>

وجه عدد من العلماء المسلمين وقيادات بالكنائس المصرية الثلاث انتقادات حادة للطرق الحكومية في التخلص من الخنازير وهي ما زالت “حية”، ووصفوا قيام الجهات المعنية بإعدام الخنازير عن طريق إلقاء مواد كيماوية حارقة عليها، ثم دفنها في الجير، بـ “الأسلوب الهمجي والوحشي”.
وكانت صحيفة “المصري اليوم” انفردت بكشف وقائع إعدام ودفن الخنازير حية، مدعمة بالصور والفيديو وهو الأمر الذي أثار ردود أفعال ساخنة، إذ أكد رجال الدين أن الشريعة الإسلامية لا تبيح ما يحدث، فيما أخلى أمين أباظة وزير الزراعة، مسؤوليته.

ووصف الدكتور محمود مهنى، رئيس جامعة الأزهر في أسيوط، إعدام الخنازير بمواد كيماوية بأنه مخالف لتعاليم الدين الإسلامي، فيما وصفه الدكتور منيع عبدالحليم، عميد كلية أصول الدين، بأنه أمر يسيء للإسلام في الخارج.
وأكد القمص متياس نصر منقريوس، كاهن كنيسة العذراء، بعزبة النخل، أنه مازال على رأيه بأن قرار التخلص من الخنازير تشوبه الطائفية.
وتساءل منقريوس : “لماذا يُعدم حيوان بريء دون ظهور أي مرض به، خاصة أن كل المنظمات العالمية المعنية بالصحة، أكدت أن انتقال فيروس أنفلونزا الخنازير من إنسان إلى إنسان أسرع من الحيوان إلى الإنسان؟”، مشيراً إلى أن بعض الدول التى ظهر بها المرض لا يوجد بها أي خنزير.
وأكد أن طريقة تخلص الحكومة من الخنازير عشوائية وغير مقبولة إنسانيا، وقال: “الخنزير أحد مخلوقات ربنا، ولا يمكن أن يعامل بهذه الوحشية”.

طريقة التخلص من الخنازير تظهر وحشية في التعامل مع كائن حي

وأيد الدكتور القس إكرام لمعي، رئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية، كلام القس منقريوس، وقال: “طريقة تخلص الحكومة من الخنازير طريقة مؤسفة تظهر وحشية في التعامل مع كائن حي، وتخلق نوعا من العنف، وتجرح المشاعر”.
وأشار لمعي إلى أن الدول المتحضرة تقوم بتخدير الحيوانات قبل ذبحها أو إعدامها حتى لا تتألم، لأنها كائنات غير عاقلة ولها حقوق علينا.
وشدد لمعي على أن أبسط القواعد الإنسانية والدينية هي الرفق بالحيوان، ولا يمكن أن ندعى التدين في كل لحظة وعندما نعبر عن أنفسنا يكون بهذا التوحش الدموي.
ووصف الأب رفيق جريش منظر إعدام الخنازير وهى حية بأنها “تصعب على الكافر”، وقال: “الحكومة تتعامل مع الأزمة بعشوائية وعدم تنظيم”. في الأثناء، أعلنت منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان عزمها التظاهر في نفس توقيت زيارة الرئيس مبارك إلى أمريكا.
وتعتزم هذه المنظمات تقديم شكوى ضد الحكومة المصرية إلى المنظمة العالمية للصحة الحيوانية في باريس، ما قد يسفر عن عقوبات أخطرها اتخاذ موقف بوقف تصدير الحيوانات الحية إلى مصر.
من جانبه، قال أمين أباظة، وزير الزراعة المصري، “إنه لا يملك معلومات عن تلك الوقائع، وإنه سيجري اتصالات مع المحافظين لوقف تلك الممارسات المحظورة قانوناً، وأضاف: “مصر دولة حضارة، ولن نسمح لقلة من المخالفين بالإساءة إليها”.

إعدام الخنازير بمواد كيماوية

ورصدت ” المصرى اليوم ” بالصوت والصورة الإجراءات التي تنفذها الأجهزة، لإعدام الخنازير حية، باستخدام مواد كيماوية من مخلفات المصانع، ثم دفنها باستخدام الجير الحي.
وتبدأ الرحلة من زرائب الخصوص، حيث تنقل الخنازير إلى سيارات نقل كبيرة، وسط صرخات ودعوات أصحاب الحظائر، وتستغرق رحلة السيارات حوالي 3 ساعات للوصول إلى منطقة الإعدام، يتخللها نقل الخنازير إلى عربات اللوري.
ويمثل مشهد النقل إلى اللورى أول المشاهد ثقيلة الوطأة، إذ تفتح أبواب عربات النقل الخلفية وتدفع الخنازير بالعصى إلى رافعة اللوري، فيما يبادر بعض العمال إلى حمل الخنازير وإلقائها متراكمة فوق بعضها، ويرتفع صوت الحيوانات غير القادرة على التنفس، فيما يدهس كبيرها صغيرها.
ويمتلئ اللوري بـ 400 خنزير في المتوسط، لينتقل إلى المدفن الصحي في أبوزعبل، حيث تلقى على الخنازير داخل اللواري مادة تشبه الرمال الناعمة من مخلفات مصانع “الشبة” ويعلو صوت تألم الخنازير من أثر المادة الحارقة، حتى يخمد تماماً، ويستغرق الأمر حوالى 30 أو 40 دقيقة حتى تموت الحيوانات، لتلقى بعد ذلك في الحفر، وبعضها منتفخ أو ممزق الأحشاء، وتغطى الجثث بمادة الجير الحي قبل أن تردم.

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. الخنازير حرم الله اكل لحومها لان اخبرنا بان اصلها بشري بنص صريح في القرآن الكريم ,, فاذا كان محرما علينا ان نعذب اي حيوان فالاحرى بنا الا نعذب تلك الخنازير المسكينة بهذه الطريقة بغض النظر عن اي تبرير يقولونه هناك ,,, سيعاقبهم الله اشد العقاب على افعالهم هذه …

  2. كل عادة بس حيوانات في مصر كل يوم جريمة .الحقيقة مصر غابة.مافي اخلاق

  3. ههههه هذه خنازير عادي الي مش عادي ان في الي بيدافع على الخنازير اكثر من البشر يتحرقو هم وخنازيرهم في دجاج و بقر وووو و الصين حشراة مصر فول مايعدمو البشر بس ويعدمو كل الحيوانات وبالذات الخنازير

  4. ايها المدعو Ikemya نرجوك ان تتكلم عربي فنحن لم نفهم شيئا مما قلت وماذا تحب ان تقول ،،، اذا كان يصعب عليك التكلم بالعربية فتكلم بلغتك ونحن مستعدون للترجمة … بس نفهم الله لا يسيئك …

  5. أن ألله سبحانه وتعالى حرم أكلها ولكن لم يحلل تعذيبها وقتلها حسنس مبارك هو الخنزير والطاعون الأكبر كما قال حضرت المدعو بي top quality.

  6. اولا انا انسان والحمد لله يا اخي حنا ( على فكرة اعذرني لو سألتك هذا السؤال ) اسم حنا ينطبق على الفتى والفتاة فايهما انت اذا تكرمت بالجواب حتى لا اخطيء بمناداتك … الجنسية يا اخي لا تهم المهم ان تكون افكارنا متقاربة وانسانية حتى نصبح بشر واصدقاء ,, الست معي في ذالك يا سيدي ؟

  7. بسوا يا جماعه اه ده عمل وحشى صحيح بس ليه متكلمناش عن الناس الى بتموت فى سريلانكا مثلا او الاطفال الى متوا فى القصف على افغنيستان ماشى سيبك الخنزير دى كانت موجوده فى قلب القاهره وكانت مسببا امراض وبلاوى لا لها حسر والحمد للالله ان ده حصل حتى تينضف القاهره اخيرا من القزاره دى بس الطريقه انا مش مع الحكومه فيها بس ويا ناس تانى احنا محتاجين نظام نظام فى كل حاجه حتى نرجع زى ماكنا ولازم نشوف احنا خبتنا بقة ثقيله جدا وفى كل حاجه احنا بقنا اخيب ناس على وجه الارض بعد ما كنا اعظم حضاره على وجه الارض وسلام يا اهل السلام واحد مصرى بجد بيحب مصر بكل من فيها من كل الاطياف والملل والناسوالناس الى لسه برده فى منهم طيبين زى انا واهلى وكتير غيرنا بنحب مصر ولسه طيبين وانا عزمكوا عندنا لو حد عيز يجى انا عزموا بجد فى مصر واهل مصر.

  8. top quality…you always prove how genuine and understanding you are,bless your heart…but in a country where there is not any human rights,what do we expect then….the way people are treated in Egypt everyday…from public transports,and civic offices,to the the tourture in prisons….its so not accepted at all…I just can’t go on blamming the government,its the people as well…everything become so ugly…filth everywhere,….oh I dont want to go there,but the wind of change must hit this country very soon….and the change here mean …government and people…Egypt is a great country,but need some TLC…may god help them….god doesnt change people unless they change themselfs…so help me God…all my love and respects…

  9. اختي الغالية مايا ، صدقيني انني اشتاق لتعليقاتك وكلامك الذي ينم عن عقل راجح ورقي في الطرح يجعلنا كلنا نقرأ لك من اول كلمة الى آخر كلمة بنفس التشوق ،،، يا سيدتي الكريمة يقول المثل هناك ( ايه اللي فرعنك يا فرعون … ملقتش حد يصدك ) الشعب هناك للاسف بالرغم من انه من اطيب شعوب العالم واكثرها حبا للآخرين خصوصا الغرباء الذين يزورونهم الا انه شعب وللاسف ( خنوع ) يقوده الحاكم بسهولة دائما ( مهما كان هذه الحاكم ) ، ولا يثور هذا الشعب الا اذا مس الحاكم واعوانه ( لقمة عيشه ) وليس لاي سبب آخر ,,, اعتقد ان الشعب في طريقه للثورة على اوضاعه المزرية ولكن المشكلة انه يجب ان يثور كما تفضلتي على وضعه مع نفسه اولا بان يغير طريقة تعامله مع الامور المهمة في الحياة ولا يبقى اسير ( لقمة عيشه ) وخانع ويجب ان يحسن من ادائه لعمله بذمة وضمير فما اوصل اليابانيين الى ما هم فيه الا العمل الجاد … مع حبنا جميعا لسيادتك ( على رأي اخوتنا المصريين الذين نحبهم ونتمنى لهم الخير دائما )) تحياتي الحارة وشكرا على كل كلمة كتبتيها …

  10. Thank you top quality…thats so sweet of you,bless your heart…its always great to find people with the same mentallty who are able to watch,observe and understand…I am brought up and live in the west…but never lost contact with my homeland…what hurt me is the miss understanding between the both world,although we all believe in the same God,and live on the same planet…I think we should stop playing the victem role,and start to change ourselfs…..thank you again top quality,I am so looking forward to hearing from you again,and all my friends over here…God bless you all….all my love and respects.

  11. شكرا اختنا الكريمة ,,, حفظك الله ومن معك وتأكدي ان قلوبنا معكم في الغربة كما هي قلوبك معنا هنا ,,, كلامك الماس صافي يقطع الغث من الكلام ويفتته ويبقي على المفيد منه ، تحفرين بئر بترول بحفارة مطعمة بالماس حتى تخترق اصلب الصخور لتخرجي لنا بعد ذلك ذهبا يغنينا لو سمعنا لك عن كلام المتشدقين …

  12. fi el 7a9i9a ana maatkalem 3an al 2insan i2ano yadhlm wa youdhlam bas al 7ayawan mskin yendhlem bas ah minkoun ya dhalmin

  13. حسبى اللة ونعم الوكيل فى كل الحكومة المصرية من اول البغل الكبير حتى الفئران اللى كانوا بيقتلوا فى الخنازير واعرفوا ان واللة اليهود لو جم حكمونا ماهيعملوا اكتر من كدة خلاص ياحسنى حقيقى برافوا قدرت تكرهنا فى بلدنا مصر

  14. Way or other begs or alkhanazeer is a living being… they should be slaughter according to Islamic method, either we are allowed to eat it or not. it is not in our right to punish those animals because we can’t eat it. Allah Has wisdom to have this animal a living beign and has another wisdom for not allowing us to eat it… also Big can be use for crime invistigation instead of experiement on invistigation the crime on human..

    there are no need to us to be murderers when there is a way to do it right.

    In the end “Iqtakoo alshak be yaqeen” wal Yagee in here is to slaughter begs according to Islamic way”.

  15. انا عايز اسال الاخ العزيز توب انتة ماتعمل شي؟يعني ماتشتغل؟يا اخي دوختني كل ما ادخل للموقع كل يوم اشوفك بتكتب كتير واني دخت فيك ماعندك عمل ماعندك عائلة مع احتراماتي لكن الفراغ الي عندك اني حاسدك على ماعرف تدخل ادردش لو اتعلق ..صرنة كل يوم نقرة ايش تكتب انتة مو اش موجود من اخبار يااخي وقتك كلة هيك بتكضي…ناس وين وناس وين

  16. اخ ( عربي ) , هل هذا حسد ام ماذا … انا اولا اكتب في اوقات فراغي لان كمبيوتري محمول وعندما اكون في المكتب ( وانا على فكرة صاحب عمل خاص ) او اكون في المنزل او اكون في المقهى على شاطيء البحر فتسليتي الرئيسية هو الكتابة ,, وازيدك من الشعر بيت ,,, انا اكتب في عدة مواقع كالعربية وغيرها ,,, ثم يا اخي العزيز كما يقول المثل عندكم في بلاد الشام العزيزة ( ايش اللي عاصص على ذنبك ) وما الذي يضايقك من كتاباتي ؟ هل آرائي لا تعجبك … على كل حال شكرا لانك وجدت الوقت لتسألني ,,, اعانك الله على مصاريف الحياة وقواك عليها , اما انا فمستورة والحمد لله , ولكنها هوايتي التى احبها …

  17. طبعا اكل لحم الخنزير حرام…. بس حرام اكثر قتلها بالطريقة الوحشية هاي……صحيح انكم متوحشين….الله يعمل فيكم مثل ما بتعملو في هالخنازير

  18. اخي العزيز توب اول شي احب اوضح انو يمكن خاني التعبير او افتهمت انت غير الي ابالي.اعوذ بألله من شي اسمة حسد عمري ماحسيت حاسد احد انا والحمدلله بس الي جنت اقصدة انو ابدعابة اتكلمت على فراغك ونتة تكتب. ولاتنسى انا خاطبتك كا أخ عزيز وتكدر تقرا اول رسالتي وايضا كتبت مع احتراماتي فا ماكان قصدي تتأذى من كلامي..أنشاءألله وصلك قصدي.او ماعتقد انا اتكلمت بشي ضايقك كنت اقصد عاجبني اوقات فراغك وبس لا سالت عن نوع عملك ولاشي….سلام

  19. اخي المحترم ( عربي ) آسف يا اخي اذا كنت قد أسأت الفهم فمن هو مثلك بهذا التحضر والرقي في الخطاب يفهمني فانا يجيئني كثير من التعليقات التي لا تخلو من الاستهزاء احيانا ومن الكلام الغير منطقي احيانا اخرى ,,, لكن هذا لا يغفر لي انني قد أسأت فهمكم ولك منى خالص الاعتذار يا اخي العزيز وكما يقال هنا ( لقد شيمتني ) واصبح الحق على فمنك السماح يا عزيزي ,,, ارجو ان تقبل احر التحيات من اخوك المخلص …

  20. العفو حبيب اني الي اقدم اعتذاري ورجو منك السماح مش انتة..تحياتي يلغالي

  21. يا اخي ( mohma) شكرا جزيلا على دفاعك عني ولكن الاخ ( عربي ) قال كلاما وانا الظاهر لم افهم ما يعني بالضبط ولقد تمت التوضيح منه والاعتذار منى لعدم فهم المقصود وانتهت الحكاية هنا وكسبنا كلنا صديقا جديدا … تحياتي لك يا صديقي …

  22. top qualityانا لست انثا .عايش في اوربا تعجبني طريقت كتابتك.انا رجل رياضي ملاكم

  23. وانا طبعا كنت متأكدا من ذلك ولكن كان يجب على ان اسأل حتى لا اخطيء مع صديق عزيز ذو عقل متفتح ومتحضر مثلك ,,, وعلى سؤالك عما اذا كنت مصريا ام لا , فجوابي هو انني لست مصريا وان كان هذه يشرفني والله لو كنته ، فالشعب المصري عظيم صدقني، ولقد درست هناك في احدى جامعاتها حتى دراساتي العليا اخذتها من هناك ايضا ولذلك اشعر بان مصر لها فضل على واحبها واحب اهلها واحترمهم …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *