>

(CNN) – استمرت ردود الفعل المنددة من شخصيات وأحزاب على صلة بجماعة الإخوان المسلمين بالمحاكمة التي جرت للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، إذ دعت حركة النهضة التونسية إلى “إطلاق سراح الرئيس المحتجز” بينما وصفت اليمنية توكل كرمان، حاملة جائزة نوبل للسلام، مرسي بأنه “مانديلا العرب” واعتبرت وصف الإخوان بـ”الخرفان” دليل عنصرية.

وقالت حركة النهضة التونسية في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني الرسمي: “انطلقت محاكمة الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي لمصر وأول رئيس مدني منتخب في تاريخها. وتأتي هذه المحاكمة بعد أربعة أشهر من الانقلاب العسكري الذي عمل على إعاقة التجربة الديمقراطية وتقويض مكاسب الثورة المصرية.”

وتابعت الحركة بالقول إنها: “تعبّر عن تضامنها التام وغير المشروط مع الدكتور محمد مرسي ومع معاونيه في المحاكمة الظالمة المسلّطة عليهم، وتؤكد أن ما يجري استخفاف بإرادة ملايين المصريين حيث يحاكم الرئيس الشرعي والسلطة الشرعية ” كما دعت إلى إيقاف ما وصفتها بـ”المحاكمة الظالمة وإطلاق سراح الرئيس المحتجز.”

من جانبها، قالت كرمان، في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر: “ألم أقل لكم.. إنه منديلا العرب؟؟ كلاهما حاصر النظام المستبد وهو في المعتقل، حاكمهم وهو في قفص الاتهام.”

وتابعت كرمان، بالقول: “مرسي ومؤيدوه يعيدون ذات الكفاح الوطني الانساني النبيل لنيلسون منديلا وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي .. لكن هل مرسي ومؤيدوه في مواجهة خصم عنصري فاشي كنظام جنوب أفريقيا الذي استهدف منديلا وحزب المؤتمر الوطني الأفريقي تقويضه بنضالهم الأسطوري؟”

وختمت كرمان، التي كانت تحتل منصبا قياديا في حزب الإصلاح اليمني المقرب من الإخوان المسلمين بالقول: “نعم.. الانقلابيون في مصر فاشيون وعنصريون إلى درجة تصل إلى حد التطابق مع النظام العنصري الذي ابتليت به جنوب افريقيا. خذوا مثلا كلمة خرفان التي اطلقوها كتسمية للإخوان ، أليست كلمة عنصرية كاملة ؟! ليست كلمات خروف وخرفان سوى مثال بسيط على نظام إنقلابي عنصري فاشي، الأمثلة على فاشيته وعنصريته لا تكاد تعد أو تحصى!!!”



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يا سيدة كرمان انت تعلمي علم اليقين ان الاخوان وكذلك تجمع الاصلاح الذي تنتمين لة ,لا يؤمن بالديمقراطية ولا بمدنية الدولة!مثلهم مثل العسكر وقبائل اليمن المرتزقة!عليكي كتعزية مؤمنة بالدولة المدنية القوية القادرة ان تنشئ تيار يضم جميع ابناء المناطق الوسطى اليمنية بدون اي قبيلي من ابناء مطلع.وبهذا تخدمي ابناء بلدك المغلوبين على امرهم وباختيارهم!هل من مجيب

  2. الغريب أنك تلاقى فى بلد زى اليمن ناس بتعدم الحمير إعتقاداً منهم بالأخذ بالقصاص ، ده غير الفيديو إللى إتنشر عن عقاب جماعى لتلاميد يمنيون بطريقة وحشية ، ده غير الفقر و القتل و التعذيب و الجهل و المشاكل إللى مليانة فى اليمن .. و مع ذلك تلاقى الأخت توكل كرمان سايبة كل الهم ده و مركزة مع الإخوة و الاخوات فى مصر !
    هل هذه التصرفات تلقائية أم تنفيذاً لأوامر ما ؟!

  3. شو بتعمل معها ..هي ليسا عايشة في عالم المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص ..نسيت انوا فئة الحرمية والعلمانية ما بتريد الواحد الا يحكي عن بلده وشارعه وزنقته….ما بتعرف تقدر مشاعركم …عميلة امريكية

  4. يا فيب …قد بدت البغضاء من فمك ….لاتستطيع أن تخفي ما يكنه قلبك من كراهية الحق
    .
    عجبا ..تركت كلام الأخت المسلمة توكل كرمان ..وهي تعترض على وصف المسلم لإخيه المسلم بالخروف …. وذهبت تصف حال اليمن وما به من فقر وجهل وقتل ( وهذا فعله الطاغية على عبد طالح باليمن ..مثله مثل مبارك مثل السيسي مثل أي حاكم عسكري ….لايعرف في حياته سوى الأوامر )
    مهما حاولت أن تظهر أنك صاحب مبادئ ومحايد وعاقل …. تظهر البغضاء من بين سطورك لتظهر أن الخلل ليس في العقل وإنما في القلب …..
    يا اخ فيب …والله ما كتبت ذلك إلا كي أنبهك وأحاول أن أكشف الغمام من أعينك .. حتى لاينطبق عليك أنك من فئة ( وهم لايشعرون )
    ولا أريد أن تأخذك العزة والعناد والكبرياء ….أن تراجع نفسك وتثبت للجميع أنك على خطأ …فتظل على عنادك ….( فيصبح لا أمل فيك ولا شفاء ويحق القول عليك )

    أخيراً
    أنا تقريبا أعلم ردك مسبقاً …… فأرجوا من الله أن يخيب ظني ….

  5. يعنى إنت عاوزنى أثنى على كلامها إزاى و أنا عندك خير دليل !
    إنت شفتنى مرة يا أخ سراج قولت على أى إخوانى خروف ؟! لا و الله أبداً ، أنا مش بحب السخرية فى النقد حتى أثناء إنتقادى و غضبى الشديد لجبهة الإنقاذ لم أقل عليهم جبهة الخراب ! أنا لو كان عندى رأى بقوله مش عندى مش بلجا للسخرية !
    و دلوقتى فى عز إختلافى مع الإخوان عمرى ما قولت علي أى قيادى خروف ولا قولت عليك خروف ولا على اى حد من إللى بيأيد الإخوان ! بعكسك يا أخ سراج أنت و باقى الإخوة و الاخوات !
    قولتوا على عدلى منصور كام مرة طرطور ؟!! قولتوا على السيسى كام مرة سى سى نسبةً للجحش الصغير ؟!
    .
    مش من الضرورى أتطرق لشئ أنا مأيده أو موافق عليه ككلامها عن العنصرية ، و معاها أن لفظ خروف عنصرى ولكن كان من الأفضل ان تقول لفظ خروف و طرطور و السي سى أيضاً عنصرى !

  6. يا اخ فيب نسيت مقولة بلاد العرب اوطاني من الشام لبغداد والتكمله عندك
    ليش يا اخ فيب لما اي مواطن عربي اخر يسب الاخوان ويؤيد السيسي لا تعقب على كلامه وتقول له خليك في شؤون بلدك والسفاح اللي عندك
    اما اذا تكلم عن مسلمين يذبحون ويعتقلون ورئيس منتخب عندها لازم نحكيله بلادك مليانه تخلف وجهل
    اما عن اليمنيين فهم اصل العرب واشرفهم وانا اعني ذللك عن تجربه شعب طيب القلب وصاحب نخوه اما مشكلتهم فهي في العادات القبليه وفيها الجيد والقبيح تماما كالصعيد عندكم
    بعدين يا شيخ قتل الحمير في سوريا على يد الجيش الهلامي السوري اليس هذا يعد بتخلف الجيش او النظام
    اما بالنسبه للتعذيب بالمدارس اعطيني مدرسه واحده في عالمك العربي لا يهان الطلاب فيها او يضربون ما عدا المداس الخاصه لانهم بتوع بيزنيس
    اذا انا واي عربي لا تهمنا ارض الكنانه فتبا لعروبتنا وسحقا لنا والموت نستحقه
    انت عارف شو مصر بالنسبه للعرب زي الاب بالضبط اذا مات فرطت المسبحه وضاع الاولاد ولا نقولها نفاقا وحسبنا خدمة الاسلام والمسلمين

  7. يا أخ على ،
    أنا سايب كل الناس تتكلم سواء مصرى أو أجنبى و ما بقولش لحد خليك فى حالك إلا فى حالات معينة ، زى مثلاً الحالة بتاعة الموضوع ، لما تلاقى واحدة واخدة جائزة نوبل فى السلام و بلدها خربانة خرب السنيين و كل تويتتها و بوستاتها عن مصر و تأيداً لنظام فائت ، هل هذا الشئ لا يوحى بالإستغراب ؟! هل لما أستعجب فى كومنت زى إللى قولته ده يبقى بكده بقولها إنتى مالك ؟! يا أخى ما إحنا ربنا إدانا عقول و لازم نستخدمها بردوا .
    يا أخى خلفان ضاحى بتاع الإمارات لما كان بيهاجم الإخوان ياما قولتله و إنت مالك ؟!
    أحمد شفيق و هو هربان لدبى و كان بيهاجم الإخوان ياما قولتله و إنت مالك بالرغم إنه مصرى !
    أما عن :
    ليش يا اخ فيب لما اي مواطن عربي اخر يسب الاخوان ويؤيد السيسي لا تعقب على كلامه وتقول له خليك في شؤون بلدك والسفاح اللي عندك
    __________________________
    طبيعى لما أشوف اى مواطن مصرى أو غير مصرى بينتقد الإخوان هسيبه لإنى أصلاً ضدهم … لكن صدقنى ما شفتش أى مواطن مصرى أو اجنبى بيسب الإخوان و سيبته !
    بُص طالما تعليقك داخل إطار النقد فبسكت غنما لما يكون فيه تجاوزات اكيد بتدخل و ياما إنتقدت الناس إللى قالت على الإخوان خرفان …………. بس إنت إللى جديد على الموقع يا أخ على ..
    .
    لك تحياتى و سعيد بهذه الفرصة ،،،

  8. يا أخ فيب
    الإخوان المسلمين …..لو صح وهم من أطلقوا على السيسي ( وليس من يؤيدهم ) أنه جحش
    لإن ما حدث هو ان السيسي هو من أعتقل الرئيس مرسي ….وقام بفض المظاهرات بالقوة والقتل والحرق ….وهذا من شدة غضبهم على الضحايا وعلى الانقلاب الذي سوف يعود بمصر لعصور الظلام والاستعباد

    ورغم ذلك ( فأنا ضد التنابز بالألقاب كما أمرنا الله في القرآن )

    أترككم على خير .. الأن
    وغداً نلتقي إن شاء الله

  9. يعنى يا مدام توكل هو مين ياختى رئيس اليمن حاليا؟
    مش هو برضو وزير الدفاع عندكو اللى كان نائب للمخلوع عبد الله صالح
    يبقى انتى كمان بيحكمك عسكرى
    يعنى تخليكى فى نفسك
    واشغلى نفسك ببلدك ..عندك القاعدة عندك حوثيين عندك اعلى نسبة فقر ومجاعه بالوطن العربى
    عندك زواج قاصرات ..عندك بلاوى متتله …طبعا الله يعين اهل اليمن الشقيق على بلاويه ماقولناش حاجه
    بس انتى محسسانى انكو عايشين فى عز وهنا وسرور وعندك حاكم مدنى ومصر بس اللى مستنيه تحلى مشاكلها

  10. مش بس مانديلا، جفارا و غاندي و بطل من ابطال الاساطير، دة حتى كلكاميش قليل عليه…

    بارك الله فيكي يا بنت يمن السعيدة..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *