كشفت وثائق سرية سربت عن طريق موقع “ويكيليكس” الجمعة عن أن عدد القتلى المدنيين العراقيين أعلى بكثير عما أعلنته الإدارة الأمريكية. وتضمنت الفضيحة اكثر من 400 ألف وثيقة عن الحرب في العراق كشفها موقع “ويكيليكس”، ومن المتوقع ان يكون لنشر الوثائق تأثيرات مباشرة على الوضع الامني والسياسي في العراق، كما سيشكل ضربة جديدة لسمعة الولايات المتحدة حول العالم، وخاصة في الشرق الاوسط.
وقد اعلن موقع ويكيليكس الالكتروني المتخصص في المعلومات الاستخباراتية الجمعة انه سيصدر ‘اعلانا مهما’ السبت في اوروبا، في رسالة على تويتر، رغم تحذير حلف شمال الاطلسي من نشر معلومات تتعلق بالحرب في العراق.


كشفت الوثائق تورط المالكي في عملية القتل العمد مع سبق الإصرار حيث لقي 284 ألف ضحية منهم 190 ألف ضحية لقوا مصرعهم على يد ميليشيات مسلحة، وأن ثلثي هذا العدد قتل أغلبه عام 2005، وأن أكثر من أربعة ألاف ضحية قتلوا خلال شهر يناير من هذا العام. وأشارت الوثائق إلى أن العدد الحقيقي للقتلى في العراق ابتداء من الإحتلال الأمريكي عام 2003 وحتى الآن يتجاوز 150 ألف ضحية إلى جانب 15 ألف آخرين (مفقودين) غير مستدل عليهم ولا يوجد عنهم أي معلومات، وأوضحت الوثائق أن الولايات المتحدة تسترت على كل هذه الجرائم، من خلال تضليلها للرأي العام العالمي بأنّ أعداد للضحايا أقل بكثير عما هو في الحقيقة. وتقدر الملفات التي عرضتها الوثائق السرية بأن 160 ألف شخص تعرضوا إلى عمليات تعذيب في السجون من المدنيين. وكشفت الوثائق أن هناك الآلاف من المدنيين لقوا مصرعهم في عمليات القصف الجوي الأمريكي على الأراضي العراقية، ولفتت إلى أحد الانتهاكات الأمريكية في الحرب على العراق كان في الفلوجة بعدما ألقت القوات الأمريكية قنبلتين من طائرة اف 15، وروجت الإدارة الأمريكية إلى أن ضحايا هذه التفجيرات كانوا من اعضاء تنظيم “القاعدة” في العراق، وهو ما ثبت خلافه بعد أن ثبت أن الضحايا هم 8 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأتين واعترفت به الولايات المتحدة بعد ذلك على استحياء. وأثبتت الوثائق أن آلاف السكان المدنيين وبالأخص من المدن السنية لقوا مصرعهم بسبب القصف الأمريكي. كما كشفت إحدى الوثائق أن هناك 1400 حادثة إطلاق نار على مدنيين عراقيين أثناء مرورهم عبر الحواجز الأمريكية في المدن العراقية. وأشارت إلى أن أكثر من 600 شخص لقوا مصرعهم رميا بالرصاص خلال مرورهم على نقاط التفتيش الامريكية.

الأخطر ما في الوثائق هو تفاصيل تعلن لأول مرة تحدثت عن تورط رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في إدارة فرق للقتل والتعذيب، كما توضح الوثائق حقيقة الدور الإيراني ونشاط القاعدة، وتميط هذه التقارير اللثام عن مأساة عشرات آلاف الضحايا المدنيين الذين سقطوا بنيران الجيش الأميركي. كما تظهر حقائق جديدة عن تورط القوات العراقية في تعذيب السجناء وحتى اغتصابهم وقتلهم أحيانا. وترسم الوثائق صورة للمالكي بعيون الأميركيين، فيبدو رئيس الوزراء المنتهية ولايته شخصا طائفيا منحازا بالقوة إلى طائفته على حساب مواطنيه السنة، كما تصور هذه الوثائق وجها خفيا للمالكي وهو يقود فرقاً عسكرية تنفذ أوامره في الاغتيالات والاعتقالات.

أما إيران فكانت حاضرة في المشهد العراقي ولكن على نحو سري عبر تهريب السلاح التقليدي لإمداد الأحزاب والمنظمات الشيعية الموالية لها وخصوصا جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر، ومنظمة بدر التي كانت الجناح العسكري للمجلس الإسلامي العراقي الأعلى بقيادة عائلة الحكيم، قبل أن تتحول تلك المنظمة إلى تنظيم سياسي وفق ما هو معلن. واللافت أن التقارير السرية في حالة إيران تذكر أسماء عملاء تقول إنهم ضباط مخابرات إيرانيون كانوا يعملون بشكل يومي في العراق وإن بعضهم متورط في شن هجمات بالصواريخ علاوة على إقامة نقاط تفتيش مشتركة في المناطق الشيعية يشرف عليها عناصر أمن إيرانيون بوجود عناصر من جيش المهدي ومنظمة بدر.
وتفصح الملفات السرية -التي حصل عليها موقع ويكيليكس- عن أن معدلات القتلى كانت في ارتفاع مطرد، وأن شهر ديسمبر 2006 كان الأكثر دموية حيث قتل 5183 في ذلك الشهر وحده، وصنف 4000 منهم بأنهم مدنيون وكلهم من اهل السنة. كما تكشف الوثائق تورط القوات العراقية بعمليات التعذيب الممنهج للسجناء باستخدام وسائل تعذيب عديدة بينها الكهرباء والانتهاك الجنسي، كما ثبت أن عددا من أفراد الشرطة العراقية جرى قتلهم على أيدي تلك القوات، وأن اشتباكات كانت تجري بين أبناء الزي العسكري العراقي نفسه (تصفيات طائفية).
وفي الوقت الذي لم يتفاجأ العراقيون من هذه الوقائع والأرقام لأنهم يعرفونها مسبقا، وبخاصة أهل المحافظات السنية الذين أشتكوا مرارا من انحياز الحكومة الطائفية لفرق الموت المدعومة من ايران والتي حظيت بحماية الحكومة واجهزتها الأمنية، إلا أن المؤلم هو واقع الحال في أن الأرقام حين تأتي من مصدر عراقي مطلع فإنها لا تصدق ويتم التغطية عليها وانكارها، في حين إذا جاءت من مصدر أمريكي أو غربي فإنها تأخذ مداها في الإعلام.
ليس المهم بالنسبة إلى العراقيين فضح هذه الوقائع والحقائق والارقام والوثائق بل المهم ماسيتم بعدها.. وهل ستتحرك الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان والقضاء الجنائي الدولي لملاحقة ومحاكمة ومعاقبة المجرمين الذين قتلوا آلاف العراقيين ودمروا مدنا عراقية بالكامل سواء كان المجرمون عراقيون ام ايرانيون ام امريكان؟.. الشئ المؤكد ان يد العدالة الآلهية لن تترك المجرمين يسرحون ويمرحون، وان دماء الابرياء ستظل تلاحق القتلة والمجرمين مهما كانت صفاتهم ومواقعهم.. ولن يضيع حق وراءه مطالب!!

د. أيمن الهاشمي – شبكة البصرة

شارك برأيك

‫58 تعليق

  1. هذا جوابنا نحن العراقيين لوسئلتمونا
    لماذا لا نريد ان نتخب هذا المالكي ولماذا نكره !!!!!! 

  2. هذه مؤامرة جديدة ضد العراق من الغزاة لبث بذور الفتنة بين المسلمين عبر إتهام الشيعة بتنفيذ مجازر بحق السُنّة وذلك لضرب التقارب الحاصل بين إيران والسعودية لوأد الفتنة التي تُحاك من قِبل الأمريكان في مهدها والإتفاق على تشكيل حكومة الوحدة العراقية لأن بحال إتفاق العراقيين فأمريكا الخاسر الأكبر وإن اللبيب من الإشارة يفهم.والسلام على من إتّبع الهدى.

  3. ماذا بعد أن فضحت وثائق ويكيليكس مجازر مليشيا المالكي ودور ايران؟
    ————————————————
    لا شيء !!! ايضا سيتم انتخابه بالرغم من انف الجميع !!! ان الطفل الصغير في العراق كان يعلم ما تفعله مليشيات المالكي وجماعته من زمن بعيد ، وهذا التقريرعلى ويكيليكس ان تبله بماء الزهر وتشرب ميته …!!!

  4. franchement j’arrive pas à le croire..ts ces assassins de ces différents pays et même de celui ki devait protéger l’Iraq..ts ces vandales contre un seul pays un seul peuple..et ns les arabes on a r1 à dire et r1 à exprimer ts ce kon pe faire c kon sattaque les uns o autres tjrs, ts le temps et de ts moyens..
    ts ce ke jpe dire è de réécrire cette phrase ke j’espère vraiment du fond de coeur kelle se réalisera le plutôt possible..inshallah
    الشئ المؤكد ان يد العدالة الآلهية لن تترك المجرمين يسرحون ويمرحون، وان دماء الابرياء ستظل تلاحق القتلة والمجرمين مهما كانت صفاتهم ومواقعهم.. ولن يضيع حق وراءه مطالب!!

  5. ana esme3et 2esas ‘3arebeh 3ajebeh min 3eraqeyeen sonnah 3an el madabe7 wel 2ejram elly et3aradolha fel 3eraq le tahjerhom min el 3eraq wa tosbeh faqa6 lel she3ah wallah 7aram tara kolna moslemeen bas el she3ah ba3d moot saddam eftaro bel senneh lesh hal kol had 7eqed lesh el madabe7 ka 2anhom ‘7eraf … allah yehdy el nofos wey 3om el salam wel 2aman bel 3eraq wa kol el dowal el 3arabeyeh ensha allah

  6. بدأوا أتباع الولي الفقيه بالردح وبدأت سيمفونية المؤامرة إياها تدار مثل كل مرة

    يثبت تورط عملاؤهم في فضيحه ما !!! وردّيحة الفتنه بين السنه والشيعه ..

    يلا ناطرين كمان رديحة المدافعين عن النظام الإجرامي البعثي الجائر في سوريا

    اللهم عليك بهم فإنهم لايعجزونك

  7. يعني ماذا نتوقع من مجرم ومن شخص له تبعية ايرانية ..
    شخص يفضل ايران على بلده ويأخذ التعليمات من ايران لحكم بلده ..
    هل يسمى هذا رئيس وزراء وهل يكون له ولاء لوطنه ولابناء شعبه ..
    اللعنة عليك يامجرم وياحقير ..
    انت سبب كل البلاوي التي تحصل بالعراق ..
    اكرهك .. اكرهك ياحقير ..

  8. يعني ماذا نتوقع من مجرم ومن شخص له تبعية ايرانية ..
    شخص يفضل ايران على بلده ويأخذ التعليمات من ايران لحكم بلده ..
    هل يسمى هذا رئيس وزراء وهل يكون له ولاء لوطنه ولابناء شعبه ..
    اللعنة عليك يامج رم وياحق ير ..
    انت سبب كل البلاوي التي تحصل بالعراق ..
    اكر هك .. اكر هك ياح قير ..

  9. هذا هو كلب العراق المالكي لم نسمع به من قبل الا بعد سقوط بطل العرب ,
    الشهيد صدام حسين رحمه الله

  10. اللعنة عليك يامج رم وياحق ير ..
    انت سبب كل البلاوي التي تحصل بالعراق ..
    اكر هك .. اكر هك ياح قير ..wana obadiloki nafss cho3our

  11. akrohaka ya malki lana matkhobih wai7na bi lbit nosamika charoun al iraqqqqqqqqqqqq.la yahmoni soni aw chi3i ilmohim inak charoun iraq winchalh tla9i nafss masiro 9olo amin .

  12. حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يرحم أيام صدام، فمع أنه عميل كسابقيه ولاحقيه لكنه أفضل حالاً من هؤلاء المارقين، على الأقل عاش الناس في الغالب آمنين على أرواحهم وأرزاقهم، وعلى الأقل هو الذي قلّمَ أظافر الشيعة المرتدين عن الدين..
    اللهم ارزقنا بصدام جديد يا صاحب الذكر الحميد …
    لعله يُصلح ما أفسده البُغاة
    والله المستعان على كل شيطان

  13. هل تعرفون لفب المالكي<< شرون العراق<< و خادم اران الا مين حسبي الله ونعم الوكيل فيك

  14. ■hanan maroc ..
    موتي بقهرك ..ماراح ارد عليك لانك تحت صرمايتي ..
    وهذا هو مستواك الحقيقي ..

  15. صدام حسين الله يرحم آعدم رغم إن عند حصانة ورغم ان حرم القتل في الأشهرالحرم ,نشوف اد انت يا شرو ن العراق ستحاكم و لكن عقا بك عسير عند رب العا لمين يمهل ولا يهمل.وانشاء الله عن قريب

  16. |
    ■hanan maroc ..
    موتي بقهرك ..ماراح ارد عليك لانك تحت صرمايتي ..
    وهذا هو مستواك الحقيقي ..

  17. اظن أن الأخت حنان كانت تريد ان تقول ” وانا أشاطرك الرأي ” ولكن خانها التعبير وقالت ” أبادلك الرأي ” … والله اعلم

  18. الشئ المؤكد ان يد العدالة الآلهية لن تترك المجرمين يسرحون ويمرحون، وان دماء الابرياء ستظل تلاحق القتلة والمجرمين مهما كانت صفاتهم ومواقعهم.. ولن يضيع حق وراءه مطالب!!
    copy & paste
    لكــــــــــى الله يا عــــــــــراقنا الحبيــــــــب

  19. mamoune chokran akhi walah ma9asdt chi ralat 3liha alh ysami7ha lmochkila ino ma3ndi 3arabi bi jihazi whik ro7t adwar f googel 3chan achra7 lha .lyssa khwafn mnha lkin lahob lmachakil wana akbar min hik .merci 3la fahmak hada ykfini.

  20. لا عليكي أختي حنان .. سوء تفاهم
    انتي قصدك أنك تتفقي معها بالرأي .. وتعليقاتك اللاحقة عن المالكي تدل على ذلك .. ومشكورة

  21. لم نسمع بالمالكي قبل الاجتياح الامريكي
    ربما كان من الخفافيش التي تضرب في الخفاء و لا تظهر الا في الظلام و الاوقات الحالكة.
    المالكي دلودول لامريكا و اعوانها

  22. عمر في تشرين أول 23rd, 2010 | هذا هو كلب العراق المالكي لم نسمع به من قبل الا بعد سقوط بطل العرب ,
    الشهيد صدام حسين رحمه الله
    ===============================================
    عندك حق
    هذه هي الغاية من حرب العراق القضاء على سيد وخيرة رجال العرب ليحل محله ك.ل.ب آخر ينضم لبقية ال.ك.لا.ب

  23. عمر في تشرين أول 23rd, 2010 | هذا هو ك.ل.ب العراق المالكي لم نسمع به من قبل الا بعد سقوط بطل العرب ,
    الشهيد صدام حسين رحمه الله
    ===============================================
    عندك حق
    هذه هي الغاية من حرب العراق القضاء على سيد وخيرة رجال العرب ليحل محله ك.ل.ب آخر ينضم لبقية ال.ك.لا.ب

  24. مى حبيبتى حنان ماقالتش حاجه !!!!!!!!!!!!!
    الست قالت ان رأيها من رأيك

  25. اي شخص عندما يقرأ تعليقها سيفكر نفس تفكيري بانها تقصدني انا ..
    ليس عندي علم الغيب حتى اعتقد بانها لم تقصدني وقد خانها التعبير ..
    ان لم تقصدني فانا اسفة ..

  26. حصل خير يا مى معلش
    ازيك سونا
    حنان.. اعتبرى مافيش حاجه حصلت
    مى انسانه طيبه والله

  27. abd lwahab merci 9ablt li3tidar minha.wyn3al lmalki yarab ila yawm din iwa3km tfhamoni ralate.ok ana 9asda charoun iraq mo 7ad 2.hhhhhhhhhhhhhhhh

  28. ياااااه يا حنان والله برافو عليكى.. ياريت كل الناس متسامحه زيك
    هاااااى سونا احلى عربيه فيكى يا لوس انجلوس
    حنان(غير دايز) فين؟؟؟بقالى كتير مش بشوفها

  29. oui chftha hhhhhhhhhhhhhhh 7na mrarba hna mrarba kolna rijal hna mrarba kolna abtal 7na mrarba hhhhhhhhhhhhhhh .9chabtna was3a

  30. الى مُلازم نورت .. الموضوع غير مُخرزن .. عليك ان تعلق مشنقة تعليقات من يُدردش في هذه الصفحة ^_^

  31. عبد الوهاب ..
    لاتتدخل بين المزز .. يامز
    ثم انا اعتذرت منها وهذا طبعي عندما ارى اني اخطأت بحق اي انسان اعتذر منه حالا ..
    حتى لايبقى شايل مني اي كره تجاهي ..

  32. تحيــــــــــــه للمغرب وناسها الطيبين
    وتحيه لسوريــــــــــا الغاليه لعيون مأمون باشا

  33. سلام يا شباب للاسف حأحرمكم منى لانى مضطرة امشى هههههههههههههههههه

  34. t7ya kbirrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrra lkol dwal l3arabya habibti may safya laban ok sirt sarsou mo mochkila nhmd alh ino yakloh fi sinya3ni mo 7a9ir ktirrrrrrrr << moz7a hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh<<

  35. شيرين المصريه في تشرين أول 23rd, 2010 |
    تحيــــــــــــه للمغرب وناسها الطيبين
    وتحيه لسوريــــــــــا الغاليه لعيون مأمون باشا
    ******
    وانا والجزاير جيناك على العين الي متسوفس!!!!!!!!

  36. لما نلعن ايران وننسى أنفسنا. ألم يجتاح الأمريكان العراق انطلاقاً من قواعدهم على اراضينا العربية. حتى “قيادات” العراق لم يرحموا بلدهم، تعاونوا مع الأحتلال في تدمير بلدهم .كلن يريد اقصاء الآخر من أجل الكرسي.

  37. يا أخت إيمان أنا مسلم شيعي والحمدلله ،الظاهر إن معظم المعلقين الكرام يفضلون الشيطان أمريكا على إيران المسلمة وذلك لمرض وحقد مذهبي لا أكثر ولا أقل ،أنا في تعليقي لم أدافع عن إيران أو الشيعة أو المالكي ولم أُسيء الى الطائفة السُنية الكريمة وإنما لإوضح أهداف امريكا الإستعمارية في بلادنا وكيف تعيش على الفتنة من أجل سرقة موارد البلاد وسفك دماء العباد.

  38. ومن يُدافع عن صدام ادعو الله أن يحشره معه يوم القيامة لأنه اول من تعامل مع الأمريكان ضد شعبه ودول الجوار ،وإن من يرتكب المجازر وينفذ العمليات الإنتحارية في مناطق السُنّة والشيعة هو تنظيم القاعدة الإرهابي صناعة المخابرات الأمريكية التي زرعته في دولنا العربية والإسلامية لُتعطي لنفسها ذريعة لإحتلال بلادنا ونهب خيراتها ،والسلام على من إتّبع الهدى.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *