>

لم يقوَ جسد الطفلة فاطمة علاء الدين على الصمود لأكثر من شهرين في مخيمات عرسال للاجئين السوريين. هي التي أبصرت النور خلال نوفمبر 2014 وفارقت الحياة مع بداية 2015 بسبب البرد القارس الذي سببته العاصفة الثلجية.
فاطمة وإن كانت الطفلة الأخيرة التي توفيت الأحد الماضي رغم انتهاء العاصفة فإنها ليست الوحيدة، فثلاثة أطفال آخرين قتلهم البرد أيضا.
وبعض هؤلاء الأطفال لم يتسنَ لهم الوقت للحصول على أسماء تميز هويتهم، فتوفي طفل اللاجئة عبير زيدان بعد أربعة أيام من ولادته، وطفل اللاجئة خديجة ماطي بعد يوم واحد من ولادته فقط. وهكذا غادر الأطفال خيامهم سريعاً بعد صراع قصير مع شتاء عرسال القارس.
وفي حديث لـ”العربية.نت” تحدث رئيس الهيئة الطبية في عرسال الدكتور قاسم الزين عن الحالة الصحية لأطفال المخيمات هناك خاصة هؤلاء الذين لم يتحملوا شدة البرد قائلا: “الطفل ديب رفاعي ابن الأربعة أشهر كان مصابا بمرض في القلب أصلا وزاد البرد الطين بلة فقضى على حياته بعد أن فشل الأطباء في إنقاذه بسبب سوء حالته. أما بقية الأطفال فكان البرد السبب الرئيسي الذي أدى إلى وفاتهم خاصة أنهم عانوا لدى الولادة من صعوبة في التنفس”.
وتصل درجة الحرارة ليلا إلى عشرة تحت الصفر أحياناً حتى بعد انتهاء العاصفة في عرسال. وتكثر الإصابة بأمراض الرئة والقصبة الهوائية في تلك المنطقة بين الأطفال الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم العام الواحد.
وبحسب الزين، فإن الوضع المأساوي لهؤلاء الأطفال ما كان ليصل إلى حد الوفاة لو أن المساعدات الدولية وصلت قبل العاصفة “زينة”.
وأضاف: “في كل عام نقع في الخطأ ذاته وتصل المساعدات بعد هبوب العواصف. عدد كبير من اللاجئين في عرسال يعتمد على هذه المساعدات خاصة أن أسماءهم غير مدرجة على لوائح مفوضية اللاجئين.
وحذر الزين من الوضع الصعب الذي يعاني منه القطاع الطبي في عرسال بقوله: “طالبنا كثيرا من المعنيين بالملفات الطبية بتقديم المساعدة لنا، ولكننا لم نلق أي تجاوب. للأسف اللاجئون السوريون في معظمهم يعتبرون إرهابيين في عرسال والحكومة اللبنانية لا تعترف بنا كقطاع طبي.
وإذا كان وضع اللاجئين داخل عرسال القرية صعبا، فإنه يزداد صعوبة في المخيمات التي تنتشر في جرودها. أربع مخيمات يقطنها آلاف اللاجئين لا تصلها أية مساعدات في ظل الصعوبات الأمنية والتشديدات العسكرية في الجرود.




شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. هؤلاء الأطفال ليسوا قد المقام حتى يخرج العالم في مظاهرات لأجلهم كما فعل مع فطايس جريدة شارلي ايبدو ( ان كان هناك قتلى أساساً ) ..
    أطفال يموتون من البرد في القرن الواحد والعشرين !!!!! .. لكن كيف نلوم الغرباء إن كان من يدّعي أنه ولي أمرهم هو من شردهم وقتلهم .. ثم يصوّر نفسه يبتسم تحت الثلج الذي قتلهم .. وعبيده يسبحّون ويمجدّون على جثث هؤلاء الأطفال .. ياااااااااااا انتقام الله أدركنا ..

  2. اااااااااه ياقلبي انا كرهت هذي حياتي والله والله لوكان انتحار حلال لن اتردد لحظة يا ربي صبرنا وحمي مسلمين يااااااااب

  3. الله يرحمهم
    لكن الغريب كون من يعيش في ظروف من هذا النوع ان يفكر بإنجاب الأطفال ؟؟

  4. nobody gives a crap to these kids simply because they are unlucky enough to be a part of an ungrateful cruel world called the Arabic land, so where is all your fatwas that go on on about women and sex, where is your billions spent in the west on whores and purchasing material crap, we carry the shame and the mark of the devil where ever we ll go as long we witness this genocide without doing anything about it

  5. هلا نهى ساجيبك
    لانهم يحبون الحياه شعب خلقه الله يحب كل شي جميل يحبون الامل والتفائل ولايعرفون الهزيمه او الاستسلام الا لله فان مات اطفالهم فهم شهداء باذن الله وان عاشوا عاشوا اسودا لانهم ولدوا في رحم المعاناه.
    تحياتي

  6. اتفق معك angilica ان بعض اهل العلم اشغلتهم فتوى الحيض والنفاس وهناك ماهو اهم من الحيض والنفاس .

  7. السلام على الجميع
    أخص بالذكر د. شيرين بتمنى تكوني بألف خير
    شكراً يا أحمد على ردك و لا تفهمني غلط
    الإنسان أوقات بيقسى على الناس إللي بيعزهم لأن مش قادر يساعدهن مشكلة اللاجئيين السوريين في لبنان مؤلمة لكل لبناني ما عدا من يشارك في ذبحهم
    لبنان لا يقدم لأبناءه الحد الأدنى
    موت بعض المرضى على ابواب المستشفيات ليست حدثاً نادراً في لبنان لعدم تمكن أهل المرضى دفع ( دفعة على الحساب للمستشفى )
    ضمن هذا الوضع أرى من الخطأ الفظيع إنجاب الأولاد لمصير مجهول في بلد لا يقدم الكثير للمهجرين و خصوصاً ان الأمم المتحدة لا تقدم الكثير أعتقد لأسباب سياسية منها إنعاش داعش .
    سلام للجميع خصوصاً لأصدقائي فاتي د.شيرين و أبو آدم .

    1. حبيبتى يا نهى ربنا يحميكى يا بنت لبنان الغالى
      اصيلة وبنت اصول من يومك
      ياارب افرح بيكى يا احلى بنوتة فى نورت

  8. أنت يا أخوهم أين تعليقي ؟؟؟؟؟ولا عندك أوامر من CIA لمنعي من إبداء رأيي ؟؟؟؟خليك محايد يا بتاع حرية الرأي أففف منك ومن العطارة -بمعنى العشابة- تبعك!!!!!

  9. لايهمني ما فعلتيه ؟؟!! رأيي فيك هو ذاك: منافقة. حتى ولو طلبتي من الجريدة أن تشطب عليه مرة أخرى فالكل يرى ما تفعلينه أنت و أمثالك!!!

    أما عن الموضوع فرحم الله أطفال سوريا فقد ارسلت تعليقا أخر لكن عمهم لم يرضى بنشره

  10. الاهي رحمتك !
    الكل يرى ما تفعلينه انت امثالك كوبي
    لما وحدة جاهلة تصف شعب كامل بابشع صفات و تدخل وحدة تقولها انت محترمة فاقل ما يقال فيها انها ليست محترمة و انها فتانة
    تحيات اخت حسيبة
    خلي سهوكة تتصل بالجريدة تحدف هذا ايضا ههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *