>

القدس (رويترز) – اثار اعلان تلفزيوني لشركة هاتف محمول اسرائيلية يظهر جنودا يلعبون كرة القدم على حاجز الضفة الغربية احتجاجات بتدني الذوق ودفع المشرعين العرب يوم الاحد الى المطالبة بمنع بثه.

وقال منتقدون ان الاعلان التجاري لكوليكوم اكبر شركة محمول اسرائيلية يسخر من معاناة الفلسطينيين ويظهر الى اي مدى لايفهم الاسرائيليون جيرانهم. غير ان الشركة تمسكت بالاعلان.

ويظهر الاعلان كرة تسقط على سيارة جيب للجيش من جانب جدار مرتفع. وتلي ذلك مباراة مع فلسطينيين لايظهرون في الاعلان بعد ان يطلب جندي ” تعزيزات” من بينها مجندتان مبتسمتان ان تأتي وتلعب .

وينتهي الاعلان الذي اعدته شركة ماكان اريسكون وهي جزء من مجموعة انتر بابليك الامريكية بالصوت المتفائل الذي يقول “على اي حال ما الذي نسعى اليه.. قليل من المتعة”.

ومنذ ظهر الاعلان في الاسبوع الماضي فيما كان يحتفل الفلسطينيون بالذكرى الخامسة لصدور حكم المحكمة الدولية بان الجدار العازل الاسرائيلي في الضفة الغربية غير قانوني لجأ بعض الاسرائيليين الى المدونات ومواقع العمل الاجتماعي للتعبير عن قلقهم .

وكتب الصحفي ديمي ريدر في مدونة مستنتجا ان غالبية مواطنيه الاسرائيلين لايفهمون غضب الفلسطينيين بشأن الجدار “الى جانب كونه منافسا كبيرا (لاسوأ الاعلانات في كل وقت) يقول هذا الاعلان الذي يستمر دقيقة الكثير عن كيفية ان التيار العام للاسرائيليين يحب ان يرى نفسه ويري الفلسطينيين”.

وقال احمد الطيبي وهو عضو عربي في البرلمان الاسرائيلي انه كتب الى كوليكوم مطالبا اياها بسحب الاعلان. وقال الطيبي لرويترز ان الجدار يفصل الاسر ويمنع الاطفال من الوصول الى مدارسهم ومستشفياتهم. واضاف ان الاعلان يقدم الجدار كما لو كان سياج حديقة في تل ابيب.

ولايشاهد سوى قلة من الفلسطينيين المحطات الاسرائيلية التي تبث الاعلان ولكن كان هناك سخط بين الليبراليين الاسرائيليين على الانترنت.

وحملت مجموعة في موقع فيسبوك تكتب بالعبرية قالت “انا ايضا شاهدت الاعلان المثير للغثيان” توقيع 218 عضوا. وقالوا “توقفوا عن بث هذا الاعلان العنصري في الحال”.

وقال المدون الاسرائيلي امي كوفمان لرويترز “نرى الجنود الاسرائيليين يلعبون..مع الاشخاص الذين يعتقلونهم خلف الجدار. ولكن الجزء الاكثر غرابة والاكثر اثارة للقلق في هذا الاعلان هو حقيقة ان الفلسطينيين اساسا لا يظهرون..انهم مثل مسوخ او كائنات غريبة..وهذا هو الاغتراب الذي يشعر به المجتمع الاسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني.”

وقال نوام شيزاف وهو صحفي ومدون اسرائيلي انه يحرف الحقيقة “في الحقيقة اذا اقترب فلسطيني من الجدار لاعادة الكرة..من المرجح انه ستطلق عليه النار.”

وعندما طلب من الشركة ان تعلق قالت “القيمة الجوهرية هي التواصل بين الناس بغض النظر عن “الدين او العرق او النوع”. وقالت ان الاعلان يصور امكانية ان يشترك اشخاص ذوو اراء مختلفة في “تسلية مشتركة

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. فوتوها يا اخواننا في فلسطين هذه المرة كمان ،،، يعني كل شيء تمام هناك ولم يبقى غير هذا الاعلان لتقفوا عنده؟؟؟!!!

  2. شي بيقهر على كل الجدار العازل منظره لوحده بيقهر, وكأن من وراء الجدار ناس مصابين بمرض معدي( بعيد الشر) شو ها الاعلان,,,واستدعوا باقي اصدقائهم الجنود ليلعبوا مع يلي خلف الجدار وانت وتفكيرك وعنصريتك لك ان تصف الذين خلف الجدار كما تشاء فصانع هذا الاعلان ترك لك حرية التعبير بالذين خلف الجدار,,, هذه اسرائيل وماذا نتوقع منها……!

  3. من يهن يهن الهوان عليه ليس لضرب بميت إيلامااااااااااااااا يا عرب

  4. سبعتيني لتحيتك والله ايا اختي الكريمة ، دائما سباقة ، تصدقي يا سيدتي الكريمة اني كتبت ايميل اخي العزيز زوجك الكريم وبحثت عنه فلم اجده ، هل في امكانك التكرم بتذكيري باي موضوع كتبتيه لي ،،، تحياتي لاخي العزيز ولك بالطبع ،

  5. قال تعالى (لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ)

  6. جئت في وقتك يا دكتور Dentist والله اقولها صدقا ،،، سني تؤلمني ولن استطيع ان اذهب لطبيب الاسنان قبل الغد فهل لك ان تكتب لي على دواء يخفف الالم احضره من الصيدلية حتى الغد ، واكون لك من الشاكرين …

  7. شكرا يا سيدتي الكريمة ،،، هذه المرة خزنته في الكمبيوتر ولن يضيع ان شاء الله ، تحياتي لك ولاخي محمد …

  8. هنا كثيرين يا ست مها من يتسمى باسم سيد المرسلين ، اتمنى على اخي محمد زوجك الكريم ان يدخل باسم النبي عليه افضل الصلاة والسلام وان يضيف اليه رمزا اعرفه به واكون له من الشاكرين …

  9. في هذه الحالة سوف ( اتخانق ) معه اذا رايته ،،، انا لا اساوى شيئا بدونكم كلكم وكل اخت واخ في هذا الموقع افضل مني واقولها صدقا ، بارك الله فيه وفيكم جميعا …

  10. ولكنني قد علمت الآن من هو ،، زوجك الكريم اخي محمد رجل مثقف وذكي وعرف كيف يوصلني الى اللذي سالت عنه …

  11. تواضعك من كرم أخلاقك بس ليرجع من الشغل اكيد راح يرد لما تكون كاتب اي تعليق لانو بيحب يقرأ ردودك

  12. هو عرف كيف يوصلك بس مابعرف لشو ؟؟وانا بحب قلك ان اللبيب من الاشارة يفهمُ

  13. سلامتك اخي توب لكن صراحه ما بعرف الالم إللي عندك شو سببه, إحنا اكثر شغلنا عملي و بعد الفحص وبس عكلا إزا المك من إلتهاب ممكن تاخد دوا إلتهاب Clindacin 150 mg 1 by 3بعد الاكل + مسكن brufen 600mg ,وافضل مراجعة دكتور و لو إنت في دبي بتشرفنا

  14. الله يشرف مقدارك ، لا والله يا اخي انا في الكويت ، بس المشكلة انه عندي غذا ان شاء الله موعد مع طبيب اسناني ولا احب ان اغيره لانكم كما تعلمون الافضل ان يبقى الانسان مع طبيب اسنان واحد ولا يغيره الا للضرورة القصوى ، الالم بسيط وانا اتعاطى له الآن بروفين 600 حبة واحدة ولكنه ليس فعالا تماما ، اشكرك من كل قلبي على تفضلك بالرد على ، وتسلملنا يا دكتورنا الغالي ….

  15. عندي Rapidus 50 اشتريته من الصيدلية قبل فترة قصيرة ولم اتناول منه شيء ، هل تظن انه مناسب ؟

  16. نعم نفس تاثير البروفن بس في اجسام بتسابلو اسرع من البرفن,u can try it ,wish u the best.

  17. What a nasty advertisement
    nasty language and nasty creatures
    Who said palestinian people accept to play with them
    suvage killers
    They fool themselves by this faraway immagination
    9atalahom Allah anna yo2fakoon

  18. salam 3alykoum ana ma la7 3al2 be she la2no ana mani 3yshi ma3 el falstinin wa 7asi be el she yali heni mar2yan fi wa el wada3 yali 3ayshino bas kan darori heni yal3bo ma3oun la akid 3am bemza7

  19. يعني الفلسطيين تحملو الذل والاهانة والتشريد وبالعكس بهذا كلامي أنا لا أريد أن أذل الفلسطيينين لا أنتم تحملتم كل شئ بقي على هذا الشئ أسرائلين خلاص صارت القدس دولتهم النظامية معاد ترجع مثل قبل بس نكول الله يفك أسرهم .

  20. قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (لا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ) اليهود يعرفون ان نهايتهم اقتربة و ايامهم معدوده ويعرفوا ماذا قال الله سبحانه وتعالى عنهم في القرأن الكريم و يفعلونه هذا دليل على ان الله قد طمس على قلوبهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *