الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم العربي مصرع 48 في سيول جدة وإصـابة50 وإنقــاذ 902 حالة بمنطقة مكة

مصرع 48 في سيول جدة وإصـابة50 وإنقــاذ 902 حالة بمنطقة مكة

بواسطة -
15 52

لقي 44 شخصا مصرعهم أمس جراء السيول التي اجتاحت أحياء وشوارع جدة وأصيب 50 آخرون وتم إنقاذ 350 عن طريق الدفاع المدني بالإنقاذ الجوي والبري والمائي.. كما توفي شخصان آخران في محافظة رابغ وتم إنقاذ 461 حالة في مكة المكرمة، ليصل حالات الوفيات في جميع محافظات المنطقة إلى 48 حالة واجمالي الذين تم إنقاذهم 902 حالة.
جاء ذلك في بيان صدر عن محافظة جدة، وكان صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز قد ترأس لجنة الدفاع المدني الفرعية برئاسة صاحب السمو الملكي محافظ جدة وحضور جميع مدراء الجهات ذات العلاقة لبحث الموقف واتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة مع الوضع ومعالجة الأضرار.. ولا زالت الجهات المعنية تقوم ميدانيا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعالجة الوضع وتقديم العون والمساعدة والاغاثة والمأوى للمواطنين.. كما شكل عدد من اللجان الميدانية من الجهات ذات العلاقة لإعادة الخدمات الضرورية وكل ما يتطلبه الوضع من إجراءات لإعادة الوضع إلى حالته الطبيعية.

وأوضح البيان أن الامطار داهمت الأحياء السكنية داخل المحافظات التابعة لمكة المكرمة، مما أدى إلى قطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية وحدوث انهيارات بعض المنازل القديمة وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المواقع وجرف عدد من السيارات ، وادى ذلك إلى وفاة شخصين في العاصمة المقدسة وقد تم انقاذ 461 حالة كما توفي شخصان في منطقة رابغ وتم انقاذ 90 حالة وبذلك فان اجمالى عدد الوفيات التي سجلت في منطقة مكة المكرمة 48 حالة وانقذت فرق الدفاع المدني ما يفوق 902 حالة حتى وقت اعداد هذا الخبر.. ومن جهة ثانية تسببت السيول في جرف 3 آلاف سيارة وداهمت 1500 منزل في احياء شرق الخط السريع. ومن جهة أخرى قال الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة عبد الله العمري تلقت غرفة العمليات الكثير من البلاغات ، أغلبها بلاغات خاصة بحوادث التماسات كهربائية أو احتجاز ؛ نتيجة تجمع المياه وبشكل كبير ، إضافة إلى تأثر الكثير من المنازل نتيجة تسرب المياه مبيناً ان جميع فريق الدفاع المدني تعاملت مع البلاغات وتم تحرك الفرق في وقتها بالاضافة إلى تحريك 3 طائرات إنقاذ قامت بإنقاذ كثير من المحتجزين مؤكداً أنه ما زالت البلاغات تتوافد على غرفة العمليات « حتى لحظة كتابة الخبر « .
وذكر العمري أنه تم استخدام زوارق الإنقاذ للمساهمة في إنقاذ المحتجزين ، والطيران العامودي يباشر أعماله بواقع 3 طائرات انقاذ واسعاف .
وعن محافظات منطقة مكة المكرمة قال العمري: بعد هطول الأمطار في رابغ قامت السيول بإغلاق طريق المدينة القديم وكذلك اغلاق طريق المدينة ينبع ،مع انقطاع التيار الكهربائي لمدة 4 ساعات ، اضافة إلى اخماد عدد 7 حرائق في منازل شعبية واخلاء عدد 5 عوائل محتجزة وقال : كذلك داهمت السيول قرية كلية وصعبر وتم اخلاء سكان تسعين منزلا واسكانهم في قاعة افراح ولا تزال اعمال الانقاذ ومباشرة الحوادث قائمة.
فيما نجح الطيران العامودي في انقاذ اكثر من 150 محتجزا ، وكانت محافظة جدة قد شهدت يوم أمس هطول أمطار غزيرة، وتدفق كبير لمياه السيول القادمة من جهة الشرق؛ ممّا تسبب حسب قول الدفاع المدني إلى تحوّل مناطق الجنوب والشرق إلى حالة “طوارىء”، واستنفرت الجهات المختصة جهودها لانتشال 5 جثث، وإنقاذ عشرات المحتجزين من على أسطح منازلهم في أحياء متفرقة من المحافظة بواسطة 7 طائرات عمودية، إضافة إلى تعطّل كامل للحركة المرورية على نطاق المحاور الرئيسية في الطرق كما شهدت عدد من منازل المواطنين والمقيمين إغلاقًا كاملاً للأدوار الأولى بارتفاع أمتار من المياه التي تجمعت لتشكل عائقًا يحول دون خروجهم من منازلهم. من جانبهم قال شهود عيان إن هناك أطفالاً سقطوا في السيل منهم مَن خرج سالمًا، ومنهم مَن جرفته المياه مع عدد كبير من السيارات التي ألقت بها الأمطار حتى تقاطع طريق الحرمين مع شارع فلسطين، وقالوا إن عاملاً مصريًّا لقى مصرعه أثر صعق كهربائي أدّى لوفاته على الفور في حي النسيم وسط محاولات يائسة من الموجودين لإسعافه. على ذات الصعيد توقعت الأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار على منطقة مكة المكرمة بمحافظاتها المختلفة بما فيها المشاعر المقدسة.

15 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.