بن الخطاب استشار كعباً أن يضع المسجد، فقال: اجعله خلف الصخرة، فتجتمع القبلتان، قبلة موسى، وقبلة محمد – صلى الله عليه وسلم-
    فقال: ضاهيت اليهودية

    إذن المصادر التاريخية تثبت أن المسجد الأقصى من بناه هو الخليفة الثاني عندما فتح فلسطين وليس للمسجد الأقصى أي ارتباط برسول الله صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار عليه السلام.

    قصة هيكل سليمان

    هيكل سليمان حسب التسمية المسيحية أو “بيت همقداش” (“بيت المقدس” أو “المعبد” ) حسب التسمية اليهودية كان معبداً يهودياً أقيم في القرن الـ10 قبل الميلاد وخرب عام 70 ميلادياً.

    وحسب ما يرد في الكتاب المقدس (سفر الملوك الأول إصحاح 5-6) بناه النبي سليمان إتماماً لعمل أبيه النبي داود بأمر من الله و وضع فيه تابوت العهد و شريعة موسى

    تم هدم هيكل سليمان وبناءه 3 مرات

    وطبقاً لما ذكرته المصادر التاريخية فقد تم بناء الهيكل وهدمه ثلاث مرات فقد تم تدمير مدينة القدس والهيكل عام 587 ق.م على يد نبوخذ نصر ملك بابل وسُبى أكثر سكانها وأعيد بناء الهيكل حوالي 520- 515 ق.م

    وهُدم الهيكل للمرة الثانية خلال حكم المكدونيين على يد الملك أنطيوخوس الرابع بعد قمع الفتنة التي قام بها اليهود عام 170ق.م

    وأعيد بناه الهيكل مرة ثالثة على يد هيرودوس الذي أصبح ملكاً على اليهود عام 40 ق.م بمساعدة الرومان.

    وهدم الهيكل للمرة الثالثة على يد الرومان عام 70م ودمروا القدس بأسرها.

    لم يثبت بأي دليل مادي أن المسجد الأقصى بني مطابقاً تماماً ليهكل سليمان

    إذن القدسية في فلسطين تكمن للصخرة ولمسجد الخليل الذي كان يصلي فيه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام ومساجد أخرى كان يصلي فيها أنبياء بني أسرائيل
    ففلسطين مليئة بالآثار المقدسة لموسى على نبيّنا وآله وعليه السلام وأنبياء بني أسرائيل وقد ورد ذكر بعض تلك المقدسات في دعاء السمات المذكور في مفاتيح الجنان.

    هل صحيح أن المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين كما نسمع ؟
    رأي أهل السنّة أنّ المسجد الأقصى ليس ثالث الحرمين.

    المصدر :

    العنوان تسمية الأقصى بـ ثالث الحرمين
    المجيب العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك
    عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
    التاريخ السبت 21 رمضان 1427 الموافق 14 أكتوبر 2006
    ما حكم قول الشخص ثالث الحرمين الشريفين ؟

    الجواب:

    ثالث الحرمين الشريفين، يريد به المسجد الأقصى، فهذا تعبير فيه خطأ، وهو يوهم أن المسجد الأقصى حرم، فتكون المساجد المحرَّمة ثلاثة، وليس كذلك، فما ثمَّ إلا حرمان مكة والمدينة، كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم- بأن الله حرَّم مكة يوم خلق السماوات والأرض فهي حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة. وأخبر: بأن إبراهيم –عليه السلام– حرَّم مكة وأنه –صلى الله عليه وسلم- حرَّم المدينة صحيح البخاري (2090)، (2119)، وصحيح مسلم( (1353(1360).

    ومعنى تحريمها أي: أن الله حرَّم فيهما مالا يحرم في غيرهما، كقطع الشجر، وقتل الصيد. أمَّا المسجد الأقصى فليس فيه تحريم خاص، لكنه من المساجد الثلاثة المفضلة التي قال فيها الرسول –صلى الله عليه وسلم:”لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا، ومسجد الحرام، ومسجد الأقص”. صحيح البخاري (1189)، وصحيح مسلم (1397). فليتنبه إلى الفرق بين هذه المساجد. فللمسجد الحرام ومسجد النبي –صلى الله عليه وسلم- خصوصيَّة ليست لغيرهما من المساجد، والله أعلم.

    رأي بن تيمية

    من قال أن المسجد الأقصىى ثالث الحرمين هل يصحّ ؟
    درج على ألسُن كثير من الناس بل حتى في وسائل الإعلام عبارة وهي أن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين فما صحة هذا الكلام ؟

    الجواب :

    نقول نعم المسجد الأقصى أولى القبلتين هذا صحيح وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم مدة من الزمن إلى جهة بيت المقدس حتى جاء نسخ القبلة من الله تعالى قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ما نصه الأقصى اسم للمسجد كله “ولا يسمى هو ولا غيره حرم وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة”.
    إنّ الثابت في الأحاديث أنه حرم هو في مكة والمدينة فقط إذاً المسجد الأقصى ليس بحرم ولا يصح أن يسمى ثالث الحرمين لا هو ولا غيره من المساجد في العالم مثل أن يقال الحرم الإبراهيمي وغير ذلك من العبارات الخاطئة فقط أردت أن أنبه على هذا الخطأ الذي وقع فيه كثير من الناس

  10. ذكرت مصادر اهل السنة وما جاء فيها رغم تحفظي على أحاديث البخاري ومسلم التي تقول انه مما يشد له الرحال ، وهي أحاديث غير صحيحة لكن ذكرتها من باب الإنصاف. ومناقشة كل ما يقال ، والا الاحاديث عن الامام علي عليه السلام تنفي ذلك كما سبق وذكرت ، حتى انه قال مرة لأحدهم اراد ان يرتحل لهناك : بع راحلتك وكل زادك وصل في مسجد الكوفة ، لانه ما كان يرى في الصلاة في القدس فضلا !!! فالمسجد الاقصى هو البيت المعمور في السماء وليس عند الجعابرة والجعبورات ، وعندما ندخل القدس سنفهمهم ذلك .

  11. اما لنور سلام الكوالامبورية اقول :
    ان ما اوردتيه في حق مروان بن الحكم فهو كذب ، فليس من التابعين الصلحاء ، فحتى السيدة عائشة تنقل ان رسول الله صلى الله عليه واله يوم ولد مروان وأتوا به لرسول الله صلوات الله عليه واله قال : ابعدوه عني ! وقال انه وزغ !!!
    سأكتفي بهذا لك ولن اكتب لك بالقلم العريض …….. لكن اقول لك: انك لستي سيئة ، فحاولي ان تصححي كثير من مفاهيمك ، فخسارة مثلك من تضيع عمرها في مفاهيم مغلوطة واثمة ، لا ادري من يحشي عقلك بها ….. فاتركيهم ، حتى لو كان بعلك فاخلعيه ان دفعك الى ما لا يرضي الله ولم يستقم هو كذلك ، فرضى الله واتباع الحق اولى أيتها الحسناء .

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.