>

العربية.نت – قدمت المسيحية السورية هديل الكوكي شهادتها أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف عن فترة اعتقالها في سجن حلب.

وفندت ادعاءات النظام السوري عن مواجهاته لعصابات من السلفيين والقاعدة، مؤكدة أن جميع السوريين- بمن فيهم المسيحيون والعلويون- يتعرضون لممارسات النظام البشعة.

وفي لقاء خاص مع مراسل “العربية” نور الدين الفريضي، تحدثت الشابة المسيحية التي تنتمي إلى منطقة الحسكة السورية، عن كافة أعمال التعذيب والاغتصاب التي تتعرض لها النساء في السجون السورية.

ترتبك قليلاً هديل، تلك الشابة الجامعية عند سؤالها عن تعرضها لأي أعمال مخلة بحرمتها كامرأة، فتؤكد أن جميع النساء اللواتي اعتقلن تعرضن للاغتصاب، إلا أن أحداً لم يعلن ذلك على الملأ. وتضيف حرفياً “لا توجد حتى الآن بنت خرجت من سوريا، وقالت إنها تعرضت للاغتصاب، لكن جميعهن تعرضن لذلك”.
تقنيات التعذيب

أما عن تقنيات التعذيب، فقد أكدت أنها متنوعة من تعذيب بالكهرباء، أو ما يعرف “ببساط الريح”. وفي هذا السياق، روت كيف كان رجال الأمن يضربونها بشدة على رجليها، ثم يرمونها في الزنزانة الانفرادية، بعد ملئها بالماء والملح، لكي تتألم أكثر. كما أنها كانت تجبر على البقاء داخل الزنزانة لأطول فترة ممكنة حتى تتأذى أكثر وتتألم بشكل أكبر.
هوية السجانين

في المقابل، أكدت هديل أنها تعرفت إلى هوية سجانيها. فهي تعرفهم بالأسماء والرتب والمناطق التي يتبعون لها. وتضيف أنها انتبهت إلى كل تلك التفاصيل بعد أول اعتقال لها، وقد اعتقلت 3 مرات عام 2011.

كما تلفت في هذا السياق، إلى أنها تعلمت ذلك من الناشطين الذين حثوها على حفظ كل معلومة عن العناصر، لإمكانية الحاجة إليها لاحقاً عند تقديم كافة المستندات اللازمة إلى الأمم المتحدة.

وتكشف الكوكي بعض المعلومات عن رئيس الفرع العسكري في حلب، الذي تعرض لتفجير من قبل الثوار في الفترة الأخيرة. فتقول إنه برتبة عميد، ترفع إلى رتبة لواء، وكان المسؤول عن تعذيبها كما تشير.

بالإضافة إلى مقدم في أمن الدولة، وآخر يتبع لمنطقة مصياف في سوريا.
عدم التمييز بين مسلم ومسيحي
وتختم الشابة حديثها، مشددة على أنها لم تعامل يوماً من قبل النشطاء على أنها مسيحية أو غير مسيحية. كما تؤكد على أنها لم تلحظ منهم أي تصرف يزعجها، أو يحرجها كمسيحية مؤمنة بعقيدتها وديانتها. بل تضيف أنها لم تر ذلك إلا في السجن، حيث يحاول العناصر زرع الأفكار الطائفية في رؤوس المعتقلين.

إلى ذلك، تقول إن رجال الأمن كانوا يحاولون إقناعها بأنها كمسيحية يجب أن تقف إلى جانب النظام، الذي يحمي المسيحيين.

إلا أنها تؤكد في المقابل، أن كل تلك الادعاءات كاذبة، فهذا النظام لا يحمي المسيحيين ولا العلويين، ولا يحمي أحداً سوى الطغمة الحاكمة التي تساعده في قمع الشعب حسب قولها. وتنهي قائلة إنه عند تكلم أي مسيحي أو علوي يعذب.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. ما قلنا انو حرب اعلامية من الدرجة الاولى صارو بيعلو هلا لعبة الظائفية هي تقول انها عاشت بسوريا وانها كانت معتقلة واساؤ اليها وهي حتى كلامها ما تعرف تحكي منيح بلعربي وكانها ماعاشت وكبرت ودرسة بسوريا هي من الخونة الي عيشين برة

  2. بالله عليكم هده طريقة كلام وحدة عربية عاشت بسوريا بيكفي استخفاف

  3. سبحان الله يا ام جاد تفكيرنا واحد لغاية هلا بموضعان عن عائشة القدافي الله يرحمو وهلا على سوريا بس الصراحة انت كثير واعية ما شاء الله

  4. اخبار طائفية تفصح عن نوايا مروجيها
    يصطادون في الماء العكر
    الله ينتقم من الخونة اللذين خربوا سوريا

  5. اللهم اميييييييييييييييين اخي همام زالله اكون مبسوطة لما الاقي ناس مثلكم واعية وفهمانة شو الي بيصير

  6. القرد بينزل لشارع ويهرج في كل مكان بيستقطب مشاهدين من الشارع صغار وكبار ناس عندها عقل وناس ما عندها عقل الي يسوى ولي مايسوى المهم هدا القرد يهرج ويضحك الناس وي ك س ب مال
    لاكن الفرس ما تلعب في اي مكان ما تعلب الا في الميدان لعليت القوم لناس فاهمة كل حركة هي بتعملها لناس فاهمة اصلها لناس فاهمة لونها لناس فاهمة هده الفرسة ليه هنى
    انا خلصت الي عندي
    لكل فرس كبوة ولكل قرد نزلة
    عاشت سوريا الاسد

  7. يارب يا مستجيب الدعاء … عليك بكل من من برر قتل الشباب وحرمان امهاتهم منهم في سوريا اللهم احرمهم من ابنائهم اللهم افجعهم في ابنائهم واذقهم مراره الحزن .. يا مستجيب الدعاء .
    و و اقول ل( أم قرادو ).. ماخصك بسوريا يا نوريه خليكي في انجاب القرود و تربيتهم و و زغدهم بالموز و الفول السوداني . مالت عليك و على انتاجك المستقرد مثلك !

  8. هههههههههه تعجبيني يابــــــنت لندن ياكيـــــــداهم عليكي بالقرده كاطيا

  9. الطائفية موجودة في سوريا منذ ان جاء حافظ الاسد الى الحكم!!! كل الوظائف المهمة للعلويين…ترفيعات الجيش للعلويين…الوظائف فقط لخريجي الجامعات العلويين…ويمكن “اذا ” بقي وظائف شاغرة ، توظيف غير العلوي بشرط ان تكون الاولوية لمنتسبي حزب البعث العربي الاشتراكي..الذي جعل سوريا بؤرة فساد…وحول دمشق الجميلة من مدينة الياسمين الى مدينة المبان العشواائية….في حي المزة الراقي والجميل ..يوجد حي اسمه “مزة ٨٦” هذا الحي كله ابنية بدون ترخيص استولى عليها الضباط العلويين وبنوها بدون رخصة واصبحو يبيعون الشقق فيها للعلويين فقط…وامام المحافظة وعلى عينك ياتاجر!!! ولا يستطيع الرئيس نفسه ان يقول لهم ان يتركو المنطقة التي احتلوها….مع العلم ان اهالي”مزة ٨٦”كلهم من المسلحين بالاسلحة الثقيلة …ويشكلون اكبر تهديد لسكان باقي احياء المزة….
    الطائفية صنعها النظام،،،،قبل ان يأتي الاسد الى الحكم في الستينات من القرن الماضي، كانت سوريا تعيش بسلام وكل الطوائف فيها يعيشون بوئلم وسلام…نظام الاسد هو من صنع الطائفية حسب قانون: فرق تسد…..
    اتمنى لغير السوريين ان لايتبجحوا بالدفاع عن نطام لايعرفونه ابدا….

  10. هههههههه قال كيداهم قال بل غيرانهم 🙂
    الطيور على اشكالها تقع لووووووووول

  11. شفتي يا بنت العار من اقصد بلقرد الي بيضحك ويستقطب الناس هي انت والحمد لله في ناس تستمتع بتهريجك وبيضحكو من حركاتك 😉

  12. لا عشتي ولا عاشت سوريا الأسد ..سوريا حرة غصباً عنك وعن اسدك اللي اتخبى متل الأرانب وقت حلق الطيران الإسرائيلي فوق قصره

  13. نسيت وكمان بيصفقو للقرد الي هي انت عرفتي الان ليه بيصفقولك ويشجعوكي لتزيدي من تهريجك ومهم يضحكون منكي و)

    1. hhhhh al9afila tasir wa alkilab tanba7 hhhhhhhhh tarakoki wa7dik ya3ini tenba7i 3ala ro7ek hhhh ya chamatet abla taza fiki lool

  14. Adeish 2badek 7amad w3aher lmamlakah 3a ha ledla2 zakaratnei be hai le 2smha eiman yemken ayam jerdan ma 2lowlha tfowt 3end sa7afeie wtebkei wt2ol enow jaish l6adafei 8tasabnei wba3ed ma 5olset l7areb zatowha mn 6atar metel lk al bei

  15. مسرحيات مفبركة على اساس هناك طائفية وكلام فارغ ومتعمدين يطلعون هذي الاخبار بهذا الوقت الحرج حتى يغسلون ادمغة الناس على اساس ثوار لا والله هؤلاء جرذان مثل جرذان ليبيا المجرمين يلي خربوها

  16. الشبيحة على اشكالها تقع….بس مو مشكلة لكل شبيح 1000 حر و حرة (متل الاخت المسيحية الحرة)

  17. كلامي موجه لكاتيا واخواتها المشاطيب و سالين معروفة متل الغجر مالها لا
    وطن ولا انتماء

  18. لم نشعر أبدا ولا لأي لحظة ان هناك طائفية في سوريا ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف لأني سورية واعرف ما يجري في بلدي

  19. kif ra7t ljnef iza kant blsjn shou hlkzb w ma fi kuki bl7ska shou ha el3ahra
    mst7il tkoun ensjnt w b3den ra7t ljnef
    kzb

  20. تروي معاناتها في سجن الأسد
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
    انا بس بدي افهم ليش بلشو الموضوع او علافو عن الضحيه انها مسيحية يعني مو المفروض الواحد شوي يفكر بلموضوع.لك يا ناس هدول المعارضه عم يعملو شغله غريبه انو كتير عم يدققو على الديانا والمذاهب شو السبب؟يعني ازا خلصنا من هي الحكومه والظلم يالي عشنا طول حياتنا نوقع بشغلة الطائفيه والله شي غريب!

  21. اكبر تكزيب لحكيك انو هل طائفية لعم تحكي عنها مش موجودة واتحدى بدليل موجود هل شي مش بتلفيق ومدام طلعتي على العبرية قناة العهر اكيد تافها متلون

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *