>

كشف فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات مؤثرة لطفلين سوريين يستنجدان بأمهما في أعقاب قصف مروع نفذته قوات نظام بشار الأسد ضد الغوطة الشرقية لدمشق يوم الأحد.

https://www.youtube.com/watch?v=0lErudHkBmQ

وفي الفيديو، الذي يبدو أنه التقط في أعقاب القصف مباشرة، يخيم رماد البيوت المهدمة على الأجواء. ووسط مشاهد الدمار، وكأنها شعاع من الحياة ينطلق وسط الموت، تظهر فتاة صغيرة ملائكية، وهي ترتدي فستانا بلون أحمر داكن.

ولا تملك الفتاة في هذه اللحظة العصيبة إلا المناداة على أمها الغائبة، فيما يسارع رجل إنقاذ إلى احتضانها، ويجري بها مسرعاً إلى عربة إسعاف كانت في انتظاره.

وفي اللحظة التالية، تشق الحياة عن وجهها مرة أخرى، ويظهر طفل آخر من وسط الرماد، وهو ينادي على أمه، ويهرول إلى داخل سيارة الإسعاف.

ويواصل نظام الأسد ارتكاب جرائمه ضد المدنيين السوريين في ظل اهتمام طاغ بالحرب ضد تنظم داعش.

وقتل28 مدنيا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في قصف كثيف استهدف الأحد الغوطة الشرقية معقل الفصائل المقاتلة في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن “28 مدنيا على الأقل قتلوا، بينهم طفلان، وأصيب العشرات بجروح في قصف لقوات النظام بصواريخ أرض أرض كما في غارات جوية على مدينتي دوما وسقبا في الغوطة الشرقية لدمشق”.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت طائرات حربية روسية أو سورية شنت تلك الغارات.

وأوضح عبدالرحمن أن “إحدى الغارات الجوية استهدفت محيط مدرسة في دوما”، كما نفذت طائرات حربية المزيد من الغارات على مناطق في بلدات حمورية وجسرين وكفربطنا في الغوطة الشرقية، ما أسفر عن سقوط جرحى.

وسارع السكان لإنقاذ الضحايا وحمل البعض الأطفال لإبعادهم عن المباني المدمرة في دوما التي انتشر في شوارعها الحطام والزجاج المتناثر والسيارات المحترقة.

وتعد الغوطة الشرقية معقل الفصائل المعارضة في محافظة ريف دمشق، ودائما ما تتعرض مع محيطها لقصف مدفعي وجوي مصدره قوات النظام، فيما يستهدف مقاتلو الفصائل المتحصنون في محيط العاصمة أحياء سكنية في دمشق بالقذائف.

وتشهد سوريا منذ مارس 2011 نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من 250 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح أكثر من نصف السكان، داخل البلاد وخارجها.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يا عمري ..يقطع القلب
    .اشوف فيكم يوم يا حكام العرب انتم عار على الانسانية

  2. اللهم عليك بالمجرمين الطغاة الغزاة فانهم لايعجزونك يارب
    يوميا ترى مشاهد مروعة تدمي القلوب تدمير وتهجير وتشريد وقتل والضحية المواطن السوري البريء وخاصة الاطفال
    ماذا عساي أن أقول الا لاحول ولا قوة الا بالله اللهم عجل بالفرج انك مفرج الكروب

  3. يا قلبي والله والله والله أيدي نشلت مقدرت احمل التليفون لا اله الا الله ولاحول ولا قوة الا بالله

  4. انو نورت ما عندها شغلة وعملة غير براميل بشار
    هيدي قديمة زهقتونا ولو جيبو شئ جديد
    ليه ما بتحكو عن إنجازات داعش ولو حرام عليكم بكرا بيزعلو
    فرجونا فيديوهات كيف داعش بتكرم علماء السنة و بتجند مسيحية وبتدرب شيعة وما بتقطع رؤوس وبتحرق أحياء وما بتفجر كنائس …

    1. تشتغلي بحك جلدك يا عديمة الإحساس والدم ..شو يجيبولك يا حشرة حتى ما تزهقي يجيبولك اخبارالرقاصات والهشك بشك ولا اخبار اللطم و والنواح و المتعة تبعكم !
      ما دام الموضوع بيزعجك يا منحطة يا عديمة الضمير ليش داخلة تعلكي وتنبحي فيه انقبري شوفي اخبار تناسب مستواكي الواطي وعمى يعميكم شو ما عندكم خجل ولا حيا ولا اخلاق شو بدكم منا لسه

  5. المجنون الطاغية السفاح قاتل شعبه فقد الامل بكل شيئ و تيقن انه دخل بطريق مظلم دموي نهايته بائسة مثل وجهه ووجه من انجبه و رباه ففضّل ان يدمر معه البلاد و العباد و يحرق الاخضر و اليابس و ينكل بالاطفال لانهم المستقبل و الامل الوحيد لارجاع و لو القليل من الحياة لسوريا..
    .انه منطق الفجار المفسدين بالارض الظلمة الذين لا يخافون الله فيُمهِلهم سبحانه و تعالى و لا يهملهم لحكمة منه فلتكونو على يقين يا اخواننا السورييون ان كل هذا الابتلاء ما هو الا رحمة من الله لكم و بإذن الله نقمة على المنشار السفاح وزبانيته
    و يا ويلهم من الله و يا ويل كل من يساند هذا القاتل و لو بكلمة
    اللهم اهلك السفاح و كل من خرب سوريا و قتل شعبها.
    اللهم ازح هذا الغم و الهم من على قلوب اخواننا السوريين.
    اللهم استجب.

    1. أمين يا رب العالم. ما قدرت افتح الفيديو والله. ربنا يورينا يوم فيه هالابن الحرام بشار وبكل واحد بيشد على أيده وفي كب حكام العرب بدون استثناء.
      الله يسعدك اريج

  6. بإذن الله نقمة على المنشار السفاح وزبانيته و يا ويلهم من الله و يا ويل كل من يساند هذا القاتل و لو بكلمة اللهم اهلك السفاح و كل من خرب سوريا و قتل شعبها. اللهم ازح هذا الغم و الهم من على قلوب اخواننا السوريين. اللهم استجب.
    —————- copie
    امين ربنا ينتقم من المجرم ومن يساعده ويؤيده ما زال مجرمون ينكرون فعله ربي ينصر سوريا واهلها

  7. حسبنا الله ونعم الوكيل ..شو بده يقول الواحد قدام هيك اجرام وفجر !
    .هالأبن الحرام هو وعصابته شو بدهم ؟ بدهم يفنوا السوريين مفكرين انه هيك بينتصروا وبيبقوا ؟..وحياة اللي بسط الأرض وخلق الخلق انه ما رح ينتصروا ولا بعمرهم رح يشوفوا الأمان ولا الراحة وانه دماء هالأبرياء رح تعجل بهلاكهم ونهايتهم هنن وطائفتهم وكل مين بيدافع عن هالفاجر ابن الحرام و اذا قتلوا واحد منا عم يولد بداله تنين وتلاتة كل يوم ونحن اللي رح نبقى على ارض الشام الطاهرة وهالانجاس هنن الراحلين لجهنم عن قريب
    الله يلعنه بكل كتاب انزل هو وايران وروسيا وكل مين بيأيد اجرامهم ان شاء الله بيشوف احبابه واهله جثث هامدة واولاده هيك متل هالصغار …يارب انا مغلوبون فانتصر انا مظلمون فانتقم

  8. لا حول ولا قوة الا بالله ..

    هذا جزء يسير مما يجري من اجرام وارهاب وقتل وتدمير في سوريا .. على يد النظام ومن جاء به من روس ومرتزقة …
    اليوم استهدف الطيران الروسي سوقاً للمازوت أسفر عن أكثر من 20 شهيد .. وجثث محروقة ومتفحمة … وقبل المغرب بقليل استهدف مسجدين في مدينتي ودمر أحدهما وأحرق الآخر ..
    هل هناك ارهاب واجرام أكثر من هذا ؟!!!! .. يُقتلون البشر ويحاربونها في لقمة عيشها ورزقها .. ويشردونهم ويُخربون بيوت الله عمداً .. أهناك من هو أكثر اجراماً وارهاباً ؟!!!!
    ستُسألون أيها الصامتون .. فأنتم مثل المؤيدين .. سيأتيكم الخزي في الحياة الدنيا كما قال الله
    ” ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ، أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين ، لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم ”

    فانتظروا يا من تدعمون النظام والروس أو حتى تتعاطفون معهم بقلوبكم .. انتظروا الخــزي في الحياة الدنيا .. وانتظروا العذاب في الآخرة ….

  9. ستُسألون أيها الصامتون .. فأنتم مثل المؤيدين ..
    ليش ناسخها لهالجملة مافينك تكتبها من نفسك
    وانت ستحاسب على كل شيئ بسبب خيانتكم لوطنكم ولتكذيبكم للحقائق ولبسكم للباس الدين وسيأتي دورك بس لاتستعجل جاية بس انتظر
    صرلي فترة ماعم بعرف شو عم يصير بأدلب بدي اسألك عم يعدموا شي نسوان ختايرة بعمر ال70 بسبب الدعارة ولا غيروا الموجة…

  10. أود ان أعرف مصير الطفلين فقط.
    اللهم من على المستضعفين في أرض سوريا واجعلهم أئمة واجعلهم هم الوارثين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *