تمسك الرئيس المصري حسني مبارك بالسلطة واستقالت حكومته رسميا يوم السبت في حين خرج متظاهرون الى الشوارع مرة أخرى يطالبون برحيله.

وأمر مبارك قوات ودبابات الجيش بالنزول الى المدن مساء الجمعة وفرض حظر تجول في محاولة لاخماد احتجاجات الشوارع في أكبر الدول العربية سكانا والمتحالفة مع الولايات المتحدة.

ومازالت النيران تشتعل في مبان حكومية منها مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم صباح يوم السبت بعد أن أضرم متظاهرون تحدوا حظر التجول النار فيها يوم الجمعة.

وتناثر الحطام في القاهرة بعد أن شارك عشرات الالوف في مظاهرات تطالب بانهاء حكم مبارك الذي بدأ قبل 30 عاما في تحول غير مسبوق للاحداث في الدولة المحكومة بقبضة قوية.

وطلب الجيش من المصريين يوم السبت عدم التجمهر ومراعاة حظر التجول الذي فرض في محاولة لانهاء الاحتجاجات التي اندلعت في شتى أنحاء البلاد مطالبة بانهاء حكم مبارك.

وأورد التلفزيون نقلا عن بيان للقوات المسلحة “تناشد القوات المسلحة الجميع الالتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول.”

وأضاف البيان “المخالفون سيتعرضون للاجراءات القانونية.”

ووفقا لاحصاءات أجرتها وكالة رويترز قتل 54 شخصا عندما خاض المتظاهرون معارك كر وفر مع شرطة تستخدم الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع والهروات

وليست هناك بيانات رسمية. وقالت مصادر طبية ان 1030 شخصا على الاقل أصيبوا بجروح في القاهرة وتندلع المزيد من الاحتجاجات في مختلف ارجاء البلاد ومن المتوقع ان تتزايد.

وظهر مبارك على شاشات التلفزيون مساء يوم الجمعة مطالبا الجماهير بالتزام الهدوء وواعدا بمعالجة مظالم الشعب. وأقال الرئيس الحكومة لكنه أوضح انه يعتزم البقاء في السلطة.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان مجلس الوزراء المصري وافق يوم السبت بالاجماع على خطاب استقالته تنفيذا لخطاب مبارك في وقت متأخر من مساء الجمعة.

واضافت الوكالة ان مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء صرح بأن احمد نظيف رئيس وزراء الحكومة المنتهية ولايتها طلب من الوزراء الاستمرار فى تسيير اعمال وزاراتهم الى حين تشكيل حكومة جديدة.

لكن نحو 200 متظاهر تجمعوا في ميدان التحرير يوم السبت لتأكيد مطالبهم برحيل مبارك في أول اشارة واضحة على أن من هم وراء التحركات في الشارع غير راضين عن تصريحاته.

وردد المتظاهرون هتافات تقول “ارحل.. ارحل” وتجمعوا في التحرير على مرأى من القوات. ورددوا “سلمية سلمية”.

واصطفت الدبابات في الشوارع المؤدية الى ميدان التحرير. واحترقت ناقلة جنود مدرعت وتناثر في الميدان الحطام والاطارات المحترقة والاخشاب المتفحمة التي كانت تستخدم كحواجز مساء الجمعة.

ويشكو المتظاهرون وأكثرهم من الشبان والفقراء من سكان المدن والطلاب من القمع والفساد واليأس الاقتصادي في عهد مبارك الذي يتولى السلطة منذ 1981 بعد أن اغتال اسلاميون سلفه أنور السادات.

وامتدت تداعيات الاحتجاجات التي جاءت في أعقاب احتجاجات أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أسبوعين الى مختلف أرجاء الشرق الاوسط حيث يمكن أن يواجه حكام اخرون ينفردون بالسلطة تحديات مماثلة.

كما تمثل الاحتجاجات معضلة بالنسبة للولايات المتحدة. وكان مبارك (82 عاما) حليفا مقربا من واشنطن ومتلقيا لمساعدات أمريكية على مدى عقود مبررا حكمه المطلق جزئيا بالاشارة الى تهديد من جانب متشددين اسلاميين.

وتلعب مصر دورا مهما في عملية السلام في الشرق الاوسط وكانت أول دولة عربية تبرم اتفاقية سلام مع اسرائيل.

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما انه تحدث مع مبارك بعد فترة وجيزة من القائه كلمته وحثه على تنفيذ ما تعهد به بشأن الاصلاح.

وقال أوباما “أود أن أكون واضحا جدا في دعوتي للسلطات المصرية للامتناع عن اي عنف تجاه المحتجين المسالمين.”

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن المساعدات التي تتلقاها مصر وقيمتها 1.5 مليار دولار على المحك.

ورحبت الحشود في باديء الامر بنشر الجيش بعد أن أحبطتها الاساليب العنيفة للشرطة. لكن الاضرار التي ألحقت بمركبات الجيش ربما تشير الى أن هذه المشاعر قد تبددت واتهم المتظاهرون مساء الجمعة الجيش بانتهاج خط الشرطة.

وقال مرزوق أحد المتظاهرين وهو في العشرينات من عمره “ما حدث خيانة للشعب.. رحبنا بنزول الجيش عندما وصلوا الى التحرير وتركناهم يسيطرون على الامر من قوات مكافحة الشغب القذرة فأطلقوا النار علينا.”

وسخر المتظاهرون من قرار مبارك اقالة الحكومة باعتباره بادرة فارغة من اي مضمون.

وقال أحدهم “بالله لم يكن الامر يتعلق بالحكومة…. بل بك انت ( مبارك) أنت الذي يجب أن ترحل. ما فعلته بالشعب يكفي.”

وصب المتظاهرون جام غضبهم أثناء الليل على المباني العامة والحكومية وكلها رموز لحكم مبارك اذ اضرموا فيها النيران.

وقال محمود محمد امام (26 عاما) وهو سائق سيارة أجرة “كنا نأمل أن يلقي خطابا يقول فيه انه راحل.”

وأضاف كل ما قاله كان وعودا جوفاء وأكاذيب. عين حكومة جديدة من اللصوص . لص يذهب ولص يأتي لينهب البلد.”

وتابع “هذه هي ثورة الشعب الغاضب هذه ثورة الشعب الذي لا يملك مالا ضد الذين ينهبون المال.”

وقال انطوني سكينر المدير المشارك لمؤسسة مابل كروفت للمخاطر السياسية ان اسلوب مبارك يذكر بما فعله الرئيس التونسي بن علي الذي أقال حكومته قبل ساعات من اجباره على الرحيل.

وأضاف “مبارك يثبت انه مازال موجودا حتى الان ويحاول وانه يحاول تحويل مسار جزء من هذه العملية عن نفسه بعزل مجلس الوزراء.”

“سيتعين علينا رؤية طريقة رد الناس على ذلك ولكني لا اعتقد انه سيكون كافيا على الاطلاق.”

وتضررت الاسواق من حالة عدم اليقين. فتكبدت الاسهم الامريكية أكبر خسارة في يوم واحد في نحو ستة أشهر وارتفعت أسعار النفط وزادت أسعار الدولار وسندات الخزانة الامريكية مع بحث المستثمرين عن ملاذات امنة للقيمة.

شارك في التغطية دينا زايد ومروة عوض وشيماء فايد وشيرين المدني وياسمين صلاح واليسون وليامز وسامية نخول من القاهرة والكسندر جاديش في السويس

رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. سئل سلمان الفارسي يوماً ماذا يبغضك في الإمارة ؟ فأجاب: حلاوة رضاعها، ومرارة فطامها
    هذا ما يحسه اليوم مبارك , مرارة الفطام و قبله زن العابدين

  2. يا غادرا إن رمت تسألنـــي أجيبك من اأنا
    فأنا العربي سيف عزمــــه لا ما انثنى
    معكم يا اخواننا الاابطال بقلوبنا و دعائنا و الله يوفقكم و ينصركم و يثبتكم

  3. لو دامت لغيرك لما وصلت إليك يا حسني!
    أوتريد أن تخرج صاغرا يا مبارك؟
    الاختيار بين يديك..و الشارع لن توقفه دباباتك!

  4. تحية خالصة من بنت المغرب للشعب المصري المظلوم الشعب الصامد الشعب الذي اثبت وعيه و طالب بحقوقه و تحيا مصر بشعبها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *