>

أصدرت محكمة مصرية الثلاثاء حكما بالسجن على 13 متهما، في مقدمتهم الرئيس المعزول، محمد مرسي، بالسجن لمدة 20 عاما، على خلفية أحداث “الاتحادية”، وشملت أحكام السجن بالمدة نفسها عددا من قيادات الإخوان، على رأسهم محمد البلتاجي ووجدي غنيم وعصام العريان.

وشملت أحكام الإدانة تهم بينها استعراض القوة والعنف، وقررت المحكمة سجن اثنين من المتهمين لمدة عشر سنوات.

وكان وزير الداخلية المصري، اللواء مجدي عبدالغفار، قد اعلن خطة تأمين جلسة النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميا بـ(أحداث الاتحادية) المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و14 من كوادر تنظيم الإخوان الثلاثاء، بينما دعت الجماعة إلى ما وصفته بـ”الحراك الثوري” في كل شوارع البلاد بالتزامن مع الجلسة.

وقال مصدر أمني مصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إن الخطة تتضمن تأمين المحيط الداخلي والخارجي لمقر المحاكمة بأكاديمية الشرطة، وكذلك عملية نقل المتهمين من السجن الى الأكاديمية والعكس، بالإضافة الى تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة، وعقب الانتهاء منها.

وأضاف المصدر الأمني أن الخطة تتضمن أيضا “انتشارا أمنيا مكثفا بالميادين والمحاور الرئيسية لتأمينها، وذلك بالتزامن مع الدعوات التي أطلقها تنظيم الإخوان” لعناصره للتظاهر مع بدء المحاكمة.

وكانت الجماعة قد اتهمت الرئيس عبدالفتاح السيسي باتخاذ القضاء “كسلاح في معركته ضد الشرعية الشعبية والثورية التي يمثلها الرئيس محمد مرسي كمحاولة بائسة للنيل من عزيمة الثوار وثباتهم” وفق الجماعة التي دعت المصريين إلى “حراك ثوري شامل في كل شوارع مصر لا يتوقف بداية من غدا الثلاثاء دفاعا عن إرادتهم المسلوبة.”

وتضم لائحة المتهمين، إلى جانب مرسي، كل من القادة في الإخوان، محمد البلتاجي وعصام العريان وجمال صابر ووجدي غنيم، إلى جانب أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، وأحمد عبدالعاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق، وأيمن عبدالرؤوف هدهد المستشار الأمني لرئيس الجمهورية الأسبق.

وقد أسندت النيابة العامة إلى مرسي ومن معه تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم



شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. اووووووووووووووووووف
    قولنالكو مية مرة ان مرسى كبش فدا وصورة كارتونية مش اكتر
    انا زعلانة جدا على مرسى
    الشيطان يكمن فى المرشد والشاطر وبس
    وانت يا قضاء الغبرة حسنى مبارك وولاده والعادلى براءة ومرسى الغلبان 20 سنة؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. شكلو القضاء المصري عادل جدا جدا جدا والدليل مبارك واولاده على فكرة انا مش مرسي كمان

  3. بعيداً عن إنتماءتنا، و علشان نكون مُنصفين ،
    لما واحد يُحكم 30 سنة و يطلع براءة من كل القواضى إللى كان مُتهم فيها بما فيهم قضية قتل المتظاهرين هو و نجليه و رموزه بالكامل طبعاً ده غير ضُباط الشُرطة إللى أخدوا براءات بالجُملة، و واحد تانى يتحكم عليه فى أول قضية بـ 20 سنة سجن مُشدد ! يبقى إللى بيحصل فى مصر مسرحية سخيفة أو فيلم هندى فاشل لا يمت للواقع بصلة !
    متقنعنيش إن ده عدل ! مهما كُنت مختلف معاهم عُمرى مهشوف إن ده عدل ولا هقول إن ده عدل ! ياراجل ده مُبارك، ولا بلاش مُبارك .. أقل مسئول فى نظام مُبارك مخدش ولا سنة واحدة ! و دول توزعوا عليهم الإعدامات و المؤبدات كده بمُنتهى السهولة !!!!
    مسرحية سخيفة و أنا مليت منها !
    يطلعوا براءات إسوة بنظام مُبارك و يبعدوا عن الحكم، إما يتحكم على النظامين بأحكام تتوازن مع حجم قواضيهم !
    و إنتهى !

    1. يسلم لسانك يا VIP, يا ريت كل المصريين ينتبهو للمؤامرة الحقيرة, اللي بيعملها الفلول لزرع الكراهية ومحاربة الاسلام. الله ينتقم منهم. يا أخي السعوديين ما رضيو الظلم لمن يقال انهم قامو بأحداث سبتمبر واستقبلوهم بالإحضان لمن طلعو من السجون وهذا شيء جميل منهم. نفسي اعرف أي إرهاب عملوه الإخوان لكي يعدموهم, حتى لو افسدو و عملو البدايع ما بيجي ربع اللي عملو مبارك والسيسي …والله لو اشوف حد من أهل بلدي لابس برتقالي وهو منها بريء ليجن جنوني.

      1. وعلى فكرة هما عارفين انو البلد حتولع من الأحكام دي وعايزينها تولع, لانو هاذا من مصلحتهم. يا ريت تعرفو حقارتهم موصله لفين.

  4. انا مصدومة يا فيب من الاحكام دى
    منظر المرشد امبارح ببدلة الاعدام صدمنى والحكم على مرسى النهاردة كمان صدمنى ..مش فاهمة يعنى ايه تهمة “اسيتعراض قوى ” بتاعة مرسى
    احنا ضد حكم الاخوان بس كمان لا نشمت فى ظلمهم
    لا حول ولا قوة الا بالله
    مش عارفة اقول ايه
    مبارك الفاسد القاتل ورموز نظامه المجرم براءة والاخوان احكام بالجملة !
    الاخوان فشلة وعنصريين صحيح بس كتير اللى بيحصل فيهم الصراحة

  5. لما قلت إن الثورة المصرية و العربية عموما هي كاميرا خفية للشعوب ، زعلوا!
    لما قلت من قبل ثلاث سنين مبارك سيخرج من السجن لأن كل شيء مدبر سلفا، واحد مصري سبني سباب عمري بحياتي ما سمعت مثله..شتيمة طريفة كلها عبارة عن رقم “13” !
    القضاء العربي كله داخل غرفة الانعاش… و لن يستفيق حتى إشعار آخر!

    و للعلم أنا لست اخوانية و لا أنتمي لأي حزب و أفتخر بأني حيادية و حرة و رزقي على الله.

  6. إزايك يا منال، يارب بخير،،،
    أنا كتبت تعليقى بعيداً عن ميولى السياسى، بصيت للموضوع كحالة و قارنتها بحالة سابقة لها فحسيت بظُلم فعبرت عن رأيى بحياد! من طبعى مبحبش الظلم ولا التشفى لإنى مبقبلهومشعلى نفسى !
    لا تقنعونى أن مُبارك برئ بالفعل من كل القضايا التى وجهت له و كذلك أبناءه و كذلك حبيب العادلى ! و أنصار الإخوان تأخذ أحكام بالإعدامات و بالمؤبدات فى كل قضية يتم النظر إليها ! طيب مُرسى خد 20 سنة علشان إستعرض القوة طب ماذا عن من مارس القوة و إستخدمها طيلة فترة وجودة فى الوزارة !!! حبيب العادلى براءة يا جدعان !!!
    على كل حال، كما قولت فى التعليق الأول العدل هو أن تُعاد محاكمات كلا النظامين و يتم النظر للقضايا على حجم التهم الموجه للمتهمين دون الأخذ فى الإعتبار الإنتماء السياسى للمتهمين و أن يتم فرض عقوبات على المتهمين تتماشى مع حجم التهمة. أو يفضوها سيرة و يطلعوا نظام الإخوان براءة إسوة بنظام مُبارك و يبدؤا من جديد و يريحوا دماغنا و دماغهم !

  7. يا ولاااااااااد الكاااااااااااااااااالب ……اقطع ذراعي ان ما كان بهالوقت مبارك الجحش و نجليه ماسكين الشيشة و حاطين رجل على رجل و بيشمتو بالشعب المصري
    فين المصريين الشرفاء من هالمهازل ليش مايتحركو شكل اللي جايكم اخزى من هاد كله..
    طز في هيك قضاء.

  8. شكرا VIP, انا بخير وسعيدة لرؤيتك..
    معتقدش يعيدو, محاكمات ا لإخوان , وزي ما قلت قبل هيك غرضهم يدبحو الإخوان ويفنوهم بموافقة ومباركة الشعب المصري, وبتاييد وطلب من السعودية والامارات. انا شفت فيديو لواحد سعودي معارض قال انو أيام رابعة, الجيش المصري كان حينسى الانقلاب, لمنع إراقة الدماء وبتلفون من الأمير بندر بن سلطان تغير الحال , الأمير هاذا قال للسيسي, اضرب واحرق وانا رقبتي سدادة.
    أحاول أجيبلك الفيديو, بس ما علينا.
    هما الظاهر نسيو أن الشعب المصري عندو قلب لايرضى بالظلم , شعب عنده رادع ديني وأخلاقي أقوى من كل خططهم….. الله يجيبلكم الخير …
    تحياتي لك وللدكتورة

    1. بس لو ما تحرك الشعب المصري لما حصل ويحصل, حتكون نقطة سودة بتاريخ هالشعب العظيم. وهما عارفين انو غالبا الشعب حتى لو رفض الأحكام هاي وبشدة, مش حيغير شيء.

      1. الشعب العظيم لن يتحرك لانه عرف ان نتيجة تحركاته اما حكم عسكر او حكم اخوان …ديكتاتور لابس بدلة عسكرية او ديكتاتور بدقن وجلابية !
        واحد بيتاجر بالقومية والتانى بيتاجر بالدين
        يعنى الملايين من شعبنا مايفرقش عندهم العسكر من الاخونجية
        واللى يفتكر ان المصريين يتمنون عودة حكم الاخوان يبقى مغيب
        ليس لها من دون الله كاشفة
        تحياتى منولة العسل

        1. الله يسعدك دكتورة ويوفقك.. وانا والله كمان لا اتمنى حكم اخوان , كل نقطتي من زمان كانت انو الاخوان وحشين لاسباب انتو بتذكرها وانا بحترمها لكن هدول اوحش وانجس.. بالاخر مش حيصح غير الصحيح ومصر لو يكون عليها مليون مؤامرة مش حتوقع ابدا

  9. أزايك يا شيرين ، كيف الحال ؟ يارب بخير،،،
    الحمد لله، أنا من البداية مكنتش شمتان فى سجون و إعتقال و إعدام الإخوان، لإن التشفى فيهم مش هو إللى هيرضينى إختلافى معاهم مش معناه إنى أوافق على إعدامهم أو ظلمهم و بحب لما أكتب تعليقى يكون بالى مرتاح علشان كده عمرى مشمت فيهم !
    مُبارك، أذكى رئيس جمهورية فى العالم من وجهة نظرى ! وقت الثورة مقامت كان مُمكن يهرب زى بن على ! أو كان مُمكن يعمل زى بشار أو القذافى أو على صالح و يدوّر الضرب فى الشعب ! لكن هو بمُنتهى الذكاء قال و ليه كل ده ! الشعب مش عاوزنى أنا هتنحى ، الشعب عاوزنى أتحاكم أنا موافق ! هخضع لكل أوامر الشعب و فى الأخر هطلع براءة إيه المشكلة الرجالة بتاعتى لسه موجودة. سجن سبع نجوم، مليارات بالداخل و بالخارج ليس لها حصر ولا عدد و ماحدش هيقرب منها ! إيه المانع لما أخوض التمثيلية دى و فى الأخر أنا الكسبان و هطلع براءة و هكسب تعاطف الناس و مش هبقى عملت زى بشار ولا القذافى ولا بن على !
    طيب سؤالى للقضاء، بأى وش تطلع مبارك و نظامه و ولاده براءة و تحكم على الإخوان بالإعدام و بالمؤبد !!! مش مكسوفين !!! ده مُبارك مسبلكومش حتى قماشة تغطوا بيها وشكم من الناس !
    على كل حال، دى وجهة نظرى ورؤيتى حتى هذه اللحظة ممكن أكون مخطئ لأن السياسة لها أسرار و دهاليز ميعرفهاش حد و ممكن أكون على صواب .

  10. إللى يغيظك أكتر،
    أن زكريا عزمى مُدير مكتب مُبارك و واحد من إللى كانوا مرميين فى السجن و طلع براءة طبعاً، بيطالب دلوقتى بصرف بدل أجازات عن مدة الأجازات إللى إشتغلها فى الرئاسة و مخدش بدلها !!!
    يا مرارى يانا من الناس إللى معندهاش دم ! رصيدهم بالمليارات و نظامهم إتشال بثورة و متهمين بقضايا سرقة و نصب و فساد و بيطالب ببدل أجازات عن الفترة إللى إشتغلها فى الرئاسة !
    نصاب و كمان بجح !

    1. الاخوان لما قولنالهم الثورة مستمرة قالك كفاية ثورات تركوا الميدان وحطوا ايدهم فى ايد مجلس الثعالب والذئاب …نعتوا شهداءنا فى محمد محمود ومجلس الوزراء بالبلطجية ..تخاذلوا عن القصاص لشهداء مذبحة بورسعيد
      رضو بتجاوزات العسكر من اجل الوصول للكرسى.. انتخبناهم نكاية فى شفيق لم نجد سوى العنصرية والاقصاء … هما اللى اعطوا الطعم لخصومهم
      غباء وسذاجة.. فشل وعدم وضوح رؤية…تكتلات اقليمية من اجل مصلحة “الاخر”
      شخصيا اتوقع عدم تنفيذ الاحكام دى لانه ظلم بين على الاخوان مهما كانت اخطائهم
      http://almesryoon.com/%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86/722503-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%AA%D9%85-%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%A6%D8%A9-%C2%AB%D9%85%D8%B1%D8%B3%D9%8A%C2%BB-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%BA%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%C2%AB%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%C2%BB%D8%9F?hc_location=ufi

  11. ده لسه في أحتمال الريس محمد مرسي ياخد حكم أعدام ويلبس البدله الحمرا
    فهناك عدة قضايا اخرى ما زالت في انتظار الرئيس مرسي، مثل الفرار من السجن، والتخابر مع جهات اجنبية، اي حركة “حماس″، ومن غير المستبعد ان يكون الحكم بالاعدام قد تأجل ريثما يتم البث فيها.

  12. إخواني المسلمين الأحباء
    أخواتي المسلمات الطيبات
    .
    هذا نداء ….لمن كان له قلب حي

    ايانا والياس
    ولئن نسجن او نموت و نلقى الله ونحن نبذل المستطاع خير الف مرة من ان نلقاه ونحن قعود نتباكى اونتلاوم ،
    سننتصر باذن الله .. نعم سننتصر ..
    ( حتى وإن ساد الظلام …وظن الواهمون أن لا أمل )

    وسنبكى يومها من الفرح ، كما بكينا حزنا على فراق الشهداء؟!!!

    اخى أنت حرا وراء السدود … أخي أنت حراً بتلك القيود
    إذا كنت بالله مستعصما … فماذا يضيرك كيد العبيد
    .
    الانقلاب يلعب منذ البداية على عامل الوقت
    باعتبار الثورة سوف تنفض بمرور الزمن واستمرار القمع والأعتقال والسجن والتعذيب
    وبدأ يخف الحراك وبالتالى سيطرة مشاعر الياس والاحباط على الشارع الثورى
    فلاننسى يا إخواني الأحباء
    فالقرآن يعلمنا وهو شاهد ويعيطنا الدروس للأستفاده والتذكره
    فنتذكر الصحابه عندما تكالب عليهم قوى الباطل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((أمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ … وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ))
    صدق الله العظيم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *