>

حذَّر أرباب المخابز والعاملون في هذا القطاع بالمغرب من حدوث أزمة خانقة في إمداد المواطنين بالخبز، بسبب الصعوبات التي قد تعترض الحكومة الحالية في تزويد السوق بالحبوب، خاصة القمح، خلال الشهور القليلة المقبلة نتيجة ارتفاع واضح في أسعار الذرة والقمح في العالم.

وطالب مراقبون الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة من أجل عدم تكرار سيناريو الأحداث الأليمة التي عرفها المغرب في بداية الثمانينات عندما اندلعت احتجاجات شعبية قوية بسبب الزيادة في ثمن الخبز، مشددين على ضرورة توجيه استغلال أراضي الدولة الفلاحية نحو زراعة القمح من أجل توفير الاكتفاء الذاتي.

وجدير بالذكر أن البنك الدولي حذر أخيراً من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بنسبة 10% في شهر يوليو/تموز المنصرم، مُطالباً مختلف حكومات العالم بحماية الفئات السكانية الأكثر هشاشة وعرضة للخطر، خاصة في إفريقيا والشرق الأوسط.
الحل السهل والاكتفاء الذاتي

وقال محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، إن هناك تصريحات رسمية تؤكد أن مخزون القمح على وشك النفاد، كما أن الدول المصدِّرة للمغرب تواجه بعض الصعوبات، مشيراً إلى أن الطامة تكمن في أن استيراد المغرب للقمح الذي يعد مادة رئيسية للشعب سيعمّق عجز الميزان التجاري للدولة.

ويشرح المسكاوي، في تصريحات لـ”العربية.نت”، أن المغرب حينها سيستورد بالعملة الصعبة، وهو ما يعني أن الحكومة قد تضطر إلى الزيادة في ثمن القمح، كما فعلت مع المحروقات لتقليص الضغط المالي، لافتاً إلى كون إجراء مثل هذا من طرف الحكومة يعد هروباً للحل السهل وإثقالاً للقدرة الشرائية للموطنين، ما يهدد بتفجير السلم الاجتماعي الوطني.

وأضاف أن الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت بضرورة توجيه استغلال أراضي الدولة الفلاحية، بمختلف أنواعها، نحو زراعة القمح من أجل توفير الاكتفاء الذاتي، مردفاً أن الدولة عمدت سابقاً إلى توزيع تلك الأراضي على المحظوظين والنافذين.

واستطرد المسكاوي أن هذه الشخصيات النافذة لا همَّ لها سوى جمع المال من خلال الزراعات الموجهة للتصدير خاصة لأوروبا، دون أن يؤدوا أي درهم للدولة، حيث أعفاهم الملك الراحل الحسن الثاني من الضرائب، ونفس القرار اتخذه الملك الحالي، كنوع لدعم الفلاحين الصغار.

وتابع أن المغرب مازال يتميز بتدبير متأخر لمياه السدود حيث لا يستغل قرابة النصف من مياه البحار، ناهيك عن تآكل قنوات الري، مبرزاً أن المغرب بأراضيه الفلاحية وموارده المائية يمكن أن يحقق نوعاً من الاستقرار الفلاحي للحبوب، عبر سياسة شاملة ووطنية ترتكز على قول الحكومة لكبار الفلاحين: كفى.
لا بديل عن الخبز

ومن جهته، قال مصطفى بن سالم، الباحث في اقتصاد التنمية، إن شبح أزمة الخبز قد تضرب البلاد في القريب، ليكون الحل السهل أمام الحكومة حينها هو زيادة سعر هذه المادة الحيوية عند المغاربة، مضيفاً في تصريحات لـ”العربية.نت” أن هذا الاحتمال قد تكون له انعكاسات اجتماعية خطيرة.

واسترسل بنسالم قائلاً إن رفع سعر الخبز لا شك أنه قنبلة موقوتة قد تنسف الاستقرار الاجتماعي القائم في البلاد، مستدلاً بما حصل في بعض مدن المملكة سنة 1981 عندما رفعت الحكومة ثمن الخبز، فاندلعت انتفاضات شعبية كبيرة خاصة في الدار البيضاء سقط على إثرها العديد من القتلى بسبب التدخل القوي لأجهزة الأمن ضدها.

وأردف المتحدث أنه رغم أية زيادة محتملة في سعر الخبز، فإن المغاربة لن يستغنوا عن شراء الخبز لأنه ضروري بالنسبة لهم، وبالتالي سيستغنون تلقائياً عن مواد غذائية أخرى حتى يستطيعوا توفير مادة الخبز فوق موائدهم، وهو الشيء الذي يعني إضراراً إضافياً للقدرة الشرائية للمواطنين.

وزاد الباحث أن أرباب المخابز التزموا أمام الحكومة بعدم الزيادة في الخبز تقديراً لمصلحة البلاد، غير أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي مستقبلاً أمام أية زيادة مرتقبة من لدن الحكومة في أسعار القمح، مطالباً الحكومة بحلّ هذه المعضلة عبر توازن يضمن عدم الوقوع في أزمة خبز، وفي نفس الوقت الحيلولة دون الإضرار بمصالح أرباب المخابز.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. في وقت من الاوقات كانت الناس تحرص على زراعة اراضيها والاستفادة من منتوجها وادخاره وتنويع زرع الحبوب فكانو يحققون اكتفاءا ذاتيا طيلة السنة ,اما حاليا هناك مشكلة الشباب المعاصرفي عصر الموضة والسرعة وهي اهمال الاراضي الزراعية او حتى بيعها ظنا منهم ان الفلاحة هي تخلف وتضييع الوقت ولا تصلح الا للبدو الفقراء .

  2. فين ايام الخبز كندوه الفران والوصلة فيها عشرات الخبزات كل خبزة يا خبزة ، وكنت دائماً كنعتر وكيطحلي الخبز من الوصلة في الارض وكيعمر حجرات وكتلقيني كنكرصو في زنقة عاد كنديه الفران فينك يا الهدي مول الفران مسكين كان دائماً عرقان ، اما في الأعياد كنت معروفة بلطجية ديال الحلوى حتى قزديرة ديال الحلوة مكتفتنش نشفر حلوياتها وكنت حاطة غير على عكب غزال بلطجية في الحلويات الممتازة وهدي هي حكايتي مع الخبز ….

      1. اهلا سعاد لباس عليك فين هد الغبور وكيف در ولادتك لباس عليهم توحشناك ….

          1. لا يا سعاد ما عنديش كنت حامل في الشهر السادس ولكن ما جابش الله ، ولان كنخاف من الحمل على ل داز عليا وفي الاخر كلشي بيد الله تعالى …

          2. daba yijiblk allah inchae allah.hata ana mat liya wldi fi batni 3ala 7 achhor kan awal haml wa dazt 3liya bzaf mradt nfsiyan o tsdamt bzaf.walakin daba el hamdo li allah 3andi 2 wlidat.kont khayfa fhalk..allah yisahal 3lik ya rab we yirz9ok bichi tarika saliha

  3. السياسيون كانو يقلون ولا زالو يقلون المغرب له ثورته الخاصة نعم ! بدلا من ثورة الربيع العربي سوف تسمى خريف الخبز المغربي …

  4. صراحة خليهم أيخافو، واش تعرفو أن المغاربة رقم واحد في رمي الخبز والأكل في النفايات، الخبز الكارم غير هو دايع في طوارو ديال الخبز، كل نهار عجن ياما تعجن وما ياكلو الخبز البايت، فين ما مشيتي تلقا الخبز يتباع في المخبزة عند الدكان عند صحاب لكرارص…….الخ، حتى في المنازل كيتشرطو شي باغي خبز الدار شي باغي باكط شي باغي خبز الزنقا شي باغي البطبوط …..إلخ آآآووووو صراحة الناس شبعات خبز حتى ولاو يتنفخ عليه، الله مايبغي تبدير النعمة والآن عاد أيعرفو قيمت. أنا عرفت بقيمة الخبز لما جيت لفرنسا عندهم الخبز شيء مقدس .

  5. 3andk el ha9 ya nada.maraghiba la ya3rafon 9imat el khobz khalihom ya3rafo 9imato.ana awal mara a3rif ana farane 3andohom mochkil ma3a el khobz hhhhh.hona fi america el hamdo li allah el khobz mawjoud fi koli makan mitl el maghrib

    1. شكرًا سعاد ويخليلك ولادتك وتشفهم كيف بغتي انشاء الله ولكن عندي ولاد خوختي بحال والدي عندي ولد ختي كنموت عليه اسم علي كيضخل في القلب هدك هو ولدي هههههه

  6. ي جب على المغاربة اعادة النظر في عاداتهم الغذائية. يعلم الجميع ان الاكتار في تناول الخبز مضر اكثر من مفيد .

      1. ي جب على المغاربة اعادة النظر في عاداتهم الغذائيةde quoi je me mêle diha fe sou9e rasseke ou safiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      2. حنا ما كنعرفو ناكلو غي الخبز … خبز ف الصباح ..خبز ف الغذا.. خبز ف العشا
        حتى ولينا شعب ال ” خ “

    1. عندك الصح ام يوسف لكن الخبز كارب لكن اذا لم ناكل الخبز فسنعوضه بارز او معكرونة او بطاطس وكلها مضرة بالصحة وتحتوي على نسب عالية من الكارب
      انا برئي فعلا يجب ان نقلل من اكل اي شئ يحتوي على كارب وان ننقص من الملاوي والمخمر والمسمن والحلويات والكرواصات و و و مادام لازم اكل الخبز في الغداء والعشاء

  7. اللهم إنا نستعينك و نستغفرك ونتوب إليك ،ونعوذ بك من شرور انفسنا وسيئات اعمالمنا،ولا تؤاخذنا بسوء أعمالنا.التي لا تخفى عليك.ولا تجعل أقواتنا بين أيدي من لا يخافك ولا يرحمنا.آمين والحمد لله رب العالمين.

  8. WALLAHI LKHIR LIMAWJOUD FI LMOGHRIBE MANAM9AWAH HATA FI BLED LMOGHRIBE FIH LKHIR MACHAALLAH BARKAKOUM MATAKHAL3OU FI NESSE

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *